ما هو علم الميتورولوجيا ؟.. وفيما يستخدم

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 29 يونيو 2021 , 11:55

ما هو علم القياس

قد ساعد علم القياس كثيرًا في مجال التصنيع الحديث، حيث أنه ساعد في ضمان الجودة والمعايير المطلوبة، وقد يحتوي علم القياس من عدة معايير اساسية قابلة للتتبع، وهذا العلم يعتبر من العلوم التي تساعد في حساب أي خطأ منتظم أو وجود عدم يقين، وممارسة المعايير المناسبة تعمل على تخفيف عدم الدقة هذه. [1]

ما هو علم الميتولوجيا وفيما يستخدم

انتشر علم الميتولوجيا على مر السنين، وقد ساعد كثيرًا في التطبيقات العملية، واستطاع العلماء أن يصلوا لهذا العلم عن طريق الوسائل العملية وحتى النظر ية على مر العصور، وهذا أدى بدوره إلى تطوير لكل من المعايير الاساسية الخاصة بالصناعة وغيرها، وهذا النوع من العلوم وفر الكثير من حيث الدقة، ونستنتج من ذلك أن علم الميتولوجيا هو ببساطة الاستخدام النظري والعملي لعلم القياس.

ويغطي علم المترولوجيا مجموعة من وحدات القياس المختلفة، ومن المثير للاهتمام أن يتم تنفيذ كل من هذه الوحدات بشكل مختلف على حسب كل مؤسسة، حيث تقوم أي مؤسسة باستخدام وحدة القياس المناسبة لها في أي مشروع، وللوصول للمعايير المطلوبة من الضروري توثيق كل الجوانب المتعلقة بالمقاييس للوصول لما يسمى بـ “التتبع المترولوجي” لضمان المراقبة الجيدة والدقة المطلوبة. [1]

استخدامات علم الميتولوجيا

يمكن استخدام علم الميتولوجيا في العديد من الوظائف المختلفة، ويكون هذا معتمدًا بشكل كلي على مجموعة من المتغيرات المتعددة، ويعتمد بشكل رئيسي على الدراسة او المشروع نفسه، وفي العموم يتم استخدام علم الميتولوجيا في:

  • تأهيل بيانات الاختبار والتحقق منها.
  • ممارسة استرجاع القياسات والتحقق منها.
  • تأهيل هذه القياسات بشكل معين وفقًا للمعايير الوطنية والمعايير الصناعية.
  • يساعد هذا العلم في استرداد القياسات وتأهيلها بشكل أكثر يقينًا.
  • يوفر علم الميتولوجيا الدقة والتكرار والموثوقية والجودة. [1]

ما هي أنواع علم الميتولوجيا

قد يتم الخلط كثيرًا بين علم الميتولوجيا وعلم قياس الطقس الذي يسمي “علم الارصاد الجوية”، وفي الواقع نجد أن علم الميتولوجيا هو مجال واسع للغاية وله العديد من الاشكال المختلفة وفيما يلي أنواع علم الميتولوجيا:

  • المقاييس الصناعية: هذا النوع من المقاييس مرتبط بالصناعة ارتباطًا وثيقًا، وهو يعمل على تحديد الآلية المناسبة الخاصة بما يسمى بـ “المترولوجيا الصناعية” أوعلم القياس الصناعي، والمقاييس الصناعية تهتم بوحدات المعالجة والمصانع والصناعات المنزلية الصغيرة لكي تضمن مراقبة الجودة بشكل معين والتأكد من أن جميع الأدوات تعمل بجودة عالية.
  • علم القياس العلمي: يتعامل هذا النوع من علم الميتولوجيا مع الاختراعات الجديدة والتطوير، وفي الواقع أن هذا النوع من الأنواع الهامة حيث نحتاج كل يوم لأنتاج آلات وأجهزة وأدوات جديدة تابعة لقواعد النظام القياسي مع مراعاة جميع الاحتياجات، ونجد علم القياس العلمي منخرط بشكل عميق بكل من البحث والتقنيات الجديدة التي تتعلق بالصناعات.
  • علم القياس القانوني: علم القياس القانوني يختلف نوعًا ما عن أنواع علم الميتولوجيا الأخرى، فهو مرتبط بشكل واضح بالأنظمة القانونية مثل التسويق والمعاملات الاقتصادية وهذا النوع له تأثير كبير على عملية التنفيذ لأنه دقيق للغاية. [2]
  • علم المقاييس الديناميكية: “علم المترولوجيا الديناميكية” هي علم يقوم بقياس جميع الاختلافات الصغيرة التي تكون عادة ذو طبيعة مستمرة، وقد وجد الباحثين أن هذا النوع من علم الميتولوجيا له قيمة كبيرة في عملية القياس بشكل مستمر وله مزايا كبيرة.
  • علمالمترولوجيا الحتمية: هذا العلم هو عبارة عن فلسفة جديدة يتم من خلاله استبدال قياس الأجزاء بقياس عملي بصورة أكبر، ويتم استخدام تقنيات جديدة في هذا النوع، والتي تساعد بدورها على التحكم بشكل كامل وينتج عنه دقة عالية. [3]

أهمية علم الميتولوجيا في حياتنا اليومية

لا يمكن الوصول إلى المعرفة بدون وجود رقمًا ما، بالإضافة إلى معيار القياس نفسه ولكن كل من الرقم ومعيار القياس لا يمكنهم التواجد بدون وحدات، وهنا يأتي دور علم الميتولوجيا الذي يعتبر له دور هام في حياتنا اليومية حيث أن الاشخاص تقوم باستخدام علم المقاييس يوميًا دون أن يدركوا ذلك، وعلم القياس يعتبر ضروري في كل من المجالات الاجتماعية والعلمية وحتى الاقتصادية، وهنا نوضح ما هي أهمية علم الميتولوجيا:

  • يزيد علم الميتولوجيا من المعرفة: قد يرتبط البحث كثيرًا بعلم الميتولوجيا، حيث يقوم من خلاله الباحث برصد ظاهرة ما ويبحث عن الأدوات اللازمة لكي يقوم بقياس هذه الظاهرة لكي يحصل على بحث يتميز بالدقة والاهمية، ونجد الباحثين يستخدمونه في تأريخ الصخور والثوابت الكيميائية والفيزيائية وحتى في مجال الجاذبية، فكل هذه المجالات قد تحتاج لعلم الميتولوجيا.
  • علم الميتولوجيا يحمي الاشخاص: قد يدخل علم الميتولوجيا في قياس الإشعاع الذي يتم استخدامه في العلاج الإشعاعي وحتى في جرعة الأدوية ويعتبر هذا العلم من المجالات الحيوية في قطاع الصحة حيث في قطاع الصحة دومًا ما تكون وحدات القياس ضرورية وذلك لسلامة المرضى، فالدقة في هذا المجال هامة للغاية وتنقذ ملايين الارواح في غرف العمليات ووحدات العناية المركزة.
  • يساعد علم الميتولوجيا في مجالات مختلفة من القانون: عند التحدث عن قانون العمل فنجد أن هناك أنظمة مصممة تعمل على مراقبة ساعات العمل وحتى مستويات الإضاءة الموجودة في المباني المهنية، ووحدات القياس هذه تعمل بشكل كبير على مراقبة الانتاجية بشكل جيد.

ويجب ألا ننسى أن القانون البيئي هو مجال قانوني آخر لا يمكنه العيش بدون علم القياس، فعلى سبيل المثال نجد أن حماية البيئة قد تتطلب بعض المتطلبات القانونية المتعلقة بجودة كل من الماء والهواء، ويجب على المجتمع النظر في هذه القياسات والالتزام بمستويات محدودة من أي انبعاثات تؤدي إلى التلوث، وفيما يخص هذه النقطة فيتم قياس مستويات الانبعاث بالقيم العددية.

بالإضافة إلى ذلك نجد السلامة على الطريق التي لها علاقة كبيرة بما يسمى “قيود السرعة” و”كفاءة الكبح” و”سعة تحميل السيارة”، وكل هذه المجالات مرتبطة بدون شك بوحدات القياسات، لذا لا يمكن ضمان السلامة على الطريق بدون علم القياس أيضًا.

  • يساعد علم الميتولوجيا في المعاملات التجارية: ما لا يعرفه الكثيرون أن حتى المعاملات التجارية بين الشركات والأفراد تعتمد بشكل كبير على علم القياسات، فعلى سبيل المثال قد يعتمد استهلاك اي طاقة أو بيع سلع بالجملة أو بالتجزئة على القياسات، فنجد هنا أن علم القياس هو عامل رئيسي يسهل جميع المعاملات لكل من البائع والمشتري وحتى المصنع والمستعلك ويضمن الجودة والسلامة. [4]

وفي النهاية، نجد أن العالم كله يدور حول قياس كل الأشياء، فنحن نقوم بقياس كل شيء بداية من الحليب الذي نشتريه، والوقود الذي نملأه لكي نتحرك بالسيارة، وحتى الخطوات التي نمشيها، حتى الانتاجية نفسها تُقاس بمؤشرات معينة، لذا نستنتج من ذلك أن علم الميتولوجيا من العلوم الهامة للغاية والتي تساعدنا في تحديد الكميات المختلفة في حياتنا اليومية. [5]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى