تعريف مؤشر أسعار المستهلك (CPI) .. وكيفية حسابه

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 30 يونيو 2021 , 04:29

ما هو مؤشر أسعار المستهلك (CPI)

مؤشر أسعار المستهلك (CPI) هو مقياس لمستوى السعر الإجمالي في الاقتصاد، يتكون الرقم القياسي لأسعار المستهلك من حزمة من السلع والخدمات التي يتم شراؤها بشكل شائع ، يقيس مؤشر أسعار المستهلك التغيرات في القوة الشرائية لعملة بلد ما ، ومستوى سعر سلة من السلع والخدمات.

تعتبر سلة السوق المستخدمة لحساب الرقم القياسي لأسعار المستهلك ممثلة لنفقات الاستهلاك داخل الاقتصاد وهي المتوسط ​​المرجح لأسعار السلع والخدمات.[1]

ويتم استخدام المؤشرات عبر مجموعة واسعة من القطاعات من الحكومية إلى الشركات ، وحتى على المستوى الفردي ، فإن نتائج المؤشرات لها تأثير على تكلفة المعيشة وممارسة الأعمال التجارية في المملكة المتحدة.

عادةً ما يتم تحديث المؤشرات شهريًا ، بحيث تتعقب بوضوح التغيرات في أسعار السلع والخدمات الرئيسية.

كيف يتم حساب الرقم القياسي لأسعار المستهلك

  • أولاً ، تم تحديد سلال السوق لكل فئة والمناطق الحضرية لقياس الأسعار ، لإصلاح سلة السوق يتم البحث في بيانات الإنفاق التي يتم الإبلاغ عنها ذاتيًا من قبل العائلات والمستهلكين الأفراد على مدار عامين. توجد فجوة بين الفترة التي يتم خلالها جمع بيانات الإنفاق ووقت استخدامها لحساب مؤشر أسعار المستهلك ، لذلك على سبيل المثال ، إذا كان يتم  حساب مؤشر أسعار المستهلك لعام 2019 ، فقد تأتي البيانات المستخدمة لتحديد سلة السوق من 2016 و 2017.
  • بعد ذلك ، يتم تحديد أسعار العناصر الفردية في سلة السوق في كل منطقة حضرية ، ويتم ذلك من خلال أخذ العينات عبر الهاتف ، بمعنى آخر يتصلون بتجار التجزئة ومقدمي الخدمات للاستفسار عن أسعار السلع والخدمات المختلفة ، ويمكن أيضًا جمع هذه المعلومات من خلال الزيارات الشخصية.

يستخدم مؤشر أسعار المستهلك هاتين المجموعتين من البيانات في حساباته ، تبدو صيغة القيام بذلك على النحو التالي:

  • CPI = تكلفة سلة السوق في سنة معينة / تكلفة سلة السوق في سنة الأساس × 100

ملحوظة: سنة الأساس هي رقم معياري يستخدم لقياس التغيرات في الأسعار من سنة معينة يقوم مؤشر أسعار المستهلك بإعادة الحساب والتحديث شهريًا.[2]

حدود مؤشر أسعار المستهلك

  • قد لا ينطبق مؤشر أسعار المستهلك على جميع الفئات السكانية على سبيل المثال ، يمثل CPI-U (الحضري) بشكل أفضل سكان الحضر في الولايات المتحدة ولكنه لا يعكس حالة السكان في المناطق الريفية.
  • لا ينتج مؤشر أسعار المستهلك تقديرات رسمية لمجموعات فرعية من السكان.
  • مؤشر أسعار المستهلك هو مقياس تكلفة المعيشة المشروط ولا يقيس كل جانب من الجوانب التي تؤثر على مستويات المعيشة.
  • لا يمكن مقارنة منطقتين ، لا يعني المؤشر الأعلى في منطقة ما مقارنة بالمناطق الأخرى دائمًا أن الأسعار أعلى في تلك المنطقة.
  • العوامل الاجتماعية والبيئية خارج نطاق تعريف المؤشر.

مثال على مؤشر أسعار المستهلك

التفسير الشائع لفهم القياسات التي يغطيها مؤشر أسعار المستهلك هو سلة التسوق من يوم عادي للتخزين والنزهات الأساسية مثل رحلة إلى السينما.

سيقيس مؤشر أسعار المستهلك ، على سبيل المثال مقدار تكلفة سلة كاملة من السلع اليومية النموذجية مثل الحليب والخبز والزبدة والوجبات الجاهزة في يوم معين ، سيأخذ في الاعتبار أيضًا تكلفة تذكرة السينما.

يمكن مقارنة التكلفة الإجمالية لـ “سلة” المنتجات والخدمات هذه مع “السلة” نفسها من تاريخ سابق توفر النسبة المئوية للفرق بين أسعار كل عنصر معدل التضخم .[3]

القيود في قياس مؤشر أسعار المستهلك

لكل مؤشرات اقتصادية قيود خاصة بها ومن ضمن قيود مؤشر أسعار المستهلك:

  • الخطأ في أخذ العينات : خطر عدم اختيار العينة الصحيحة ، قد لا تمثل العينة المختارة بدقة المجتمع بأكمله.
  • خطأ غير متعلق بأخذ العينات : تشمل الأخطاء غير المتعلقة بأخذ العينات الأخطاء المرتبطة بجمع بيانات الأسعار والأخطاء المرتبطة بالتنفيذ التشغيلي.
  • لا يشمل تكاليف الطاقة : أحد الانتقادات الرئيسية لمؤشر أسعار المستهلك هو أنه لا يشمل تكاليف الطاقة على الرغم من أن هذه نفقات كبيرة لمعظم الأسر.[1]

استخدامات مؤشر أسعار المستهلك

لمؤشر أسعار المستهلك عدد من الاستخدامات ، يمكن أن يؤثر الكثير منهم بشكل مباشر أو غير مباشر على حياتك المالية ، فيما يلي بعض أهم استخدامات الرقم القياسي لأسعار المستهلك:

  • قياس التضخم

التضخم يعني ارتفاع الأسعار الذي يؤثر على قوتك الشرائية ، مع ارتفاع الأسعار ، لا تذهب الأموال بعيدًا لأنك تنفق المزيد لدفع ثمن السلع والخدمات نفسها ، يمكن أن يشير مؤشر أسعار المستهلكين إلى التضخم وكيف يتجه وبالتالي ، فعالية السياسة الاقتصادية الحالية.

  • قياس الانكماش

يحدث الانكماش عندما تنخفض أسعار السلع والخدمات وينخفض ​​التضخم إلى أقل من 0٪ ، تزداد القوة الشرائية خلال فترات الانكماش ولكن في نفس الوقت يتقلص المعروض النقدي أيضًا ، يمكن أن ينخفض ​​الإنفاق أيضًا عندما ينكمش الاقتصاد ، كما هو الحال عادةً بعد الركود .

  • تعديلات تكلفة المعيشة

يربط مؤشر أسعار المستهلك نفسه بالتعديلات في مؤشر تكلفة المعيشة ، هذا مهم لأن مؤشر تكلفة المعيشة يحدد أشياء مثل مبالغ مزايا الضمان الاجتماعي ومقدار الأموال التي يمكنك المساهمة بها في حسابات التقاعد ذات الامتيازات الضريبية على أساس سنوي ، يمكن لأصحاب العمل أيضًا استخدام بيانات تعديل تكلفة المعيشة لزيادة الأجور المدفوعة للموظفين.

ماذا يعني مؤشر أسعار المستهلك للمستثمرين

يعد مؤشر أسعار المستهلك أداة جيدة لاستخدامها في قياس التضخم والانكماش ، وما يعنيه كل منهما لقوتك الشرائية كما أن لها استخدامها من منظور الادخار والاستثمار.

إذا كان مؤشر أسعار المستهلكين يشير إلى أن فترة تضخم أو انكماش قد تكون في الأفق ، فقد يشجعك ذلك على اتخاذ خطوات استراتيجية للحفاظ على المدخرات النقدية والاستثمارات الأخرى. على سبيل المثال ، قد ترغب في زيادة احتياطياتك النقدية السائلة في حالة انخفاض الأسعار قد يشير هذا الانخفاض إلى تباطؤ اقتصادي أوسع.

من ناحية أخرى ، إذا ارتفعت الأسعار ، فقد تفكر في اتخاذ خطوات دفاعية في محفظتك للتحوط من التضخم ، والاستثمار في الأوراق المالية المحمية من التضخم في الخزينة ، أو صناديق أسواق المال ، أو السلع ، أو العقارات ، أو السندات كلها طرق لمواجهة بعض آثار التضخم على محفظتك الاستثمارية أو قد ترغب في البحث عن استثمارات تستفيد من فترة تضخم ، مثل أسهم النمو أو الصناديق المشتركة .[2]

مكونات مؤشر أسعار المستهلك

يغطي مؤشر أسعار المستهلك أكثر من 200 فئة من السلع والخدمات ، تقع الفئات في المجموعات الثمانية التالية:

  • المواد الغذائية والمشروبات
  • الإسكان
  • ملابس
  • النقل
  • الرعاية الطبية
  • التسلية
  • التعليم و الاتصالات
  • السلع و الخدمات الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق