تعريف التسويق الجغرافي

كتابة: Kholoud Hassan آخر تحديث: 01 يوليو 2021 , 10:37

التسويق الجغرافي

هناك العديد من التعريفات للتسويق الجغرافي لكن الغالبية العظمى منهم تدور حول فكرة أن التسويق الجغرافي هو النظام الذي يدرس كيفية تأثير المتغيرات الجغرافية على التفاعلات بين الآفاق التجارية والشركات، وبمعنى آخر يحلل التسويق الجغرافي كيف تؤثر المتغيرات الجغرافية لسوقك على عملك.

المتغيرات الإقليمية للتسويق الجغرافي

أول شيء يجب أن نفهمه هو أن للتسويق الجغرافي “مستويات” تشير إلى التغطية الجغرافية، ويمكن أن تتراوح هذه المستويات من التغطية الإقليمية (LATAM)، إلى تغطية اثنين من الممرات في المتجر، إن نطاق التسويق الجغرافي واسع للغاية، لكن الأعمال التجارية المختلفة لها احتياجات مختلفة.

مستويات التسويق الجغرافي

إقليمي

يشير إلى تحليل منطقة جغرافية تتكون من أكثر من دولة واحدة والتي يشترك أعضاؤها في سوق مماثل.

البلد، الدولة، المدينة

يقسم هذا التحليل المنطقة إلى كيانات محلية، من تقسيم حسب البلدان أو الولايات/ المقاطعات أو المدن.

محلي

هذا مفيد بشكل خاص عندما تكون هناك انقسامات واضحة بين قطاعات أو مستعمرات المدينة.

مايكرو محلي

هذا هو تحليل السوق في المنطقة المجاورة لنشاط تجاري معين أو موقع جغرافي (حول مبنى، بالقرب من متجر، وما إلى ذلك).

تسويق نانو

أحد أحدث الإضافات إلى هذا الفرع من الدراسة، يسمح التسويق بالنانو باستخدام أدوات التسويق الجغرافي داخل مؤسسة تجارية، على سبيل المثال استهداف الإعلانات داخل متجر، اعتمادًا على الممر الذي يتواجد فيه العملاء التجاريون.

متغيرات التسويق الجغرافي

يستخدم التسويق الجغرافي مجموعة من المتغيرات الجغرافية مع المتغيرات النفسية والديموغرافية لتحديد تكوين السوق في منطقة جغرافية معينة، ومع ذلك يميل التحليل النفسي للسكان إلى النزوح في الخلفية، بينما يأخذ التحليل الديموغرافي الأولوية.

التسويق الجغرافي في الشبكات الإجتماعية

يأتي التسويق الجغرافي لوسائل التواصل الاجتماعي في أشكال عديدة، من تحليل الجمهور حسب المنطقة، والإعلانات المحلية حسب المنطقة، وفلاتر Snapchat الجغرافية إلى الإعلانات التي يتم تشغيلها عند تمرير منارة.

إذا كان هذا شيء موجود فإنه يعمل بشكل أساسي ككاشف، وتستخدمه العديد من الشركات لإرسال عروض مخصصة عندما تمر عبر متاجرها أو حتى في ممر معين.

الناحية الفنية ليست إعلانات محددة الموقع الجغرافي على الشبكات الاجتماعية، ولكن الإشارات أصبحت ذات أهمية متزايدة في التسويق الجغرافي وإن من الضروري معرفتها للمهتمين بالأمر.

إنها في الأساس أجهزة تستخدم شريحة بلوتوث لإرسال المعلومات إلى الهواتف الذكية التي تم تمكين تقنية البلوتوث بها بالإضافة إلى وجود تطبيق المتجر، إن هذه أداة ممتازة لكنها تعتمد على العديد من القطع لتحقيق ذلك.

على أي حال يتم تطوير البرامج الملحقة للتتبع بشكل متزايد ويعمل بعضها مع ملفات تعريف الارتباط وإشارات Wi-Fi بدلاً من Bluetooth، لذلك في المستقبل عندما تتصل بشبكة Wi-Fi مفتوحة.

من الممكن أن يتلقى هاتفك الخلوي ملفات تعريف الارتباط وأنت تستقبل الإعلانات حقق التسويق الجغرافي تقدمًا، ولكن تطوير هذا الفرع من التسويق أوصلنا إلى نقطة حيث اعتمادًا على مكان وجودنا في المتجر سيكون لدينا إعلانات مخصصة.

كيف تستخدم التسويق الجغرافي في عملك

تتمثل الخطوة الأولى لاستخدام التسويق الجغرافي في عملك في اختيار الهدف الذي تريد إكماله وإجراء تحليل جغرافي لجمهورك يسمح لك بتحقيقه. على سبيل المثال، يمكنك اختيار هدف مثل “زيادة تواجدي على موقع YouTube. “

على YouTube يمكنك الوصول إلى تحليل جغرافي في لوحة معلومات “Creator Studio” في علامة التبويب “Analytics” وتحت “مناطق جغرافية محددة” (يسمح ذلك أيضًا على Facebook و Instagram و Twitter).

بالطريقة نفسها يمكنك تقسيم التحليل الجغرافي حسب السوق (المشتركون مقابل غير المشتركين) أو بالفيديو أو حسب فترة زمنية معينة.

ستكون الخطوة الثانية هي تحديد المتغيرات التي لها تأثير مباشر على هدفك، على سبيل المثال يمكنك تحديد أن السوق الرئيسي (معظم المشتركين) يقع في 3 دول، من الواضح أنه إذا قمت بإنشاء محتوى باللغة الإسبانية،

فلن تكون روسيا في المراكز الثلاثة الأولى، ولكن تخيل أن بيرو تمثل 20٪ من المشتركين في قناتك، السؤال هنا لماذا؟ من المحتمل جدًا أن يكون لهذا السوق تكلفة نقرة أقل من المكسيك أو الأرجنتين

وأن لديك في هذا البلد نفس معدل التحويل الذي تراه في بلدك الأصلي، هنا تبدأ في إنشاء إعلانات للسوق وترى نموًا سريعًا لقناتك بالتأكيد بتكلفة أقل بكثير.

لذلك بفضل التسويق الجغرافي لا يمكنك تحديد أسواق جديدة للنمو فحسب، بل يمكنك أيضًا التخطيط لإستراتيجية مدفوعة حيث تقوم بتعظيم العائد على ميزانيتك.

هل تريد أن تأخذ هذا المثال أبعد من ذلك؟ تخيل أنك تستخدم الآن أدوات استهداف السكان في YouTube لتحديد المشترك المثالي، ثم نستخدم هذه المعلومات لإنشاء إعلانات Facebook في الأسواق الأقل تكلفة، بهذه الطريقة تقوم بتحسين إعلانك ليتم عرضه في أفضل سوق للأشخاص الذين يميلون إلى أن يصبحوا مشتركين.

يُعد التسويق الجغرافي أداة أساسية للتسويق الرقمي، خاصة أنه يركز على الشبكات الاجتماعية نظرًا لمستوى المعلومات التي يمكن أن تقدمها لنا هذه المنصات حول سوقنا، يكاد يكون من المستحيل عدم استخدام هذه الأداة لتحقيق أهدافنا بالتأكيد طالما أن لها علاقة بالهدف الذي نريد تحقيقه، لكن القليل منها هو المنتجات أو الخدمات التي لا تتأثر بالمتغيرات الجغرافية.

من المهم جدًا ملاحظة أن التسويق الجغرافي سيسمح لك بتحسين تحليل السوق وتخطيط إستراتيجيتك الاجتماعية وحتى تنفيذها، بمعنى آخر تكمل هذه الأداة دورة الحياة الكاملة لحملاتنا الاجتماعية.[1]

ماهو التسويق

التسويق كلمة تأتي من اللغة الإنجليزية على الرغم من طبيعتها المتأصلة في الثقافة العالمية، في اللغة الإنجليزية، وهو دراسة للأسباب والأهداف والنتائج التي يتم إنشاؤها من خلال الطرق المختلفة التي نتعامل بها مع السوق.

“التسويق هو علم وفن استكشاف وإنشاء وتقديم قيمة لتلبية احتياجات السوق المستهدفة للربح، يحدد التسويق الاحتياجات والرغبات غير المحققة وتحديد وقياس وتحديد حجم السوق المحدد والأرباح المحتملة. » وقال هذا التعريف فيليب كوتلر

وفقًا  لجمعية التسويق الأمريكية فإن تعريف مصطلح التسويق هو كما يلي: “التسويق هو نشاط، مجموعة من المؤسسات والعمليات لإنشاء التواصل وتقديم وتغيير العروض التي لها قيمة للمستهلكين والعملاء والشركاء والمجتمعات بشكل عام “.

بمعنى أن التسويق عبارة عن سلسلة من الاستراتيجيات والتقنيات والممارسات التي يتمثل هدفها الرئيسي في إضافة قيمة إلى علامات تجارية أو منتجات معينة من أجل إعطاء أهمية أكبر لجمهور  معين مستهدف من المستهلكين بإجراء عملية الشراء للمنتج المستهدف.

ومن يعتقد أن التسويق يهدف فقط إلى بيع شيء ما فهو مخدوع لأن التسويق ترى أثره في ثقتك في أسم العلامة التجارية دون التأكد من مدى جودة المنتج في بعض الأحيان.

ويتم تعميق هذا المفهوم في كل ما يتضمن هذه العملية، مثل الإنتاج واللوجستيات والتسويق وما بعد البيع للمنتج / الخدمة.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى