علامات تدل على وجود غشاء بكارة .. “الغشاء السليم “

كتابة: Rahma Ahmed آخر تحديث: 05 يوليو 2021 , 12:29

ما هو غشاء البكارة

غشاء البكارة هو مادة من الأسطورة والتقاليد في العديد من الثقافات، وهي الجائزة الثمينة التي تمنحها المرأة لزوجها في ليلة زفافهما، غشاء البكارة عبارة عن نسيج سمين رقيق يقع عند فتحة المهبل ، هناك الكثير من الالتباس حول غشاء البكارة، يعتقد الكثير من الناس أن غشاء البكارة يغطي فتحة المهبل بالكامل حتى يتم فتحه ولكن هذا ليس صحيحاً، في معظم الأوقات يحتوي غشاء البكارة بشكل طبيعي على فجوة كبيرة بما يكفي لخروج دم الدورة الشهرية .

هناك بعض السيدات يولدون بقليل من أنسجة غشاء البكارة بحيث يبدو أن ليس لديهم غشاء بكارة على الإطلاق، وفي حالات نادرة يكون لدى الأشخاص غشاء بكارة يغطي فتحة المهبل بالكامل أو أن الفتحة الموجودة في غشاء البكارة صغيرة جدًا، وقد يحتاجون إلى زيارة الطبيب لإجراء عملية بسيطة لإزالة الأنسجة الزائدة ، لذلك يختلف غشاء البكارة من سيدة لأخرى تمامًا مثل باقي أجزاء الجسم .

علامات تدل على وجود غشاء بكارة

غشاء البكارة يمكن أن يكون مرئيًا في بعض الأحيان على شكل قمر أو أحيانًا دائرة عند الفتح، قد يكون من الصعب أن تقوم بعمل الفحص الذاتي، ولكن ما يجب معرفته أن ليس الجماع والأنشطة الجنسية الأخرى هي الوسيلة الوحيدة التي يمكن من خلالها فض غشاء البكارة، في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي النشاط البدني العنيف وشد غشاء البكارة خارج مكانه.

تعاني بعض الفتيات من ألم خفيف ونزيف عند فض غشاء البكارة  لكن البعض الآخر لا يشعرن بأي ألم، ولكن يمكن استخدام مرآة للتحقق من سلامة الغشاء على الرغم من أنه قد يكون من الصعب رؤيته في بعض الأحيان، والأفضل أن يتم الفحص من خلال الطبيب المختص.

ولكن هناك طريقة لمعرفة الغشاء السليم في المنزل، الغشاء مثل أي جزء آخر من الجسم قد تحتاج إلى مرآة يد، يقع غشاء البكارة بعد حوالي نصف بوصة داخل المهبل، إنه غشاء رقيق يغطي فتحة المهبل الخارجية نظرًا لكونه رقيقًا وغشائيًا جدًا فقد ينفض غشاء البكارة قبل الجماع، وهناك بعض الفتيات لا يولدن حتى بغشاء البكارة، لذا سواء كنتِ عذراء أم لا فإن غشاء البكارة السليم لا “يثبت” العذرية.[1]

أنواع غشاء البكارة

غشاء البكارة الرتق

حالة يفشل فيها غشاء البكارة في الانفتاح وبالتالي يغطي فتحة المهبل تمامًا، مما يمنع دم الحيض والافرازات من التدفق، يمكن ملاحظة وجود رتق في غشاء البكارة عند الولادة ولكن يتم تشخيصه بشكل أكثر شيوعًا خلال فترة البلوغ

عادةً ما تظهر الفتاة المراهقة المصابة بغشاء البكارة غير المثقوب بدون فترة حيض وألم في البطن أو الحوض، وذلك بسبب امتلاء المهبل بدم الحيض الذي لا يخرج، قد يعاني المريض أيضًا من أعراض بولية مثل تكرار التبول والإلحاح البولي أو الشعور بعدم اكتمال التبول.

غشاء البكارة Micro Perforate

في هذه الحالة تكون فيها فتحة غشاء البكارة صغيرة جدًا، يمكن أن يتدفق دم الحيض والإفرازات المهبلية من المهبل  ولكن قد تواجه المريضة صعوبة أثناء الجماع المهبلي، في بعض الحالات قد لا تدرك المراهقة التي لديها غشاء بكارة ذات ثقب صغير أن فتحة غشاء البكارة لديها صغيرة جدًا.

غشاء البكارة Cribiform

هذه الحالة يكون فيها غشاء البكارة به عدة فتحات صغيرة جدًا، يمكن أن يتدفق دم الحيض والإفرازات المهبلية من المهبل.

غشاء البكارة المفصول

يحدث غشاء البكارة المنفصل عندما يحتوي غشاء البكارة على مجموعة من الأنسجة الزائدة في المنتصف وتتسبب في عمل فتحتين مهبليتين صغيرتين بدلاً من فتحة واحدة، يمكن أن يتدفق دم الحيض والإفرازات المهبلية من المهبل.[2]

هل يتغير غشاء البكارة

يتغير غشاء البكارة بمرور الوقت مثلما يأتي غشاء البكارة في العديد من الأشكال والأحجام  يمكن أن يتغير مظهره وسمكه أيضًا مع تقدم في السن، عادةً نتيجة البلوغ والحمل والولادة وانقطاع الطمث، يمكن أن يتمزق غشاء البكارة أيضًا من الأنشطة القوية  باستخدام السدادات القطنية للدورة الشهرية أو أثناء الجماع ومع ذلك فإن تمزق غشاء البكارة لن يسبب الألم أو النزيف دائمًا.

عندما يكون الأطفال في الرحم يتطور المهبل كأنبوب صلب ومع نمو الجنين يذوب الجزء الداخلي من الأنبوب المهبلي ويصبح مجوفًا عندما تمتد فتحة المهبل تبرز بقايا أغشية الأنبوب من أسفل وتشكل غشاء البكارة.

يكون غشاء البكارة عند المولود الجديد سميكًا جدًا ولا يمكن أن يتمزق وهذا  بسبب الهرمونات أثناء الحمل يظل غشاء البكارة سميكًا وقد يكون بارزاً خلال أول سنتين إلى أربع سنوات من حياة الطفل في سن الرابعة يصبح غشاء البكارة عادةً أنحف وأكثر سلاسة.

لا تسبب تشوهات غشاء البكارة أي آثار صحية طويلة المدى، ولكنها قد تسبب بعض الانزعاج أو آلام الحوض أو النزيف خاصة إذا كنت في فترة الحيض عادةً ما يفحص الأطباء غشاء بكارة الطفل عند ولادته ويقدمون توصيات طبية لتصحيح أي مشاكل، مع التقدم في العمر إذا كان شكل غشاء البكارة يمنع الدورة الشهرية الطبيعية فقد يوصي الطبيب بإجراء جراحي بسيط يسمى استئصال غشاء البكارة لإزالة الأنسجة الزائدة.

هل يحتوي غشاء البكارة على أوعية دموية

نعم يحتوي ولكن كل غشاء بكارة له هيكل فردي، قد يعاني بعض الأفراد من النزيف والألم بينما قد لا يعاني البعض الآخر من أي منهما، هذا يعتمد إلى حد كبير على سمك غشاء البكارة  كلما كانت أكثر سمكًا يمكن أن يكون أكثر ألماً.

يحدث النزيف أثناء الجماع الأول في 43٪ فقط من الحالات، يمكن أن تختلف كمية الدم من بضع قطرات إلى نزيف لبضعة أيام، إذا استمر النزيف لمدة تزيد عن ثلاثة أيام يجب الذهاب إلى الطبيب فوراً.

أساطير وحقائق حول غشاء البكارة

غشاء البكارة عبارة عن نسيج بقايا داخل فتحة المهبل تُبقي من كيفية تشكل المهبل أثناء التطور الجنيني.

الأسطورة الأكثر شيوعًا حول غشاء البكارة هي أنه يظل “سليمًا” حتى يتم كسره أثناء الإيلاج المهبلي مما يجعله علامة جسدية على العذرية، على الرغم من وجود العديد من الحالات التي تعاني فيها النساء من قدر ضئيل من النزيف أثناء تمزق غشاء البكارة في أول جماع، إلا أن هذه ليست بأي حال من الأحوال تجربة عالمية حيث أن هناك العديد من النساء اللاتي لديهن القليل جدًا من الأنسجة.

هناك أسطورة شائعة أخرى وهي أن غشاء البكارة متصلب ويمكن اختراقه والحقيقة أن الغشاء النسيج مرن ومطاطي في الواقع مما يعني أنه لا يتمزق بالضرورة عند الاختراق، في كثير من الحالات  يحدث بعض التمزق أو التمدد بمرور الوقت من السدادات القطنية أو فحوصات أمراض النساء أو التمارين الرياضية القوية، وبسبب وجود عوامل كثيرة من المستحيل معرفة ما إذا كانت المرأة عذراء من خلال فحصها أم لا.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق