هل يجوز إزالة الشعر بين الحاجبين للرجل والمرأة

كتابة: menna samir آخر تحديث: 07 يوليو 2021 , 11:40

الشعر بين الحاجبين من علامات الجمال

يمتلك معظم الناس حاجبين مميزين مع نوع خافت من الشعر بين الحواجب لكن في بعض الأحيان يكون هذا الشعر أكثر كثافة وهذا يخلق مظهر واحد طويل الحاجب “أحادي الحاجب” وعندما يلتقي الحاجبان يطلق عليه اسم unibrow أو monobrow وفي بعض الناس يكون واضحاً وفي كلتا الحالتين إنها مشكلة خاصة بالنسبة للإناث حيث يشعرون ببعض الضجر من ذلك المظهر وكذلك الرجال إنه امر محرج ومزعج تماماً وهناك مجموعة متنوعة من الأساليب الآن يمكن استخدامها للتخلص من ذلك ولكن ما حكم الدين الإسلامي في ذلك؟

حيث إن هناك الكثير من الدول التي لا تعتبر أن ذلك الامر مزعج  في اليونان القديمة كان وجود حاجب واحد يعتبر شكل من أشكال الجمال والمرأة المرغوبة والذكية كانت تمتلكها وكانت النساء اليونانيات الثريات يرسمن الحواجب أحادية اللون إذا لم يكن لديهن بشكل طبيعي وفي العصور الوسطى أرادت النساء أن يكون لديهن جبين كبير لذلك كن يحلقن أو نتف حواجبهن واليوم تقدر بعض الثقافات مظهر الحاجب الواحد ففي طاجيكستان على سبيل المثال تستخدم النساء عشباً مورقاً يسمى usma خاص للشعر بين الحاجبين.

علم الوراثة:

هل يمكن لأمك أو أبيك الحصول على الفضل في مدى قرب حاجبيك؟ يمكنهم بالفعل أو على الأقل جزئياً حيث ينقل لك كلٍ من والديك نسخة من جين PAX3 الخاص بهم ويمكن أن يساعد إصدار الجين الذي تحصل عليه من كل والد في تحديد ما إذا كان حاجبيك يلتقيان في المنتصف أم لا وفقط لأن لديك شعر كثيف على رأسك أو لحيتك كثيف لا يعني أنه سيكون لديك شعر أحادي.

وتختلف جينات سماكة الحاجب وسمك اللحية ونوع الشعر لذلك يمكنك الحصول على شعر رقيق على فروة رأسك وحاجبين كثيفين ينموان معاً في المنتصف أو يمكن أن يكون لديك شعر كثيف ولحية كثيفة وحواجب متفرقة.

قد يبدو الشعر بين الحاجبين أكثر شيوعاً عند الرجال ولكنها تحدث في كلا الجنسين وفي كثير من أنحاء العالم الغربي من المرجح أن تزيل النساء الشعر الزائد حيث تلعب الحواجب دوراً بيولوجياً مهماً فهي تمنع العرق لديهم أيضاً أدوار رمزية حيث تعتقد بعض الثقافات أن الشعر بين الحاجبين هو حظ سعيد والبعض يعتبرها علامة على الخصوبة.[1]

حكم إزالة الشعر بين الحاجبين للمرأة

النمص الذي ذكره العلماء وجاء فيه الحديث (لعن الله النامصة والمتنمصة) حديث ابن مسعود حيث اختلف العلماء في تفسير ذلك الحديث:

  • القول الأول: أهل العلم يقولون إن النمص هو كل شعر الوجه أي نتف الشعر من الوجه سواء كان الحاجب أو الوجنة أو من أي مكان هذا نمص.
  • القول الثاني: ذهبت طائفة من أهل العلم إن النمص هو إزالة شعر الحاجبين بالنتف دون سائر الوجه وهذا قد يكون الأقرب إلى الصواب لأن النمص هو إزالة شعر الحاجبين وما بين الحاجبين ملحق بهما لأنه من كامل الحاجب وأيضاً إذا كان الشعر قليلاً لا يفضل إزالته ولكن إذا كان الشعر كثيفاً وبشكل مشوه في هذه الحالة يجوز إزالته إما بالنتف أو الحلق.

حكم إزالة الشعر بين الحاجبين للرجل

وبالنسبة للرجال ما حكم إزالة الشعر النابت بين الحاجبين فإن الشعر النابت ليس من الحاجبين وكذلك الشعر النابت فوق الحاجبين وتحتهما ليس من الحاجبين وبذلك لا يدخل في عموم اللعن الوارد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وحدد بعض أهل العلم إن النتف منصرف إلى نتف شعر الحاجب دون غيره لذلك إذا كان هناك حاجة لنتف الشعر بين الحاجبين بالنسبة للرجل هذا جائز ولا يدخل في اللعن.[2][3][4]

حكم إزالة الشعر بين الحاجبين بن عثيمين

يجوز إزالة الشعر بين الحاجبين إذا كان الأمر مشوه للوجه بالنسبة للرجال والنساء ولكن إذا كان خلاف ذلك لا يجوز لأن النمص يعني النتف ولا يجوز ذلك فقال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ [النساء: 119].

وجاء حديث عن عبدِ الله بن مسعودٍ رضي الله عنه، قال: ((لعن اللهُ الواشِماتِ والمُوتَشِماتِ، والمتنَمِّصاتِ، والمتفَلِّجاتِ للحُسنِ المغَيِّراتِ خَلْقَ اللهِ، فبلغ ذلك امرأةً مِن بني أسَدٍ يُقالُ لها أمُّ يعقوبَ، فجاءت فقالت: إنَّه بلغني عنك أنَّك لعَنْتَ كيتَ وكيتَ، فقال: وما لي لا ألعَنُ مَن لعنَ رَسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، ومَن هو في كتابِ اللهِ، فقالت: لقَد قرأتُ ما بين اللَّوحَينِ، فما وجَدْتُ فيه ما تقولُ،

قال: لئِنْ كُنتِ قرأتِيه لقد وجَدْتِيه، أمَا قرأتِ: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا؟ قالت: بلى، قال: فإنَّه قد نهى عنه، قالت: فإنِّي أرى أهلَك يَفعَلونَه، قال: فاذهَبي فانظُري، فذهَبَت فنَظَرت، فلم تَرَ مِن حاجَتِها شيئًا، فقال: لو كانت كذلكِ ما جامَعْتُها )) وذلك يندرج تحت بند تزين الزوجة لزوجها أيضاً لا يجوز النمص حرام شرعاً.[7]

حكم تخفيف الحواجب للرجال

كثير منا يتسأل عن ما هو المسموح في قَصه بالنسبة للحواجب؟ هل كل ما هو شاذ منها؟ فالحواجب لا يجوز التعرض لها والتعرض لها يكون بالنمص وهو كبيرة من كبائر الذنوب وملعونٌ فاعله لأنه قام بتغيير شكله وكما خلقه الله عز وجلَّ ويجوز إزالة الزوائد إذا كان كثيراً وزائده في طوله أو امتداده سواء بين الحاجبين أو على سبيل المثال الأطراف والجوانب وكان قد خرج عن المألوف والمعتاد ووصل إلى الشكل الذي يجب إزالته لا حرج في ذلك ولكن إذا كان في حدود الاعتدال لا يجوز.[5]

حكم حلق الحواجب للنساء

بالنسبة للزينة وتجمل المرأة هذا أمر مُباح وقد يكون أمراً مشروعاً والأصل إجازة ذلك فيما يتعلق بالزينة للمرأة فهناك الكثير من الأشياء المُباحة التي يمكن أن تفعلها كما حُرم الدين الإسلامي بعض النصوص التي يجب على المراة أن تجتنبها.

إذا فعلت المرأة ذلك من أجل التجمل فهذا غير مُباح وغير جائز تماماً بالنسبة للتي تفعل ذلك والتي يُفعل بها ذلك فالأصل في النمص أن امرأة أخرى تقوم بفعل ذلك لها وكما ذكرنا أنه كبيرة من الكبائر ومن المعروف أن الكبائر التي ذكر العلماء منها ما صُدر فيه اللعن أو الغضب أو التوعد بالنار أو إقامة حد وما إلى ذلك فالحكم ينطبق على الطرفين.[6]

طريقة إزالة الشعر بين الحاجبين

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لإزالة الشعر بين الحاجبين:

كريم مزيل للشعر

  • تعمل كريمات إزالة الشعر عن طريق إذابة شعرك بمواد كيميائية قوية ببساطة تقوم بوضعه وطريقة إزالته حسب التعليمات على العبوة فالنتائج تستمر لمدة تصل إلى أسبوعين في كل مرة في حين أن هذه المنتجات فعالة إلا أنها يمكن أن تسبب تهيجاً خطيراً إذا لم يتم استخدامها بشكل صحيح.
  • قبل تطبيق كريم إزالة الشعر اختبره على منطقة أخرى من جسمك لمعرفة ما إذا كان هناك أي تهيج سيساعد ذلك في ضمان أن المنتج آمن قبل استخدامه على وجهك ولتكون آمناً استخدم كريماً مصمماً خصيصاً لوجهك فقط.
  • توقف عن استخدام المنتج إذا أصبت بأي طفح جلدي أو إذا بدأت تشعر بالحرقان لا يُنصح باستخدام كريمات إزالة الشعر للأشخاص ذوي البشرة الحساسة.

حلق الشعر بين الحاجبين

  • تعتبر الحلاقة طريقة مفضلة لإزالة شعر الساقين والعانة بالمنزل ويمكن استخدام نفس الطريقة لإزالة الشعر بين الحاجبين unibrow ولكن هناك بعض النصائح الإضافية التي يجب مراعاتها.
  • إذا كنت تستخدم شفرة تقليدية مع ماكينة حلاقة الحاجب فتأكد من تحضير بشرتك أولاً ومن الأفضل حلق شعر بين الحاجبين بعد وضع بعض الماء على وجهك لذا احلق شعرك بعد الاستحمام وضع جل أو كريم الحلاقة على المنطقة قبل الحلاقة لمنع التهيج.
  • اعلم أنه سيتعين عليك تكرار العملية في غضون يومين للحفاظ على المنطقة بين حاجبيك ناعمة حيث لا توفر الحلاقة قدراً كبيراً من التحكم في نوع الشعر الذي تريد إزالته مقارنة بالطرق الأخرى.[8]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق