30 فائدة من ” فوائد الملح الإنجليزي “

كتابة: Hadwa Khalid آخر تحديث: 13 يوليو 2021 , 15:18

الإسم الذي يشتهر به الملح الإنجليزي

لقد اشتهرت عجائب الملح الإنجليزي منذ مئات السنين، وعلى عكس الأملاح الأخرى، له خصائص مفيدة يمكنها تهدئة الجسم والعقل والروح، وله بعض الفوائد الصحية التي لا حصر لها تشمل استرخاء الجهاز العصبي وعلاج مشاكل الجلد وتسكين آلام الظهر وألم الأطراف وتخفيف إجهاد العضلات وشفاء الجروح وعلاج نزلات البرد والاحتقان وسحب السموم من الجسم.  

يعرف الملح الإنجليزي بملح أبسوم، وقد حصل على هذا الإسم وذلك نسبةً إلى مدينة إبسوم في ساري، إنجلترا، وهي المدينة التي قد تم اكتشاف الملح الإنجليزي فيها لأول مرة، وهناك أيضاً الكثير من أنواع الملح الإنجليزي.

استخدامات الملح الإنجليزي 

  1. يخفف التوتر ويرخي الجسم: يستنزف الإجهاد الجسم من المغنيسيوم ويزيد من مستويات الأدرينالين، وعندما يذوب في الماء الدافئ، يتم امتصاص الملح الإنجليزي من خلال الجلد ويعيد تغذية مستوى المغنيسيوم في الجسم، ويساعد المغنيسيوم على إنتاج مادة السيروتونين، وهي مادة كيميائية ترفع الحالة المزاجية داخل الدم اغ وتخلق شعوراً بالهدوء والاسترخاء، وتظهر الأبحاث أن المغنيسيوم يزيد أيضًا من الطاقة والقدرة على التحمل من خلال تشجيع إنتاج ATP (أدينوسين ثلاثي الفوسفات)، وحزم الطاقة المصنوعة في الخلايا، ويعتقد الخبراء أن الاستحمام بالملح الانجليزي ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع يساعد على الظهور بشكل أفضل والشعور بتحسن واكتساب المزيد من الطاقة، كما تساعد أيونات المغنيسيوم أيضًا على الاسترخاء وتقليل التهيج عن طريق تقليل تأثيرات الأدرينالين، وهي تخلق شعورًا بالاسترخاء، وتحسن النوم والتركيز، وتساعد العضلات والأعصاب على العمل بشكل صحيح. 
  2. يخفف الآلام وتشنجات العضلات: من المعروف أن حمام الملح الإنجليزي يخفف الألم ويخفف الالتهاب، مما يجعله مفيدًا في علاج آلام العضلات والربو القصبي والصداع النصفي. 
  3.  يشفي الجروح ويقلل من الألم الناتج عن الولادة: وخلط معجون سميك من الملح الإنجليزي بالماء الساخن ووضعه للحصول على راحة وتهدئة  
  4. يساعد العضلات والأعصاب على العمل بشكل صحيح: حيث تشير الدراسات إلى أن الملح الإنجليزي يمكن أن يساعد في تنظيم الإلكتروليتات في الجسم، مما يضمن الأداء السليم للعضلات والأعصاب والإنزيمات، ومن المعروف أيضًا أن المغنيسيوم له دور حاسم في الاستخدام السليم للكالسيوم، والذي يعمل كموصل رئيسي للنبضات الكهربائية في الجسم. 
  5. يساعد على منع تصلب الشرايين والجلطات الدموية: يُعتقد أن الملح الإنجليزي يحسن صحة القلب ويساعد على الوقاية من أمراض القلب والسكتات الدماغية عن طريق تحسين الدورة الدموية وحماية مرونة الشرايين ومنع تجلط الدم وتقليل مخاطر الوفاة المفاجئة بالنوبات القلبية. 
  6. يجعل الأنسولين أكثر فعالية: تزيد المستويات المناسبة من المغنيسيوم والكبريتات من فعالية الأنسولين في الجسم ويمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري أو شدته. 
  7. يخفف الإمساك : كشفت العديد من الدراسات أنه يمكن استخدام الملح الإنجليزي لعلاج الإمساك، عند تناوله يعمل الملح الإنجليزي كعامل إزالة السموم لتطهير القولون، حيث يعمل الملح كملين عن طريق زيادة الماء في الأمعاء ويمكن أن يؤدي إلى إراحة مؤقتة من الإمساك، ومع ذلك، يُحذر بشدة من عدم استخدام الملح الإنجليزي لتخفيف الإمساك دون استشارة الطبيب. 
  8. يزيل السموم من الجسم: تساعد الكبريتات الموجودة في الملح الإنجليزي على طرد السموم والمعادن الثقيلة من الخلايا، وتخفيف آلام العضلات ومساعدة الجسم على التخلص من المواد الضارة، فالجلد عبارة عن غشاء مسامي للغاية وإضافة المعادن المناسبة لمياه الاستحمام يؤدي إلى عملية تسمى التناضح العكسي، والتي تقوم في الواقع بسحب الملح من الجسم والسموم الضارة معه، ولحمام إزالة السموم، يتم إضافة كوبين من ملح Ultra Epsom إلى الماء في حوض الاستحمام ونقعه لمدة 10 دقائق. 
  9. قدم الرياضي: انقع القدم ين في حمام الملح الإنجليزي للمساعدة في تخفيف أعراض قدم الرياضي. 
  10. إزالة الشظايا: انقع منطقة الجلد المصابة في حمام الملح الإنجليزي لسحب الشظية. 
  11. علاج فطريات أظافر القدم: انقع أصابعك المصابة في ماء ساخن ممزوج بحفنة من الملح الإنجليزي ثلاث مرات في اليوم. 
  12. تهدئة الالتواءات والكدمات: أضف كوبين من الملح الإنجليزي إلى حمام دافئ وانقعه لتقليل الألم والتورم الناتج عن الالتواءات والكدمات. 
  13. علاج نزلات البرد والانفلونزا: إن النقع في الملح الإنجليزي يقوي جهاز المناعة لدي الشخص، ويزيد خلايا الدم البيضاء للمساعدة في محاربة العدوى.
     
  14. تخفيف الانزعاج الناتج عن النقرس: تخفيف الانزعاج الناتج عن النقرس وتقليل الالتهاب عن طريق إضافة 2-3 ملاعق صغيرة من الملح الإنجليزي في حوض وغمر القدم / المفصل المصاب، ويجب أن يكون الماء ساخنًا بقدر ما هو مريح نقع لمدة 30 دقيقة. 
  15. تقشير الجلد الميت: أثناء الاستحمام أو الاستحمام، امزج حفنة من الملح الإنجليزي مع ملعقة كبيرة من الاستحمام أو زيت الزيتون وافرك الجلد المبلل بالكامل لتقشيره وتنعيمه اشطف جيدا. 
  16. منظف مقشر للوجه: لتنظيف وجهك وتقشير البشرة في نفس الوقت، اخلطي نصف ملعقة صغيرة من الملح الإنجليزي مع كريم التنظيف المعتاد دلكيه برفق على البشرة واشطفه بالماء البارد. 
  17. تخلص من الرؤوس السوداء: أضف ملعقة صغيرة من الملح الإنجليزي و3 قطرات من اليود في نصف كوب من الماء المغلي، ضعي هذا المزيج على الرؤوس السوداء باستخدام كرة قطنية. 
  18. إزالة رائحة القدم: امزج نصف كوب من الملح الإنجليزي في ماء دافئ وانقع قدميك لمدة 10 دقائق لإزالة الرائحة الكريهة. [1]
  19. إزالة مثبتات الشعر: اخلطي 1 جالونًا من الماء وكوبًا من عصير الليمون وكوبًا من الملح الإنجليزي، غطي الخليط واتركيه لمدة 24 ساعة في اليوم التالي، اسكبي المزيج على شعرك الجاف واتركيه لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالشامبو كالمعتاد. 
  20. مكثف للشعر: اخلطي أجزاء متساوية من البلسم العميق مع الملح الإنجليزي ودفئيه في مقلاة ضعي المزيج الدافئ على شعرك واتركيه لمدة 20 دقيقة يشطف جيدا. 
  21. علاج حب الشباب: يعد الملح الإنجليزي منظفًا طبيعيًا فعالاً للوجه، ويساهم في علاج حب الشباب. 
  22. تخفيف اللبلاب السام: قد يساعد ضغط الملح الإنجليزي البارد في إراحة مرضى اللبلاب السام من خلال تخفيف التهيج والتورم.  
  23. تخفيف لدغة الحشرات: لتخفيف الحكة المزعجة الناتجة عن لدغات الحشرات، اخلطي نصف كوب من الماء الساخن ونصف كوب من الملح الإنجليزي في زجاجة بخاخة رش على الجلد المصاب يعمل هذا الرذاذ أيضًا بشكل جيد مع الأسباب الأخرى لحكة الجلد
     
  24. تنظيف بلاط الحمام: امزج أجزاء متساوية من الملح الإنجليزي ومنظف الأطباق السائل واستخدمه كمقشر على بلاط الحمام. 
  25. منع البزاقات: رش الملح الإنجليزي على نقاط الدخول الداخلية أو بالقرب منها لمنع البزاقات. 
  26. كغسول لليدين: اخلطي الملح الإنجليزي مع زيت الأطفال واحتفظي به في الحوض لغسل اليدين بشكل فعال. 
  27. تخصيب النباتات المنزلية: تحتاج معظم النباتات إلى العناصر الغذائية مثل المغنيسيوم والكبريت للبقاء بصحة جيدة، كما أن الملح الإنجليزي يجعل العناصر الغذائية الأساسية في معظم الأطعمة النباتية (النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم) أكثر فعالية، قم رش الملح الإنجليزي مرة واحدة أسبوعيًا للمساعدة في تغذية النباتات المنزلية والزهور والخضروات. 
  28. الحفاظ على الحديقة خضراء: بلورات كبريتات المغنيسيوم، عند إضافتها إلى التربة، توفر العناصر الغذائية الحيوية التي تساعد على منع اصفرار الأوراق وفقدان اللون الأخضر (المغنيسيوم عنصر أساسي في جزيء الكلوروفيل) في النباتات، أضف ملعقتين كبيرتين من الملح الإنجليزي إلى جالون من الماء ورشها على حديقتك للحفاظ على صحة ونضارة العشب. 
  29. رش المبيد الحشري: استخدم الملح الإنجليزي في الحديقة للتخلص بشكل آمن وطبيعي من الآفات النباتية. 
  30. تنعيم البشرة:  يساعد الملح الإنجليزي على تنعيم البشرة بشكل فعال جداً.

أضرار استخدام الملح الإنجليزي

في بعض الأوقات عند الإستخدام المفرط للملح الإنجليزي قد يتسبب في حدوث يعض المشاكل، مثل:

  • مشاكل في القلب والأوعية الدموية.
  • غيبوبة
  • شلل
  • صداع
  • دوار[2]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق