السن المناسب لتعلم السوروبان

كتابة: Wallaa Soliman آخر تحديث: 09 يوليو 2021 , 00:16

ما هو السوروبان

سوروبان أو أباكس هو عداد ياباني يتم تمثيله بطريقة الحساب اليدوي ، ويتكون من إطار به أعمدة متوازية يمكننا من خلالها إجراء جميع العمليات الحسابية الاساسية (الجمع والطرح والضرب والقسمة) حيث وُلد المعداد الياباني “سوروبان” في المعداد الصيني “العداد” في القرن الرابع عشر ، وفي حوالي عام 1930 ، تمت إزالة الكرات العلوية والسفلية من العداد لتشكيل العداد الحالي.

ونظراً لأنه يؤثر بشكل إيجابي على ذكاء الأطفال وإنجازها ، فقد بدأ ينتشر بسرعة ، حيث أن برنامج سوروبان تم تبنيه من قبل العديد من الدول لأنه شهد نتائج إيجابية ، لأن صاحب سوروبان يمكن أن يحل اي معادلة حساب ية في بضع ثوان ، مما يعزز ثقته بنفسه ، فدعونا نتذكر أن أهم طريقة ليواصل الطفل العمل هو الاستمتاع بإنجازاته وهذا ما يوفره سوروبان متعة التعلم ، التي تجعل التعلم أسهل ، وخاصة الرياضيات.

ما هو العمر المناسب لتعلم السوروبان

تظهر بعض النتائج التجريبية أن دماغ الإنسان يتطور بسرعة في عمر يمتد من (4-14 سنة) ، كما ينخفض ​​هذا التطور إلى 10٪ فقط بعد بلوغ (14) سنة من العمر ، وفي السنوات التي تلي هذا العصر ، يبدأ العقل بالنضوج ويأخذ شكلًا محددًا يصعب تغييره ، لذا فإن أفضل سن لتعلم سوروبان هو من 4 إلى 14 عامًا. لذلك ، أقترح أن يسمح الآباء لأطفالهم بالمشاركة في برنامج سوروبان في أقرب وقت ممكن ، حتى يكون التأثير جيدًا جدًا.

فوائد السوروبان

يهدف سوروبان إلى تنشيط خلايا الدماغ وتنشيطها ، وخاصة نصف الدماغ الأيمن ، حيث أن الخطة مخصصة لتنمية ذكاء الأطفال ، لإحداث توازن كبير بين نصفي الدماغ الأيمن والأيسر للمساعدة في تنمية ذكاء الأطفال وحل المشكلات التي تتطلب قدرات عقلية أعلى من الأشخاص العاديين وتساهم في ذلك كما يتمتع الأطفال المصابون به بمستوى أعلى من التعليم وسرعة القراءة والقدرة على تحليل المواقف ، وهو ما ينعكس في حياته المستقبلية.

كما أن سوروبان له تأثير على قدرات الأطفال ، لأن حساب المعداد ينمي حاسة اللمس لدى الأطفال عن طريق تحريك الخرز المتقارب بسرعة وبدقة ، فعندما يشكل الطفل صورة العداد في ذهنه ، يتخيل بعد ذلك تحريك الخرز لإجراء عمليات حسابية ، وبالتالي تحسين ذاكرة. دعونا أيضًا لا ننسى تأثير سوروبان على القدرة على السمع ، فمن خلال الصوت الناتج عند تحريك الخرز ، يمكن للأطفال التعلم من سن مبكرة ، فخلال فترة الاستماع ، سيسمح ذلك للطفل بالتركيز لفترة طويلة على المدى القصير والطويل ، تتمتع Soroban Science بفوائد ضخمة أخرى مثل:

  • إنها تمكن المتعلمين من إدراك معنى الأرقام من خلال لمس ورؤية تمثيل الأرقام على سوروبان.
  •  تعزيز الثقة بالنفس من خلال استكمال العمليات الحسابية باستمرار وتحقيق نتائج ممتازة.
  •  تمكين المتعلم من إكمال الجمع والطرح والضرب والقسمة في نفس الوقت ، وهو ما يجعله فريدًا.
  •  ينمي عند الأطفال ملكة الصبر والتركيز والتحمل.
  • تنمية القدرة على الحساب الذهني السريع.
  •  قراءة وتمثيل الأعداد الكبيرة بسهولة.
  •  مع زيادة الكفاءة ، يشعر الأطفال بالرضا عن أنفسهم.
  • تقوية خيال الأطفال وذاكرتهم وتنمي إبداعهم.
  •  تدريب الأطفال على الالتزام بالانضباط في جو ممتع ومفيد.

يمكننا الآن أن نقول إن إنشاء مركز للحساب الذهني في سوروبان أصبح أولوية قصوى لأنه يخدم أهداف التعلم العالي ويساعد الأطفال على الجمع بين مهاراتهم العقلية والنفسية والجسدية لإتقان المهارات التي يحتاجها ،حيث أنها تستخدم التمارين العقل لتطبيق و إجراء عمليات حسابية ،كما تعتبر سوروبان الآن جزءًا لا يتجزأ من نظام التعليم في اليابان ومجموعة الدول الآسيوية وأكثر من 40 دولة حول العالم.

كيف يعمل السوروبان

ضع العداد بشكل صحيح ،حيث يجب أن يحتوي كل عمود من الصف العلوي على خرزتين أو خرزتين في كل صف ، ويجب أن يحتوي كل عمود من الصف السفلي على اربع خرزات عند البدء ، كما يجب أن تكون كلتا الخرزتين في الصف العلوي والسفلي في الصف السفلي تمثل الخرزات الموجودة في الصف العلوي قيمة الرقم 5 ، وتمثل كل خرزة في الصف السفلي قيمة الرقم 1.

ثم تقم بتعيين قيمة مركز لكل عمود (حسب موضعه) ، تمامًا كما هو الحال في الآلة الحاسبة الحديثة ، يمثل كل عمود من الخرز “موضعًا” للقيمة يسمح لك بإنشاء رقم لذلك ، العمود الموجود في أقصى اليمين هو الوحدة (1-9) ، والعمود الثاني الأبعد “عشرة” (10-99) ، والثالث مائة (100-999) ، وهكذا إذا لزم الأمر ، يمكنك أيضًا تعيين أعمدة معينة على منازل عشرية. على سبيل المثال ، إذا كنت تريد تمثيل رقم مثل 10.5 ، سيكون العمود الأيمن الأعمق هو الجزء من العاشر (أول منزلة عشرية) ، والعمود الثاني سيكون عشرة ، والعمود الثالث سيكون عشر.

وبالمثل ، لتمثيل أرقام مثل 10.25 ، حيث يكون العمود الأيمن الأعمق مائة ، والعمود الثاني أعشار ، والعمود الثالث وحدات وبدأ العد من الخرز في الصف السفلي للعد ، ادفع حبة إلى الموضع “العلوي” وسيتم تمثيل “واحد” عن طريق دفع حبة واحدة من الصف السفلي للعمود الموجود في أقصى اليمين إلى الأعلى ، وسيتم تمثيل “اثنين” بدفع اثنين وهكذا وستجد أنه من الأسهل تحريك الخرز في الصف العلوي بابهامك ، وتحريك الخرز في الصف السفلي بإصبعك السبابة.

نظرًا لوجود أربع خرزات في الصف السفلي ، من أجل الانتقال من “أربعة” إلى “خمسة” ، نقوم بدفع حبة واحدة في الصف العلوي إلى الوضع “لأسفل” ، ثم ندفع كل الخرزات الأربعة الموجودة في الصف السفلي لأسفل ، ثم العداد في هذا الموضع يقرأ “خمسة” لحساب “ستة” بشكل صحيح ، ادفع حبة واحدة في الصف السفلي لأعلى بحيث تكون حبة الصف العلوي لأسفل (تمثل قيمة 5) وحبة واحدة في الصف السفلي لأعلى كرر النمط لتكوين أعداد أكبر ، و هذه العملية لها نفس الأساس على العداد بأكمله ، من “تسعة” ، عندما يتم دفع جميع الخرزات في موضع الوحدة لأعلى ، يتم دفع الصف العلوي من الخرزات لأسفل ، إلى “عشرة” ، حبة في الصف السفلي تم دفع عشرة أماكن.

ويتم دفع الخرز في تلك الأماكن إلى وضع البداية على سبيل المثال ، يدفع 11 حبة واحدة لأعلى في العمود الثاني ، ويدفع حبة واحدة لأعلى في العمود الأول ، وكلها في الصف السفلي ، اثنا عشر سيكون واحدًا في العمود الثاني ، واثنان في العمود الأول ، يتم دفعها جميعًا ، وكلها في الصف السفلي ، حوالي مائة وستة وعشرين دفع اثنين في العمود الثالث إلى الصف السفلي ، وعمودان أ في العمود الثاني يتم دفعه إلى الصف السفلي في العمود الأول ، سيتم دفع حبة واحدة في الصف السفلي ، وسيتم دفع حبة واحدة في الصف العلوي لأسفل.[1]

المراجع
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق