أفضل بدائل مجانية لبرنامج Adobe Illustrator بنفس الإمكانيات

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 10 يوليو 2021 , 20:57

ما هو برنامج Adobe Illustrator

Adobe Illustrator هو برنامج برمجي لإنشاء رسومات وتوضيحات وأعمال فنية باستخدام كمبيوتر يعمل بنظام Windows أو MacOS ، وتم إصدار Illustrator مبدئيًا في عام 1987 ويستمر تحديثه على فترات منتظمة ، ويتم تضمينه الآن كجزء من Adobe Creative Cloud يستخدم Illustrator على نطاق واسع من قبل مصممي الجرافيك ومصممي الويب والفنانين المرئيين والرسامين المحترفين في جميع أنحاء العالم لإنشاء أعمال فنية عالية الجودة ، يتضمن Illustrator العديد من أدوات الرسم المتطورة التي يمكن أن تقلل من الوقت اللازم لإنشاء الرسوم التوضيحية.

ولكن عندما تكون مصممًا على الويب أو مصمم رسومات بميزانية صغيرة ، فربما لا يمكن تحمل تكلفة Adobe Illustrator البالغة 239.88 دولارًا سنويًا ، لحسن الحظ هناك الكثير من البدائل المجانية من الدرجة الأولى في السوق ، وبعضها يقدم ميزات كثيرة.

كيفية تنزيل Adobe Illustrator مجانًا

إذا كنت مهتمًا باستخدام Adobe Illustrator ولكن متردد في شراء الإصدار الكامل ، فيمكن تجربة الإصدار التجريبي المجاني لمدة سبعة أيام من البرنامج أولاً  للقيام بذلك ، ما عليك سوى الانتقال إلى صفحة Adobe Illustrator والنقر فوق “بدء الإصدار التجريبي المجاني”.

بدائل لAdobe Illustrator مجانية

فيما يلي أفضل بدائل مجانية لبرنامج Adobe Illustrator بنفس الإمكانيات:

  • برنامج Inkscape

يعد Inkscape أحد أكثر البدائل التي يمكن مقارنتها بـ Adobe Illustrator ، ويحتوي على الكثير من أدوات الرسم والتوضيح والتحرير المماثلة ، بما في ذلك مفاتيح للتنقل والتدوير بواسطة بكسلات الشاشة ، وتتبع الصور النقطية ، ولون الرسم فوق الكائنات ، وتحرير التدرجات باستخدام المقابض.

يمكنك أيضًا إنشاء مواد معقدة وتدرجات لونية في إنكسكيب على عكس بعض الأدوات المجانية ، تتيح هذه الأداة وضع الكائنات في طبقات وتجميعها وقفلها حتى تتمكن من تخصيص شكل ومظهر المشروع بالكامل مع الحفاظ على سير عمل انسيابي.

إنكسكيب هو منتج عالي الجودة لمصممي الويب المحترفين أو شبه المحترفين الذين يعملون ضمن تنسيق ملف SVG ، كما يوفر حزمة رسومات موجهة مفتوحة المصدر ، لذلك إذا كانت لديك المهارات التقنية ، فيمكنك دمج Inkscape في البرامج الأخرى ، ويمكن تحميل البرنامج من هنا.

  • برنامج GIMP

GIMP ، الذي يرمز إلى GNU Image Manipulation Program ، له وظائف متجهية محدودة ولكن لديه أدوات مماثلة لبرنامج Photoshop ، مما يجعله محرر صور رائعًا مع خيارات معالجة قوية للصور والأفضل من ذلك ، يوفر GIMP خيارات للتخصيص والمكونات الإضافية لجهات خارجية ، لذلك إذا كانت احتياجات تحرير الصور فريدة إلى حد ما ، فقد ترغب في التحقق من هذه الأداة.

برنامج GIMP مجاني ومفتوح المصدر ، لذلك هناك سوق لمكونات الطرف الثالث لتحسين الإنتاجية وقدرات التصميم لديك ، إذا كان هذا يبدو متقدمًا تقنيًا ، فإن GIMP يقدم دروسًا تعليمية للقادمين الجدد إلى الأداة حتى تحصل على أقصى استفادة منها ، ويمكن تحميل البرنامج من هنا.

  • برنامج BoxySVG

يعمل BoxySVG كملحق في Google Chrome ، لذلك من السهل تخزين الرسومات المتجهة بما في ذلك الرموز والمخططات والرسوم التوضيحية على الويب ، يوفر خيارات لتكامل Google Fonts ويحتوي على مكتبة Open Clip Art ، بالإضافة إلى أدوات الرسام بما في ذلك الأقلام ومنحنيات Bezier والمجموعات والأشكال والنص والمزيد.

في النهاية ، يعد BoxySVG أبسط من Illustrator ، وعلى الرغم من أن هذا يعني أدوات أقل تقدمًا ، إلا أنه يعني أيضًا عملية أسرع وأسهل لإنشاء ملفات رسوميات متجهة.

وتمنح واجهة المستخدم البديهية مساحة عمل نظيفة حتى تتمكن من إكمال سير عملك دون فوضى أو تداخل مربعات الأدوات ، وتحافظ اختصارات لوحة المفاتيح على الأدوات التي يمكن الوصول إليها دون التبديل بين علامات التبويب أو البحث من خلال العديد من الرموز.

يتضمن الإصدار التجريبي المجاني لمدة 15 يومًا هذه الميزات ، بعد ذلك ، سيكون لديك خيار شراء الخطة المميزة أو القياسية ، ويمكن تحميل البرنامج من هنا.

  • برنامج Pixlr

يوفر Pixlr الكثير من الميزات لتحرير الصور الإبداعية وإنشائها ومشاركتها ، على الرغم من أنه أقل تقدمًا في الوظيفة من Illustrator ، إلا أنه مستند إلى السحابة ومدعوم على الهاتف المحمول أو سطح المكتب أو الويب.

يحتوي Pixlr على خيارين: Pixlr E لتحرير الصور و Pixlr X لتصميم الرسوم ، يتضمن Pixlr X قوالب محدثة بانتظام لوسائل التواصل الاجتماعي والعروض التقديمية والسير الذاتية وبطاقات العمل والنشرات الإخبارية ودعوات الأحداث ، ويتضمن Pixlr E صانع صور مجمعة يجمع الصور المفضلة في تصميم نظيف ومتماسك ، ويمكن تحميل البرنامج من هنا.

  • برنامج Gravit

ستجد الكثير من أدوات تحرير المتجهات الأساسية في Gravit ، بما في ذلك القلم والخط والسكين والشريحة و bezigon ومحرر التدرج ، كما أن لديه ميزات أكثر تقدمًا ، مثل العمليات المنطقية والرموز ودعم النص الدولي والمزيد.

بالإضافة إلى ذلك ، فهو مصمم بواجهة سهلة الاستخدام ويقدم دروس فيديو ، يعمل Gravit من داخل أي متصفح ، مما يعني أنه يمكنك تحرير وتصدير ملفاتك في أي مكان باستخدام wifi ، كما أنه يدعم عرض cmyk ، بحيث يمكن طباعة صور عالية الجودة دون تنزيل أي شيء.

يمكنك أيضًا استيراد وتصدير الملف ات بتنسيقات متنوعة بما في ذلك pdf و png و jpg و svg و Sketch مما يجعل هذا الخيار أكثر مرونة من Illustrator ، ويمكن تحميل البرنامج من هنا.

  • برنامج Affinity Designer

من خلال عناصر التحكم في التنقيط ، والتكبير اللانهائي ، وأداة القلم المصممة بدقة ، ونقاط الالتقاط التلقائي ، والألوان المنبثقة ، ومجموعة واسعة من أدوات تحرير المتجهات ، يقارن هذا النظام حقًا في التصميم والوظيفة بـ Adobe Illustrator .

الإصدار الكامل هو 49.99 دولارًا ، لكن الإصدار التجريبي لمدة 90 يومًا مجاني ويقدم الكثير من أدوات الإصدار الكامل.

ما يميز هذه الأداة هو أنها تدعم مساحات العمل المتجهية والنقطية بنقرة زر يمكن التبديل بين الاثنين للحصول على تجربة تصميم متعددة الاستخدامات.

ويمنح Affinity Designer لوحات فنية غير محدودة ، ومحفوظات إصدار مفصلة ، واختصارات لوحة مفاتيح قابلة للتخصيص ، والقدرة على حفظ الملف في تنسيقات المتجهات والنقطية الأكثر شيوعًا ، ويمكن تحميل البرنامج من هنا.

  • برنامج DesignEvo

على الرغم من أن أداة التصميم هذه مجانية ، إلا أنها تجلب الكثير من القيمة مع أكثر من 10000 قالب تصميم ، وهو برنامج مناسب للمبتدئين ، يساعد DesignEvo على إتقان الإسلوب ، وتطوير سير العمل بدون أنفاق أي شئ.[1]، ويمكن تحميل البرنامج من هنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق