طريقة تغيير IMEl للسامسونج

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 11 يوليو 2021 , 12:50

ما هو رمز IMEI

رمز IMEI هو اختصار لجملة International Mobile Equipment Identity، والتي تعني المعدات المنقولة الهوية الدولية، وهو مصطلح متعلق بكل الهواتف الذكية الموجودة في العالم، حيث يتم استخدام نظام يطلق عليه اسم GSM، المقصود بهذا النظام هو أن لكل هاتف ذكي مهماً كان إصداره قديم أو جديد، باهظ الثمن أو رخيص الثمن رقم IMEI خاص به

والمقصود به هو عبارة عن خمسة عشر رقم تختلف من هاتف إلى آخر، حيث يمتلك كل هاتف رقم IMEI خاصة به، ولا يمكن أن يتم تكرار هذا الرقم مع هاتف أخر مطلقاً، والسبب وراء اختراع هذا الرمز هو حماية خصوصية الهواتف، حيث يمكن من خلاله قفل الهاتف الذكي عندما يتم سرقته أو نسيانه في مكان ما، وبالتالي لن يستطيع أحد من فتح هاتفك والوصول إلى بياناتك الشخصية

كما يوجد بعض من أنواع الهواتف الذكية التي تعمل وفق نظام CDMA مثل هواتف US Cellular، وهواتف Verizon، وهواتف Sprint تستخدم رمز أخر وهو MEID، وله نفس فائدة رمز IMEI، والاختلاف الوحيد بين هذا الرمزين هو أنه رمز IMEI مكون من خمسة عشر رقماً، ورمز MEID مكون من أربعة عشر رقماً فقط.

فائدة رمز IMEI

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة سرقة الهواتف الذكية، ومحاولة السارق مساومتك بنشر البيانات الشخصية مقابل مبلغ مالي، ولحل هذه المشكلة المزعجة كل ما عليك هو الذهاب إلى أقرب مركز شرطة، ثم قم بإعطائهم رمز IMEI الخاصة بك

ومن خلال هذا الرمز سوف يقوم خبراء الحماية الألكترونية بتتبع الهاتف، ويمكن أيضاً معرفة مكانه على الخارطة، كما تستطيع أن تقوم بقفل هاتفك الذكي لمنع السارق من التسلسل إلى بياناتك الشخصية، بالإضافة إلى ذلك تقوم شركات الهواتف الذكية بتحديد الهواتف المسجلة على الشبكات الخاصة بها من خلال هذا الرمز، كما يوفر لك معلومات عن حالة ضمان الهاتف

وتاريخ الشراء، ومكان المنشأ، ومعلومات الناقل، ومواصفات الجهاز، والرقم السري الخاص به.

كيفية معرفة رمز الــIMEI الخاص بك

يوجد عدة طرق لمعرفة رمز ال IMEI الخاصة بهاتفك الذكي، وبشكل عام كل هذه الطرق بسيطة ولا تحتاج إلى تعقيد، أبرز هذه الطرق هي:

قم بإدخال رمز الدخول الخاص IMEI وهو * # 06 # في لوحة المفاتيح ثم أضغط على أيقونة الاتصال، ثم سيظهر رمز IMEI الخاصة بهاتفك الذكي مباشرةً، تعتبر هذه الطريقة من أسهل وأبسط الطرق، كما أنها متاحة لكل الهواتف الذكية، من الجدير بالذكر بأنك لن تستطيع أن تقوم بنسخ رمز IMEI الذي سيظهر لك

لذلك لكي تحفظه يجب أن تقوم بكتابة الرمز في ورقة، لكي تستطيع أن تستفاد منه في حالة سرقة أو ضياع هاتفك الذكي، ولمعرفة المزيد من المعلومات الخاصة بهاتفك الذكي قم بإدخال الرمز الذي ظهر لك في الموقع وسيظهر لك رقم IMEI الخاص بك، ثم اذهب إلى موقع (https://www.imei.info/)

ثم أضغط على أيقونة Cheak، وستظهر لك كل المعلومات الخاصة بهاتفك ذكي، ومن هذه المعلومات سعة البطارية، سعة الهاتف، وزن الهاتف، وتاريخ تصنيعه، وحجم الشاشة، وفي حالة عدم ظهور هذه المعلومات لك، فهذا يعني أن هاتفك مقلد وليس أصلي.

كيفية معرفة رمز IMEI الخاص بهواتف السامسونج

يوجد طريقتين لمعرفة رمز IMEI في هواتف السامسونج والطريقة الأولى هي:

  1. الخطوة الأولى: قم بالدخول إلى قائمة الإعدادات الموجودة في هاتفك الذكي، ثم قم بالنقر على أيقونة About Phone، الموجود في أسفل قائمة الإعدادات.
  2. الخطوة الثانية: بعد الدخول إلى هذه الصفحة سوف تظهر لك ثلاث خيارات، قم بالنقر على الخيار الأول وهو أيقونة Status، والمقصود به هي الحالة، وبعد النقر عليها، قم بالبحث عن أيقونة IMEI، وسوف يظهر لك رمز IMEI الخاص بهاتفك الذكي، وفي حالة كان هاتفك يعمل على شبكات نظام CDMA وليس نظام GSM سوف يظهر لك رمز MEID الخاصة بهاتفك الذكي.

الطريقة الثانية هي:

  1. الخطوة الأولى: قم بإغلاق هاتفك الذكي، من خلال النقر على زر التشغيل، قم نزع غلاف الهاتف، ثم قم بنزع بطارية الهاتف بحذر، قم بتحريك البطارية إلى الأسفل وبهدوء، تعتبر هذه الخطوة مهمة جداً لأنه إطفاء وتشغيل الهاتف دون نزع البطارية سوف يؤدي إلى تلف التطبيقات عند نزع البطارية (مصدر الطاقة للهاتف).
  2. الخطوة الثانية: وبعد نزع البطارية سوف يظهر لك رمز IMEI الخاص بهاتفك الذكي، والمكون من خمسة عشر رقماً، ويكون هذا الرمز موجود  في الملصق المثبت أسفل البطارية.

طريقة تغيير رمز IMEI الخاص بهواتف السامسونج

تعتبر عملية تغيير IMEI الخاص بهواتف السامسونج صعبة بعض الشيء، ولكن إذا كانت لديك معرفة بسيطة حول كيفية القيام بهذه العملية، فقد تتم العملية بسهولة ونجاح، ولكي تتم هذه العملية بنجاح أتبع الخطوات التالية:

  1. الخطوة الأولى: قبل القيام بأي إجراء يجب أن تقوم بعمل نسخة احتياطية للكل البيانات الموجودة على هاتفك، لأن هذه العملية سوف تساهم في مسح كل البيانات الموجودة في الهاتف.
  2. الخطوة الثانية: بعد أن قمت بعمل نسخة احتياطية لبيانات الهاتف، قم بالدخول إلى إعدادات الهاتف، ثم قم بالبحث على أيقونة النسخ الاحتياطي وإعادة التعيين، قم بالنقر على هذه الأيقونة.
  3. الخطوة الثالثة: بعد الدخول إلى هذه الأيقونة سوف تظهر لك قائمة طويلة وأبحث عن أيقونة Factory Data Reset، وبعد النقر على هذه الأيقونة سوف يصل أشعار إلى هاتفك، ومن خلال هذا الأشعار قم بالنقر على إنشاء معرف Android (عشوائي) جديد، ثم قم بتحديد رمز IMEI جديد خاص بهاتفك.

إيجابيات تغيير IMEI السامسونج

  • أولاً: يساهم تغيير IMEI في جعل هاتف السامسونج الخاص بك، محمي لك فقط، ولا أحد يستطيع أن يقوم بتعقبه، وبالتالي سوف تتفادى مشكلة مطاردة بعض الأشخاص لك.
  • ثانياً: يعمل على إصلاح كل المشاكل التي تتعلق في عدم صلاحية IMEI، مثل مشكلة فقد أرقام IMEI أو أنها غير صالحة للاستخدام، حيث عند قيامك بتغيير IMEI الخاص بك سوف تعود كل المعلومات الخاصة بهاتفك الذكي بشكل جديد، كما سيحصل الهاتف على هوية جديدة بالكامل.
  • ثالثاً: يرغب الكثير من مستخدمين أجهز السامسونج بالاشتراك في خطة الهاتف المحمول المتعلق بشركة BlackBerry، حيث تعتبر من أرخص الاشتراكات في الهواتف المحمولة، ومن خلال تغيير IMEI سوف تسطيع من تغير هوية هاتفك من Android إلى BlackBerry.
  • رابعاً: يواجه بعض مستخدمين أجهز السامسونج مشكلة في عدم قدرة الهاتف على تحديد إصداره، وبالتالي لن يستطيع الهاتف أن يقوم بالتحديثات المطلوبة ولكن عند تغيير رقم IMEI سوف يتم تحديث الهاتف بكل سهولة من خلال إعادة ضبط الهاتف، وتحديث الجهاز.

سلبيات تغيير IMEI السامسونج

  • أولا: تعتبر عملية تغيير IMEI للهواتف في بعض البلدان أمر غير قانوني ويحاسب عليه، وبشكل عام هذه العملية قانونية في معظم بلدان قارة آسيا وقارة أفريقيا، وغير قانوني في بلدان قارة أوروبا.
  • ثانياً: إذا قمت بتغيير رمز IMEI الخاص بهاتفك الذكي فأنك خسرت ملكيتك لهذا الهاتف، لان عند شرائك لأي هاتف يقوم البائع بكتابة رمز IMEI الخاص بك، وعند تغيره لن تستطيع أن تقوم بالمطالبة به من السلطات المعنية لن تستطيع أن تتأكد من ملكيتك للهاتف.[1]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق