كيف تحمي سيارتك من الشمس ؟.. وماهي الألوان المضادة للشمس

كتابة: Hadwa Khalid آخر تحديث: 11 يوليو 2021 , 22:48

تأثير درجة الحرارة على السيارات

درجة الحرارة داخل السيارة من الممكن أن ترتفع إلى 145 درجة فهرنهايت ويمكن أن ترتفع درجة الحرارة الخارجية حتى 200 درجة فهرنهايت عند تركها تحت أشعة الشمس لفترة أطول من الوقت، والسيارات ليست مصممة عازلة للحرارة، سواء كانت سيارة جديدة أو مستعملة، يحتاج كلاهما إلى العناية والحماية من الشمس والحرارة، ولا يتأثر المظهر الخارجي والداخلي للسيارة فقط، بل يتأثر المحرك والبطارية أيضًا بسبب ارتفاع مستويات الحرارة، لذلك السيارة أيضًا تحتاج إلى الحماية من الحرارة والأشعة فوق البنفسجية الضارة في الصيف. 

ما هي الألوان المضادة للشمس 

الألوان المضادة للشمس والتي تعمل على عكس أشعة الشمس هي الألوان الفاتحة، بينما الألوان الداكنة تعمل على امتصاص أشعة الشمس وارتفاع درجة الحرارة. 

الحفاظ على درجة الحرارة خارج السيارة 

مع زيادة الحرارة، يكون الجزء الخارجي من السيارة هو أول ما يصطدم به خلال فصل الصيف، وتكون الأشعة فوق البنفسجية في أقوى حالاتها، ومن الممكن أن يؤدي التعرض الطويل للأشعة فوق البنفسجية إلى أكسدة الطلاء الخارجي للسيارة أو حتى يتسبب في تغير اللون أو تلاشي لونه. 

يمكن أن يتسبب أيضًا في هشاشة الطبقة الخارجية وتغيير شكلها، ويمكن بسهولة حماية الجزء الخارجي للسيارة، وهناك بعض الأشياء المهمة التي يجب القيام بها للحفاظ على درجة الحرارة خارج السيارة، ومنها:

  • ركن السيارة تحت الظل  

يميل الناس غالبًا إلى ترك سياراتهم متوقفة تحت أشعة الشمس، خاصةً عندما يكون لديهم وقت قصير، ولكن من المهم البحث عن مكان غير مشمس لوضع السيارة فيه، وبهذه الطريقة، يمكن أن تظل السيارة أكثر برودة بنسبة تصل إلى 20 درجة، وسيساعد الحاجز المادي على حجب الأشعة فوق البنفسجية بنسبة 100٪. 

  • غسل وتجفيف السيارة كثيرًا 

يساعد غسل السيارة بشكل متكرر على التخلص من الحطام والمعادن وحتى الحشرات الميتة التي تعلق على السطح الخارجي للسيارة، إذا لم تتم صيانتها بشكل متكرر، يمكن أن تتفاعل هذه المعادن والحشرات الميتة مع حرارة الشمس العالية وتتسبب في تلاشي الطلاء هنا وهناك. 

أيضًا، تخضع الحشرات للتحلل البكتيري وإطلاق بعض الأحماض التي يمكن أن تتسبب في مزيد من الضرر لسطح السيارة، ومن الأفضل أن تغسل السيارة بشامبو للسيارة بدلًا من منظف الغسيل المعتاد لأنها مصممة خصيصًا لسطح السيارة، ومن المهم جداً غسل السيارة كثيرًا ثم تجفيفها يدويًا بقطعة قماش ناعمة من الألياف الدقيقة للتخلص من كل الأوساخ المتبقية. 

  • تشميع السيارة 

تشميع السيارة يشبه تدليل السيارة ببعض واقي الشمس ضد الأشعة فوق البنفسجية العالية خلال فصل الصيف، فهو لا يساعد فقط على حبس الزيوت الطبيعية بالطلاء ولكنه يوفر أيضًا حماية إضافية من الآثار الضارة للشمس، ويجب تشميع السيارة على الأقل مرتين سنويًا للحفاظ على المظهر الخارجي للسيارة. 

  • الحصول على طبقة حماية للطلاء 

يعد حماية الطلاء أحد أفضل الاستثمارات لجزء خارجي للسيارة، وبالرغم من أنه غير مرئي يعمل كدرع للسيارة، فهي مثل جرعة إضافية من واقي الشمس للسيارة، وتحصل عمومًا على مجموعات أفلام حماية الطلاء في السوق للمصابيح الأمامية المصنوعة من الأكريليك، ولكن يمكن أيضًا الحصول على واحدة للسيارة بأكملها. 

سيساعد ذلك في الحفاظ على السطح الخارجي للسيارة لفترة طويلة من الزمن، ويساعد على طول الطريق ويتقدم جلد السيارة بشكل أبطأ وتمتد قيمة السيارة لفترة أطول من الوقت، وبالإضافة إلى ذلك، فهو يحمي السيارة أيضًا من الخدوش الطفيفة والخدوش الصغيرة والغبار والأوساخ. 

خلال فصل الصيف، من المرجح أن تنفجر الإطارات بسبب زيادة الحرارة ودرجة الحرارة، والقيادة المستمرة للسيارة يمكن أن تجعل إطاراتها غير منتفخة بشكل جيد، وعندما تتلامس الإطارات غير المنفوخة جيدًا مع الطرق الساخنة، فإنها تنفجر بسهولة أكبر. 

من الأفضل فحص إطارات السيارة قبل وصول الصيف ثم المتابعة بفحوصات شهرية منتظمة طوال الموسم الحار، سيساعد هذا على منع الحوادث أيضًا، يمكن توفير المال على إطار جديد في حالة انفجار الإطار. 

كيفية الحفاظ على درجة الحرارة داخل السيارة 

من المهم بنفس القدر حماية الجزء الداخلي للسيارة كما هو مهم لحماية الجزء الخارجي، ويمكن أن تؤدي درجة الحرارة المرتفعة إلى إتلاف التنجيد ومكونات السيارة مثل لوحة القيادة وعجلة القيادة، ومن أهم الأشياء التي تساعد على الحفاظ على درجة الحرارة داخل السيارة ما يأتي:

يعد واقي الزجاج الأمامي من أفضل الطرق لحماية الجزء الداخلي للسيارة من الحرارة العالية وأشعة الشمس تتعرض لوحة القيادة وعجلة القيادة في السيارة لأشعة الشمس المباشرة عند ركنها تحت أشعة الشمس، ويمكن أن يتسبب ذلك في معاناة لوحة القيادة وعجلة القيادة، حتى أنها يمكن أن تتصدع بسبب الحرارة وتفقد لمعانها. 

ويمكن أن يساعد استخدام غطاء الزجاج الأمامي في قطع ضوء الشمس والأشعة بشكل كبير وتوفير حماية جيدة للجزء الخارجي للسيارة من الخارج، وهناك أيضًا ستائر للزجاج الأمامي يمكن وضعها في الاعتبار لحماية الجزء الخلفي من السيارة. 

  • استخدام ستائر النافذة 

تتوفر ستائر النوافذ الملائمة للجيب والتي يمكن وضعها بسهولة على نوافذ السيارة لقطع معظم أشعة الشمس القادمة من النوافذ وتساعد في تقليل الكثير من الحرارة داخل السيارة، وهي سهلة الاستخدام بصرف النظر عن كونها صديقة للجيب. 

أفضل جزء آخر في مظلات النوافذ هذه هو أنه يمكن استخدامها أيضًا أثناء القيادة، على عكس واقي الزجاج الأمامي، وتتوفر أيضًا مظلات شمسية خلفية إذا كان الشخص يرغب في استخدامها في الجزء الخلفي من السيارة، لكن ليس من الجيد استخدام هذا الظل للخلف أثناء القيادة حيث تحتاج إلى النظر إلى مرآة السيارة أثناء القيادة. 

  • الحصول على نوافذ مظللة 

يشعر الكثير من الناس بالفضول إذا كان تظليل النوافذ يمكن أن يساعد في تقليل الحرارة، والإجابة من الخبراء هي نعم، حيث تحجب صبغات النوافذ الأشعة الحرارية التي تسمح لأشعة الشمس بتمرير الحرارة. 

لذلك، من خلال حجب أطوال موجية معينة، فإن صبغة النافذة تمنع الحرارة ولكنها تسمح بمرور الضوء الطبيعي، ويمكنه حجب ما يصل إلى 70٪ من الحرارة من الدخول إلى داخل السيارة، ومع ذلك، تحتاج إلى التحقق من القانون المحلي الخاص فيما يتعلق بنسبة التظليل التي يمكن القيام بها على نافذة السيارة. 

  • لوحة الشمس العاكسة 

إنها من أفضل الأشياء التي يستخدمها الناس لحماية سياراتهم من الحرارة وأشعة الشمس، فهي فعالة جدًا في حماية السيارة من أشعة الشمس والحرارة على الرغم من أنها نوع من الاستثمارـ، ومع ذلك، فإنه يؤتي ثماره بشكل جيد على المدى الطويل بسبب نوع الحماية التي يقدمها. 

الإهتمام بتنظيف السيارة من الداخل بانتظام 

مثلما يحتاج الجزء الخارجي للسيارة إلى تنظيف منتظم، كذلك يحتاج الجزء الداخلي إلى التنظيف، ومع ارتفاع الصيف، يمكن للحرارة أن تطبخ بيضة على الرصيف، ويمكن أن يحدث الشيء نفسه أيضًا مع الغبار والحطام في السيارة، ويستغرق التنظيف وقتًا طويلاً. 

من المهم التأكد من تنظيف السيارة من الداخل بانتظام للحفاظ عليها في حالة جيدة، ودائمًا استخدم منظف أو صابون السيارات لهذا الغرض لأن المنظفات المنزلية قد تتلف المفروشات مما يؤدي إلى تشققات وفقدان اللمعان، وهناك العديد من منظفات السيارات المتوفرة في السوق لتختار من بينها، والاهتمام بتنظيف السيارة من الداخل يكون عن طريق ما يأتي:

  • تركيب أغطية المقاعد 

توفر أغطية المقاعد مزايا مختلفة لمقاعد السيارة، فهي تساعد في الحفاظ على المقاعد نظيفة من خلال حمايتها من البقع، كما أنها تساعد على حمايتهم من البلى، لكن الأهم من ذلك أنها تساعد في تحسين تجربة القيادة من خلال الحفاظ على برودة المقاعد في الصيف (وحتى دافئة في الشتاء). 

  • ترك النوافذ مفتوحة 

يمكن ترك النوافذ مفتوحة لمدة استراحة صغيرة حتى يتم تدوير الهواء النقي في الداخل، سيساعد ذلك على تقليل درجة الحرارة الداخلية للسيارة وبالتالي الحرارة على التنجيد والاندفاعة. 

  • نظام التبريد 

يمكن لمحركات السيارات أن تعمل بشكل جيد في درجات الحرارة المرتفعة، ولكن إذا بدأت في السخونة الزائدة، فقد يتسبب ذلك في مشاكل خطيرة للمحرك وأجزائه المعدنية، تحتوي السيارات الحديثة على نظام تبريد يحمل في ثناياه عوامل يقوم بعمل جيد في الحفاظ على تشغيل السيارة عند درجة حرارة مثالية، لكن الصيف قد يؤثر سلبًا على أنظمة التبريد بالطن خاصةً إذا كان مستوى سائل التبريد منخفضًا أو حزام المروحة معطل لذلك من المهم قم فحصها قبل بدء الصيف وقم بإضافة سائل التبريد أو إصلاح حزام المروحة إذا لزم الأمر. 

إذا وجد أن مكيف السيارة لا يحافظ على البرودة الكافية، فمن المهم فحصه لدى المركز المعتمد لمكيف السيارة. [1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق