اضرار النوم بالمكياج ومخاطرها

كتابة: Asmaa آخر تحديث: 13 يوليو 2021 , 03:33

انسداد المسام

اضرار النوم بالمكياج ومخاطرها من الأمور الهامة التي يجب ألا تغفل عنها أي امرأة، فإذا ذهبت المرأة إلى الفراش بدون إزالة المكياج سيؤدي ذلك إلى انسداد مسام البشرة، ثم أن المكياج يجذب الملوثات المختلفة مما يؤثر على جلد البشرة، لذلك يجب أن تتم إزالة البشرة قبل الذهاب إلى النوم، ومن اضرار النوم بالمكياج ومخاطرها كثيرة ومختلفة، من بينها انسداد مسام البشرة وعي مشكلة كبيرة يتعرض لها عدد كبير من السيدات بسبب تلك العادة السيئة.

عند النوم وعدم إزالة المكياج ستنسد المسام الموجودة في البشرة، وذلك بسبب المواد التي تتكون منها مستحضرات التجميل المختلفة، على سبيل المثال بعض من مستحضرات التجميل تتكون من السيليكون وهي سبب رئيسي في انسداد البشرة، إضافة إلى تكون البثور.

حب الشباب

حب الشباب مشكلة كبيرة تعانيها معظم السيدات، ويعتبر كذلك ضمن اضرار النوم بالمكياج ومخاطرها، من المعروف أن البشرة تتكون من بروتين وماء ودهون ومعادن مختلفة، إضافة إلى بعض من المواد الكيميائية.

تغطي المسام البشرة بشكل كامل وهي التي تساعد في إفراز الزيوت الطبيعية والعرق على البشرة، التي تعمل على ترطيب الجلد وتخلص البشرة من خلايا الجلد الميتة، وعندما يتم وضع المكياج على البشرة وتركه لفترة كبيرة، فإنه يمنع ذلك المسام من تكوين الزيوت الطبيعية، ثَمّ يؤدي إلى ظهور حب الشباب.

ويوجد ما يسمى بالضغط الميكانيكي الذي يقوم بعمله الوجه على الوسادة في أثناء النوم، ويعمل على إدخال المكياج إلى بصيلات الشعر، ثَمّ انسداد مسام البشرة وظهور حب الشباب.

تلف خلايا الجلد

مشكلة أخرى من المشاكل التي تعانيها النساء ، وذلك بسبب ترك المكياج على البشرة لمدة طويلة، وتركه في أثناء النوم كذلك، المكياج يعمل على جذب الملوثات البيئة وكذلك الجذور الحرة، التي تعمل على إتلاف خلايا الجلد، وترك المكياج على البشرة في أثناء النوم، يعمل على حدوث ضرر في مادة الكولاجين الطبيعية مما يؤدي إلى ظهور علامات تقدم السن والشيخوخة المبكرة.

البشرة الباهتة

تعتبر البشرة هي أكبر جهاز موجود في جسم الإنسان، والنوم بدون غسل المكياج وإزالته من البشرة يكون له تأثير معاكس، تقوم البشرة ببعض من الوظائف الحيوية في الجسم من بينها، إفراز الدهون وإفراز العرق وتنظيم حرارة الجسم والتئام الجروح.

وبسبب ذلك فإنه يجب أن يتم تنظيف البشرة بصورة منتظمة وإزالة المكياج منها قبل الذهاب إلى النوم، فمن المعروف أن الرؤوس السوداء والمسام المسدودة تتكون عندما تنسد المسام بسبب تراكم الزيوت وخلايا الجلد الميتة، وبذلك يختنق الجلد وتختنق البشرة، ويتكون حب الشباب ويجعل شكل البشرة باهتاً إلى حد كبير وبلا رونق.

تعيق عملية التجدد

من اضرار النوم بالمكياج ومخاطرها كتلك إعاقة عملية التجدد، فمن المعروف أن خلايا الجسم تتجدد في أثناء النوم، بشرة الوجه تتجدد كل يوم في أثناء النوم، أي إصلاح نفسها بنفسها ولذلك يجب أن يتم التخلّص من المكياج قبل الذهاب إلى النوم.

مما يسمح ذلك الأمر للبشرة بإفراز الإفرازات الخاصة بها حتى يتم حمايتها من الجذور الحرة، ثم أن النوم ليلة واحدة بدون إزالة المكياج فإن ذلك يعمل إخلال التوازن الخاص بالبشرة، وترجع البشرة إلى الوراء مرة أخرى، وفي تلك الحالة ستحتاج البشرة ما يقارب من أسبوع لكي تستعيد بريقها وحالتها السابقة مرة أخرى.

تسريع عملية الشيخوخة

من اضرار النوم بالمكياج ومخاطرها كذلك تسريع عملية الشيخوخة، فجميع السيدات لا تريد ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة، ويعد ذلك نتيجة لانسداد مسام البشرة الذي يترتب عليه إصابة البشرة بالجفاف، الأمر الذي سيؤدي إلى احمرار البشرة وإصابتها بالحساسية، ويجب أن تتم إزالة المكياج بصورة صحيحة قبل الذهاب إلى النوم، حتى لا ينهار الكولاجين الطبيعي في البشرة، وبذلك تجف البشرة بدرجة سريعة.

جفاف بشرتك

جفاف البشرة مشكلة صعبة تواجهها عدد كبير من السيدات، وذلك بسبب العادات السيئة التي يتبعها كل منهم، عند ترك المكياج طيلة الليل حتى إذا تم غسله في الصباح، فإن ذلك يؤدي إلى تفاوت لون البشرة وإصابتها بالجفاف، ولذلك يجب وضع بعض المرطبات التي تحتوي على بندق الساحرة أو الألوة فيرا، لأن ذلك يعطيها إصلاح ذاتها، معنى إصابة البشرة بالجفاف أي فقدانها لمرونتها، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد والعيوب في البشرة.[1][2]

مستحضرات التجميل

من الأشياء التي لا يتم الاستغناء عنها من قبل أي مرآة هي مستحضرات التجميل، وهي التي توضع على البشرة من أجل إكسابها لمعان وبريق، ووفقا لمنظمة إدارة الدواء والغذاء الأمريكية فإن مستحضرات التجميل تعرف على أنها المواد التي يتم فكرها أو سكبها أو بخها أو تطبيقها بأي صورة على الجسم البشري.

والغرض منها هو تنظيف جسم الإنسان أو تحسين منظره، وكذلك يمكن أن يكون الغرض زيادة الجاذبية أو محاولة التغير في المظهر الخارجي، وبناء على ذلك فمستحضرات التجميل يمكن أن تشمل العطور والمركبات وملمعات الأظافر وأحمر الشفاه وكذلك مكياج البشرة.

وتحتوي كذلك على الشامبو ومزيل رائحة العرق والمركبات الخاصة بصبغ البشرة، ومعجون الأسنان وغير ذلك، فمستحضرات التجميل مختلفة تمام عن الأدوية التي يتم استخدامها في تشخيص الأمراض وعلاجها والوقاية منها.[3]

نصائح عامة عند تطبيق المكياج

بعد حديثنا عن اضرار النوم بالمكياج ومخاطرها، ننتقل إلى الحديث عن بعض النصائح التي يجب تنفيذها عند تطبيق المكياج على البشرة، وهي كالتالي:

  • عدم مشاركة المكياج الشخصي مع شخص آخر، وكذلك يفضل أن يتم استخدام إسفنجة حديثة كل فترة.
  • التأكد من أن عبوات المكياج مغلقة بإحكام دائما بعد استخدامها.
  • يجب أن يتم وضع المكياج بعيدا عن الشمس وعن درجات الحرارة المرتفعة، فإن الضوء والحرارة يؤذي المواد التي تحافظ عليه وتقضي على البكتريا.
  • يفضل كذلك ألا يتم وضع المكياج داخل السيارة بالنهار في الطقس الحار.
  • في حالة العصور على إنتانات في مستوى العين يجب ألا يتم تطبيق المكياج في تلك الحالة، وكتلك إزالة جميع مستحضرات التجميل بعيدا عن العين بعد بدء ظهور تلك المشكلة.
  • عدم استخدام منتجات المكياج في صورة سائلة إلا في حالة إشارة العبوة إلى ذلك.
  • عندما يتغير لون المكياج يفضل التخلص منه أو عندما تنبعث منه رائحة غير مرغوب بها.
  • يفضل كذلك عدم استخدام البخاخات قرب النار أو مصادر الحرارة المختلفة أو في أثناء التدخين، وذلك لأنها من الممكن أن تحتوي على مواد سريعة الاشتعال.
  • استنشاق البودرة أو بخاخات الشعر يؤدي إلى حدوث بعض من الأمراض التنفسية.
  • الكحل يجب أن يتم حفظه في مكان بعيداً عن الأطفال، بسبب معدن الرصاص الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالتسمم.

ما هو المكياج الدائم

بعض النساء لا تعلم ما هو المكياج الدائم وكيفية تطبيقه على بشرة الوجه، بدلاً من المكياج التقليدي الذي يؤدي إلى حدوث بعض من أضرار البشرة، المكياج الدائم عبارة عن نوع من أنواع الوشم الدقيق، يتم وضعه على البشرة بهدف توفير الوقت.

كما يمكن وضعه في حالة وجود بعض من الصعوبات الجسدية، لمن تقوم بتطبيق المكياج المؤقت التقليدي، ويمكن أن يتم وضع المكياج الدائم بهدف مساعدة الأشخاص الذين تعرضوا لخسارة الحواجب بسبب بعض الأمراض الجلدية أو بعض الأمراض.

ويمكن تطبيقه كذلك لمه يعاني مرض الاصطباغ الحادي مثل البهاق، فهو يعمل على تسوية لون الجلد ويحافظ على التناسق الظاهري للبشرة، ولكن مع أنّ أن هناك فوائد كثيرة لتطبيق المكياج الدائم على البشرة، إلا أنه هناك بعض الأضرار كذلك التي تنتج عنه.[4][5]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق