أهم 15 من فوائد دهن البقر

كتابة: Manar El Azab آخر تحديث: 12 يوليو 2021 , 14:15

الدهون

لقد شاعت فكرة أن الدهون الحيوانية مثل السمنة أو الزبدة البلدي، أو دهن البقر أو الخروف قد تسبب الأمراض وتعمل على انسداد شرايين القلب وارتفاع نسبة الكوليسترول، ولكنها أبدًا لم تكن الحقيقة، وكان البديل هو الزيوت النباتية المهدرجة غير المشبعة، وتم اعتبارها أنها أكثر صحة وأخف على المعدة.

ولكن الحقيقة الفعلية هي أن الدهون الحيوانية أو الشحم النباتي أفضل في النظام الغذائي الصحي، خاصًة لهؤلاء الذين يعانون من السمنة فالأرز المطهو بملعقة صغيرة من السمنة أفضل بكثير من ذلك المطهو بملعقة كبيرة من الزيت النباتي، كما أنه أشهى من حيث الطعم.

الفرق بين الشّحوم الحيوانية والدّهون النّباتية

وفقًا للدراسات الحديثة وجدوا أن زيوت الطهي النباتية تحتوي على الدهون المتعددة غير المشبعة، عند تسخينها قد ينتج عنها الجذور الحرة المسؤولة بدروها عن زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والزهايمر والسكتات الدماغية، وحين المقارنة بينها وبين مصادر الدهون المشبعة الطبيعية غير المكررة مثل دهن الشحم على سبيل المثال فنجد أن الأخيرة لها العديد من الفوائد الصحية الجمة لصحة الإنسان، بالإضافة إلى استخدامات عديدة نستعرضها خلال ذلك المقال.

الشحم

حينما يتبادر السؤال إلى ذهنك الآن حول طبيعة الشحم الدهني ومصادره المختلفة، تكون الإجابة أنه عبارة عن تلك المادة الدهنية التي تتكون من الدهون المشبعة والأحادية غير المشبعة على حد سواء، ويمكن إستخدامها في الطبخ للحصول على طعم مميز، وتتمثل الشحوم الدهنية بشكل أساسي في الآتي:

  • زيت الزيتون البكر الممتاز، زيت الأفوكادو، زيت جوز الهند البكر.
  • ماشية الأبقار ، وهي عبارة عن تلك الطبقة الدهنية البيضاء التي تكون متصلة بأعضاء الحيوان أو تلك الدهون الموجودة داخل نخاع عظام الحيوانات.
  • دهن الخروف (اللية).

كما يعتبر الشحم من أكثر الدهون المستخدمة في الطهي منذ زمن بعيد، حيث كان بستخدم في القلي وإضافة نكهة مميزة إلى الحساء واليخنات والأرز، كما أنه أكثر صحة لأنه لا يفسد مثل أنواع الزيوت الأخرى وذلك بسبب محتواها العالي من الدهون المشبعة.

دهن البقر

يتم استخلاص دهون الشحم البقري أو دهن البقر بصورة طبيعية من نخاع العظام، ولحوم الأبقار التي تتغذى على أعشاب المراعي بنسبة 100%، ولذلك فإن الشحم المستخلص يكون غني بكل المواد المغذية بالإضافة إلى نكهته المميزة التي تعمل بدورها على تحسين طعم الوصفات الخاصة بك.

وشحم البقر تحديدًا عبارة عن مادة صلبة يمكن تخزينها لأشهر عديدة، تشبه الزبدة الصلبة وتبدأ في الذوبان في مرحلة التسخين على النار عند طهي الطعام .

فوائد دهن البقر

تتمثل الفوائد الصحية لدهن (شحم) البقر في الآتي:

يعطي مذاق مميز للأطعمة المطبوخة

على عكس استخدام الزيوت النباتية المكررة، فإن دهن البقر يعطي طعم مميز للأطعمة عند طهيها، جرب أن تقوم بعمل الأرز على سبيل المثال بدهن البقر ولاحظ الفرق.

تعزيز الجهاز المناعي

إن دهن البقر على عكس الفكرة الشائعة يقوم بمهمة تعزيز المناعة في جسم الإنسان لمحاربة الأمراض المختلفة والوقاية من الفيروسات والبكتيريا والالتهابات.

يساعد على امتصاص الفيتامينات

إن اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الشحم البقري الغير معالج صناعيًا، يساعد على سهولة امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون، ولا سيما فيتامين (د).

غني بالفيتامينات المختلفة

لا يقتصر دور شحوم الأبقار على امتصاص الفيتامينات من الأطعمة المختلفة فحسب، وإنما أيضًا هو غني ببعض الفيتامينات الهامة جدًا للجسم مثل كل من فيتامين (A) (D) (E) (K) (B1)، وتتمثل فوائد تلك الفيتامينات في النمو الصحي ودعم المناعة تحسين وظائف المخ.

يعمل على تقليل الالتهاب

يحتوي شحم البقر على حمض اللينوليك، الذي يعتبر أحد المضادات الطبيعية للالتهابات، مثل التهاب المفاصل والعظام.

الوقاية من العدوى

يوجد في الدهن البقري حمض يسمى (حمض البالميتوليك) ويعتبر أحد الأحماض الدهنية التي تحتوي على خصائص مضادة لأنواع الميكروبات المختلفة والبكتيريا.

دعم وتقوية الجهاز العصبي

إن دهن البقر غني بمادة الكولين، وهو أحد المركبات الغذائية التي تعمل على دعم الجهاز العصبي، بالإضافة إلى ذلك فإن الأحماض الدهنية الصحية تساهم في حماية الخلايا العصبية وتجديد التالف منها.

حرق الدهون المخزنة في الجسم

على عكس الشائع أن دهن البقر أو الشحوم تعمل على تخزين المزيد من الدهون وزيادة الوزن ، ولكن على العكس تمامًا فإن تلك الشحوم الناتجة من البقر تساعد على حرق الدهون عند تناولها باعتدال، حيث أن مجموعة الدهون الصحية تحفز إفراز هرمون يطلق عليه اسم (الجلوكاجون)، ذلك الهرمون الذي يقوم بمهمة إرسال إشارات للمخ وبالتالي إلى الجسم أنه يحرق الدهون المخزنة ومن ثم استخدامها في الطاقة.

نعومة الجلد

إن الدهون المشبعة الموجودة في دهن البقر تعمل على تغذية الأغشية الموجودة في خلايا الجلد، مما يساعد الحصول على جلد أكثر نعومة، بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام الشحم البقري موضعيًا على البشرة كأحد المرطبات الطبيعية الفعالة.

الحصول على شعر صحي

إن استخدام دهن أو شحم البقر على الشعر، يساعد على تنعيم الشعر المجعد ومنحه حيوية، بالإضافة إلى تغذية بصيلات الشعر من الجذور وتحسين فروة الرأس .

الوقاية من الجذور الحرة

الشحم أو الدهن البقري غني بفيتامين E المفيد في الوقاية من أضرار الجذور الحرة المسؤولة عن الأمراض المزمنة مثل السرطان والقلب والسكتات الدماغية وغيرها.

الوقاية من أورام الثدي وسرطان القولون

إن مركب CLA الموجود بوفرة في الشحم البقري يعمل على حماية الجسم من أورام الثدي وبعض أنواع السرطانات الأخرى مثل سرطان القولون.

الشعور بالشبع لفترة أطول

إن إضافة دهن البقر إلى الأكلات المفضلة لديك يمنحك الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، مما يساهم بدوره على إنقاص الوزن، وأيضًا عدم زيادة الوزن نتيجة لتناول المزيد من الطعام عند الجوع.

صناعة المنظفات والمواد التجميلية 

يستخدم شحم البقر في صناعة الصابون وبعض مرطبات البشرة ومستحضرات التجميل التي تميل إلى كونها طبيعية أكثر.

صناعة الشموع

كما يستخدم دهن البقر أيضًا في صناعة الشموع التي تستعمل في أعياد الميلاد وبعض المناسبات والحفلات الرومانسية، وأيضًا في جلسات التأمل.

طريقة تحويل الدهن إلى سمنة بلدي

تتمثل خطوات تحضير دهن البقر في المنزل وتحويله إلى قطعة صلبة واحدة في الآتي:

  • قم بنزع الدهون من اللحم، ثم قطعه إلى قطع صغيرة.
  • الآن ضع قطع الدهون في قدر على النار تكون درجة حرارتها متوسطة.
  • قم بتحريك قطع الدهون كل 10 دقائق للتأكد من توزيع الحرارة بشكل متساوي.
  • انتظر حتى تذوب القطع الدهنية تمامًا، يستغرق ذلك الأمر 30 دقيقة على وجه التقريب.
  • ضع السائل الدهني الذي يشبه الزيت في علبة أو برطمان زجاحي محكم الغلق.
  • انتظر حتى تبرد ثم ضعها في الثلاجة أو الفريزر.
  • الآن أصبح لديك قطعة من الزبدة جاهزة للاستخدام على الفور، كما أنها ستسهل عملية الطهي.
  • سيتبقى بعذ القطع الصغيرة من دهن البقر المقلية، استمتع بتناولها بالخبز الطازج المصنوع من القمح الكامل.

أضرار الشحوم الحيوانية

كما هو شائع فإن أي شيء يزيد عن حده ينقلب ضده، حيث أن الإفراط في تناول الشحوم الحيوانية كـ دهن البقر على سبيل المثال، قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية تتمثل في الآتي:

  • إن الاستهلاك المفرط من الدهون المشبعة المتوفرة في دهن البقر قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني، لذلك يوصى بتناولها باعتدال من مرتين إلى ثلاث مرات في الإسبوع، أو استخدام كميات قليلة منها.
  • نظرًا لاحتواء الدهون الحيوانية على سعرات حرارية عالية، يمكن أن تؤدي لزيادة الوزن حين الاعتماد عليها كلية وبكميات كبيرة في الوجبات، أدرجها ضمن نظامك الغذائي وبما يتوافق مع سعراتك الحرارية.
  • وفقًا للدراسات فإن تناول الشحوم الحيوانية بشكل مبالغ فيه، قد يؤدي في نهاية الأمر الإصابة بمرض الكبد الدهني، وأمراض الكبد الأخرى.
  • إن استخدام كمية كبيرة من الدهون البقرية على فروة الرأس وعدم غسلها جيدًا، قد يؤدي إلى انتشار قشرة الشعر والإصابة بالحكة المزعجة. [1] [2] [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق