أعلى معدلات التحرش في العالم

كتابة: Kholoud Hassan آخر تحديث: 14 يوليو 2021 , 05:36

أخطر 10 دول على النساء

وفقًا لمسح أجرته مؤسسة طومسون رويترز، فإن الهند هي أخطر دولة على النساء في العالم وفي الولايات المتحدة حيث أطلقت النساء حملة #MeToo ضد التحرش الجنسي، مدرجة أيضًا في القائمة، تم إعداد القائمة من خلال مقابلة 548 خبيراً في الفترة ما بين 26 مارس و 4 مايو والترتيب على النحو التالي:
1- الهند
2- أفغانستان
3- سوريا
4- الصومال
5- السعودية
6- باكستان
7- جمهورية الكونغو الديمقراطية
8- اليمن
9- نيجيريا
10- الولايات المتحدة الأمريكية[2]

أعلى معدلات تحرش في العالم 2020

البلدان التي بها اعلى معدلات اغتصاب في العالم تقع في إفريقيا وأمريكا الجنوبية، تحتل السويد المرتبة السادسة في العالم ويجذب معدل الاغتصاب المرتفع في بعض الدول الأوروبية الانتباه.

لا تزال حوادث الاغتصاب التي أصبحت مشكلة عالمية مستمرة في جميع أنحاء العالم على الرغم من محاولة منع مئات اللوائح القانونية اليوم، تشير التقديرات إلى أن حوالي 35 في المائة من النساء في جميع أنحاء العالم تعرضن للإيذاء الجنسي والاغتصاب في حياتهن.

وأوضحت معدلات الاغتصاب أنها أعلى في البلدان الأفريقية وأمريكا الجنوبية، كما أن معدلات الاغتصاب المرتفعة في بعض الدول الأوروبية لافتة للنظر، ووفقًا لتقرير موقع World Population Review (WPR)، فإن حوالي 35 بالمائة من النساء في العالم قد تعرضن للتحرش الجنسي في حياتهن.

في معظم البلدان التي لديها بيانات عن الاغتصاب، يطلب أقل من 40 في المائة من النساء اللائي تعرضن للعنف الجنسي المساعدة بينما يطلب أقل من 10 في المائة المساعدة من سلطات القانون الإنفاذ.

لفت موقع الدول الأوروبية في القائمة الانتباه، فمعدلات الاغتصاب مرتفعة للغاية في دول مثل السويد وبلجيكا والنرويج وألمانيا وفرنسا، في حين أن جنوب إفريقيا هي الدولة التي تنتشر فيها حوادث الاغتصاب في العالم، فقد احتلت تركيا المرتبة 99 في قائمة 119 دولة.

وفقًا لإحصائيات الاغتصاب التي نشرتها WPR في عام 2020، فإن 1.5 من كل 100 ألف شخص في تركيا يتعرضون لاعتداء جنسي قسري، تركيا تحتل المرتبة 99 في قائمة 119 دولة.

وكانت الدولة التي سجلت أكبر نسبة اغتصاب هي جنوب إفريقيا حيث يتعرض 132.4 من كل 100.000 شخص للاغتصاب في جنوب إفريقيا فقد أصبح 66196 شخصًا من ضحايا الجماع القسري في عام 2020، جاءت بوتسوانا مباشرة بعد جنوب إفريقيا في هذه المنطقة.

وكانت ليختنشتاين هي الدولة التي شهدت أدنى حوادث اغتصاب،ف في ليختنشتاين وهي واحدة من أصغر البلدان في العالم لم يتم بها الإبلاغ عن أي حوادث اغتصاب في عام 2020.

وجاءت مصر مباشرةً بعد الدولة الأوروبية الصغيرة، ففي مصر تم اغتصاب 0.1 من كل 100000 شخص في عام 2020 فه ضمن قائمة اعلى نسب التحرش في الدول العربية، والبلدان الأخرى ذات معدلات الاغتصاب الأدنى هي كما يلي:

  • موزمبيق (0.2)
  • وأذربيجان (0.2)
  • وأرمينيا (0.4)

كانت هناك دولة أخرى برزت في المراكز العشرة الأولى في القائمة وهي السويد واحدة من أكثر الدول ازدهارًا في أوروبا، أصبحت سادس دولة من حيث عدد حوادث الاغتصاب.

ففي السويد تم اغتصاب 63.5 من كل 100.000 شخص في عام 2020، وكانت بلجيكا دولة أوروبية أخرى على رأس القائمة، ففي بلجيكا المعدل هو 27.9، ومن الدول الأوروبية الأخرى التي لديها إحصائيات عالية عن الاغتصاب هي كما يلي:

  • أيسلندا (24.7)
  • النرويج (19.2)
  • فرنسا (16.2)
  • فنلندا (15.2)
  • ألمانيا (9.4)

ترتيب الدول الأوروبية من حيث العنف ضد المرأة وقتل الإناث

وبحسب أبحاث منظمة الصحة العالمية فإن تركيا متخلفة عن العديد من الدول الأوروبية من حيث قتل النساء، ووفقًا لبحث المنظمة لعام 2015، تقع تركيا في نفس النطاق مثل ألمانيا وهولندا والنرويج والسويد وإسبانيا مع 5 جرائم قتل لكل مليون شخص.

والرقم7 هو في وأرمينيا وكرواتيا، وكانت 8 في بلجيكا وأستراليا ورومانيا، والبلدان التي ترتفع فيها معدلات قتل الإناث كانت روسيا (32) والمكسيك (35) والبرازيل (42) وغواتيمالا (72)، وبالنظر إلى البيانات تبين أن مستوى التنمية في البلدان من حيث قتل الإناث ليس هو المحدد الوحيد، وأن الهياكل الاجتماعية والثقافات يمكن أن يكون لها نتائج مختلفة للغاية.

ذروة العنف ضد المرأة في أوروبا

وفقًا لتقرير اللجنة البرلمانية المعنية بتكافؤ الفرص بين النساء والرجال، تتعرض امرأة واحدة من كل ثلاث نساء فيما فوق سن 15 عامًا في الاتحاد الأوروبي للعنف الجسدي أو الجنسي من قبل رجل.

وبحسب التقرير فإن أكثر الدول التي تتعرض فيها النساء للعنف في الاتحاد الأوروبي هي الدنمارك بنسبة 52 في المائة وفنلندا بنسبة 47 في المائة، وتبلغ هذه النسبة في ألمانيا 35٪ و44٪ في إنجلترا وفرنسا و45٪ في هولندا، ووفقًا لهذا التقرير فإن نسبة أولئك الذين تعرضوا للعنف الجسدي في أي مرحلة من حياتهم في تركيا هي 36٪.

واحدة من كل 20 امرأة في الاتحاد الأوروبي ضحية للاغتصاب، كشفت نتائج الاستطلاع الذي أجرته وكالة الاتحاد الأوروبي للحقوق الأساسية وجهاً لوجه مع 42 ألف امرأة في 28 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي في عام 2014 عن المدى الرهيب للتحرش والاغتصاب في هذه البلدان.

وبناءً عليه تتعرض امرأة واحدة من بين كل 20 امرأة في الاتحاد الأوروبي للاغتصاب، كما ورد في الدراسة أن النساء تعرضن لاعتداء جنسي واسع النطاق، ولكن تم تسجيل عدد قليل منهن، ومن التفاصيل الأخرى في الدراسة أنه تم الإبلاغ عن 14 بالمائة فقط من حالات العنف المنزلي و 13 بالمائة فقط من حالات العنف الأخرى.

عدد حالات التحرش

وفقًا لبيانات الصادرة عام 2017 عن مكتب الإحصاء الأوروبي، فإن المملكة المتحدة لديها أعلى معدل للتحرش والاغتصاب، ففي عام 2017 تعرضت 48122 امرأة للاغتصاب في تلك البلد.

وجاءت فرنسا في المرتبة الثانية في القائمة بـ 14899 حادثة وألمانيا في المرتبة الثالثة بـ 7.831 حادثة والسويد في المرتبة الرابعة بـ 6810 حادثة، ويكاد لا يعتبر الاغتصاب جريمة في الدنمارك.

ووفقًا لبيانات منظمة العفو الدولية فإن “الاغتصاب” يحدث كثيرًا في الدنمارك ونادرًا ما يُعاقب المغتصبون، ولهذا السبب تميل النساء في الدنمارك إلى عدم إبلاغ الشرطة عن التحرش والاغتصاب.

أفادت منظمة العفو الدولية أنه كان هناك ما يقرب من 25000 حالة تحرش واغتصاب في الدنمارك في عام 2017، تم الإبلاغ عن 890 منها فقط لقوات الأمن وتم قبول 535 فقط من هذه الحوادث كدعاوى قضائية من قبل المحاكم.

وحُكم على 94 جاني فقط، تلك الأرقام مروعة أيضًا في دول أوروبية أخرى، لدرجة أنه في مايو خرجت آلاف النساء في ألمانيا وبلجيكا إلى الشوارع للاحتجاج على التستر على التحرش والاغتصاب.[1][3]

احصائيات نسبة التحرش في العالم

تشير التقديرات إلى أن حوالي 35٪ من النساء في جميع أنحاء العالم قد تعرضن لشكل من أشكال التحرش الجنسي في حياتهن، في معظم البلدان التي لديها بيانات عن الاغتصاب، ويطلب أقل من 40٪ من النساء اللاتي تعرضن للعنف الجنسي المساعدة، وأقل من 10٪ يطلبون المساعدة من تطبيق القانون.

من الصعب الحفاظ على أرقام العنف متسقة لأن النساء اللواتي تعرضن للعنف الجنسي نادرًا ما يبلغن عن العنف الذي تعرضن له،  على الرغم من أن العديد من البلدان لديها قوانين ضد العنف والاعتداء الجنسي، إلا أن معظمها غير كافٍ وغير مطبق.

إن الدولة التي سجلت أكبر عدد من حوادث الاغتصاب في العالم هي فنلندا بـ50 ألفًا، وتحتل جنوب إفريقيا المرتبة الأولى في بحث “إحصائية الاغتصاب حسب الدولة” لعام 2020 الذي نشرته مجلة World Population Review، ففي جنوب إفريقيا،ـتم اغتصاب 132 شخصًا من بين 100000 شخص.[4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق