كيف تعرف المواقع الآمنة والغير آمنة

كتابة: Asmaa آخر تحديث: 24 يوليو 2021 , 06:39

ابتعد عن علامات الخطر الواضحة

يريد الكثير من الأشخاص معرفة كيفية التأكد من أن الموقع موثوق وآمن أم غير آمن، فهناك الكثير من المواقع المشبوهة التي تسرق بيانات الأشخاص من خلال الإنترنت، وتبذل شركة جوجل جهداً كبيراً من أجل جعل الإنترنت آمن إلى حد كبير، فهي تقوم بإرسال رسالة تحذيرية أثناء البحث في حالة الشك في عدم أمان الموقع.

وقد يكون نص الرسالة هو أن الموقع قد يؤذي جهازك وتظهر في بحث جوجل، عند ظهور تلك الرسالة يجب عدم الضغط على الرابط، وفي الطبيعي فإن الغالبية العظمى من المتصفحات المعروفة تعمل على تحذير الأشخاص في حالة زيارة موقع مخترق، لذا فمن الضروري توخي الحذر، ويجب العلم أن تلك التحذيرات ليس معناها أن المسؤول عن الموقع أشخاص لا يمكن الوثوق بهم، فهم ليس لهم علاقة بالأمر.

ولكن الأمر يعني أنه تم اختراق الموقع الخاص بهم وتم تغييره والتعديل في بعض الأشياء به، وفي حالة استطاعة المسؤولين عنه في استرداده مرة أخرى ومعالجة ذلك الاختراق، فيجب اعطائهم فرصة أخرى مستقبليا، وفي حالة امتلاك موقع وتم اختراقه من قبل أي شخص، فيجب إزالة بعض من البرامج الضارة لتنقية الموقع وذلك منGo Daddy.

وإذا لم يتم اختراق الموقع الخاص بك وتريد أن تطمئن من أن الموقع الخاص بك موثوق، فيمكن عمل بعض الأشياء منها اللجوء إلى خدمة GO Daddy من أجل أمن الموقع والتخلص من البرامج الخبيثة، فهناك خدمة تسمى premium تعمل على إعاقة البرامج الخبيثة ومنع تحميلها.[1]

ابحث عن تحذيرات عدم الأمان

من الطرق الحديثة التي يقدمها جوجل من أجل تحذير المستخدم والمحافظة على أمان الإنترنت هي خدمة تحذير عدم الأمان، في حالة تمت زيارة موقع غير حاصل على شهادة مثبتة من SSL  أثناء استخدام جوجل كروم ، سيتم ظهور تحذير عدم الأمان، ومع ذلك فإن ظهور تلك الرسالة ليس دليل على أن الموقع الذي تمت زيارتها ليس موثوق به، ولكن الأمر يعني أنه عند إدخال أي معلومة عبر هذا الموقع لن يتم تشفيرها.

وقد تكون تلك المعلومة عبارة عن تفاصيل تخص البطاقة الائتمانية او العنوان الشخصي، الأمر الذي يجعل هناك فرصة كبيرة للأشخاص المحترفين باختراق تلك المعلومات، ومن الممكن أن يقبل الموقع بأن يكون هناك منتدى بسيط جدا غير آمن، ولكن يجب التفكير مرارا وتكرارا قبل إدخال عنوان البريد الإلكتروني من أجل كتابة تعليق.

ولكن إذا طلب الموقع أي معلومات شخصية أو تفاصيل حساسية ففي تلك الحالة يتم اعتبار الموقع غير موثوق، وفي حالة عدم استخدام جوجل كروم كمتصفح، فيمكن التأكد من أن الموقع الذي يتم استخدامه يحتوي على شهادةSSL أم لا، ويتم ذلك عن طريق التأكد من بدء عنوان الموقع بكلمة https وليس http فقط. [2]

هل هناك عنوان فعلي

العنوان الفعلي شيء مهم ويعتبر من الأدلة الأقل وضوحًا وأول شيء يمكن البحث عنه هو ما إذا كان النشاط التجاري الذي يقوم به الموقع الإلكتروني يمتلك عنوان فعلي أم لا، بالتأكيد الأعمال التجارية ليس لجميعها منفذ أو متجر يتم زيارته، ولكن من الضروري أن يكون لكل الأعمال التجارية مقر تتم إدارتها منه بشكل فعلي.

ببساطة في حالة وجود عنوان فمن الطبيعي إنه إذا حدث أي أخطاء في الطلبية المطلوبة فهناك مكان سيتم الإرسال إليه أو التعامل معه، وفي حالة عدم وجود عن أن فعلي فتلك بمثابة جرس إنذار على أن الموقع الذي يتم استخدامه غير آمن وغير موثوق به، وعلى صاحب العمل أن يتأكد من كتابة التفاصيل الخاصة بالاتصال به على الموقع الخاص به كل وضوح.

هل يوجد رقم سجل تجاري أو معلومة مشابهه للشركة على الموقع

في حالة كان الموقع الذي يتم التعامل معه أو يتم تفقده موجود في المملكة المتحدة، فبالتأكيد هناك رقم سجل تجاري للشركة موجود داخل الموقع، قد يكون هناك بعض المعلومات الأخرى على الموقع من بينها الرقم الضريبي وذلك للشركات الضخمة المتواجدة في المملكة المتحدة.

وفي حالة التعامل مع أي شركة أجنبية فقد نجد بعض من المعلومات المشابهة، ولكن يجب العلم كذلك أنه ليس كل الشركات تمتلك رقم ضريبي او رقم سجل تجاري خاص بها، حتى وإن تواجد المقر الخاص بها في المملكة المتحدة، شركة التجارة الفردية في الغالب لا يكون لها سجل تجاري، وقد يكون مقرها في المملكة المتحدة، وعليك عدم أخذ تلك المعلومات على أنها دليل على عدم الوثوق بالموقع، ولكن بالتأكيد فإن وجودها إشارة إيجابية على أمان ذلك الموقع.

ابحث عن آراء و تعليقات العملاء

من الضروري معرفة آراء الأشخاص الآخرون عن الموقع الإلكتروني الذي سيتم التعامل معه، أو سيتم طلب منتج منه أو خدمة معينة، في حالة كان الموقع موثوق به فسيكون هذا الموقع حريص كل الحرص على توضيح مدى رضا عملاءه، وسيتضمن كذلك قسم لشهادة العملاء السعداء بخدمة الموقع.

وبالتأكيد هناك العديد من المواقع الغير موثوقة التي يمكنها فبركة بعض التعليقات أو شهادات من العملاء، لذلك يجب توخي الحذر، يجب التأكد من أن ما يقال من الأشخاص عن هذا الموقع حقيقي أم لا، عن طريق البحث عن موقع موثوق يكون طرف ثالث للتعليقات وشهادات العملاء كذلك.

قد يكون هناك بعض من التعليقات السيئة عن الموقع، فلا يوجد موقع يعمل على تقديم خدمة مثالية لجميع العملاء، ولذلك هذا أمر طبيعي وليس دليل على عدم الوثوق بالموقع، في حالة كنت تمتلك عمل تجاري على موقع عبر الإنترنت، فيجب جمع بعض من التعليقات وآراء عملاء حقيقين عن الخدمة وعرضها على الموقع.

ما هي طرق الدفع المتوفرة

من الضروري عند البحث عن شراء منتج معين من موقع ما، فالنظر إلى طرق الدفع المقدمة من قبل الموقع أمر هام ولا بد منه، في حالة كان هذا الموقع موثوق فسيعمل على توفير أكثر من طريقة دفع، على سبيل المثال الدفع عن طريق البطاقات الائتمانية أو paypal أو بطاقات السحب الآلي.

ويجب كذلك الحذر في حالة الإصرار من قبل الموقع على الدفع عن طريق التحويلات البنكية أو إرسال المال بصورة تلغرافية، فذلك غير شائع وبعد تحويل الأموال من الصعب استردادها مرة أخرى في حالة حدوث أي خطأ في المعاملة.

هل يمكنك التحدث مع شخصاً حقيقياً

التحدث مع شخص حقيقي أمر هام يعطي مزيد من الثقة، فالتعامل من وراء الشاشات أمر قد لا يطمئن العملاء، أي عمل تجاري موثوق مهما كان حجمه سيبذل قصارى جهده من أجل جذب المزيد من العملاء، وإذا كان هناك أي استفسار أو سؤال سيحرص الموقع كذلك على تواجد شخص حقيقي يجيب على كافة الأسئلة والاستفسارات المختلفة، ومن الممكن أن يتواجد رقم لخدمة العملاء أو عمل اجتماع Skype مع شخص من خدمة العملاء والتحدث معه عن كافة الاستفسارات.

الحذر أفضل من الندم .. هل هو موقع موثوق

من الجدير بالذكر أن كافة الخطوات السابقة ستساعد الشخص إلى حد كبير في تجنب كافة المواقع الغير موثوقة أو المواقع المخترقة، ولكن قد يبدو في أي وقت للعميل أن هناك شيء ما غير جيد مع وجود كافة الأشياء السابقة، فيجب على العميل توخي الحذر، ويجب كذلك على أي شخص عدم دفع الأموال إلى أي موقع أيا كان إلا بعد التأكد بنسبة مائة بالمائة من أنه موقع موثوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق