أنواع قرصات الحشرات بالصور

كتابة: Rahma Ahmed آخر تحديث: 24 يوليو 2021 , 07:54

أنواع لدغات وقرصات الحشرات بالصور

من الصعب التعرف على لدغات الحشرات وذلك لأن جميع لدغات الحشرات تقريبًا تبدو متشابهة مثل الفرق بين قرصة الناموس والبرغوث فهم متشابهين إلى حدٍ كبير ويتفق العديد من الخبراء على أنه من الصعب التعرف على نوع الحشرة ولكن هناك بعض أشكال اللدغات واعراضها تستطيع من خلالها التعرف على نوع الحشرة.

قرصة القراد

من أفضل الطرق للتعرف على لدغة القراد هي العثور على الحشرة في الفراش أو الملابس لأنها يمكن أن تبقى لمدة ثلاثة إلى ستة أيام لأنها تتغذى على الدم، تترك بقعة حمراء بحجم صغير وغالبًا ما تحدث لدغات القراد في الأجزاء الأكثر دفئًا من الجسم مثل الإبط وخلف الركبتين.

الأعراض التي يجب ملاحظتها: لدغات القراد غير مؤلمة إلى حد ما ويكون هناك القليل من الحكة في البداية ولكنها خطيرة وتسمي آثار قرصة القراد بطفح عين الثيران ومن مخاطرها أنها تنقل الأمراض مثل داء إيرليخ والكنابلازما وداء التولاريميا.

قرصة العنكبوت

تكون على شكل ثقوب صغيرة على الجلد ويحدث احمرار وتورم في مكان اللدغة.

الأعراض التي يجب ملاحظتها: غالبًا ما تسبب لدغات العنكبوت الحميدة ألمًا خفيفًا (مثل لسعة النحل ) والحكة لكن هناك بعض الانواع يمكن أن تسبب آفات نخرية وتشنجات عضلية ورعشة وغثيان.

قرصة البعوض

تظهر لدغات البعوض على شكل نتوءات صغيرة منتفخة ومستديرة تكون أفتح أو أكثر احمرارًا من الجلد المحيط، غالبًا ما تتمركز اللدغات حول الكاحلين وخطوط الشعر وظهر الركبتين والرقبة.

الأعراض التي يجب ملاحظتها: كما نعلم فإن لدغات البعوض غير مؤلمة في البداية  ثم تسبب حكة شديدة جدًا يعاني بعض الأشخاص من “متلازمة سكيتر” والتي تتسبب في نمو اللدغات إلى كدمات مؤلمة ومتورمة،  البعوض يحمل بالفعل خطر الإصابة بأمراض معينة مثل غرب النيل وزيكا.

قرصات بق الفراش

غالبًا ما يتم الخلط بينها وبين لدغات البعوض فإن لدغات بق الفراش عبارة عن نتوءات صغيرة حمراء منتفخة تظهر في شكل خطوط أو عناقيد وعادة ما تكون ثلاثة أو أكثر يمكن أن يكون لها علامات حمراء مميزة في مركزها وتظهر على الذراعين أو الرقبة أو الظهر يجب فحص الفراش جيداً.

الأعراض التي يجب ملاحظتها: لدغات بق الفراش ليست مؤلمة للغاية ولكن يمكن أن تسبب حكة شديدة ومنتفخة لا تنشر الطفيليات الأمراض مثل القراد ولكن يصعب إزالتها ولن تتوقف عن اللدغ حتى يتم استئصالها من المنزل.

قرصات قمل الرأس

يترك قمل الرأس بقعًا حمراء متآكلة على فروة الرأس والجلد المحيط على الرغم من أن لدغته صغيرة ولكن رد فعل الجسم عليهم يجعلها تنمو قد لا ترى اللدغات في بدايتها.

الأعراض التي يجب ملاحظتها: لدغات القمل تسبب حكة شديدة ويمكن أن تشعر بأن شيئًا ما يتحرك أو يدغدغ في الشعر هذا يمكن أن يسبب مشاكل في النوم يمكن أيضًا أن تتطور القروح الناتجة عن الخدش بسهولة.

لدغات البراغيث

تكون  مثل بق الفراش أو لدغات القمل لدغات البراغيث عبارة عن نتوءات حمراء تظهر في خطوط ومجموعات إنها صغيرة جداً ولها شكل مميز وغالبًا ما تحيط بها هالات حمراء. تميل البراغيث إلى العض حول الكاحلين وفي الأماكن الدافئة مثل الركبتين والفخذين والإبطين ولكن عادة يكونوا في الحيوانات الأليفة.

الأعراض التي يجب ملاحظتها: لدغات البراغيث تكون ذات حكة شديدة ومؤلمة وتسبب طفح جلدي حول الجلد المصاب وقد يؤدي خدش اللدغات إلى تفاقم الأعراض أو حتى الإصابة بالعدوى.

لدغات الذباب

هناك عدد قليل من أنواع الذباب الرئيسية مثل الذباب الأسود ولكن تختلف اللدغات حسب النوع والشخص لكنها غالبًا ما تكون مرتفعة أو نتوءات حمراء أو كدمات قد ينزف البعض نتيجة اللدغة وقد تتضخم لدغات الذبابة السوداء.

الأعراض التي يجب ملاحظتها: في كثير من الأحيان سوف تؤذي لدغات الذباب بعد أن يهدأ الألم وقد يصاب البعض أيضًا بالحكة لكن معظم لدغات الذباب غير ضارة في حالات نادرة يمكن للذباب أن ينقل مرض التولاريميا الجرثومي الذي يمكن أن يسبب قرحة مؤلمة ويمكن أن تؤدي لدغات الذبابة السوداء إلى حالة شبيهة بالإنفلونزا تسمى “حمى الذبابة السوداء”.

لسعات النحل

لسعات النحل تختلف من شخص لآخر بعض الناس لا يظهر سوى بقعة ضوئية صغيرة بينما يظهر البعض الآخر بقعة حمراء أكبر قد يكون هناك أيضًا بقعة بيضاء في المركز حيث حدثت اللدغة في حالة لسعة نحلة العسل غالبًا ما تظل اللدغة موجودة والتي ستستمر في ضخ السم في الجسم حتى تزيله.

الأعراض التي يجب ملاحظتها: تسبب لسعات النحل ألماً ولكنه  يهدأ في غضون ساعات قليلة يمكن لجميع لسعات الحشرات أن تسبب ردود فعل تحسسية مهددة للحياة ولسعات النحل ليست استثناءً لذلك يجب مراقبة الأعراض بعد اللدغة وعند حدوث أعراض مثل التورم خارج موقع اللدغة أو ضيق الصدر أو الحلق أو صعوبة التنفس يجب التوجه للطوارئ فوراً لأنه يمكن أن تكون هذه من أعراض لدغ الحشرات السامة.

لسعات النمل

يمكن لبعض النمل أن يعض ويلسع إذا كنت تتعامل مع نملة عدوانية فمن المحتمل أنها نملة نارية وهي أكثر شيوعًا في الولايات الجنوبية النمل الناري يمكن أن تؤدي النتيجة إلى بثرة تشبه البثور على الرغم من أن بعض الأشخاص لا يحدث لهم شيء.

الأعراض التي يجب ملاحظتها: لسعات النمل النارية مؤلمة للغاية بسبب قوة سمها وبما أن النمل لا يفقد إبرته عند الهجوم فمن المحتمل أن تحدث جروح متعددة قد يستغرق الالتهاب والألم أيامًا أو أسابيع حتى يختفي وإذا أستمرت يجب مراجعة الطبيب لأن هذه علامات تدل على خطورة لدغ الحشرات.

قرصات البق الأحمر

المعروف أيضًا باسم حشرات التوت أو عث الحصاد  وهي تكاد تكون غير مرئية للعين المجردة تأخذ لدغتهم على شكل بقع حمراء مسطحة أو نتوءات حمراء مرتفعة وقد تتحول أحيانًا إلى بثور غالبًا ما يعض البق الصغير الكاحلين والمعصمين والفخذين والخصر.

الأعراض التي يجب ملاحظتها: حكة دائمة  يمكن أن يستمر الانزعاج الشديد لمدة تصل إلى أسبوعين لكن البق الأحمر لا ينشر المرض.

أفضل علاج طبيعي من لدغات الحشرات

هناك الكثير من العلاجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والتي يمكن أن تتخلص من لدغات الحشرات على سبيل المثال  يمكن أن يوقف كريم الهيدروكورتيزون أو غسول الكالامين الحكة ويساعد على شفاء اللدغة بسرعة ولكن هناك بعض الوصفات المنزلية مثل:

  • الثلج

إن العلاج المنزلي الأساسي للدغات الحشرات هو كيس ثلج أو الماء البارد يمكن وضع الثلج لمدة 5 إلى 10 دقائق كافيًا لتخفيف الالم يمكن أن يساعد الثلج أيضًا في تقليل الالتهاب والتورم.

تم استخدام جل الصبار طبيًا منذ آلاف السنين يمكن أن يساعد جل الصبار في لدغات الحشرات.

دقيق الشوفان هو عنصر طبخ شائع يستخدم لسنوات لتخفيف الحكة، رش دقيق الشوفان في حمام دافئ ثم الدخول إلى الحمام والنقع لمدة 10 دقائق تقريبًا، يمكن أن يساعد دقيق الشوفان في تشكيل حاجز وقائي على الجلد وتهدئة التهيج.

  • العسل الأبيض الخام

العسل له خصائص مضادة للالتهابات تساعد في علاج لدغات الحشرات، يسحب العسل السوائل من الأنسجة حول الجرح مما يساعد أيضًا على غسل الجرح وطرد أي مهيجات ضع القليل فقط على مكان الدغة.

  • زيت شجرة الشاي

قد يكون مضادًا طبيعيًا للهستامين مما قد يساعد في تقليل الحكة الناتجة عن لدغات البعوض، لاستخدام زيت شجرة الشاي يجب أن تخلط قليلاً مع أي نوع شائع آخر من الزيت مثل زيت الزيتون أو الزيت النباتي بعد ذلك يمكن فقط دهنه على اللدغة.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق