كيفية التحويل من ملم الى سم

كتابة: ابتسام مهران آخر تحديث: 15 يوليو 2021 , 15:55

ما هو تعريف المليمتر

هو وحدة مترية تستخدم لقياس طول جسم صغير، وفي بعض الأحيان يتم تهجئة كلمة ملليمتر هكذا ملليمتر أو مليمتر الطريقتين صحيحتان وكلاهما يعني نفس الشيء.

ويتم استخدام المليمترات لقياس الأشياء الصغيرة، حيث نجد أنه على المسطرة قد تلاحظ الخطوط الأطول مع وجود أرقام تحتها هذه الأرقام تشير في الواقع إلى السنتيمتر، وتشير الخطوط الأصغر إلى ملليمترات.

ويوجد 10  ملم في 1  سم، وهناك 1000 ملم في 1 متر وهي وحدة قياس طول أخرى لقياس الأجسام الأكبر.

كيفية التحويل من ملم إلى سم

يمكن التحويل من المليمتر للسنتيمتر بكل سهولة والطريقة كما يلي:-

1 مليمتر يساوي 1 على 10 من السنتيمتر

1 مليمتر = 1 على 10 = 0.1 سم.

إذا كان معك عدد معين بالمليمتر وترغب في تحويله إلى سنتيمتر فكل ما عليك هو قسمته على 10

سم= ملم ÷ 10

مثال على ذلك :

تحويل 10 ملم إلى سم

1 سم = 10÷10 [1]

وفي حالة التحويل من سم إلى ملم يتم التحويل كما يلي:

1 سم= 10 ملم.

لو لديك عدد معين بالسنتيمتر وتريد تحويله إلى مليمتر، يجب عليك أن تقوم بضربه في 10 مثل:

تحويل 30 سم إلى ملم

30×10= 300 ملم. [1]

ويمكن أيضًا إعادة تكرار العملية والتحويل من cm الى mm

ما هو تعريف السنتيمتر

عند تعريف السنتيمتر نجد أنه السنتيمتر هو وحدة قياس مترية تستخدم لقياس طول الجسم ، وهو مكتوب باسم سم الأدوات القياسية الثلاثة للقياس وهي:

  • المسطرة: وهي أكثر أدوات القياس شيوعًا في الرياضيات، حيث يتم استخدامه لقياس الأشياء الصغيرة، على سبيل المثال أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأقلام الرصاص والزجاجات، حيث تأتي معظم المساطر بمقياسين السنيمتر والبوصة، وعادة ما تكون مصنوعة بأطوال معينة 15 سم و 30 سم.
  • عصا المتر: هي تعتبر أداة قياس تقيس متر واحد مائة سنتيمتى وتستخدم لقياس الأشياء بالأمتار والسنتيمتر وأشياء مثل طول الطاولة أو عرض الحقيبة حيث يمكن قياسها باستخدام عصا متر. [2]

ومن الأشياء التي يمكن قياسها بالسنتيمتر:

  • حجم الخصر من زوج من السراويل.
  • طول السمك الذي تم اصطياده.
  • نصف قطر إطارات السيارة.
  • المسافة بين عيني الشخص. [2]

أما بالنسبة للوحدات القياسية الأخرى، فنجد أن المتر له 100 سم، حيث أن 10 ملليمترات تشكل سنتيمترًا واحدًا ويمكن كتابة السنتيمتر بالصيغة cm، عندما نقوم بحساب مساحة سطح كائن ما تصبح وحدة القياس cm2، وأثناء قياس حجم الجسم تصبح وحدة القياس cm3.

وكلمة سنتيمتر هي مزيج من الكلمة اللاتينية centum والكلمة الفرنسية métre والتي تعني مائة، حيث تمت صياغة كلمة السنتيمتر لأول مرة في عام 1801 واستخدمت على نطاق واسع منذ ذلك الحين. [3]

نظرة عامة حول تحويل وحدات القياس

يوجد العديد من الكميات الفيزيائية التي تحتاج للقياس في الحياة بشكل عام ويومي مثل السرعة ودرجة الحرارة والمساحة والحجم والكتلة وغيرها.

لذلك يعتبر استخدام وحدة القياس المناسبة لقياس كل منها والتحويل بين الوحدات المختلفة من الأمور التي يجب مراعتها، على سبيل المثال إذا أراد شخص معرفة طول شجرة ما، ولم تكن لديه معرفة إلا بالنظام المتري حيث توفرت لديه معلومات تشير إلى أن طول الشجرة هو 25 قدم.

لذلك فإنه بحاجة إلى اتباع طريقة لتحويل طول الشجرة بالمتر أو غيرها حتى يتمكن من استيعابه بشكل جيد وسليم. [4]

ما هي وحدات القياس

يوجد سبع وحدات أساسية في النظام الدولي للوحدات وهما كما يلي:

  • المتر.
  • الكيلوجرام.
  • الكلفن.
  • الأمبير.
  • المول.
  • الكانديلا.

وقد يتضمن كل مجال من مجالات العلم أخذ القياسات وفهمها وإيصالها للآخرين بعبارة أخرى علينا جميعًا أن نتحدث نفس اللغة الأساسية سواء كنت كيميائي أو فيزيائي أو عالم أحياء أو مهندس أو حتى طبيب فأنت بحاجة إلى طريقة ثابتة للتواصل مع الحجم والكتلة والشكل ودرجة الحرارة والوقت والكمية والطاقة والقوة والسرعة.

ويجب أن تكون على علم بالنظام الإمبراطوري والذي يتضمن وحدات مثل الجالونات والقدم والأميال والجنيهات، حيث يستخدم النظام الإمبراطورب للقياسات اليومية في أماكن قليلة مثل الولايات المتحدة ولكن في معظم أنحاء العالم بما في ذلك أوروبا وفي جميع الدوائر العلمية نجد أن النظام الشائع هو نظام الوحدات. [4]

نظام الوحدات العلمية si

الوحدات العلمية والوحدات المترية حيث يقوم المعلم بتدريس الوحدات العلمية  causey لنظام si ونظام السيد كوزي أيضًا البادئات الرئيسية ومعانيها، حيث تستند القياسات العلمية إلى النظام المتري لذلك من المهم أن تعرف الوحدات الأساسية المترية والبادئات. [5]

ما هي وحدات نظام si

يوجد سبع وحدات أساسية في نظام si وهي كما يلي:

  • الكيلو جرام للكتلة.
  • الثانية للوقت.
  • الكلفن لدرجة الحرارة.
  • الأمبير للتيار الكهربائي.
  • المول لكمية المادة.
  • العداد للمسافة.

وتُعرض الوحدات الأساسية وحدات وتركيبات والتي تؤدي إلى وحدات قياس أكثر تعقيدًا، حيث يجب أن يكون واضح الانتقال إلى العصر الحديث قد صقل بشكل كبير شروط القياس لكل وحدة أساسية في نظام الوحدات.

فعلى سبيل المثال شدة الإضاءة لمصدر الضوء قياسًا قياسيًا في كل مختبر في العالم، سوف يكون مصدر الضوء المصنوع لإنتاج قرص هو نفسه المستخدم لإنتاج أكثر من قرص بغض النظر عما إذا كان مصنوع في الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو في أي مكان  حيث يوفر استخدام نظام لجميع العلماء والمهندسين لغة قياس مشتركة.[4]

ما هو تعريف المتر

تم تعريف المتر في الأصل على أنه المسافة 1/10000000 من خط استواء الأرض إلى القطب الشمالي مقاسة على المحيط عبر باريس حيث أنه في المصطلحات الحديثة يتم تعريفه على أنه المسافة التي يقطعها الضوء في الفراغ خلال فترة زمنية تبلغ 1 من الثانية.

وتم تعريف الكيلوجرام في الأصل على أنه كتلة اللتر أي جزء من ألف من المتر المكعب، حيث يتم تعريفه حاليًا على أنه كتلة عينة كيلوغرام من البلاتين الإيريديوم.

أما عن الأمبير فهو عبارة عن مقياس لمقدار الشحنة الكهربائية التي تمر نقطة في دائرة كهربائية لكل وحدة زمنية، والأمبير هو وحدة مقياس كلفن لقياس درجة الحرارة الديناميكي الحراري، يبدأ هذا المقياس عند صفر كلفن حيث أن الحجم التدريجي للكلفن هو نفس حجم الدرجة على مقياس سلزيوس ويسمى أيضًا مقياس درجة مئوية.

كما يمكن التعبير عن وحدات النظام الدولي الأساسية في صورة كسور ومضاعفات الوحدات الأساسية باستخدام مجموعة من البادئات البسيطة.

ما هو الحجم والكثافة

يمكن وصف خصائص المادة بعدة طرق حيث أن أي كمية من أي مادة سيكون لها حجم، وإذا كان لديك إناءان من الماء بأحجام مختلفة، فإن كل منهما يحتوي على كمية أو حجم مختلف من الماء، ووحدة الحجم هي وحدة مشتقة من وحدة الطول في النظام الدولي للوحدات وليست قياسًا أساسيًا للنظام الدولي للوحدات، وإذا كان لعينتي ماء أحجام مختلفة، فلا يزالان يشتركان في قياس مشترك.

والكثافة هي قياس آخر مشتق من الوحدات الأساسية للنظام الدولي للوحدات، وتُعرَّف كثافة المادة بأنها كتلتها لكل وحدة حجم. [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق