لماذا يستعمل مرهم توبيفيوران .. Topifuran ؟.. وأثاره الجانبية

كتابة: menna samir آخر تحديث: 22 يوليو 2021 , 06:54

مرهم توبيفيوران Topifuran

هو دواء موضعي مضاد للعدوى فعال ضد البكتيريا سالبة الجرام وإيجابية الجرام ويتم استخدامه للجروح السطحية والحروق والقروح والتهابات الجلد ويتكون المرهم من مادة نيتروفيورازون.

  • الاسم العلمي: نيتروفيور.
  • فترة الاستخدام: يطبق مرتين يومياً.
  • النوع: مرهم.
  • الشركة المنتجة: شركة المهن الطبية MUP – Medical Union Pharmaceuticals.

حيث يتم وصف الأشكال الموضعية من مضادات الجراثيم (مثل الجنتاميسين وحمض الفوسيديك والنيومايسين والتتراسيكلين) للعديد من التهابات الجلد ويُنصح بالحد من استخدام المضادات الحيوية الموضعية بشكل مفرط حتى لا تسبب أي التهابات في الجلد ويجب استشارة الطبيب المختص في ذلك.

دواعي استخدام مرهم توبيفيوران Topifuran

يسمى عمل الدواء على جسم الإنسان الديناميكيات الدوائية في المصطلحات الطبية وذلك لإحداث تأثيره وتغيير العملية المرضية التي تحدث للجسم ولتقليل الأعراض أو علاج المرض ويجب أن يعمل الدواء بطريقة محددة.

التغييرات التي تحدث في الجسم على المستوى الخلوي تعطي النتيجة المرجوة لعلاج المرض وتعمل الأدوية عن طريق تحفيز أو تثبيط مستقبل أو إنزيم أو بروتين في معظم الأوقات ويتم إنتاج الأدوية بطريقة تجعل المكونات تستهدف موقعاً محدداً وتحدث تغيرات كيميائية في الجسم يمكن أن توقف أو تعكس التفاعل الكيميائي الذي يسبب المرض.

من دواعي استخدام مرهم توبيفيوران Topifuran:

  • علاج التهاب الجلد.
  • علاج الحصف الجلدي أو مرض القوباء.
  • علاج الجروح والحروق وكذلك القروح التي تنتج غالباً عن البكتريا.
  • علاج الدمامل التي ينتج عنها القيح أو الصديد.
  • علاج التهاب حويصلة الشعر.
  • علاج القرحات والالتهابات الفموية.
  • علاج حب الشباب.
  • علاج الحبوب الى تظهر بعد استخدام دواء التقشير.

الآثار الجانبية لدواء توبيفيوران Topifuran

يمكن تعريف التأثير الجانبي لأي دواء على أنه التأثير غير المرغوب فيه أو غير المرغوب فيه الناتج عن الدواء ويمكن أن تكون الآثار الجانبية كبيرة أو في بعض الأدوية البسيطة التي يمكن تجاهلها ولا تختلف الآثار الجانبية من دواء إلى آخر فحسب بل تعتمد أيضاً على جرعة الدواء والحساسية الفردية للشخص أو العلامة التجارية أو الشركة التي تصنعه.

إذا كانت الآثار الجانبية تفوق التأثير الفعلي للدواء فقد يكون من الصعب إقناع المريض بتناول الدواء وقلة من المرضى يعانون من آثار جانبية محددة لأدوية معينة في هذه الحالة يستبدل الطبيب الدواء بآخر وإذا شعرت بأي أثر جانبي وكان هذا يزعجك فلا تنسى مشاركته مع الطبيب الخاص بك.

هناك عدد من الآثار الجانبية التي يسببها مرهم توبيفيوران Topifuran:

  • طفح جلدي وشرى وحكة.
  • حمامي عديدة الأشكال.
  • التهاب الجلد التقشري.
  • متلازمة تشبه الذئبة.

الجرعة الموصي بها لدواء توبيفيوران Topifuran

تعتبر الجرعة الموصي بها لمرهم توبيفيوران Topifuran موضعي / جلدي ويعالج الجروح والحروق والقروح والتهابات الجلد كما يتم تحضير سطح الجلد قبل استخدامه.

حيث يتم تعريف الجرعة على أنها كمية الدواء التي يقدمها الطبيب أو التي يتناولها المريض في فترة معينة والجرعة هي النظام الذي يصفه الطبيب حول عدد الأيام وعدد المرات التي يجب أن يأخذ فيها المريض الدواء بالجرعة المحددة في اليوم ويتم التعبير عن الجرعة بالملجم للأقراص أو الجرام وميكرو جرام أحياناً ومل للشراب أو القطرات لشراب الأطفال ولا تحدد الجرعة لأي دواء في جميع الحالات بل تتغير حسب الحالة أو المرض كما أنه يتغير حسب عمر المريض.

بالنسبة للبالغين يتم استخدام مرهم توبيفيوران Topifuran حوالي مرتين يومياً ويتم وضعه فقط على مكان الإصابة وينصح بشدة الابتعاد عن العين والأنف والفم عند استخدامه إذا لم يتواجد بهم أي إصابة تذكر كما يتم استخدام الدواء كما ذكرنا حسب استشارة طبيب الأمراض الجلدية المختص وذلك حسب المدة المحددة لاستخدام الدواء وفي الغالب يتم استخدام الدواء من مدة تصل من ثلاثة إلى سبعة أيام كما يحذر الأطباء من الإفراط في استخدامه حتى لا يسبب أي آثر جانبي.

تفاعلات دواء توبيفيوران Topifuran

التفاعلات هي التأثيرات التي تحدث عند تناول الدواء مع الطعام أو عند تناوله مع أدوية أخرى على سبيل المثال افترض أنك إذا كنت تتناول عقار Topifuran بنسبة 0.2٪ فقد يكون له تفاعلات مع أطعمة وأدوية معينة ولن يتفاعل مع جميع الأطعمة والأدوية والتفاعلات تختلف من دواء إلى آخر ويجب أن تكون على دراية بتفاعلات الدواء الذي تتناوله وقد تتفاعل معظم الأدوية مع الكحول والتبغ لذا كن حذراً.

إذا كنت تعاني من فرط الحساسية من مادة نيتروفيروازون أو المركبات المشابهة له كيميائياً فقد يسبب لك ذلك الدواء المزيد من الحساسية ومن الممكن أن يتصاعد الأمر إلى طفح جلدى وفي تلك الحالة يجب تناول مضاد حيوي وذلك بعد استشارة الطبيب.

موانع استخدام عقار توبيفيوران Topifuran

يمكن وصف موانع الاستعمال على أنها ظرف خاص أو مرض أو حالة لا يُفترض فيها استخدام الدواء أو الخضوع لعلاج خاص لأنه يمكن أن يضر المريض وفي بعض الأحيان يمكن أن يكون خطيراً ومهدداً للحياة أيضاً.

عندما لا ينبغي الجمع بين إجراء ما مع إجراء آخر أو عندما لا يمكن تناول الدواء مع دواء آخر فإنه يسمى موانع الاستعمال النسبية ويجب أن تؤخذ موانع الاستعمال على محمل الجد لأنها تستند إلى الخبرة السريرية النسبية لمقدمي الرعاية الصحية أو من نتائج الأبحاث المثبتة.

ويعتبر الحمل دائماً حالة خاصة حيث يختلف كل إجراء أو تأثير جانبي للدواء عند مقارنته بحالة مريضة غير حامل وليس فقط بسبب اختلاف التمثيل الغذائي للمرأة الحامل بسبب التغيرات الهرمونية والتغيرات الأخرى التي حدثت لها ولكن أيضاً لأن كل دواء أو مستقلبه يمر إلى الطفل ويظهر تأثيره هناك والشيء الوحيد هو توخي الحذر واليقظة والإشراف الجيد عند تناول أي دواء بمفرده أثناء الحمل ويمكن أن تختلف التفاعلات أثناء الحمل وقد تختلف الجرعة أيضاً والإشراف الصارم على الطبيب إلزامي.

حيث كشفت الدراسات التي أجريت على الحيوانات عن آثار ضارة على الجنين ولا توجد دراسات مضبوطة على النساء أو لا تتوفر دراسات على النساء والحيوانات ويجب إعطاء الأدوية فقط إذا كانت الفوائد المحتملة تبرر الخطر المحتمل على الجنين.

ومن موانع استعمال مرهم توبيفيوران Topifuran:

  • الحمل: يرجى استشارة طبيبك قبل استخدام هذا الدواء أثناء الحمل.
  • الرضاعة: يرجى أخذ المشورة من طبيبك قبل بدء العلاج بهذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • كبار السن: يحذر استخدام مرهم توبيفيوران Topifuran لكبار السن.
  • الأطفال: يحذر استخدام مرهم توبيفيوران Topifuran للأطفال ويبقي بعيداً عن متناولهم.
  • الأشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية: يحذر استخدام مرهم توبيفيوران Topifuran للأشخاص الذين يعانون من تهيج الجلد.

يرجى الذكر في حالة الإصابة بالعدوى بشكل شديد قد يتطلب الأمر تناول مضاد حيوي وفي تلك الحالة يجب تدخل طبيب الأمراض الجلدية المختص بالحالة لاتخاذ العلاج المناسب كما يجب على الحالة ألا تتهاون بالأمر وتتوجه سريعاً إلى الطبيب.

طريقة حفظ كريم توبيفيوران Topifuran

احتفظ بمرهم توبيفيوران Topifuran في علبته الأصلية وذلك للحماية من أشعة الشمس ويجب تخزين مرهم توبيفيوران Topifuran في مكان بارد (أقل من 25 درجة مئوية) كما يجب حفظه بعيداً عن متناول الأطفال.

قائمة بدائل مرهم توبيفيوران Topifuran

في حال عدم توافر مرهم توبيفيوران Topifuran يمكن استخدام قائمة من البدائل وهي كالآتي:

  • فيورازون “جيل”.
  • توبيفيوران “مرهم”.
  • فيوراسين “جيل”.[1][2][3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق