أهم الإرشادات أثناء إستخدام بخاخ بيكلوزون Beclosone

كتابة: menna samir آخر تحديث: 22 يوليو 2021 , 06:57

بخاخ بيكلوزون Beclosone

كثير منا يعاني من ضيق التنفس لذلك يلجأ المرضى إلى استخدام بخاخات تنفس ومنها بخاخ بيكلوزون Beclosone الذي يعمل على توسيع الشعب الهوائية ومساعدة الحالات على إجراء عملية التنفس بشكل سليم وكذلك تخفيف نوبة الربو.

دواعي استخدام بخاخ بيكلوزون Beclosone

  • يستخدم بخاخ بيكلوزون Beclosone لمنع وعلاج أعراض الحساسية الموسمية وعلى مدار العام (مثل انسداد / سيلان الأنف وحكة العينين / الأنف / الحلق والعطس).
  • يمكن استخدامه لعلاج الأعراض (مثل انسداد / سيلان الأنف) التي تسببها محفزات أخرى (مثل دخان السجائر والعطور).
  • كما أنها تستخدم لمنع عودة الزوائد الأنفية (السلائل الأنفية) بعد إزالتها عن طريق الجراحة.
  • ينتمي السلائل الأنفية إلى فئة من العقاقير تعرف باسم الكورتيكوستيرويدات وهو يعمل عن طريق تقليل التورم (الالتهاب) في الممرات الأنفية.

الجرعة الموصي بها لدواء بيكلوزون Beclosone

يستخدم بخاخ بيكلوزون Beclosone حسب جرعات معينة يجب استشارة الطبي بها قبل استخدامها وهي كالآتي:

  • للأطفال: يستخدم من 3 لـ 4 مرات يومياً مع أخذ من 1 لـ 2 بخة أي ما يعادل 50 لـ 100 ميكرو جرام.
  • للبالغين: يستخدم من 2 لـ 3 مرات يومياً مع أخذ 2 بخة أي ما يعادل 50 ميكرو جرام.

ما هي أهم الإرشادات أثناء إستخدام بخاخ بيكلوزون Beclosone

اقرأ نشرة معلومات المريض التي قدمها الصيدلي قبل البدء في استخدام هذا الدواء وفي كل مرة تحصل على عبوة اتبع التعليمات الموضحة للاستخدام الصحيح لهذا الدواء وإذا كان لديك أي أسئلة اسأل طبيبك أو الصيدلي.

  • يستخدم هذا الدواء في الأنف وعادةً ما يتم بخاخة واحدة أو اثنتين في كل فتحة أنف مرتين يومياً أو حسب توجيهات الطبيب لذلك تجنب رش هذا الدواء في عينيك وقم بتنظيف أنفك بلطف قبل استخدام هذا الدواء ورج العبوة جيداً قبل كل استخدام واتبع التعليمات لتجهيز مضخة الرش بشكل صحيح.
  • لاستخدام البخاخ قم أولاً بإزالة مشبك الأمان والغطاء البلاستيكي وأغلق فتحة أنف واحدة بالضغط عليها بإصبعك وقم بإمالة رأسك للأمام قليلاً وحافظ على وضع الزجاجة في وضع مستقيم وأدخل قضيب الأنف في فتحة الأنف الأخرى بحرص واضغط بقوة على المضخة لتوصيل العدد المحدد من البخاخات ولا ترش مباشرةً على الجدار الأوسط لأنفك (الحاجز الأنفي) وبعد ذلك تنفس برفق من خلال أنفك وأخرجه من خلال فمك وكرر في فتحة الأنف الأخرى وامسح طرف أداة التثبيت واستبدل الغطاء البلاستيكي ومشبك الأمان وتجنب نفخ أنفك لمدة 15 دقيقة بعد استخدام هذا الدواء.
  • تعتمد الجرعة على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج قد يحتاج الأطفال الأصغر سناً إلى جرعة أصغر ومساعدة من شخص بالغ لاستخدام هذا الدواء بشكل صحيح لذلك استخدم هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه لمساعدتك على التذكر استخدمه في نفس الأوقاوت كل يوم ولا تزيد جرعتك أو تستخدمها بشكل متكرر أكثر من التوجيهات.
  • هذا الدواء لا يعمل على الفور سيشعر بعض الأشخاص أن هذا الدواء يعمل في غضون 3 أيام ولكن قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوعين قبل أن تصبح الفائدة الكاملة لهذا الدواء سارية المفعول لذلك اسأل طبيبك أو الصيدلي عما إذا كان يجب عليك أيضاً استخدام أدوية أخرى (مثل قطرات / رذاذ الأنف وأدوية الحساسية التي تؤخذ عن طريق الفم) مع هذا الدواء حتى يسري مفعوله الكامل.
  • تتبع عدد البخاخات المستخدمة من الزجاجة وتخلص من الزجاجة بعد استخدام عدد البخاخات المحدد في عبوة الشركة المصنعة ولا تضع أي دواء متبقي في حاوية أخرى واتبع تعليمات العبوة لإلغاء قفل طرف الرش إذا لزم الأمر ولتنظيف زجاجة الرش.

أخبر طبيبك إذا لم تتحسن حالتك بعد 3 أسابيع أو إذا ساءت.

الآثار الجانبية لدواء بيكلوزون Beclosone

  • قد يحدث جفاف أو تهيج في الأنف / الحلق وعطس ونزيف في الأنف وغثيان وطعم رائحة كريهة وإذا استمرت أي من هذه الآثار الجانبية أو ساءت أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.
  • تذكر أن طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه قد رأى أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من مخاطر الآثار الجانبية وكثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة.
  • أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من هذه الآثار الجانبية النادرة والخطيرة: فقدان حاسة التذوق أو الشم أو ألم / تقرحات في أنفك.
  • نادراً ما يُحتمل أن يتم امتصاص الكورتيكوستيرويدات المعطاة في الأنف في مجرى الدم هذا يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية للكثير من الكورتيكوستيرويد وتزداد احتمالية حدوث هذه الآثار الجانبية عند الأطفال والأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء لفترة طويلة وبجرعات عالية لذلك أخبر طبيبك على الفور في حالة حدوث أي من الآثار الجانبية التالية: إرهاق غير طبيعي / شديد وفقدان الوزن وصداع وتورم الكاحلين / القدمين وزيادة العطش / التبول ومشاكل في الرؤية.
  • قد تُضعف الكورتيكوستيرويدات قدرة الجسم على مقاومة العدوى قد يجعلك هذا أكثر عرضة للإصابة بعدوى خطيرة (نادراً ما تكون قاتلة) أو يزيد من سوء حالة العدوى لديك ونادراً ما يحدث هذا التأثير عند استنشاق الكورتيكوستيرويدات عن طريق الأنف (مثل البيكلوميثازون) وقد يزداد الخطر إذا تم استخدام جرعات عالية خاصةً عند استخدامها لفترة طويلة لذلك أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي علامات للعدوى (مثل ألم الأذن والتهاب الحلق المستمر والحمى والقشعريرة والبقع البيضاء داخل الأنف أو في الجزء الخلفي من الحلق).
  • من النادر حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه هذا الدواء ومع ذلك اطلب العناية الطبية على الفور إذا لاحظت أياً من الأعراض التالية لرد فعل تحسسي خطير: طفح جلدي حكة / تورم (خاصة في الوجه / اللسان / الحلق) أو دوار شديد أو أزيز / صعوبة في التنفس.

وهذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة إذا لاحظت آثاراً أخرى غير مذكورة أعلاه فاتصل بطبيبك أو الصيدلي.

التفاعل العقاري مع دواء بيكلوزون Beclosone

يمكن أن تتغير تأثيرات بعض الأدوية إذا كنت تتناول أدوية أخرى أو منتجات عشبية في نفس الوقت حيث يمكن أن يزيد ذلك من خطر تعرضك لآثار جانبية خطيرة أو قد يتسبب في عدم عمل الأدوية بشكل صحيح وإن هذه التفاعلات الدوائية ممكنة لكنها لا تحدث دائماً حيث يمكن لطبيبك أو الصيدلي في كثير من الأحيان منع التفاعلات أو إدارتها عن طريق تغيير طريقة استخدامك للأدوية أو عن طريق المراقبة الدقيقة.

لمساعدة طبيبك والصيدلي على تقديم أفضل رعاية لك:

  • تأكد من إخبار طبيبك والصيدلي عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية الموصوفة والأدوية غير الموصوفة والمنتجات العشبية) قبل بدء العلاج بهذا المنتج وأثناء استخدام هذا المنتج ولا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أي أدوية أخرى تستخدمها دون موافقة طبيبك.
  • تحقق من جميع ملصقات الأدوية الموصوفة بعناية لأن الأدوية المماثلة (الكورتيكوستيرويدات الأخرى مثل بريدنيزون) قد تزيد من خطر حدوث آثار جانبية إذا تم تناولها مع هذا الدواء واسأل طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك أي أسئلة حول أدويتك.

ما هي احتياطات استخدام بيكلوزون Beclosone

  • قبل استخدام بخاخ بيكلوزون Beclosone أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من ذلك أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى وقد يحتوي هذا المنتج على مكونات غير نشطة والتي يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى وللمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلى الخاص بك.
  • قبل استخدام هذا الدواء أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي خاصةً: مشاكل العين (مثل الجلوكوما وإعتام عدسة العين) والالتهابات (بما في ذلك السل) ومشاكل الأنف الحديثة (مثل الإصابة والقرحة والجراحة).
  • تجنب الاتصال بالأشخاص المصابين بعدوى قد تنتشر للآخرين (مثل جدري الماء والحصبة والإنفلونزا) واستشر طبيبك إذا تعرضت لعدوى.
  • نادراً ما يؤدي استخدام أدوية الكورتيكوستيرويد لفترة طويلة إلى زيادة صعوبة استجابة جسمك للإجهاد البدني لذلك قبل إجراء عملية جراحية أو علاج طارئ أو إذا أصبت بمرض / إصابة خطير أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان أنك تستخدم هذا الدواء أو استخدمت هذا الدواء خلال الأشهر القليلة الماضية.
  • قبل إجراء الجراحة أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان عن جميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية الموصوفة والأدوية غير الموصوفة والمنتجات العشبية).
  • على الرغم من أنه من غير المحتمل إلا أن هذا الدواء قد يبطئ نمو الطفل مؤقتاً إذا تم استخدامه لفترة طويلة لذلك راجع الطبيب بانتظام حتى يمكن فحص طول طفلك.
  • أثناء الحمل يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة إليه ومن غير المعروف ما إذا كان هذا الدواء ينتقل إلى حليب الثدي لذلك استشري طبيبك.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق