ما الفرق بين النعش والتابوت

كتابة: menna samir آخر تحديث: 22 يوليو 2021 , 06:52

الجنازة

يتضمن تخطيط الجنازة العديد من التفاصيل بما في ذلك ما إذا كنت تفضل نعشاً أم تابوتاً قد تبدو التوابيت والصناديق متشابهة بالنسبة للعين غير المدربة ولكن هناك اختلافات بين الاثنين حيث تعد الصناديق الخيار الأكثر شيوعاً والمتوفرة على نطاق واسع في الولايات المتحدة إلى حد بعيد  حيث يسهل الحصول عليها من التوابيت ويمكنك شرائها من خلال منازل الجنازات وكذلك من خلال كبار تجار التجزئة مثل Walmart و Costco.

ومن ناحية أخرى لا تُعرض التوابيت عادةً للبيع في دور الدفن حيث يمكن شراؤها عبر الإنترنت ويجب على دور الجنازات بموجب القانون قبول التابوت أو النعش سواء اشتريته من خلالهم أم لا ولديك أيضاً خيار صنع نعش بمفردك أو يمكنك استئجار نجار لصنع تابوت ومع ذلك قبل أن تشتري نعشاً أو تصنعه استشر المقبرة التي تختارها للتأكد من أنها ستستوعب دفن التابوت بدلاً من النعش.

متوسط ​​تكلفة النعش ما بين 2000 دولار و 5000 دولار ومن الممكن العثور على الصناديق التي تحتوي على تفاصيل أكثر تفصيلاً ومواد عالية الجودة مثل خشب الماهوجني والزخارف البرونزية أو النحاسية مقابل 10000 دولار إلى حوالي 30 ألف دولار حيث يمكن العثور على أرخص خيارات النعش المصنوعة من الفولاذ والخشب بحوالي 600 دولار إلى 800 دولار.

كما إن صنع التوابيت أرخص من الصناديق لأن الشكل يعني أن القليل من الخشب ضروري لبنائها ومع ذلك نظراً لأنه من الصعب العثور عليها للبيع فقد تحتاج إلى طلب خاص واحد مما قد يزيد بشكل كبير من تكلفتها حيث يمكن أن يتراوح سعر التوابيت الخشبية من 600 دولار إلى حوالي 3000 دولار وبما أنك ستحتاج على الأرجح إلى شرائها عبر الإنترنت فسيتعين عليك مراعاة تكلفة الشحن أيضاً إذا قمت بذلك بنفسك فيمكنك أن تتوقع إنفاق حوالي 300 دولار على الخشب والمواد لتابوت عادي متوسط ​​الحجم.

الفرق بين النعش والتابوت

على الرغم من أن الغرض من النعش والتابوت متماثل إلا أن هناك اختلافات رئيسية من حيث الشكل والتصميم والتكلفة وإليك بعض الاختلافات كالآتي:

التعريف

  •  النعش: هو صندوق مصمم خصيصاً لاحتواء جثة الشخص المتوفى ويتم استخدامه عادةً أثناء خدمة الجنازة لعرض الجثة ثم إذا لم تختار الأسرة دفن الجثة يتم إنزال النعش الذي يحتوي على الجثة إلى الأرض أثناء مراسم الدفن.
  • التابوت: هو أيضاً صندوق مصمم خصيصاً لحمل جثة المتوفى من أجل خدمة الجنازة مثل النعش حيث يمكن استخدامه أيضاً للمشاهدة والدفن.

الشكل

  • النعش له شكل مستطيل بأربعة جوانب عادةً ما يكون غطاء النعش على شكل قبة وينقسم إلى قسمين مثبتين على مفصلات حيث يسمح ذلك بفتح القسم العلوي لإبراز رأس المتوفى والجزء العلوي من جسده أثناء مراسم تأبين أو جنازة حيث يتسع النعش عند الكتف ين ثم يتدحرج نحو القدم ين ولكن بشكل عام النعش هو أثقل من التابوت.
  • تظهر التوابيت في البداية مستطيلة لكنها تمتد للخارج حيث توضع أكتاف الشخص بداخلها مما يخلق شكلاً سداسياً أو مثمناً غير متساوٍ وفي التوابيت يكون الجزء العلوي من الصندوق أعرض من الجزء السفلي حيث يتم وضع القدمين والرأس مدبب أيضاً ويُطلق على هذا التصميم اسم “الإنسان البشري” مما يعني أنه يتشكل على شكل جسم بشري عادي وتميل إلى أن يكون لها غطاء مسطح يمكن رفعه تماماً للعروض الجنائزية. 

المواد المستخدمة في البناء 

  • هناك اختلافات أخرى أيضاً حيث تختلف المواد المستخدمة في البناء وعادةً ما تصنع الصناديق من المعدن أو الخشب أو مواد عالية الجودة في حين أن التوابيت أكثر تنوعاً حيث يمكن صنع التوابيت من العديد من المواد مثل القشرة أو الخشب الصلب والكرتون والخوص والصوف والخيزران الحديد والألياف الزجاجية وما إلى ذلك.

المفروشات والبطانات

  • كما تتباين المفروشات والبطانات عادةً ما تكون مقابض التابوت عبارة عن مقابض فردية تهدف للتزيين أو لربط الحبال بدلاً من حمل التابوت بالفعل وعادةً ما يكون النعش مزوداً بمقبض قضيب يمتد بطول جانب التابوت ويستخدم هذا عادةً عند حمل أو رفع التابوت وعادةً ما تكون بطانات التابوت من الحرير أو الساتان وعادةً ما يتم توفير ألوان رقيقة أو باستيل وغالباً ما تكون بطانات النعش أكثر سخاءً باستخدام بطانات مبطنة.

الاستخدام

  • لا ينبغي الخلط بين النعش الخاص بالمتوفى والتابوت من رماد الجثث المحترق والذي يستخدم لدفن أو تخزين بقايا الجثث المحترقة.
  • في معظم البلدان خارج الولايات المتحدة يستخدم الناس مصطلح “نعش” عندما يريدون وصف الصندوق الاحتفالي الذي يستخدم لحمل جثة أحد أفراد أسرته أثناء الجنازة والدفن وبالنسبة لهم يعتبر النعش أيضاً صندوقاً خاصاً ولكن لشيء مختلف تماماً حيث يمكن أن تعني كلمة “Casket” أيضاً صندوقاً خاصاً يمكن للمرء أن يخزن فيه المجوهرات أو المستندات المهمة.

أسعار صناديق الموتى

  • هناك اختلاف آخر في التكلفة فالنعش بشكل عام أغلى ثمناً حيث يمكن أن تكلف بعض الصناديق آلاف الدولارات بينما تكلف معظم التوابيت المئات.
  • السبب في بناء التوابيت لتكون أضيق في الأسفل هو توفير المال على الخشب وهي مصممة لتلائم عرض الكتف الأوسع للجسم وعرض القدم الضيق على هذا النحو تميل إلى أن تكون أرخص من النعش وفي النهاية يعتمد اختيار النعش أو التابوت على عوامل مثل السعر والشكل المفضل لكن كلاهما مناسب للجنازة.

نعش الميت في الولايات المتحدة

في الولايات المتحدة تم استخدام مصطلح “نعش” بشكل منتظم ومتسق حتى منتصف إلى أواخر القرن التاسع عشر حيث كان ذلك عندما بدأ مديرو الجنازات في استخدام “النعش” كطريقة لتخفيف المصطلحات وخلق طريقة ألطف للتحدث عن أحبائهم المتوفين مع أفراد الأسرة المكلومين ومن خلال ربط صندوق جنائزي بصندوق مجوهرات كان مديرو الجنازات يأملون في إضفاء نغمة أكثر هدوءاً على المحادثة عند مناقشة الجنازات مع العائلات.

الآن لا يكاد أي شخص يعرف أن “النعش” له معنى مختلف والفرق بين “النعش” و”التابوت” هو تمييز نادراً ما يلاحظه أحد في الولايات المتحدة لكنك تعرفها الآن ولكن هل يمكن أن تدفن في الأرض دون تابوت أو نعش؟

في بعض الحالات يكون الجواب نعم يمكنك أن تدفن تحت الأرض دون تابوت أو نعش ومع ذلك فإن هذا الخيار غير متوفر في كل مقبرة وإذا كنت مهتماً بهذا الخيار فقد ترغب في التفكير في دفن طبيعي حيث لا يستخدم الدفن الطبيعي التابوت أو قبو الدفن أو سائل التحنيط.

 يفضل أتباع “الدفن الطبيعي” أو “الدفن الأخضر” أن يتم دفنها بطريقة أكثر صداقة للبيئة على الرغم من عدم قبول كل مقبرة لهذا النوع من الدفن والذي قد يكون بسبب القيود التي تفرضها القوانين المحلية أو قوانين الولاية إلا أن هناك المزيد والمزيد من الانفتاح على هذه الممارسة ومن المعروف إن تلك طريقة الدفن الطبيعية في الإسلام التي يدفن بها المسلمون حيث يقوم المسلمون بوضع المتوفي في كفن لونه أبيض ويتم دفنه تحت التراب وتلك طريقة الدفن الطبيعية في كثير من الدول الإسلامية.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق