ما هي الصناعة الناشئة ؟ .. وأمثلة عليها

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 20 يوليو 2021 , 20:37

ما هي الصناعة الناشئة

الصناعة الناشئة هي صناعة في المراحل الأولى من التطور ، وقد لا يكون المنتج أو الخدمة أو التقنية التي تشكلت الصناعة الناشئة حولها معروفة على نطاق واسع من قبل العديد من الأشخاص ، وبالتالي قد لا يكون لها نظام بيئي تشغيلي أو قاعدة عملاء قوية.

دورة حياة الصناعة

تتكون دورة حياة الصناعة من خمس مراحل مختلفة  البدء والنمو والهزة والنضج والانحدار ، زتعد الصناعات الناشئة جزءًا من مرحلة البدء لأن الشركات تولد الحد الأدنى من الإيرادات ، وهناك نقص في قاعدة المستهلك ، وسلسلة التوريد متخلفة ، والجمهور ليس على دراية بالمنتج الجديد.

خصائص الصناعة الناشئة

  •  الحد الأدنى من المنافسة

قد تتكون الصناعة التي هي في مرحلتها الأولى من التطور من عدد قليل من الشركات نتيجة لذلك ، فإن المنافسة بين الشركات ضئيلة.

  • الكثير من إمكانات النمو

يمكن للصناعات الجديدة أن توسع سوق العمل من خلال خلق فرص عمل للأفراد ، إذا أصبحت الصناعة مربحة ، فيمكنها الاستمرار في النمو والتوسع ، مثلا تعد الطابعات ثلاثية الأبعاد والمركبات المستقلة من التقنيات التي تم إنشاؤها حديثًا وتعتبر واحدة من أحدث الاتجاهات في العالم التكنولوجي التي تستمر في إظهار إمكانات النمو.

  • مخاطر عالية وتقلبات عالية

يعد تطوير الأعمال التجارية في صناعة ناشئة محفوفًا بالمخاطر إذا لم تتمكن من تأمين التمويل الكافي لتغطية تكاليف العمليات ، من الصعب أيضًا العثور على عملاء أو مستهلكين لأنهم ليسوا على دراية بالمنتج الجديد ، مما سيجعلهم يترددون في شرائه أو الاستثمار فيه.

  • ارتفاع الأسعار بسبب غياب وفورات الحجم

يمكن للشركات تحقيق وفورات الحجم عندما تسمح لهم الكفاءة في عمليات الإنتاج الخاصة بهم بإنتاج المزيد من وحدات المنتج بسعر أقل ، تفتقر الشركات في الصناعة الناشئة إلى وفورات الحجم ، لأنها لا تزال في طور إنشاء سلسلة توريد وقناة توزيع فعالة.

  • حواجز منخفضة للدخول

قد يكون الدخول إلى السوق أمرًا سهلاً نظرًا لوجود عدد قليل من المنافسين ، طالما تمتلك الشركات موارد مالية كافية والمعرفة لتطوير منتج مماثل ، فإنها ستكون قادرة على دخول السوق. 

الحواجز التي تواجه الصناعات الناشئة

  • قلة وعي المستهلك وولاء المستهلك

الغالبية العظمى من الناس ليس لديهم وعي بالصناعات الناشئة ، لذلك يتعين على الشركات المعنية الاستثمار في الكثير من التسويق لمساعدة المستهلكين المحتملين على التعرف على مزايا المنتجات أو الخدمات الجديدة.

  • نقص التمويل

قد يحجم المستثمرون عن الاستثمار في صناعة لم يتم تطويرها بالكامل بعد ، حيث توجد مخاطر مالية أكبر مرتبطة بهذه الشركات.

ومع ذلك ، فإن رواد الأعمال يكتسبون إمكانية الوصول إلى عدد متزايد من مصادر رأس المال في السنوات الأخيرة مثلا رأس المال الاستثماري هو شكل من أشكال تمويل الأسهم الخاصة التي تحظى بشعبية في الأعمال التجارية الجديدة ، يتم أيضًا إنشاء العديد من الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) لغرض الدعم المالي للصناعات الناشئة.

  • القيود واللوائح

نظرًا لأن الصناعة جديدة وغير مألوفة ، فقد تفرض الحكومة قيودًا أو لوائح على الأنشطة التجارية ، قد يمنع الشركات من العمل بكفاءة.

  • ارتفاع تكاليف البحث والتطوير

قد لا تمتلك الشركات الجديدة الموظفين والموارد والمعرفة الكافية لإنشاء منتج جديد ، لذلك يحتاجون إلى إنفاق الكثير على البحث والتطوير.

  • قلة الموردين

اعتمادًا على ماهية المنتج ، قد يكون من الصعب على الموردين العثور على مواد خام كافية للشركات لصنع المنتج لذلك ، قد يحجم الموردون عن العمل مع شركة بسبب مستوى الصعوبة في الحصول على المواد الخام المناسبة.

الاستراتيجيات المحتملة للصناعات الناشئة

  • منخفضة التكلفة

استراتيجية منخفضة التكلفة للشركات لاكتساب ميزة في السوق من خلال تقديم أسعار منخفضة مقارنة بمنافسيها ، ويمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى زيادة طلب المستهلك ، مما قد يساعد الشركة على زيادة الإيرادات.

  • التمايز

يمكن أن تهدف الشركات إلى توفير منتجات فريدة ومختلفة سوف يميزهم عن منافسيهم ويكتسبون ميزة تنافسية .

  • التحالف الاستراتيجي

يمكن لشركتين أو أكثر تكوين شراكة لإنتاج منتج جديد معًا ، بدلاً من التنافس مع بعضها البعض ، يمكن للشركات العمل مع بعضها البعض لزيادة الأرباح.

  • مشروع مشترك

يتضمن المشروع المشترك شركتين على الأقل تجتمعان معًا لتشكيل كيان تجاري منفصل للجمع بين الأصول والموارد والعمليات ، ويتيح القيام بذلك للشركات الوصول إلى سوق أكبر ومشاركة المخاطر المالية.

أمثلة على الصناعات الناشئة

في الوقت الحاضر ، تركز العديد من الصناعات الناشئة على التقنيات الجديدة ،وتشمل الأمثلة الروبوتات والواقع الافتراضي وشبكات 5G وتقنية blockchain والذكاء الاصطناعي والسيارات ذاتية القيادة.

أيضًا تعتبر الصناعات الناشئة في الماضي صناعات راسخة اليوم. في التسعينيات ، كان الإنترنت تقنية جديدة أصبحت شائعة بشكل متزايد ، مما أدى إلى خلق فقاعة الدوت كوم.

ومع ذلك ، فقد حققت العديد من شركات الدوت كوم أرباحًا قليلة جدًا ، وخرج البعض من العمل بعد انفجار فقاعة الإنترنت ، الشركات التي تغلبت على الصعوبات عندما كان الإنترنت صناعة ناشئة هي الآن شركات راسخة ، مثل Google و eBay و Amazon.[1]

مميزات الصناعة الناشئة

تتميز الصناعات الناشئة بإمكانية نمو عالية بدلاً من النمو المرتفع الفعلي حتى لو كانت تنمو بشكل أسرع من الاقتصاد الكلي ، فإن معظم إمكانات نموها لم تتحقق بعد ولا تزال معدلات نموها عادة أقل من تلك الخاصة بالصناعات الأخرى التي دخلت بالفعل مرحلة النمو المرتفع ، وتتميز بما يلي:

  • عادة ما يتم تشكيلها على أساس منتج أو خدمة أو فكرة جديدة وتظهر إلى الوجود عندما تتغير احتياجات المستهلك أو عندما تظهر ظروف اجتماعية واقتصادية جديدة ، غالبًا ما تكون مدفوعة بمهارات المعرفة والكهرباء  ونماذج الأعمال الجديدة ، مثل مفاهيم الخدمة المبتكرة ، والتحديات المجتمعية التي يجب على الصناعة معالجتها كمسألة بقاء (المناخ ، تغيرات المجتمع.
  • تميل إلى أن تكون صناعات كثيفة البحث والمعرفة ، حيث أن ظهورها وتطورها عادة ما ينتج عن الإبداع التطبيقي والابتكار التخريبي.
  • إنهم عادة ما يرعون روح المبادرة والإبداع ، حيث يكون رواد الأعمال هم الجهات الفاعلة الأساسية التي تربط تكوين الثروة والنمو الاقتصادي والوظائف.
  • أنها تؤدي إلى إحداث تغيير هيكلي في السوق وتمكينه ، مما يؤدي إلى ظهور موردين جدد وقواعد عملاء ونماذج أعمال ومنتجات وخدمات.
  • تتميز بحالة من عدم التوازن ، حيث أن ظهورها غالبًا ما ينتج عن فكرة تخريبية تؤثر على سلاسل القيمة والقبول الاجتماعي والطلب في السوق ، وتؤدي على المستوى الإجمالي ، إلى إعادة تخصيص الموارد من الأنشطة والشركات الموجودة مسبقًا لأشخاص جدد
  • لديهم ميل كبير للتجمع ، حيث تميل الشركات في الصناعات الناشئة إلى التكتل والقيام بذلك جغرافيًا.[2]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق