أفضل مواقع لحل المعادلات الرياضية .. المجانية والمدفوعة

كتابة: Hanan Ghonemy آخر تحديث: 24 يوليو 2021 , 07:40

تطبيق photomath

يبحث الكثير من الأشخاص عن بعض التطبيقات التي تساعدهم في حل المسائل الرياضية المختلفة، ويوجد عدد من التطبيقات التي تساعد في عمل ذلك من بينها تطبيق photomath البعض يصنف هذا التطبيق على أنه أفضل تطبيق يستخدم في حل المسائل الرياضية، ويعمل على استخدام الواقع المعزز الذي يسمح بتصوير المعادلة الرياضية بسهولة.

بعدها يظهر الحل للمسألة أو المعادلة الرياضية، ولكن التطبيق لا يمكنه التعرف على المسائل التي تكتب بخط اليد، ولكنه يظهر كفاءة في حل المسائل المطبوعة، لا يستطيع التطبيق حل مسائل التفاضل والتكامل وكذلك مسائل المعادلات التربيعية، ولكنه يظهر كفاءة عالية في حل المعادلات الجبرية.

ويقوم التطبيق بعرض حل المسألة بالخطوات الصحيحة على شاشة الهاتف، ويحتفظ بسجل المسائل التي تم حلها من قبل، وذلك من أجل سهولة الرجوع لتلك المسائل مرة أخرى، ويتوفر التطبيق لكل من جهاز الأيفون وجهاز الأندرويد، ويمكن تحميله من هنا.

تطبيق solve 4x

يتمكن هذا التطبيق من حل المعادلات التي يتم كتاباتها بشكل يدوي، كما أنه يسمح للمستخدم بتصوير المسألة الرياضية وعرض حلها، ولكن يجب أن تكون الصورة واضحة وأرقام المسألة الرياضية واضحة من أجل إظهار خطوات الحل السليمة من قبل التطبيق، ومن الجدير بالذكر أن التطبيق لا يمكنه حل المعادلات التي تحتوي على أقواس، ويتوفر في متجر أبل فقط.

تطبيق My Script Calculator

يمكن لهذا التطبيق التعرف على خط اليد، وذلك عن طريق رسم معادلة على شاشة التطبيق وسيتمكن من إظهار الحل بطريقة سريعة، كما يدعم هذا التطبيق الجذور التربيعية والتكعيبية ولكنه لا يتمكن من حل اللوغاريتمات وعلم المثلثات وكتلك النسبة المئوية، ويمكن إدخال المعادلات الرياضية العادية وسيتمكن التطبيق من حلها، ولتحميل التطبيق اضغط هنا.

تطبيق PCalc

هو أحد التطبيقات الموجودة على متجر أبل وهو نوع من أنواع الآلة الحاسبة، ويحتوي على واجهة مستخدم متميزة، يحتوي على مركز الإشارات الأمر الذي يعني أنه يمكن سحب الشاشة للأسفل وسيفتح التطبيق تلقائيًا من أجل حل المعادلات.. يمكن تحميله من هنا.

تطبيق Scientific Calculator

يحتوي هذا التطبيق على مجموعة وظائف مختلفة من بينها حل اللوغاريتمات وعلم المثلثات والدوال الأسية، كما أنه يحتوي على سجل معادلة، وفوائد سجل المعادلة هو معرفة النتائج التي تم الوصول لها، كما أنه يبرز الأقواس والأوضاع المنفصلة الخاصة بالحسابات الهندسية والعلمية، ويعتبر هذا التطبيق من التطبيقات المتوفرة بشكل مجاني، ولا يحتوي على إعلانات ولتحميل التطبيق اضغط هنا.

Scientific Calculator (لنظام Windows Phone)

هذا التطبيق يحمل نفس التطبيق السابق ولكن كل منهما مصدر من شركتين مختلفتين، ويعمل كل منهما بشكل مختلف عن الأخر، كما يحتوي هذا التطبيق على واجهة جميلة يمكنه حل مجموعة من اللوغاريتمات والدوال الأسية والدوال المثلثية، ويوجد في التطبيق علامة تبويب خاصة بالتاريخ أو سجل من خلاله يمكن الذهاب إلى المسائل التي تم حلها من قبل، ولتحميل التطبيق اضغط هنا.

تطبيق Khan Academy 

من التطبيقات الشهيرة التي تحتوي على مجموعة من دروس الفيديو التي تحظى بشهرة واسعة وكبيرة، تعمل على تغطية مجموعة من المواضيع المختلفة، ويتم تحميل التطبيق على الهاتف المحمول ثم البحث عن الموضوع الذي ترغب في سماع فيديوهات شرح له والبدء في مشاهدة المقاطع التعليمية، كما يحتوي التطبيق كذلك على أسئلة تدريبية بعد الانتهاء من كل فيديو وعلى الطالب القيام بحلها، ولتحميل التطبيق اضغط هنا.

تطبيق Mathematicus

تطبيق نوعا ما جيد، في حالة كانت تواجهك مشكلة في عملية تذكر الصيغ الرياضية المختلفة، لأنه يعمل قاعدة بيانات لمختلف الصيغ الرياضية الهامة، ويمكن تشغيله بشكل مجاني وفي أي وقت والبحث عن أي صيغة رياضية، ويعمل التطبيق تلقائيا بحفظ الصيغة التي تم البحث عنها، كما يمكن العثور على الصيغ التي تخص علم المثلثات، ويمكن تحميل التطبيق بشكل مجاني ولتحميله اضغط هنا.

أفضل التطبيقات لحل مسائل الرياضيات

الرياضيات علم واسع يتم تدريسه في مختلف المراحل التعليمية، وهناك العديد من المسائل الرياضية المعقدة التي يمكن اللجوء إلى بعض التطبيقات من أجل حلها.

تطبيق IMathemetics

من التطبيقات المجانية المتاحة لأنظمة تشغيل مختلفة، ويتمكن من حل عدد كبير من المسائل الرياضية، ويحتوي التطبيق على خدمة مدفوعة مقدّمًا، من خلال الاشتراك بها يمكن حل مسائل تكون أكثر تعقيدا مع حلول أكثر بساطة، ويمكن للمستخدم كتابة المسألة الذي يرغب في حلها من خلال لوحة مفاتيح الهاتف المحمول، ويعتبر ذلك أحد عيوب هذا التطبيق، ولتحميل التطبيق اضغط هنا.

من الجدير بالذكر أن التطبيق يضيف ارتباط لويكيبيديا مع نهاية كل إدخال، ويتم حل المسائل الرياضية باستخدام Wolfram Alpha، ولكن يتوفر من التطبيق نسخة أخرى مدفوعة تحتوي على مفاهيم متقدمة في إصدار يكون أكثر احترافية من هذا الإصدار المجاني.

تطبيق cymath

يعتبر هذا التطبيق من التطبيقات الهامة في حل المسائل الرياضية المختلفة، وذلك بسبب امتلاكه مميزات كثيرة، ويمكن للمستخدم إدخال المسألة إلى التطبيق عن طريق إرفاق صورة للمسألة، أو كتابة المسألة بشكل يدوي ويعمل التطبيق على حلها، و هذا التطبيق متوفر بصورة مجانية بشكل تام، ومتاح لأكثر من نظام تشغيل الهواتف المحمولة، كما أنه يمتلك موقع إلكتروني لحل المسائل، ولتحميل التطبيق اضغط هنا.

مواقع لحل مسائل الرياضيات

ليست التطبيقات وحدها هي المستخدمة في حل مسائل الرياضيات، ولكن هناك الكثير من المواقع على شبكة الإنترنت التي تستخدم في عمل ذلك ومنها ما يلي:

موقع Ask Dr.Math

من المواقع الشهيرة في حل المسائل الرياضية، وتم انطلاق عمله في عام 1994 وما زال متوفرا حتى وقتنا الحالي، وفي عام 2018 تم تغيير عنوان هذا الموقع إلى The Math Doctor وجاءت شعبية هذا الموقع الكبيرة نسبة إلى توافره منذ فترة طويلة.

وفي وقتنا الحالي هو موقع من المواقع الغنية بعلم الرياضيات، ويحتوي على مسائل رياضية في غالبية فروع هذا العلم، كما يوصي خبراء علم الرياضيات باستخدام هذا الموقع في حل المسائل الرياضية المختلفة، ويعتبر مصدرا هاما في وقتنا الحالي، ويوفر الموقع حل المسائل البسيطة والمعقدة المسائل العامة والخاصة، ويتيح الموقع إمكانية طرح مستخدميه بعض الحلول للمسائل ورفعها ليستفيد منها الآخرون، وللدخول على الموقع من هنا.

موقع Web Math

من المواقع كذلك التي تتمتع بشهرة واسعة في حل المسائل الرياضية المختلفة، وموجود منذ فترة كبيرة كذلك، ويتميز بأنه سهل الاستخدام وسرعة كبيرة في حل المسائل الرياضية، بمجرد إرفاق المسألة والضغط على خيار solve ستظهر خطوات حل المسألة بكل سهولة، وللدخول على الموقع من هنا.

موقع Math Way

يٌعدّ هذا الموقع من المواقع التي تحظى بشهرة واسعة في حل المسائل الرياضية، ويمتلك هذا الموقع العديد من المميزات التي جعلته يكتسب تلك الشهرة، وهذا الموقع متخصص في حل جميع فروع علم الرياضات وحل المسائل البسيطة وكتلك المعقدة.

ويتميّز كذلك الموقع بواجهة مستخدم بسيطة وسهلة في التعامل معها، ولا يحتاج إلى تسجيل دخول إليه من أجل التمتع بالخدمات التي يقدمها، فكل ما عليك فعلة هو إدخال المعادلة الذي ترغب في حلها، والضغط على خيار حل وسوف يقوم الموقع بإظهار كافة الحلول الممكنة وخطوات الحل كذلك.

وبعد ظهور نتيجة المسألة يتم الضغط على خيار إظهار الخطوات، لكي تظهر جميع خطوات حل المسألة، ويعتبر هذا الموقع بمنزلة مدرس رياضيات موجود داخل المنزل، يمكن اللجوء له من أجل حل أي مسألة رياضية وفي أي وقت  ويمكن الدخول للموقع من هنا.[1][2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق