اسهل طريقة لتقشير الثوم .. بكمية كبيرة وبسرعه

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 23 يوليو 2021 , 03:59

الثوم

يعتبر الثوم أكثر النباتات العشبية فائدة الطبية الرائعة والمهمة لمعالجة أغلب الأمراض الخطيرة منها والبسيطة وأبرز هذه الأمراض تصلب الشرايين، ومرض السكري النوع الثاني، والكوليسترول، والضغط الدم ، كما يعزز مناعة جسم الإنسان، ويقي من أغلب أنواع السرطان

ولفائدته الصحية المهمة ينصح الأطباء بإضافة الثوم إلى معظم الوجبات اليومية، بالإضافة إلى ذلك يعتبر الثوم أحد الإضافات المهمة في أغلب الأطباق، حيث يتميز بنكه لذيذة وفريدة، يوجد عدة طرق لإضافة الثوم إلى الطعام فقد يضاف مهروساً أو مجففاً أو مفروماً أو مقشر فقط، وفي بعض الأحيان تواجه معظم السيدات صعوبة في تقشيره

ويبحثن دائماً عن الطريقة الأسرع والأفضل لتقشيره، حيث يوجد بعض الأطباق الرئيسة تحتاج إلى كمية كبيرة من الثوم مثل الكبسة والدجاج بالإضافة إلى الثومية وأنواع أخرى من الصلصات لذلك يجب أن يتم تقشيره بطريقة سريعة مع الحفاظ على فائدته الغذائية.

أهم فوائد الثوم

المساعدة على خفض الوزن

يعد الثوم من أهم العوامل التي تساعد على إنقاص الوزن بشكل كبير، هذه المعلومة قد تكون غريبة على البعض ولكن الثوم يساهم في حرق دهون الجسم بشكل كبير جدا وهذا ما يجعل تناوله مهما لمن يريد إنقاص وزنه بشكل سريع وصحي.

يعمل الثوم على تقوية جهاز مناعة الجسم

بعد إجراء عدة دراسات تم التأكد من أن الثوم يساهم في تقوية جهاز المناعة بشكل كبير جدا حتى أنه قد يعالج بعض الأمراض الخطيرة والوقاية منها أيضا كالسرطان، وذلك لأنه يعمل على تحفيز خلايا معينة في الجسم مثل خلايا البلاعم macrophages

وكذلك خلايا الليمفاوية lymphocytes، وخلايا أخرى يطلق عليها الخلايا الطبيعية القاتلة وهي NK) natural killer)، والكثير من الأنواع المختلفة من الخلايا.

يساعد الثوم على خفض مستويات ضغط الدم

تناول الثوم يساعد بشكل كبير في خفض مستويات ضغط الثوم بالأخص لمن هم يعانون من ارتفاع في مستويات ضغط الدم بشكل مستمر، وتم التأكد من ذلك بعد إجراء عدة دراسات وأبحاث.

طريقة تقشير كميات كبيرة من الثوم بسهولة

وضع الثوم في الماء

إذا كان لديك الوقت الكافي قم بنقع الثوم في وعاء كبير بالماء البارد ويمكنك وضع الكمية التي تريدها لمدو نصف ساعةهذه الطريقة سهلة جدا ومريحة لأنك قد تستطيع تقشير كميات كبيرة قد تأخذ منك ساعات طويلة في وقت قليلا جدا

وإذا كنت تريد تقشير الثوم بشكل أسرع يمكنك نقعه بالماء الساخن لمدة عشرة دقائق فقط، يجب ألا لا تزيد المدة حتى لا يصبح الثوم طريا وقد يتغير طعمه أو تقل فوائده وبعد أن تنتهي العشر دقائق يمكنك تقشيره بكل سهولة، وهناك طريقة أسرع من الطريقتين السابقتين وهي فتح صنبور الماء على كمية الثوم التي تريد تقشيرها وفركه باليدين هذه الطريقة سريعة جدا وسهلة.

استخدام برطمان زجاج

يمكنك استخدام برطمان الزجاج لحل مشكلة تقشير الثوم، والطريقة هي أن تضع الكمية التي تريدها من الثوم في الوعاء وتغطيتها بغطاء محكم جدا ثم تقوم برج العلبة بسرعة وقوة كبيرة حتى تنفصل القشور عن حبات الثوم

وتعد هذه الطريقة الشائعة لتقشير الثوم وتم أخذ فكرتها من آلة تقشير الثوم والفرق هو أن في آلة تقشير الثوم العلبة تحتوي على مسنن خشن يفصل القشر عن حبة الثوم.

تقطيع ثمرة الثوم بالعرض

اشتهرت هذه الطريقة بشكل كبير في الوقت الحالي وأصبح أشهر الطهاة في العالم يستخدمها وكذلك أصبحت تحدي بين الطهاة لأنها قد لا تنجح لدى من يقص رأي ثمرة الثوم بشكل خطأ أي تتطلب تركيز، والطريقة هي أن تقوم بقطع رأس ثمرة الثوم بالعرض مع وضع مسافة بين سطح الرأس وفصوص الثوم وبعد التقطيع فورا ستتقشر حبات الثوم تلقائيا.

تقشير الثوم باستخدام أكياس النايلون

تستخدم هذه الطريقة لغرضين الأول هو تقشير الثوم بكل سهولة أو هرس الثوم بسرعة وسهولة أكثر من الطريقة التقليدية، والطريقة هي أن تقوم بوضع الكمية التي تشاؤها من الثوم في الكيس النايلون ثم اغلق الكيس غلقا محكما وباستخدام مطرقة أو شوبك أو قم بدق الثوم بشكل خفيف حتى لا يهرس الثوم

بعد الدق مباشرة سينفصل قشر الثوم عن الحبة، وكذلك يمكنك استخدام هذه الطريقة لهرس الثوم ولكن حين تريد هرسه قم بوضع ملعقة صغيرة من الملح تتناسب مع الكمية ثم قم بدقها بشكل سريع إلى أن تصل إلى النتيجة التي تريدها.

وضع الثوم في المايكروويف

للمايكروويف استخدامات عديدة جدا، ومن أحد استخداماته المفضلة لدى الجميع هو سهولة تقشير الثوم من خلال حيث يمكنك وضع كمية الثوم التي تريدها في وعاء ثم توضع في المايكروف لمدة لا تتجاوز العشرة ثواني وبعد إخراجه يمكنك تقشيره فورا وبسرعة وتعد هذه الطريقة تشبه طريقة تقشير الثوم باستخدام الماء السخن إلى حدا ما

والفرق الوحيد هو الوقت حيث يمكنك تعد طريقة التقشير في المايكروويف أفضل لأنها لا تتطلب أي وقت.

أفضل طريقة لحفظ الثوم المقشر

يتم استخدام الثوم في كل فصول السنة وعلي مدار العام، ويتم حصدها تحديداً في فصل الربيع مع باقي أنواع البقوليات مثل الفول الأخضر، ومع مرور الزمن ظهرت الكثير من الطرق لحفظ الثوم حديثة ومختلفة بالمقارنة مع الطرق التي كانت تستخدم في السنين القديمة، هذه الطرق تساعد الناس الذين يرغبون بشراء كمية كبيرة من الثوم وتقشيرها وحفظها لكي يتم استخدامها بحسب الحاجة، ومن أفضل الطرق لحفظ الثوم المقشر في وقتنا الحالي هي:

  1. أولا: تستطيع أن تقوم بتقشير كميات الثوم المتوفرة لديك وطحنها أو هرسها، ثم قم بوضعها في علبة زجاجية مغطاة في الثلاجة، ويمكنك استخدامها في الوقت الذي تحتاجه.
  2. ثانياً: يفضل بعض الأشخاص بحفظ الثوم المقشر في الثلاجة من خلال تقشير حبة الثوم وفصل الفصوص عن بعضها البعض، وتقشير كل فص على حدة، ثم يتم تقطيع الثوم إلى قطع صغيرة أو تركه كما هو حسب الرغبة، وبعدها يتم وضعه في أكياس بلاستيكية فارغة بشكل كامل من الهواء، أو في أوراق الألمنيوم، مع مراعاة غلق الأكياس وأوراق الألمنيوم بأحكام وذلك لمنع دخول الهواء الذي يؤدي إلى إفساد الثوم وبعد ذلك يتم وضع هذه الأكياس في الثلاجة، تعتبر هذه الطريقة الأسهل والأفضل.
  3. ثالثاً: في بعض الأحيان يتم وضع الثوم المقشر في مصفاة الطعام وذلك مع بداية فترة فصل الصيف، ويتم تجفيف من خلال وضعه تحت أشعة الشمس لفترات طويلة.
  4. رابعاً: أحد الطرق المستخدمة لحفظ الثوم المقشر هي تقطيع أعواد الثوم الخضراء من الأعلى، ثم يتم تقشير جميع فصوص الثوم ويتم وضعها في طبق، ثم يتم صب زيت الزيتون الطبيعي فوقه، ويوضع في مكان جاف وبارد، وذلك لحد من انتشار البكتيريا الخطرة فيه.
  5. خامساً: يمكن تجميد الثوم المقشر مع الزيت معاً من خلال تقشير فصوص الثوم ثم يتم هرسه وإضافة الزيت له، ويتم خلط هذين المكونين في الخلاط الكهربائي، وبعد أن تم هرس الثوم بالشكل المطلوب يتم وضعها في الثلاجة على الفور، لأنها الهواء قد يؤدي إلى دعم البكتيريا السامة التي يطلق عليها اسم كلوستريديوم بوتولينيوم.[1]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق