كيف اعرف أن السلك فيه كهرباء

كتابة: menna samir آخر تحديث: 23 يوليو 2021 , 00:55

توصيل الأسلاك الكهربائية المنزلية

تتبع جميع المباني التجارية والسكنية والصناعية بشكل قانوني قواعد الأسلاك وفقاً لقواعد الأسلاك حيث يتم وضع هذه المعايير التي تأتي مع متطلبات السلامة للتقنيات والتركيبات الجديدة بما في ذلك الأسلاك الكهربائية والقواعد مثل ألوان الأسلاك وجميع الأسلاك في المبنى متسقة.

عند العمل لاختبار ما إذا كانت الأسلاك الكهربائية حية فإن معرفة رمز اللون للأسلاك والمقدمة أمر مهم حيث يعتبر العمل فقط مع السلك الأحمر أو النشط آمناً للأشخاص غير المدربين في الأعمال الكهربائية حيث يجب دائماً فصل الطاقة الكهربائية لمنع حدوث أي مخاطر كهربائية، أيضاً يجب توصيل سلك الأرض في جميع الأوقات لأن هذا يحمي الناس من الارتفاع المفاجئ في التيار الكهربائي.

رموز الألوان والأسلاك الكهربائية

كيف يتم تحديد رموز الألوان لنظام الأسلاك؟ إذا كان النظام متعدد الأطوار أو أحادي الطور غالباً ما تحتوي المنازل السكنية على نظام أحادي الطور مركب موصول كهربائياً عند 230-240 فولت وتستخدم المناطق التجارية والصناعية أنظمة متعددة المراحل مع توصيل الكهرباء عند 400 – 415 فولت حيث يعد فهم كل سلك ملون مهارة مفيدة يجب أن يعرفها الجميع وسيكون مفيداً للغاية عند الحاجة إلى اختبار ما إذا كانت الأسلاك حية أم لا.

كيفية معرفة أن السلك فيه كهرباء

لاختبار الأسلاك الكهربائية الحية يتم استخدام جهاز اختبار الجهد غير المتصل أو جهاز رقمي متعدد أو بشكل يدوي حيث يعد اختبار الجهد غير المتصل هو الطريقة الأكثر أماناً لاختبار الأسلاك الحية ويتم إجراؤه عن طريق وضع الجهاز بالقرب من السلك باستخدام أجهزة القياس الرقمية المتعددة ويتم توصيل المجسين بالكابل ويمكنهما التحقق من المقاومة والأمبير والجهد ويجب دائماً إيقاف تشغيل الطاقة عند العمل بالكهرباء كما يلزم اتباع قواعد الأسلاك.

أجهزة اختبار الجهد

أجهزة اختبار الجهد ليست باهظة الثمن ويمكن شراؤها من متاجر الأجهزة المحلية حيث يمكن لأي شخص استخدامها إذا تم التعامل معها بشكل صحيح ومعرفة كيفية التعامل معها ويعد جهاز الاختبار صغير الحجم وخفيف الوزن ومصنوع من راتينج بلاستيكي متين حيث يتم فصل الطاقة عند استخدام الجهاز وإدخاله في مأخذ كهربائي.

إنه يعمل عن طريق الإضاءة وإصدار صوت زقزقة عند وجود طاقة حيث يمكن فحص الأسلاك والمنافذ المتعددة ببساطة عن طريق تحريك الجهاز بالقرب من الأسلاك ومع ذلك فإن الجهاز محدود عندما يتعلق الأمر بفحص الأسلاك المغطاة بغمد معدني أو قناة.

جهاز رقمي متعدد

تُستخدم المقاييس الرقمية المتعددة لقياس مستويات الأمبير والجهد والمقاومة من خلال تشغيل المقبض الموجود على الجهاز حيث يمكن للمرء التبديل بسهولة بين القراءات المختلفة لاختبار ما إذا كان السلك يعيش عبر مقياس رقمي متعدد ويجب ضبط النظام على جهد التيار المتردد.

يتم استخدام الجهاز من خلال وضع المجسين الموجودين بالجهاز على سلك أحمر وأسود قبل توصيل الأسلاك الموجبة والسالبة ومن المهم إيقاف تشغيل الطاقة تماماً ويجب أن يظهر اللون الأحمر على الشاشة لتحديد ما إذا كان السلك لا يزال قيد التشغيل.

متى يتم استخدام أجهزة القياس الرقمية المتعددة على أجهزة اختبار الجهد غير المتصلة؟

عند استخدام مقياس رقمي متعدد يُفضل استخدام أجهزة اختبار الجهد غير المتصلة بشكل أساسي للمباني القديمة وعند اختبار الأسلاك الأرضية لمعرفة ما إذا كانت متصلة بالفعل بنظام التأريض غالباً ما يتم استخدام جهاز اختبار الجهد غير المتصل أولاً لاختبار المنافذ ثم يتم فحص الأسلاك باستخدام مقياس رقمي متعدد كلاهما أدوات مفيدة توفر قراءات دقيقة ورؤى إذا كان السلك لا يزال قيد التشغيل.

الاختبار اليدوي للسلك المباشر دون جهاز العداد

لاختبار السلك المباشر دون وجود جهاز العداد يمكنك بناء جهاز الاختبار الخاص بك على سبيل المثال احصل على مقبس ومصباح كهربائي وقم بتوصيل سلكين به ثم المس أحدهما بالأرض أو سلكاً محايداً وآخر سلكاً للاختبار وإذا كان المصباح يضيء فهو يعمل في مكان آخر ثم اختبر المصباح على سلك حي مثل مقبس الحائط للتأكد من أنه يضيء بالفعل وباتباع هذه الإستراتيجية البسيطة يمكنك التحقق من الاختبار إذا كان السلك مباشراً وقبل القيام بذلك تأكد من ارتداء نظارات واقية / نظارات وإذا كان ذلك ممكناً احتفظ بيد واحدة في جيبك.

تحتاج إلى اتباع الخطوات التالية التي ستساعدك على التحقق مما إذا كان السلك يعمل دون اختبار:

  • الخطوة (1): تعرف على المعايير يجب أن تتم جميع الأسلاك بناءً على معايير ترميز الألوان وبالمثل يتم إجراء الأسلاك المنزلية أيضاً بناءً على معايير الألوان الأساسية حيث يمكنك العثور على الأسلاك مرتبة داخل صندوق الكهرباء المنزلي وفقاً لمعايير ترميز الألوان لذلك أثناء إصلاح الخطأ أو محاولة إصلاحه يجب ألا تحاول أبداً تغيير معيار السلك وفي الأسلاك السكنية يعتبر السلك ذو اللون الأسود بمثابة سلك حي يحتاج إلى توصيله بمحطة نحاسية وقد يتغير هذا الاتصال للأسلاك السكنية للنظام المسطح.
  • الخطوة (2): تحقق من عمر الكابلات الكهربائية للتحقق مما إذا كانت الكابلات تعمل أم لا فأنت بحاجة إلى إزالة غطاء الصندوق حيث يمكنك استخدام مفك براغي لإزالة الغطاء ولكن عليك أن تكون أكثر حذراً أثناء القيام بذلك لأنه إذا قمت بلمس أي سلك فقد ينتج عن هذا الاتصال مرور التيار ولا تحتاج إلى إزالة الأسلاك أو لمسها للتحقق من الموصلية أو عمر السلك.
  • الخطوة (3): استخدم جهاز اختبار أو جهاز قياس لقياس معدل التوصيل بعد إزالة الغطاء يمكنك استخدام جهاز اختبار الأسلاك أو الفولتميتر لحساب معدل تمرير الجهد وفي الوقت نفسه عليك أن تتذكر أن هناك إمكانية لمزيد من الأسلاك لتكون موصلية وبطريقة بسيطة يمكنك التحقق مما إذا كان السلك يعمل دون جهاز اختبار وفولتميتر عن طريق توصيل كل سلك والتحقق من أيهما يجعل الضوء يتوهج ويجعل جهاز القياس يصدر صوتاً.

قواعد السلامة الكهربائية في المنزل

ليس من السهل على الأشخاص القيام بعمل يتعامل مع الأسلاك أو الكابلات الكهربائية عند القيام بأي مشروع في الكهرباء فأنت بحاجة إلى مزيد من التحذيرات إذا لم يكن الأمر كذلك فقد يؤدي ذلك إلى مخاطر الصدمة يحدث بشكل أساسي عند الانتهاء من الأسلاك مع التشويش أو عندما يتم توصيل تقاطعين بشكل خاطئ مما يؤدي إلى ضعف الأسلاك ومع ذلك يجب أن تكون أكثر حرصاً أثناء بدء أي عمل كهربائي لأنك لم تعرف أبداً كيف يتم إجراء الأسلاك من قبل؟ لذلك من الأفضل إيقاف تشغيل توصيل الطاقة قبل الشروع في العمل.

من خلال القيام بذلك يتم ضمان سلامتك إذا لم يكن الأمر كذلك فقد يؤدي ذلك إلى العديد من المخاطر في نفس الوقت قبل إيقاف تشغيل اتصال الطاقة الذي تحتاجه للتحقق من السلك الذي تحتاج إلى العمل عليه.

  • ارتدِ أحذية بنعل مطاطي.
  • تجنب الأرضيات المبللة.
  • استخدم سلالم غير معدنية.
  • استخدم الأدوات ذات المقابض المطاطية.
  • تحقق مع قسم الأكواد الكهربائية المحلي لديك للتأكد قبل أنك تقوم بأي شيء افعل ذلك بنفسك بشكل صحيح.[1][2][3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق