فوائد الحلزون للبشرة .. وأشكالها المتوفرة من كريمات وجيل

كتابة: Hanan Ghonemy آخر تحديث: 24 يوليو 2021 , 08:27

الحلزون 

من المتعارف عليه أنّه يتم استخلاص مادة من الحلزون تُعرف باسم السائل الذهبي، يُستخدم هذا السائل في صناعة العديد من مستحضرات العناية بالبشرة ومساحيق التجميل أيضًا، كما يوجد بعض صالونات التجميل التي تقوم باستخدام الحلزون نفسه في علاج مشاكل البشرة من خلال ووضعه على الوجه حيث يقوم الحلزون بإفراز سائل هلامي على البشرة تقوم بامتصاصه مما يُحسن من مشاكل الجلد ويعالج بعض الأمراض الجلدية أيضًا. 

ينتمي الحلزون لعائلة الحيوانات الرخوة، وهو حيوان صغير الحجم يقوم بإنتاج مادة هلامية تساعده في الحركة، ويوجد داخل قوقعة صلبة مكونة من مادة جيرية يخرج ويدخل فيها بعد قيامه بإنتاج هذه المادة الشفافة التي يعتقد العديد أنّها مهمة في علاج الكثير من مشاكل البشرة. 

فوائد الحلزون للبشرة 

يقوم الحلزون عند وضعه على البشرة بإنتاج هذه المادة الشفافة أو ما يٌعرف بالكولاجين الطبيعي الذي يعوض ما تفقده البشرة من هذه المادة حيثُ يساعد في تجديد خلايا البشرة ونضارتها ومن أهم فوائد الحلزون للبشرة ما يلي: 

علاج حب الشباب

تقوم المادة التي يفرزها الحلزون بتنظيف مسام البشرة بعمق من الأتربة والأوساخ التي تتراكم بداخلها مما يتسبب في نمو الميكروبات الضارة التي ينتج عنها ظهور حب الشباب في البشرة. 

تأخير ظهور التجاعيد 

يتكون السائل الهلامي الذي ينتجه الحلزون من مادة يطلق عليها الإيلاساتنين تساعد في تغذية البشرة والتخلّص من مشكلة الخطوط الرفيعة، كما تساعد في تجديد خلايا البشرة  مما يساهم في تأخير ظهور علامات التقدم في العمر والتجاعيد كذلك. 

ترطيب البشرة 

تحتوي المادة التي يفرزها الحلزون على حمض الهيالورونيك التي بدورها تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم مما يساعد في ترطيب البشرة وحمايتها من التعرض للجفاف والتشققات. 

التخلص من تصبغات البشرة 

تعاني العديد من السيدات والفتيات من التعرض لأشعة الشّمس الضارة لفترات طويلة مما يتسبب في إصابة البشرة بالبقع الداكنة والتصبغات، ونتيجة استعمال مساحيق التجميل الرديئة، حيث تساعد المادة التي يفرزها الحلزون على التخلّص من التصبغات والبقع الداكنة، كما يساهم في القضاء على الهالات السوداء أسفل العين. 

تجديد البشرة 

يحتوي الجيل الذي ينتجه الحلزون على مادة تُعرف باسم حمض الجليكوليك، حيثُ تُعدّ مادة مقشرة للبشرة تعمل على التخلّص من خلايا الجلد الميتة وتجديد خلايا البشرة وإعادة نضارتها وحيويتها. 

علاج التهابات البشرة 

تساعد المادة المستخلصة من الحلزون على علاج الالتهابات واحمرار البشرة، لذا قامت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية باعتماد كافة المنتجات التي تحتوي على مادة آلانتوين التي يقوم الحلزون بفرازها لما لها من دور فعال في علاج الجروح و الندبات وعلاج التهابات البشرة كذلك. 

نصائح هامة قبل استخدام الحلزون على البشرة 

يوجد بعض الإرشادات التي يجب اتباعها عند القيام باستخدام الحلزون على البشرة وهي كالتالي: 

  • القيام بتغيير الطين الذي يعيش فيه الحلزون من وقت لآخر لأنّه يتسبب في نمو العديد من أنواع البكتيريا الضارة التي تنتقل للبشرة عن طريق الحلزون، لذا يجب الحرص أيضًا على تعرض الطين الذي يعيش فيه الحلزون لأشعة الشّمس بصورة يومية للقضاء على البكتيريا الضارة. 
  • يجب عدم وضع الحلزون على البشرة أكثر من مرتين في اليوم، حيث تسبب المادة التي يفرزها الحلزون في تعرض البشرة للالتهابات الشديدة. 
  • كما يجب الحرص على تنظيف البشرة بالماء جيدًا قبل وضع الحلزون عليها.[1][2]

أفضل 10 كريمات الحلزون المتاحة في السوق

كريم الكل في واحد  

يحتوي هذا النوع على نسبة تصل إلى 29 % من هلام الحلزون، كما يحتوي على حمض الجليكوليك ومادة الايلاستين التي تساعد في التخلّص من الخطوط الرفيعة التي تظهر في البشرة، كما يُعد هذا النوع من كريم الحلزون من أفضل الأنواع الغنية ببتيدات النحاس التي تقلل من المسام الواسعة مما يساعد في تقليل إفراز الدهون وعدم ظهور حبوب الشباب، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الميكروبات التي تخلص البشرة من الميكروبات والجراثيم كذلك. 

Missha Super Aqua Cell Renewal Sleeping Mask

يُعدّ هذا النوع من جل الحلزون من أفضل أنواع مستحضرات العناية الليلية بالبشرة، حيث يساعد في ترطيب البشرة، كما يعمل على تجديد الخلايا والتخلّص من الخلايا الميتة واستعادة البشرة شبابها ونضارتها ويستخدم كذلك لشد البشرة كما يساعد على توحيد لون البشرة كذلك.

TonyMoly Timeless Ferment Snail Cream

يحتوي هذا النوع على نسبة عالية من هلام الحلزون الذهبي بنسبة تصل إلى 70 %، يساعد على زيادة ترطيب البشرة بالإضافة تغذية البشرة والتقليل من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة، كما يحتوي هذا النوع كذلك على كلاً من حمض الجليكوليك، والكولاجين ومادة آلانتوين والإيلاستين التي تعمل على علاج البشرة من التصبغات والبقع الداكنة.

أمبولات مكثفة لإصلاح الحلزون من ميزون

Ampoule Mizon Snail Repair Intensive Ampoule، يتوافر هذا النوع في شكل مصل يوضع على البشرة و تقوم بامتصاصه، حيث يساعد في علاج الخلايا التالفة وتجديد خلايا البشرة، ويحتوي هذا النوع على نسبة تصل إلى 80%  من هلام الحلزون الذهبي. 

كريم CosRX Advanced Snail 92 الكل في واحد

CosRX Advanced Snail 92 All In One، يحتوي هذا النوع على مادة الكولاجين التي تٌعيد إصلاح البشرة وتخلصها من التجاعيد، كما يحتوي أيضًا على الكولاجين الطبيعي، الذي يعمل على شد البشرة ويترك البشرة أكثر نعومة ونضارة حيثُ يحتوي على نسبة تصل إلى 90% من هلام الحلزون. 

كريم الشباب النهاري / الليلي Yeouth Day / Night Cream

يتكون هذا النوع من خلاصة الحلزون بالإضافة إلى نسبة كبيرة من كلاً من حمض الهيالورونيك والشاي الأخضر والببتيدات، حيثُ تساعد هذه المكونات على التقليل من ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في العمر بالإضافة إلى تغذية البشرة ، كما يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين الطبيعي في البشرة واستعادة نضارتها، ولكن من أكثر عيوب هذا النوع إنّه لا يتناسب مع البشرة الدهنية. 

سيئول سيوتيكالز الكل في واحد لمكافحة الشيخوخة كريم إصلاح الحلزون Seoul Ceuticals 

يحتوي هذا النوع على نسبة 97.5 % من هلام الحلزون الذهبي، كما يتكون من زيت الجوجوبا وفيتامين E وفيتامين Seoul Ceuticals، بالإضافة إلى حمض الهيالورونيك حيث تساعد هذه المواد على شد البشرة بطريقة طبيعية وتخلّص البشرة من الجروح والندوب الناتجة عن آثار الحبوب كما تحمي البشرة والجلد من خطر نمو الجذور الحرة التي تسبب في الإصابة بالسرطان.

كريم ليديكين أفينيتيك لشد الحلزون

يتكون هذا النوع من مجموعة من الفيتامينات المغذية للبشرة مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، كما يحتوى على نسبة من هلام الحلزون التي تعمل على شد البشرة وعلاج الخلايا التالفة وتجديد شباب ونضارة البشرة، كما يزيد من ترطيب وليونة البشرة ويحميها من الجفاف والتشققات أيضًا. 

كريم بخار عالي المحتوى من Snail Bee 

كريم Snail Bee High Content،  يتكون هذا النوع من خلاصة العسل وسائل هلام الحلزون الذهبي، الذي يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين الطبيعي في البشرة وشدها، كما يستخدم في علاج مشكلة الحبوب، حيثُ حصل هذا النوع من كريم الحلزون على براءة اختراع لما يقدمه من فوائد عديدة لإصلاح البشرة وعلاجها من الكثير من المشاكل. 

Missha Super Aqua Cell Renew Snail

هذا النوع من كريم الحلزون يحتوي على نسبة تصل إلى 70 % من السائل الذهبي الذي يفرزه الحلزون، يساعد هذا النوع في علاج حب الشباب وإعادة إصلاح الخلايا التالفة في البشرة ويمنحها الترطيب والنعومة، لذا تُعدّ مستحضرات العناية التي تحتوي على هلام الحلزون من أفضل المنتجات التي تساعد في إصلاح البشرة وتجديد شبابها ونضارتها.[2][3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق