الفرق بين ضد الماء ومقاوم للماء – Waterproof VS water resistant

كتابة: Aya Magdy آخر تحديث: 24 يوليو 2021 , 11:03

ماذا نعني بخاصية مقاومة المياه ومضادة للمياه

هل سبق لك وأن سمعت عن المواد المقاومة والمواد المضادة للمياه، فلعل من أحد  المفاهيم الخاطئة والشائعة أن مفهوم مقاومة الماء وضد الماء قد تعني في الأساس نفس الشيء ونفس المعنى، ومن الممكن وأن تتجاوز معناها فهم المستهلك.

ففي الواقع، فإن هناك بعض العلامات التجارية التي تستخدم بعض المصطلحات بالتبادل،  وهذان المفهومان مختلفان تمامًا عن بعضهما البعض ولا يجب تبديلهما كمرادفين مطلقاً.

وعلى ذلك فإن معرفة الفرق بين مقاومة الماء وضد الماء يمكن أن يعني الفرق بين كيفية المشي لمسافات طويلة مليئة بالمعدات المبللة والأخرى التي تكون محتوياتها جافة تمامًا.

وهذا هو الطرف الأكثر اعتدالًا من الموضوع،  لأنه يمكن أن يعني أيضًا الفرق بين البقاء آمنًا ودافئًا واحتمال الإصابة بنزلة برد أو التهاب رئوي أو قضمة صقيع أو ما هو أسوأ عند إرتدائك شيئاً مبللا لمسافات طويلة.

لذا فسواء كنت تحاول وضع يديك على سترة ركض لارتدائها في رذاذ خفيف أو كنت تريد حقيبة مشيًا ضيقة بالماء للحفاظ على كل معداتك آمنة ومأمونة،  فستحتاج إلى أن تكون قادرًا على التمييز بين أحدهما والآخر.[1]

ما هي مقاومة الماء Water Resistance

أولاً وقبل كل شيء، لا بد لكَ وأن تعرف أن هناك نوعان من المصطلحات أو العبارات المختلفة التي تعني مقاومة الماء كما أنه من المعتاد أنها لا تمتص السوائل على الفور.

ويمكن تطبيق هذه المصطلحات في الغالب على أنها أي شيء مصنوع من القماش مثل السترات والسراويل والحقائب وقماش التخييم وما إلى ذلك وفي جميع الحالات التي لن تبقيك جافًا بأي شكل من الأشكال ويمكن الاعتماد عليها للتخفيف من الرطوبة سواء أكانت في الملابس أو المواد من حولك. [2]

فمقاوم الماء عادةً ما يتمثل في كثافة المادة، وفي الواقع هي ما تجعل الشيء يقاوم الماء بنسب مختلفة،  فقد فكر في الأمر على أنه قارب مسرب، فكلما زادت إحكام بناء السفينة

قل احتمال غرقها وكلما زادت عدد الثقوب التي يمكن أن تتسلل إليها المياه،  زادت سرعة نزولها كذلك  المواد المختلفة من حولنا مثل الأقمشة المقاومة للماء لن تمنعك من التبلل إلى الأبد.

ولكن نظرًا لأنها تعتبر كثيفة جدًا فإنها تستغرق وقتًا أطول حتى تتسرب المياه إليها، والمواد الأكثر شيوعًا التي يمكن تسميتها مقاومة للماء هي النايلون والبوليستر، أما عن مقاومتها للماء فيمكن أن تُنسب إلى مدى إحكام نسجها، حيث يعتبر القطن، كمرجع لهم فهو نسيجًا أكثر حساسية للماء، وبالتالي لا يمكن نسجه بإحكام وهو بالمقارنة أشبه بالإسفنجة.

طارد المياه المتين:

هو في الحقيقة مجرد مصطلح آخر لمقاوم الماء، ومع ذلك فإنه يختلف في أن الأشياء المصنفة على هذا النحو قد تميل إلى مقاومة الماء بشكل أفضل،  فإذا لاحظت أن مادة  تحتوي على طلاء DWR (والذي يرمز إلى “طارد الماء المتين”)، فتلك الماء بمجرد أن تُدهن على المواد تجعلها مقاومة للمياه بشكلا جيد.

ما هو طارد المياه waterproof

تتمثل مصطلح مقاومة للمياه أو مضادة للمياه في أنه صفة قد تصف الاشياء التي لا تتأثر نسبياً بالماء أو تقاوم اختراق المياه في ظل الظروف البيئية المحددة. [3]

وفي المعتاد يتم استخدام تلك المواد المضادة للمياه في البيئات الرطبة المختلفة، أو تحت الماء أو بالمثل في أعماق محددة.

وعملية مقاومة المياه في الغالب تستطيع أن تصف عملية جعل الشيء مقاوماً أو مضاداً للماء مثل الساعة وآلالات التصوير تحت الماء.

وفي حقيقة الأمر، يعتبر المصطلحين “مضادة للماء” و”مقاومة للماء” هم في الغالب يشيران إلى نفاذية سائل الماء أو إلى نفاذ بخار الماء  حيث يتم تسجيله باستخدام سرعة انتقال بخار الماء، كذلك للماء الناتج عن عملية التكثيف فيكون منفصلاً عادة عن “مقاومة الماء”.

كيف كان قديماً يتم استخدام مضاد للماء؟ 

وكان قديماً يتم جعل هيكل المراكب والسفن مقاومة للماء وذلك من خلال استخدام القطران أو الزفت، ويمكن جعل الأشياء الحديثة مقاومة للماء باستخدام الطلاءات الطاردة للماء أو الأقفال باستخدام حواشي الإحكام أو الحلقات الدائرية.

ما هي المواد مضاد للمياه waterproof ؟

هناك أنواع عديدة من مواد العزل المائي، فهي كما يجب أن تعلم أن العزل المائي سيحدث فرقًا كبيرًا في حياتك فبدون النوع المناسب من العزل المائي، ستواجه في حياتك مشاكل كبيرة.

وبالمثل قد يعتبر العزل المائي أمرًا حيويًا للعديد من الأغراض، فهو  أمراً رائع في المنزل وفي سيارتك ولأغراض الملابس المختلفة، فقط تذكر أنه ليست كل مواد العزل المائي مناسبة لجميع الأغراض، لذلك قد تحتاج إلى التأكد من حصولك على الأنواع المناسبة من مواد العزل المائي لكَ ومن هذه المواد:

  • البولي يوريثين
  • الطلاء الأسمنتي
  • الأسفلت المطاطي
  • غشاء بيتوميني

ما هو الفرق بين مقاوم الماء ومضاد الماء

فلسوء الحظ، ليس من السهل دائمًا معرفة ما إذا كان الشيء مقاومًا للماء أو مجرد مضاد للماء في لمحة، وقد أصبح الأمر أكثر صعوبة بسبب الافتقار إلى ممارسات الاختبار الموحدة والتي  تحتوي على  معظم العلامات التجارية من مرافق داخلية يطورون فيها العوامل المحددة الخاصة بهم لأشياء مثل مقاومة الماء والعوامل الجوية وما إلى ذلك. [4]

أما على صعيداُ آخر، وعلى الجانب الإيجابي ، فإن هناك مجموعة واسعة من الأشياء التي يمكنك الاعتماد عليها لمعرفة ما إذا كانت المادة  تتحمل الغمر أم لا.

فقط تذكر أن الفرق بين ما هو مقاوم للماء وما هو مضاد للماء ليس خطًا محددًا بل مقياس منزلق له حتى ضمن فئة مقاومة الماء فإن بعض الأشياء تكون أكثر مقاومة للماء من غيرها، كما هو الحال مع معظم المعدات من حولنا فإن أفضل رهان لك هو معرفة نوع التعرض الذي تستعد له بالضبط ثم التسوق للحصول على ما تحتاجه وفقًا لذلك. [3]

كيف يمكنك التأكد من أن المنتج الذي تشتريه مقاوم للماء

تعتبر الطريقة الأكثر أمانًا والأكثر موثوقية للتأكد هي إجراء البحث والاختبار الجيد الذي يساعدك على التأكد من مقاومة المواد من حولنا ، وقد تعتبر تلك هي  نقطة انطلاق رائعة حتى الآن بعد أن فهمت الفرق بين المواد المقاومة للماء والمواد المضادة للماء.

وقد تعتبر كلا من المنتجات المقاومة للماء والمضادة للماء لها أصولها، فهي تعتمد ببساطة على أسلوب حياتك وأهدافك النشطة، فإذا كنت تبحث عن سترة مريحة مع حماية خفيفة إلى متوسطة من الطقس الممطر، فيمكن أن توفر السترات المقاومة للماء كميات متفاوتة من الحماية.

كذلك في الساعات ومواد البناء والهواتف والكاميرات بإمكانك عمل دراسة وفرق بين المواد المضادة للمياه والمواد المقاومة. [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق