ما هو التشحيم وانواعه وفوائده

كتابة: Asmaa آخر تحديث: 24 يوليو 2021 , 10:32

ما هو التشحيم 

التشحيم عبارة عن مادة تستخدم لتقليل الاحتكاك بين الآلات والأسطح المتحركة لمنع تآكل هذه الأسطح نتيجة الاحتكاك أثناء الحركة، وهذه المادة من الممكن أن تكون مادة سائلة أو صلبة أو بلاستيكية.

والشحم هو عبارة عن زيت مضاف إليه مجموعة من المواد المكثفة لكي تعطيك القوام الثقيل، ويتم تحديد نسبة هذه المواد المضافة على حسب نوع الزيت وفيما يستخدم، وتتكون المواد المضافة من جزيئات عضوية مرتبطة معًا في حالة البرودة، ولكنها تتباعد في الأماكن ذات الحرارة المرتفعة. 

أنواع التشحيم 

يوجد أنواع كثيرة من زيوت التشحيم تختلف على حسب المواد المضافة للزيت التي تعمل على الحماية من التآكل، وينقسم التشحيم إلى ما يلي: 

التشحيم الكامل 

ينقسم التشحيم الكامل إلى شكلين وهما كالتالي: 

  • هيدروديناميكي: تتم عملية التزييت الهيدروديناميكي في حالة القيام بفصل سطحين عن طريق الإنزلاق تمامًا باستخدام طبقة من السوائل. 
  • التشحيم الإيلاستين هيدروديناميكي: يحدث هذا النوع بنفس طريقة التشحيم الهيدروديناميكي ولكن عندما تتم عملية الفصل بحركة متدحرجة، ولكن في هذه الحالة تكون الطبقة السائلة المستخدمة للفصل في حالة الإيلاستين هيدروديناميكي أقل كثافة من سائل التزييت المستخدم في التشحيم الهيدروديناميكي والذي يُعرف باسم Elastohydrodynamic.

التشحيم الحدودي 

يُعد هذا النوع من التشحيم أكثر استخدامًا في المناطق التي يوجد بها عمليات بدء وتوقف بصورة متكررة لأنه فعال بشكل كبير في مثل هذه الأماكن. 

التشحيم المختلط 

وهو عبارة عن اختلاط بين التزييت الحدودي والهيدر ديناميكي، حيث يستخدم لفصل الأجزاء الكبيرة من الأسطح من خلال وضع طبقة من التشحيم المختلط في الأماكن التي مازالت تتلامس مع بعضها حيث يتم إدخال هذه المواد إليها لسهولة الفصل وحماية هذه الأسطح من التآكل نتيجة الفصل، كما يساعد التشحيم على تقليل درجة حرارة الأسطح وخفض استهلاك الطاقة في أثناء عملية الفصل، كما يمكن القيام بعملية الفصل باستخدام الزيوت والتشحيم أو السوائل أو الغازات.  

دور مواد التشحيم 

من الوظائف المهمة التي تقوم بأدائها مواد التشحيم ما يلي: 

  • التبديد والتحكم في درجة الحرارة. 
  • الحماية من التآكل. 
  • منع التلوث من خلال نقل الملوثات إلى الحوض أو المرشح. 
  • التحكم في تسرب السوائل.
  • تقليل الاحتكاك. 
  • طاقة الإرسال( المواد الهيدروليكية). 

ويتم استخدام وظيفة منع الاحتكاك و التآكل في بعض العمليات بالتبادل، على الرغم من ذلك فإن وظيفة الاحتكاك تختلف عن وظيفة منع التآكل، والاحتكاك هو مقاومة الحركة أما التآكل هو تسرب المواد نتيجة الاحتكاك لذا فإنه ليس كل ما يحدث الاحتكاك ( مثل احتكاك السوائل)، ينتج التآكل والعكس أيضًا فإنه ليس كل ما سبب التآكل ناتج عن الاحتكاك. 

لذا يعتبر الهدف الأساسي من التشحيم هو تقليل أو منع الاحتكاك كما يساعد التشحيم على منع تعرض الأسطح للتآكل أيضًا حيث يعمل على حماية الأسطح من تأثير الماء وبعض المواد الأخرى التي تسبب في التآكل.

فوائد زيوت التشحيم الصناعية في الآلات الصناعية 

أصبحت زيوت التشحيم من شركة موبيل الصناعية SHC من أجود أنواع التشحيم بل تعتبر أعلى من الزيوت المعدنية أيضًا، لأنّها مصنعة لكي تتحمل كافة الظروف القاسية مثل: عمليات التشغيل والوقوف المتكرر لبعض المعدات، ودرجة الحرارة المرتفعة، والأحمال العالية والضغوط، وكافة نطاقات درجة الحرارة المختلفة، حيث تساعد في الحفاظ على عمل التروس والحوامل أو الضواغط العادية أو الهوائية كذلك. 

حيث تُعد جودة زيوت التشحيم من موبيل SHC في التشغيل أعلى من درجة حرارة زيوت التشغيل المعدنية عالية الجودة، كما تعمل زيوت موبيل على تقليل الترسيب في حالة الثبات الحراري والأكسدة أيضًا. 

كل هذه المميزات والخصائص الكثيرة الموجودة في زيوت السعة الحرارية من موبيل يساعد في رفع كفاءة الطاقة كما تتكون المواد المصنعة للزيوت من طبقة سميكة تتحمل درجة حرارة التشغيل أكثر من الزيوت المعدنية مما يعمل على تقليل الاحتكاك بين المعادن مما يساعد على خفض استهلاك الطاقة أيضًا.

كما تتميز زيوت السعة الحرارية من موبيل بمعامل سحب منخفض مما يجعلها تعمل بكفاءة عالية حتى مع ظروف الضغط العالي مما يعمل على تحسين كفاءة تشغيل المعدات وحمايتها من التآكل وتحسين وزيادة الإنتاج.

500 نوع يعرف منها المستهلك العادي 6 أو 8 فقط في عالم زيوت التشحيم

من الشائع عن زيوت التشحيم للمستهلك أنها مكونات أو مواد تحتاجها محرك السيارة حتى تعمل بكفاءة وتُعد هذه المعلومة صحيحة لأنّ زيوت التشحيم مصنعة في الأساس لمحركات السيارات وجميع وسائل النقل ولكن هذا لا يتعدى 30 % من أنواع الزيوت ولكن النسبة الأكبر التي يتم استهلاكها من زيوت التشحيم تكون في المعدات الثقيلة والآلات الصناعية. 

ولقد تم استخدام التشحيم منذ قديم الأزل حيث كان الفراعنة يقومون تشحيم عجلات عربات النقل بدهون الحيوانات حتى لا تتوقف عن الحركة ولا تتعرض للتآكل، لذا ارتبط اسم التشحيم بشحوب الحيوانات.

ومع مرور الوقت واكتشاف النفط وبدأ الإنسان في معرفة عملية فصل وتكرير مكونات النفط لا يستخرج منها زيوت التشحيم وأطلق عليها اسم الزيوت الأساسية، ونتيجة للتطور الكبير تم صناعة العديد من المواد التي يتم إضافتها لزيوت التشحيم لتحسين من جودتها وتزيد من كثافتها ولزوجته أيضًا، حيث تم اكتشاف أكثر من 15 نوع من المواد الكيميائية التي تُضاف للزيوت حسب استخدامها. 

بذلك أصبحت زيوت التشحيم تتكون من زيوت أساسية ومواد مضافة، ولكل مادة من المواد المضافة لها وظيفة محددة، بعض المواد المضافة تعرف باسم ب مخفض لدرجات الانصباب، تقوم هذه المادة بتجميد الزيت عند درجة حرارة أكثر انخفاضًا من الدرجة التي يتطلبها الزيت للتجمد، و بعض المواد الكيميائية المضافة تعمل على زيادة لزوجة الزيت، مواد تزيد من مقاومة الرغوة في الآلات، وبعض المواد المضافة تساعد على حماية المعدات من الصدأ والتأكسد ومنها ما يحافظ على الآلات والمعدات من التآكل وبعضها ما يعمل على تشتيت الرواسب والأوساخ. 

 فمن الطبيعي أنّ يتم إضافة نوع معين حسب استخدام المعدات الصناعية وما تقوم بإنتاجه، في المحركات  تحتاج إلى المواد الكيميائية المضافة لحمايتها من الصدأ، أما الآلات التي تقوم بصناعة المواد الغذائية فإنها تحتاج إلى مواد مضافة غير سامة بذلك يتم تحديد المواد المضافة لزيت التشحيم حسب استخدام المعدات والآلات. 

توجد في الأسواق ما يقرب من 500 نوع من أنواع زيوت التشحيم للعديد من الشركات، يوضع كل منتج في عبوة مختلفة مدون عليها المواد المضافة والاستخدام، ومن أهم زيوت التشحيم ما يلي: 

  • زيوت محركات الاحتراق الداخلي. 
  • محركات الجيربوكس. 
  • زيوت الطوربينات. 
  • زيوت محركات الدورة الثنائية. 
  • زيوت المكيفات والمبردات. 
  • زيوت آلات قطع المعادن. 
  • جميع أنواع الزيوت الصناعية. 
  • الزيوت الخاصة بالطائرات. 
  • زيوت المعدات البحرية. 

تغيير زيت السيارة 

دائماً ما يبحث أصحاب السيارات عن أفضل أنواع الزيوت المناسبة لسيارتهم حتى تعمل بأعلى كفاءة، يتكون محرك السيارة من مجموعة من الآلات الصغيرة ويقوم زيت التشحيم بملء الفراغات بين هذه الآلات حتى يساعد المحرك على العمل بكفاءة وقوة دفع أعلي، لذا لا بد أن يكون زيت التشحيم المستعمل في السيارات ذو كثافة منخفضة حتى يسهل وصوله إلى كل جزء في محرك السيارة، كما يحمي زيت التشحيم أجزاء المحرك من التآكل والتعرض للصدأ أيضًا.[1] [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق