التخلص من ديدان البطن نهائيا

كتابة: Wallaa Soliman آخر تحديث: 25 يوليو 2021 , 16:37

طريقة علاج الديدان المعوية

الديدان البطنية هي بكتيريا طفيلية تعيش في أمعاء الإنسان وتتغذى على الطعام ، وعادة ما تسبب آلامًا وضعفًا في البطن غالباً ما يتم مراقبة فترة إصابة البالغين بالديدان المعوية من قبل الطبيب لمعرفة ما إذا كان جهاز المناعة لديهم قادرًا على التغلب عليها قبل بدء العلاج ، لذلك يجب على المريض إبلاغ الطبيب بأي أعراض يشعر بها ، وفي الواقع قد لا يحتاج إلى أي العلاج من المريض على الإطلاق ، إذا قرر الطبيب أن يبدأ العلاج ، فغالبًا ما يكون ذلك مباشرًا ويعتمد ذلك على نوع الديدان المعوية وأعراض المريض وفي بعض الحالات ، سيطلب الطبيب أكثر من دواء للتخلص من الديدان ، و الأعراض عادة تبدأ في التحسن بعد بضعة أسابيع بعد انتهاء العلاج ، قد يطلب الطبيب تحليل عينة من براز المريض للتأكد من القضاء التام على الديدان ، فيما يلي العلاجات المستخدمة للحصول على التخلص من الديدان البالغة حسب نوع الإصابة وصف الطريقة ، كما أن هناك العديد من الطرق لعلاج الديدان المعوية ، وذلك لأن علاج الديدان المعوية ينقسم إلى قسمين التاليين:

علاج ديدان المعدة بالأدوية

يمكن علاج الديدان المعوية عن طريق تناول الأدوية المضادة للطفيليات ، وقد يحتاج المريض إلى جرعة واحدة ، أو قد يحتاج إلى تناول الدواء لعدة أسابيع ، مع التأكد من تناول الدواء تمامًا كما هو موصوف من قبل طبيبك ومن أبرز الأدوية المستخدمة في التخلص من الديدان ما يلي:

  • برازيكوانتيل

 يستخدم دواء برازيكوانتيل لعلاج الديدان الشريطية و الديدان المثقوبة ، وتعتمد طريقة عمل الدواء على مبدأ قتل الديدان والعمل على تحليلها من أجل تعزيز إفرازها عن طريق الجهاز الهضمي.

  • ميبندازول

 دواء يتم استخدامه بصورة دائمة لعدة أيام وليس أكثر من أسبوع لقتل الديدان البالغة ، ويتكرر الدواء بعد أسابيع قليلة للقضاء على البيض وبيض الدودة في فترة العلاج الأولى ولا يوجد تأثير على الدواء.

  • بيبيرازين

هذا دواء يجب تناوله بانتظام لمدة لا تقل عن أسبوع.

أعشاب لعلاج ديدان المعدة

وتتمثل طريقة علاج ديدان المعدة بالأعشاب في الآتي:

  • البصل: يقطع البصل الطازج إلى شرائح وينقع في القليل من الماء لمدة 12 ساعة ويضاف العسل والسكر في الصباح ويشرب بعد التصفية ويجب الاستمرار في تناولهم كل يوم حتى تخرج الديدان من الأمعاء.
  • الثوم: كما نعلم جميعًا ، الثوم قاتل للبكتيريا والبكتيريا ، لذلك من الأفضل تناوله نيئًا. للأطفال ، يُسلق الثوم مع الحليب ويشرب الحليب البارد.
  • الليمون: له تأثير مطهر للأمعاء ويحتوي على مضادات حيوية طبيعي ة لذلك يساعد الليمون على طرد الديدان.
  • الزنجبيل: يحتوي جذر الزنجبيل على نوع من الزيت يمكنه طرد الديدان وقتلها ، قم بغلي الجذر بالماء لمدة ثلاث دقائق ، وبعد أن يبرد اشربه 3 مرات في اليوم.
  • الأناناس: يحتوي الأناناس على إنزيم يسمى البروميلين ، والذي يمكنه قتل الديدان بشكل دائم.
  • جوز الهند: شرب ماء جوز الهند المركز يمكن أن يعزز مقاومة الجسم ويغذيه بالعناصر الضرورية للقضاء على الديدان.

طريقة تشخيص ديدان المعدة

في الطبيعي لا يصف الطبيب أدوية الديدان المعوية حتى يتم إجراء العديد من الفحوصات المخبرية لتأكيد وجود الديدان ومعرفة نوعها (إن وجدت) حيث تتمثل طريقة تشخيص الديدان المعوية في الآتي:

فحص البراز لتحديد نوع الدودة الموجودة في البطن. اجمع عينات البراز قبل تناول أي نوع من الأدوية. عند البحث عن الديدان تحت المجهر ، قد تكون هناك حاجة إلى عينات براز متعددة للبحث عن الطفيليات.

  • اختبار الدودة الدبوسية

اختبر الدودة الدبوسية عن طريق مسح الشرائط الموجودة على فتحة الشرج عدة مرات ، ثم افحص الشرائح تحت المجهر لفحص بيض هذه الديدان.

  • الأشعة السينية

تُستخدم الأشعة السينية لتشخيص المشاكل الأكثر خطورة التي تسببها الطفيليات ، على الرغم من أن مثل هذه الاختبارات عادة ما تكون غير ضرورية ونادرة جدًا.

الأعراض الشائعة لديدان المعدة

علاج ديدان المعدة مهم جدًا لصحة الجسم ، لأن الجسم غالبًا ما يكون لديه العديد من الأعراض المزعجة عند الإصابة بالديدان ، على النحو التالي:

  • ألم المعدة.
  • الإسهال والغثيان والقيء.
  • الغازات والانتفاخ.
  • التعب الشديد.
  • متسرع.
  • حكة حول المستقيم أو الفرج.
  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • يحتوي البراز على دم ومخاط.
  • وجود الديدان في البراز.
  • الشعور بالتعب.

أنواع الديدان وطريقة دخولها لجسم الإنسان

هناك أنواع عديدة من الديدان المعوية التي يمكن أن تصيب الناس فدعونا نلقي نظرة على بعضها بمزيد من التفصيل:

  • الديدان الشريطية

الديدان الشريطية هي ديدان مفلطحة تعيش في الأمعاء وتلتصق بجدار الأمعاء ، فمعظم المصابين بالديدان الشريطية إما لا تظهر عليهم أعراض أو تظهر عليهم أعراض خفيفة للغاية.

هناك عدة أنواع مختلفة من الديدان الشريطية وتعيش بعض الديدان الشريطية في الماء ، وقد يسمح لها شرب الماء غير النظيف بدخول الجسم ،كما تعيش الديدان الشريطية الأخرى في اللحوم ، مثل لحم البقر أو لحم الخنزير ، وقد يؤدي تناول اللحوم غير النظيفة أو النيئة إلى تعريض الناس لها.

كما أن الديدان الشريطية مسطحة وتميل إلى أن تكون طويلة جدًا ، عادةً ما بين 3 و 10 أمتار ، اعتمادًا على نوع الدودة ،كما تقدر المصادر الموثوقة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن هناك أقل من 1000 حالة جديدة من الدودة الشريطية في الولايات المتحدة كل عام.

  • الديدان الشصية

الديدان الشصية أو الديدان الخطافية هى ديدان تدخل جسم الإنسان عادة من خلال تربة غير صحية ، كما يصف اسم الدودة الطريقة التي يتناقص بها أحد طرفي جسمها إلى شكل إبرة أو خطاف.

يشير مركز السيطرة على الأمراض إلى أنه يقدر أن ما بين 576 و 740 مليون شخص في العالم مصابون بالديدان الخطافية ،كما تحتل الديدان الخطافية حيزًا في الأمعاء الدقيقة ، حيث تضع البيض وتخرج من خلال البراز.

عندما يفقس البيض ، يمكن أن تدخل اليرقات من خلال جلد شخص آخر إذا لامس الناس الروث أو التربة التي تحتوي على روث ملوث بالأسمدة ، فإنهم معرضون للخطر.

لا تظهر أي أعراض على معظم المصابين بالديدان الخطافية. قد يعاني بعض الأشخاص من أعراض معدية معوية نموذجية ، والتي قد تكون أكثر شيوعًا أثناء الإصابة الأولى.

  • الديدان المثقوبة

الدودة هي نوع آخر من الديدان المفلطحة. قد تكون الديدان القارضة أكثر شيوعًا في الحيوانات ، على الرغم من أن البشر يمكن أن يصابوا أيضًا بهذه الطفيليات.

الثقب صغير الحجم وله شكل ورقة دائرية. يحصل عليها البشر من خلال ابتلاعها أو ابتلاعها عن طريق الخطأ ، سواء في مياه الشرب أو نباتات المياه العذبة ، مثل الجرجير ، وبمجرد دخول الجسم ، سيحتل المثقوب البالغة القناة الصفراوية والكبد.

بعض الناس ليس لديهم أعراض ، ولكن قد تظهر أعراض على البعض الآخر بعد شهور أو حتى سنوات بعد ابتلاع الطفيل لأول مرة. قد يعاني هؤلاء الأشخاص من التهاب الأقنية الصفراوية أو انسداد تام. قد يكون لديهم كبد كبير بشكل غير طبيعي أو قراءات غير طبيعية من اختبارات الكبد.[1]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق