شجرة النرجس الهندي .. زراعتها ومشاكلها .. وانواعها بالصور

كتابة: samah osman آخر تحديث: 25 يوليو 2021 , 05:43

شجرة النرجس الهندي

شجرة النرجس الهندي عبارة عن نباتات منتفخة تزرع من أجل أزهارها المعطرة ذات الألوان الرائعة كما أن هذا النبات له أوراق رقيقة ومسطحة وقد يصل طولها إلى 40 سم أي ما يعادل 16 بوصة وعرضها 15 ملم أي ما يعادل 0.6 بوصة

شجرة النرجس الهندي هي نوع من أنواع الأشجار المزهرة من النرجس وهي أكثر الأنواع انتشاراً وذلك بسبب إستخدامها كنباتات داخلية كما يحتوي الفرع على ما يصل إلى 8 أزهار بيضاء مع هالة صفراء وتحتوي الأزهار على إكليل على شكل كوب ويتم تقليل حجمه في بعض الأحيان إلى حد كبير حتى يصل إلى 6 بتلات.

زراعة شجرة النرجس الهندي

لزراعة النرجس الهندي إستخدم إما أوعية مقاومة للماء مثل الأوعية المزخرفة أو الأواني مع فتحات التصريف وإزرع عدة بصيلات معًا وضع نصف البصيلة في النصف والنصف الآخر فوق خليط من الألياف أو القدر الذي قد يكون من التربة ثم تأكد من أن خليط الألياف أو القدر رطب قبل زراعة شجرة النرجس الهندي ثم قم بتخزين الحاوية في أبرد مكان ممكن وأيضاً في الظلام ولكن في حال إذا كان من المستحيل توفير مثل هذا المتطلبات الموجودة في الهواء الطلق فقم بإحاطة المصابيح المحفوظة بوعاء في أكياس بلاستيكية سوداء وضع الأكياس في مكان بارد.

ويجب ان تفحص الحاوية مرة أو مرتين خلال أسابيع قليلة وإذا بدا أن خليط التأصيص يجف فيجب حينها أن تضف كمية كافية من الماء لإبقائه رطبًا بشكل كافي وعندما تكون البصيلات قد وصلت 8 سم أي ما يعادل 3 بوصات من النمو العلوي تنظف براعم الزهور من أعناقها ثم حرك الوعاء تدريجيًا على مدار أسبوع تقريبًا إلى وضع الإضاءة الساطعة وبمجرد التأقلم سوف تحتاج النباتات إلى قدر ما تحصل عليه من ضوء الشمس المباشر.

كما تزهر نباتات النرجس الهندي في الهواء الطلق في أواخر فصل الشتاء أو أوائل فصل الربيع فهي ليست شديدة الصلابة مثل غالبية نباتات هذا النوع الأخرى ولن تعمل بشكل جيد في الحدائق شديد البرودة لذلك قم بإزالة السيقان الزهرية من قاعدة النباتات بمقص يدوي بعد أن تتلاشى الأزهار حيث يرتب هذا الحديقة ويمنع النباتات من استخدام طاقتها لإنتاج البذور، كما أنهم سوف يوفرون الطاقة في المصابيح الخاصة بهم وسوف يساعدونهم هذا على إنتاج أزهار غزيرة مرة أخرى في العام المقبل

ولا تقطع النباتات حتى تبدأ أوراق الشجر في التلاشي أي بعد حوالي 6 أسابيع وعادةً ما يكون في فصل الصيف عندما تصبح خامدة استخدم مقصات التقليم وقص أوراق الشجر على الأرض طالما أن نرجس أخضر فإنه لا يزال يعمل على تحويل ضوء الشمس إلى طاقة والتي يتم تخزينها في المصباح لموسم النمو التالي لذلك يجب أن لا تقلم مبكرًا.[1]

أنواع شجر النرجس الهندي

شجر البوق

يتميز هذا النوع بالزهور الكبيرة وزهرة واحدة فقط في الساق ولها أبواق طويلة وقد تكون أطول من بتلاتها، كما أن أزهار النرجس البري هي من أقدم أنواع أزهار النرجس وتأتي في مجموعة متنوعة من الأشكال والألوان.

المكعبة الكبيرة

تحتوي هذه الأصناف على أكواب تزيد عن الثلث ولكنها أقصر من حيث طول بتلاتها وكل ساق تحمل زهرة واحدة وقد تأتي أزهار النرجس ذات الكؤوس الكبيرة في مجموعة واسعة من الألوان ولها أشكال مسطحة أو مكشكشة أو تشبه البوق وتشمل هذه الأصناف الرائعة مثل Salome ، Ice Follies و Day Dream وتحمل اللون الأصفر الناعم اللافت للنظر.

المكعبة الصغيرة

تحتوي أزهار النرجس المقعرة او المكعبة الصغيرة بشكل مناسب على أكواب لا تزيد عن ثلث طول بتلاتها كما يحتوي كل جذع على زهرة واحدة متوسطة الحجم وتشمل الأنواع الشعبية ذات الشكل الرائع مثل Eleanor Auchincloss و Ringtone و Barrett Browning.

 الزوجي (الثنائي)

ليس الجميع من معجبين هذه الزهور ذات الأشكال غير العادية مع صفوف بتلاتها المزخرفة التي تشبه القرنفل ومع ذلك فإن هذه الأنواع من أزهار النرجس الهندي لها رائحة حلوة وتبدو رائعة تحت الشجيرات والأشجار المزهرة حيث ينتج كل منها زهرة واحدة أو أكثر في الساق الواحد والأزهار تكون ذات اللون الوردي والأبيض أو النوع تاهيتي ذات الألوان الاستوائية أو Angélique ذات الألوان الوردية الناعمة.

تيراندروس

هي نوع من أنواع أزهار النرجس الهندي صغيرة الحجم ومنخفضة النمو كما لها بتلات تتوهج للخلف وتتدلى للأسفل مثل الكولومبين كما إنهم يفضلون الظروف الأكثر رطوبة وينتجون زهرتين معلقين أو أكثر على الساق ابلإضافة أنها تشمل الأصناف الرائعة مثل ثاليا البيضاء و أنفاس الملاك الصفراء الناعمة وهاويرا الصفراء الزاهية.

سيكلامينوس

هو نوع من انواع النرجس الهندي كما له أبواق وبتلات أصغر حجمًا تتوهج مرة أخرى من الكأس. نظرًا لكونها مزهرة في وقت مبكر وحجمها الصغير ، فهي مثالية للتجنس في الكتل الكبيرة. تشمل الأصناف الرائعة: Wisley و Peeping Tom و February Gold.

جونكويلز

بدلاً من الأوراق المسطحة الموجودة في معظم أزهار النرجس الهندي يحتوي هذا من النرجس على أوراق خضراء داكنة على شكل أنبوب ولها رائحة قوية وتتميز بثلاثة أزهار صغيرة أو أكثر على الساق على الرغم من أنها صفراء اللون بشكل شائع إلا أن jonquils متوفرة الآن أيضًا في مجموعات بيضاء اللون بالإضافة إلى اللون الأصفر.

تازيتاس

تنتج هذا النوع من أزهار النرجس الهندي عناقيد عطرية تصل إلى 20 زهرة حتى جذعها وهي تحظى بإعجاب كبير بسبب رائحتها القوية وحملها الثقيل.وتشمل العديد من الأصناف الرائعة مثل إبرة الراعي وغراند بريمو و  Minnow.

الشاعر

يعرف هذا النوع من أزهار النرجس بإسم آخر المعروف أيضًا باسم عين الدراج وتأخذ شكل أكواب ضحلة جدًا ذات إطار أحمر تشبه العين وخاصةً عند تظليلها مقابل بتلاتها البيضاء الزاهية ولكل منها زهرة واحدة فقط في ساقها Poeticus هي واحدة من أحدث أنواع أزهار النرجس البري التي تزهر كما تشمل الأصناف الرائعة مثل Actaea و Recurvus.

 بولبوكوديوم

يعرف أيضًا هذا النوع بإسم أزهار النرجس البري التنورة وذلك لشكلها الذي يوجد على شكل أكواب وعاكس الضوء وتنمو أزهار bulbocodiums بنسبة من 4 إلى 6 بوصات فقط حيث تعتبر أصغر أنواع النرجس وهذا النوع غير عادي من حيث أن بوقه كبير بشكل استثنائي بالنسبة إلى بتلاته ومن انواعه Yellow Hoop و Spoirot.

انقسام الكوب

يطلق على هذا النوع أيضًا اسم فراشة النرجس البري، وتحتوي أزهار النرجس المقسومة على أكواب تنفث بالخارج مما يجعلها تبدو وكأن لديها حلقة أخرى من البتلات ومن أصناف هذا النوع من النرجس الهندي  Apricot Whirl وLemon Beauty و Shrike الوردي المرجاني الصغير.

دافوديلز

يشمل هذا النوع من أزهار النرجس الهندي على الكثير من المتغيرات أو الهجينة من الأنواع الطبيعية الأخرى من أزهار النرجس.[2]

مشاكل شجرة النرجس الهندي

  • البراعم تجف قبل الفتح وخاصة الأنواع ذات الأزهار المزدوجة وتتحول إلى اللون البني قبل الفتح بسبب الظروف البيئية القاسية.
  • قد تظهر أوراق وسيقان النرجس البري التي تلامسها الصقيع أو الطقس البارد بقعًا بنية صغيرة وقد تبدو ممزقة.
  • قد لا تزهر بسبب الزراعة الضحلة
  • إذا لم تُزرع بصيلات النرجس الهندي بعمق كافي فإنها قد تنتج أوراقًا وسيقانًا قصيرة وغير جذابة تحت الأرض وتنقسم قبل الأوان وتنتج بصيلات صغيرة غير مزهرة.
  • تظهر على الأوراق خطوط صفراء طويلة بسبب شريط المرض الفيروس ي ولا يوجد علاج لهذا الفيروس الذي يسبب خطوط صفراء قبيحة على أوراق النرجس البري.
  • تقزم النباتات وتموت مبكرًا بسبب العفن القاعدي وهذا المرض الفطري يهاجم بصيلات النرجس الهندي عندما تكون درجة حرارة التربة حوالي 65 درجة مئوية. إلى 75 درجة مئوية مما يعيق النمو ويؤخر نمو الجذور وفي نهاية المطاف قد يتطور الجزء السفلي من المصباح إلى تعفن بني ناعم.
  • من الممكن أن تكون طرية وتصاب باللون الأصفر بواسطة ذبابة النرجس وهي تشبه هذه الذبابة الكبيرة أو النحلة التي تعيش يرقاتها في بصيلات النرجس البري مما يمنحها ملمسًا إسفنجيًا وتسبب في تعفنها.
  • تتحول الأوراق والزهور إلى اللون الفضي والبني وتموت بسبب غزو التريبس، والتريبس هي حشرات صغيرة ذات أجنحة ريشية تخترق الزهور وأوراق الشجر بعمق وتمتص العصائر من أنسجتها وتترك ندوبًا وقد تتحول الأوراق والزهور إلى اللون الفضي ثم تموت، كما تحمل التريبس أحيانًا أمراضًا فيروسية إلى النباتات.[3]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق