طريقة عمل عطر مائي من العطور الزيتية

كتابة: Wessam Mohamed آخر تحديث: 24 يوليو 2021 , 21:14

طريقة عمل عطر مائي من العطور الزيتية .. ربما قد تبدو لك طريقة تحضير العطر المائي من الزيتي ليست سهلة إلا أن العكس صحيح حيث يتم تحضيرها بطريقة سهلة للغاية، لذا تابع الخطوات وطبقها بعناية.

طريقة عمل عطر مائي من العطور الزيتية

يتم تحضير العطر المائي من العطور الزيتية بمساعدة بعض المكونات والإضافات الأخرى، وتشمل المكونات المطلوبة الجدول التالي:

المكونات نسب المكونات
عطر زيتي1%
تكسابون1 لـ 2%
توين 20 أو توين 801%
جلسرين1%

طريقة تحضير العطر المائي

– أولاً: قم بملئ الزجاجة بالماء بنسبة 97% من ثم أضف إليها التكسابون مع استمرار التقليب حتى الذوبان.

– ثانيًا: في إناء آخر منفصل ضع العطر الزيتي مع مادة الجلسرين والتوين مع التقليب الجيد والمستمر، وبمجرد ذوبان التكسابون مع الماء في الإناء الأول ضع المزيج الآخر (العطر الزيتي، الجلسرين، التوين) إليهما واستمر في التقليب بشكل جيد.

– ثالثًا: ضع بعض اللون إلى المزيج وذلك حسب الرغبة من ثم ابدأ في التعبئة.

كيفية تحويل العطر الزيتي إلى عطر مائي

إن كان الوضع لديك معاكس وتريد تحضير العطور الزيتية من العطر المائي فيمكنك أيضًا تحويله بتلك الخطوات البسيطة التالية وتشمل المكونات أولاً:

المكوناتنسب المكونات
سيماسول1 ك
عطر زيتي1 لتر
جلسرين250 جم
مادة حافظة60 جم
تكسابون250 جم

طريقة تحضير عطر زيتي

نقوم أولاً بتجهيز وعاء واسع ونملؤه بمقدار 15 لتر مياه، وفي وعاء آخر نضع السيماسول مع 2 لتر من المياه الساخنة ونضيف معهم العطر الزيتي ونستمر في التقليب جيدًا ونتركه جانبًا، في وعاء آخر أيضًا نضيف الجلسرين مع التكسابون ونمزجهم من ثم نضعهم على مزيج العطر الزيتي والسيماسول ونعيد التقليب الجيد مرة أخرى.

نأتي للخطوةإلى التالية وهي وضع المادة الحافظة في الـ 15 لتر ماء في الوعاء الأول من ثم نضع عليها المزيج الذي تم تحضيره من السيماسول والعطر الزيتي والتكسابون والجلسرين ونبدأ التقليب حتى تمتزج المواد بشكل جيد مع الماء، وبالطبع تختلف النسب حسب الكمية المراد تحضيرها.

كيفية صناعة العطور الزيتية

بنفس سهولة تحضير العطر المائي يتم تحضير العطور الزيتية كل ما هنالك تطبيق الخطوات بدقة حتى تنجح الطريقة، يمكن تحضير العطور الزيتية بطريقين مختلفتين أولاً تحضير العطور الزيتية من الورد ، ثانيًا تحضير العطور الزيتية من الزيوت.

تحضير العطور الزيتية من الورد

تتطلب هذه الطريقة بعض الوقت حيث يتم شراء كمية من الورد المفضل لديك مع وضعه “بدون سيقان” في ربع كوب زيت عديم الرائحة وغلق الوعاء جيدًا وتركه في مكان مُظلم شهر كامل، من ثم نُحضر زجاجة مخصصة للعطور ونضع بها المزيج بعد مرور الشهر كاملاً واستخدامها بسهولة.

تحضير العطور الزيتية من الزيوت

في حمام مائي سنقوم بتذويب عدد ملعقة كبيرة من شمع العسل مع إضافة عدد ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو والتقليب المستمر حتى يصبح المزيج متجانس، من ثم سنقوم بوضع عدد عشرة قطرات من أي نوع زيت عطري ونبدأ في التقليب مرة أخرى ونترك المزيج حتى يهدأ من ثم تأتي مرحلة تعبئة زجاجة العطر المخصصة بالمزيج مع وضعها في المُبرد لمدة ساعتين. [1]

الفرق بين العطر الزيتي والمائي

هناك عدة فروق واضحة بين تحضير العطر المائي والعطر الزيتي وتتمثل الفروق بينهما في الجدول التالي:

العطر المائي العطر الزيتي
تتكون من خلط الزيت العطري مع الكحولتتكون من عصارات الأزهار والنباتات
شائعة الاستخدامقليلة الاستخدام مقارنةً بالعطور المائية
خفيفة التركيزكثيفة ومركزة
تأتي في شكل زجاجة عطر وتُرش بالبخاختأتي في زجاجات صغيرة وتوضع باليد
تتمثل في عطور الفواكه والأزهار والحلوىتتمثل في المسك والعود

كيفية اختيار نوع العطر المناسب لك

فن اختيار العطور ليس كما يبدو لك فكل شخصية ولها خصائصها وما يناسبها من أنواع العطور المختلفة ويتحكم في ذلك عدة عوامل مختلفة أهمها حرارة الجسم ونوع البشرة بالإضافة إلى السعر أو الميزانية المحددة لتكلفة هذا العطر أو ذاك فكل هذه العوامل تؤثر بشكل كبير على اختيار العطر المناسب لك ومدى ثباته وانتشاره، والجدير بالذكر أن بعض العطور تكون مخصصة لتطبيقها على الملابس من الخارج بينما الأنواع الأخرى تُطبق مباشرةً على الجسم، كما تعتمد أيضًا على حبك للروائح الخفيفة أو الثقيلة المركزة.. فماذا تُفضل رائحة الزهور أم الفواكه أم روائح العود والمسك أم شيء آخر؟ [2]

أفضل العطور الزيتية المركزة

تشتهر العطور الزيتية المركزة والفواحة بروائح عطرية رائعة، وبغض النظر عن روائحها المميزة فهي تمتلك أيضًا خصائص معالجة تساعد في التخلص من بعض التشنجات العضلية لذا تستخدم في جلسات المساج والـ سبا، وتتمثل أفضل العطور الزيتية المركزة في “زيت الخزامي – زيت الفانيليا – زيت الليمون – زيت القرفة – زيت الجريب فروت” ويمكن خلط بعضًا منها بالأخرى للحصول على رائحة أكثر تميزًا وقوة.

أفضل العطور المائية

بالرغم من اسمها “العطور المائية” إلا أنه ليس بالضرورة أن تشتم فيها رائحة البحر أو المياه بل يأتي اسمها من كونها تعطي انتعاش رائع وتضفي جو من المرح وكأنك جالساً أمام الشاطئ، وأبرز الأمثلة على العطور المائية هي “بولغري اكوا الرجالي وعطر اكوا ليلي النسائي من بودي شوب وغيرهم الكثير.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق