معلومات عن سمكة ببغاء البحر

سمكة ببغاء البحر هي مجموعة من حوالي 90 نوعا تعتبر تقليديا في الأسرة (Scaridae) ، ولكن الآن في كثير من الأحيان تعتبر من فصيلة (Scarinae) ، وهي توجد في المحيطات الاستوائية وشبه الاستوائية الضحلة نسبيا في جميع أنحاء العالم ، ويعرض بثراء أكبر الأنواع في المحيطين الهندي والهادئ ، فهي موجودة في الشعاب المرجانية والسواحل الصخرية ، و الأعشاب البحرية .

تتم تسمية الببغاء بسبب الأسنان ، والتي هي أيضا متميزة ، يتم ترتيب العديد من أسنانهم في فسيفساء معبأة بإحكام على السطح الخارجي لعظام الفك ، وتشكل منقار الببغاء مثل التي مع عرموش الطحالب من المرجان وغيرها من ركائز صخرية ، الأحجام القصوى تختلف داخل الأسرة ، مع الغالبية العظمى من الأنواع الوصول إلى 30-50 سم في الطول ، ومع ذلك ، عدد قليل من الأنواع تزيد أطوالها عن 1 م ، واسماك الببغاء الأخضر يمكن تصل إلى 1.3 متر .

وهناك عدد من لأنواع اسماك الببغاء ، بما في ذلك سمكة الببغاء الملكة (Scarus vetula) ، والتي تفرز شرنقة المخاط ، وخاصة في الليل ، وقبل الذهاب إلى النوم ، وبعض الأنواع تقذف المخاط من أفواههم ، وتشكل الشرنقة الواقية التي تحيط الأسماك ، يختبئ من رائحة الحيوانات المفترسة المحتملة ، هذا الظرف قد تجعل المخاط أيضا بمثابة نظام للإنذار المبكر ، والسماح للاسماك الببغاء على الفرار عندما تكشف الحيوانات المفترسة مثل الانقليس موراي ، الجلد في حد ذاته هو المشمول في مادة أخرى مخاطية التي قد يكون لها خصائص مضادة للأكسدة مفيدة في إصلاح الأضرار الجسدية ، أو صد الطفيليات ، بالإضافة إلى توفير الحماية من الأشعة فوق البنفسجية .

على الرغم من أنها تعتبر من الحيوانات العاشبة ، اسماك الببغاء تتناول تشكيلة واسعة من الكائنات المرجانية ، وأنها ليست بالضرورة نباتي . الأنواع مثل الببغاء الأخضر تشمل المرجان في وجباتهم الغذائية ، نشاط التغذية الخاصة بهم مهم لإنتاج وتوزيع الرمال المرجانية في شعاب منطقة إحيائية ، ويمكن أن يمنع الطحالب من الاختناق المرجاني . الأسنان تنمو بشكل مستمر ، لتحل محل المواد البالية بعيدا عن طريق تغذية . تلك الأسنان البلعومية تطحن المرجانية و الطحالب المرجانية على استيعاب الأسماك أثناء التغذية . بعد أن يتم هضم الأجزاء الصالحة للأكل من الصخر ، فإنها تفرزها على أنها رمال ، مما يساعد على خلق الجزر الصغيرة والشواطئ الرملية في منطقة البحر الكاريبي . واحد من اسماك الببغاء يمكن أن تنتج 90 كجم (£ 200) من الرمال كل عام . في حين يجب أن تكون التغذية ، الببغاء تدرك الافتراس من قبل أحد الحيوانات المفترسة الرئيسي ، و سمك القرش الليمون .

في معظم أنواع اسماك الببغاء ، الصغار يكونوا على نمط لون مختلف عن البالغين ، يمكن أن الصغار من بعض الأنواع الاستوائية تغير لونها مؤقتا لتقليد الأنواع الأخرى ، تغذية اسماك الببغاء منمعظم الأنواع المدارية تشكل المدارس الكبيرة التي تم تجميعها حسب الحجم . العديد من الإناث يرأسها الذكور واحدة هي طبيعية في معظم الأنواع ، مع الذكور يدافع بقوة موقفهم من أي تحد ، اناث اسماك الببغاء يطلقون العديد من البيض الصغير في الماء ، والتي أصبحت جزءا من العوالق . البيض تطفو بحرية ، في الشعاب المرجانية حتى الفقس

يمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات من خلال :
صور ومعلومات عن حريش البحر
صور ومعلومات عن اسماك الفايتر
صور ومعلومات عن سمكة التنين

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *