ما هي نظم المعلومات الجيومكانية ؟.. بالأمثلة

كتابة: samah osman آخر تحديث: 26 يوليو 2021 , 07:06

ماهي نظم المعلومات الجيومكانية

نظم المعلومات الجيومكانية هو نظام يعمل على انشاء وادارة وتحليل وتخطيط جميع أنواع البيانات حيث يقوم هذا النظام بربط جميع المعلومات والبيانات الجغرافية بالخريطة مدمجاً معها بيانات الموقع بالإضافة إلى المعلومات الوصفية ويمكن استخدامه التحقيقات العلمية  وإدارة الموارد وإدارة الأصول وتقييم الأثر البيئي والتخطيط الحضري ورسم الخرائط وعلم الجريمة والتاريخ والمبيعات والتسويق وتخطيط المسارات

كما يعمل هذا النظام على أجهزة كمبيوتر تقوم بالتقاط وتخزين وفحص وعرض البيانات المتعلقة بجميع المواقع الموجودة على سطح الارض، يساعد هذا النظام في رسم خرائط وتحاليل تستخدم في العلوم وفي أغلب الصناعات.

استخدامات نظم المعلومات الجيومكانية

  • يساعد هذا النظام في فهم الانماط والعلاقات والسياق الجغرافي مما يحسن من الكفاءة والاتصال وتحسين الادارة واتخاذ القرار للمستخدمين.
  • يعتبر نظام المعلومات الجيومكانية مهم جداً للبنية التحتية للبيانات المكانية.
  • يمكن لنظام المعلومات الجيومكانية التعبير عن الموقع بأكثر من طريقة (اما بخطوط الطول والعرض أو العنوان أو الرمز البريدي) ، كما يتضمن النظام بيانات حول الاشخاص (السكان أو الدخل أو مستوى التعليم) ويتضمن كذلك معلومات عن المناظر الطبيعية (مواقع الجداول و الانواع المختلفة من النباتات والانواع المختلفة من التربة) كما يتضمن النظام معلومات عن مواقع المصانع والمدارس و مصارف مياة الامطار والطرق وخطوط الطاقة الكهربائية.
  • يمكن نظام المعلومات الجيومكانية المستخدمين من مقارنة مواقع الاشياء المختلفة لاكتشاف ومعرفة كيفية ارتباطها ببعض.

أمثلة نظم المعلومات الجيومكانية

يمكن أن تتضمن خريطة واحدة المواقع التي تنتج التلوث مثل (المصانع والمواقع الحساسة للتلوث كالاراضي الرطبة والانهار) والتي تساعد بدورها على تحديد الاماكن الاكثر تعرضاً لمخاطر امدادات المياة.

يشمل هذا النظام كلا من الاجهزة وأنظمة البرمجيات التي قد تتضمن بيانات الخرائط أو بيانات الخرائط أو البيانات الفوتوغرافية أو البيانات الرقمية أو البيانات في جداول البيانات، وقد يتضمن نظام المعلومات الجيومكانية بيانات رسم الخرائط وبيانات المسح ومعلومات الخرائط التي يمكن ادخالها مباشرة في نظام المعلومات الجغرافية، ويمكن أيضاً ادخال البيانات التي تم جمعها بواسطة الاقمار الصناعية والتي تظهر استخدام الأراضي.

يمكن لنظام المعلومات الجيومكانية من تضمين بيانات في جدول بيانات مثل التركيبة السكانية (تتراوح المعلومات من العمر والدخل والعرق للسكان وحتى العمليات الشرائية الاخيرة وتفضيلات تصفح الانترنت) ويمكن ببساطة تحميل البيانات الموجودة في شكل رقمي مثل معظم الجداول والصور التي التقطتها الأقمار الصناعية، في نظام المعلومات الجغرافية ومع ذلك  يجب أولاً مسح الخرائط ضوئيًا أو تحويلها إلى تنسيق رقمي.

يتيح نظام المعلومات الجيومكانية وضع كل هذه الأنواع المختلفة من المعلومات بغض النظر عن مصدرها أو تنسيقها الأصلي  فوق بعضها البعض على خريطة واحدة ويستخدم نظام المعلومات الجيومكانية الموقع كمتغير مؤشر رئيسي لربط هذه البيانات التي تبدو غير مرتبطة.

أنواع نظم المعلومات الجيومكانية

هما (النقطية والمتجة)

  • التنسيقات النقطية شبكات من الخلايا أو وحدات البكسل والتي تعد مفيدة لتخزين بيانات النظام والتي تتنوع مثل الارتفاع أو صور الاقمار الصناعية.
  • التنسيقات المتجهه هي مضلعات تستخدم النقاط والخطوط والتي يطلق عليها (العقد) ويعتبر هذا التنسيق مفيد في تخزين البيانات لهذا النظام بحدود ثابتة مثل (المناطق التعليمية أو الشوارع).

تستخدم تقنية نظم المعلومات الجيومكانية لعرض العلاقات المكانية والشبكات الخطية. قد تعرض العلاقات المكانية التضاريس ، مثل الحقول والجداول الزراعية وقد تعرض أيضًا أنماط استخدام الأراضي ، مثل موقع الحدائق والمجمعات السكنية.

تتمثل الشبكات الخطية والتي يطلق عليها الشبكات الهندسية بالطرق والانهار وشبكات المرافق العامة في نظام المعلومات الجيومكانية ، ويشير الخط الموجود على الخريطة الى طريق او طريق سريع وقد يشير الى حدود منطقة تعليمية أو حديقة عامة أو غيرها من المناطق الديموغرافية أو منطقة استخدام الاراضي. يمكن تعيين الشبكة الخطية للنهر على نظام المعلومات الجيومكانية للاشارة الى تدفق تيار الروافد المختلفة بإستخدام التقاط البيانات المتنوعة.

يمكن لخريطة العالم أن تعرض إما الأحجام الصحيحة للبلدان أو أشكالها الصحيحة ، ولكنها لا تستطيع أن تفعل كلا الأمرين. بينما يأخذ نظام المعلومات الجيومكانية البيانات من الخرائط التي تم إنشاؤها باستخدام إسقاطات مختلفة ويجمعها بحيث يمكن عرض جميع المعلومات باستخدام إسقاط واحد مشترك.

يعتبر الاستخدام الاكثر شيوعًا لتقنية نظم المعلومات الجيومكانية مقارنة السمات الطبيعية بالنشاط البشري. على سبيل المثال، يمكن لخرائط نظام المعلومات الجيومكانية من عرض الميزات التي من صنع الإنسان بالقرب من بعض الميزات الطبيعية، مثل المنازل والشركات الموجودة في المناطق المعرضة للفيضانات.

يتيح نظام المعلومات الجيومكانية للمستخدمين الحفر بعمق في منطقة معينة باستخدام بعضاً من المعلومات كما يمكن لخرائط مدينة أو حي واحد أن تربط معلومات مثل متوسط الدخل أو مبيعات الكتب أو أنماط التصويت، يمكن أيضاً إضافة أو طرح أي طبقة بيانات من هذا النظام إلى نفس الخريطة

كما يمكن للنظام أن يظهر معلومات عن الارقام والكثافة على سبيل المثال يمكن أن يُظهر عدد الأطباء الموجودين في الحي مقارنةً بسكان المنطقة. ويمكن للباحثين أيضًا النظر في التغيير بمرور الوقت . يمكنهم استخدام بيانات الأقمار الصناعية لدراسة موضوعات مثل تقدم وتراجع الغطاء الجليدي في المناطق القطبية ، وكيف تغيرت تلك التغطية عبر الزمن.كما يمكن أن تدرس دائرة الشرطة التغييرات في بيانات الجريمة للمساعدة في تحديد مكان تعيين الضباط.

ومن أهم الاستخدامات لتقنية نظم المعلومات الجيومكانية إنشاء تصوير فاصل زمني يُظهر العمليات التي تحدث على مساحات كبيرة وفترات طويلة من الوقت على سبيل المثال تساعد البيانات التي تظهر حركة السوائل في المحيطات أو التيارات الهوائية العلماء على فهم أفضل لكيفية تحرك الرطوبة والطاقة الحرارية حول العالم.

يمكن نظام المعلومات الجيومكانية المستخدمين بالوصول إلى مزيد من المعلومات حول مناطق محددة على الخريطة.أي أنه  يمكن لأي شخص أن يشير إلى نقطة على خريطة رقمية للعثور على معلومات أخرى مخزنة في في هذا النظام حول هذا الموقع. على سبيل المثال، قد ينقر المستخدم على مدرسة لمعرفة عدد الطلاب المسجلين أو عدد الطلاب لكل معلم، أو المرافق الرياضية الموجودة في المدرسة.

غالبًا ما تستخدم أنظمة المعلومات الجيومكانية في إنتاج صور ثلاثية الأبعاد، هذا مفيد  للجيولوجيين الذين يدرسون صدوع الزلازل، على نظام المعلومات الجيومكانية أن يجعل جميع الخرائط والمصادر المختلفة محاذاة بحيث تتلائم معًا على نفس المقياس. المقياس هو العلاقة بين المسافة على الخريطة والمسافة الفعلية على الأرض.

كيف يعمل نظم المعلومات الجيومكانية

تطبق تكنولوجيا نظم المعلومات الجيومكانية العلوم الجغرافية عن طريق أدوات للتفاهم والتعاون كما يساعد الأشخاص على الوصول إلى هدف مشترك مثل اكتساب ذكاء عملي من جميع أنواع البيانات مثل

الخرائط

الخرائط هي الحاوية الجيومكانية لطبقات البيانات والتحليلات التي تريد العمل بها حيث يمكن مشاركة خرائط GIS بسهولة وتضمينها في التطبيقات ويمكن الوصول إليها من قبل الجميع تقريبًا في كل مكان.

البيانات

يدمج نظام المعلومات الجيومكانية أنواعًا مختلفة من طبقات البيانات عن طريق استخدام الموقع المكاني حيث معظم البيانات لها مكون جغرافي وتتضمن بيانات GIS الصور والميزات وخرائط الأساس المرتبطة بجداول البيانات والجداول.

التحليلات

يتيح لك التحليل المكاني تقييم الملاءمة والقدرة والتقدير والتنبؤ والتفسير والفهم وأكثر من ذلك بكثير مما يضيف وجهات نظر جديدة على رؤيتك واتخاذك للقرارات.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق