كيفية علاج سحابة العين

كتابة: Wallaa Soliman آخر تحديث: 26 يوليو 2021 , 18:36

ما هي سحابة العين

سحابة العين أو الرؤية الغائمة هي فقدان الرؤية أو عدم وضوح الرؤية الذي يمكن أن يؤثر على إحدى العينين أو كلتيهما ، و قد تعاني من عدم وضوح الرؤية ،  كما يمكن أن تكون مستمرة أو متقطعة ، وقد تتأثر إحدى العينين أو كلتا العينين ، كما يمكن أن تضعف الرؤية غير الواضحة أيضًا رؤية الألوان ، وعادة ما يكون مصحوبًا بوهج أو هالات حول الأضواء يمكن أن تكون الرؤية غير الواضحة ناجمة عن أسباب بسيطة وغير ضارة ، مثل إفرازات العين أو الدموع ، أو يمكن أن تكون ناجمة عن أسباب خطيرة ، مثل الجلوكوما الحاد أو انسداد الأوعية الدموية أو صدمة العين.

على الرغم من أن مصطلح العتامة يستخدم أحيانًا لوصف عدم وضوح الرؤية ، إلا أن تغيري الرؤية يختلفان قليلاً عادة ما ينتج عدم وضوح الرؤية عن أخطاء الانكسار ، والتي يمكن تصحيحها بالنظارات أو العدسات اللاصقة ، مما يسمح لك بالحصول على رؤية واضحة و السبب الأكثر شيوعًا لتشويش الرؤية هو إعتام عدسة العين ، وهو الفقد التدريجي لشفافية العدسة داخل العين.

وتعد معظم حالات إعتام عدسة العين جزءًا من عملية الشيخوخة وهي أكثر شيوعًا عند كبار السن ، على الرغم من أن إعتام عدسة العين قد يحدث مبكرًا بسبب الإصابة أو مرض السكري أو الاستخدام طويل الأمد لبعض الأدوية (بما في ذلك الكورتيكوستيرويدات).

طريقة علاج سحابة العين

يعتمد علاج سحابة العين في إحدى العينين أو كلتيهما على السبب الأساسي. على سبيل المثال

  • إعتام عدسة العين: الجراحة هي الخيار الوحيد.
  • لسوء التغذية فوكس: لا يوجد علاج ، ولكن اعتمادًا على شدة الحالة ، يمكن علاجه بقطرات العين أو زرع القرنية.
  • للتنكس البقعي: لا يوجد علاج ، ولكن الأكثر شيوعًا هي بعض المكملات الغذائية وعامل النمو البطاني المضاد للأوعية والعلاج بالضوء.
  • بالنسبة لاعتلال الشبكية السكري: يمكن علاج ذلك عن طريق حقن العين أو الجراحة بالليزر أو أنواع أخرى من جراحات العيون.

علاج سحابة العين بالأعشاب

بالإضافة إلى العقاقير الطبية ، يمكن أيضًا استخدام بعض الأعشاب الطبيعية ، والتي لها تأثير إيجابي في تقليل وتقليل تشوش الرؤية ، ومنها:

  • إكليل الجبل

دواء عشبي طبيعي خارق له استخدامات واسعة وهو أحد التوابل الرئيسية في المطبخ ومكون مهم في بعض الوصفات الطبية المصممة لعلاج أمراض العيون (بما في ذلك الارتباك والضباب).

  • كزبرة

من الأفضل تناوله طازجاً ، لأنه من النباتات المهمة للوقاية من مشاكل العين وعلاجها.

  • نعناع

يُعرف النعناع بفوائده المتعددة على صحة الإنسان ، ويمكن استهلاكه بعدة طرق ، ولعلاج عدم وضوح الرؤية ، يجب تناوله يوميًا ، لكن البري هو الأفضل.

  • الشمر

الشمر (الشاي الخام) مفيد جدًا في علاج مشاكل العين ، فهو غسول ممتاز لعلاج التهابات العين والزرق وتقليل ضغط العين.

  • توت بري

يتمتع هذا النبات بقدرة جيدة على علاج التهابات العين وتحسين الرؤية ، ومنذ الحرب العالمية الثانية ، كانت هناك قصة أن بعض الطيارين يأكلون التوت الأزرق ، مما يساعدهم على الرؤية بوضوح أكثر في الليل.

أسباب ظهور سحابة على العين

أظهرت الأبحاث الحديثة التي أجراها باحثون أن ما يسمى بالعناقيد السحابية تظهر أمام العين ، وهي مشكلة تؤثر على العمل اليومي وتقلل من جودة الرؤية ، وهي ناتجة عن تعرض العينين للعديد من العوامل والحالات التي ينتج عنها رؤية ضبابية وخاصة مكوناتها الدقيقة تتأثر بسهولة مثل القرنية والملتحمة والعدسة والتمزقات السطحية وكلها تتأثر بالظروف التي تسبب عتامة العين ويختلف علاج المرض حسب على السبب ، ووفقًا لتقرير التي أجريت اكتشف الباحثون عدة أسباب وراء السحابة المظلمة منها :-

  • متلازمة جفاف العين ، فإنه عندما تجف الطبقة الخارجية من الدموع ، تصبح الرؤية ضبابية و قد يكون جفاف العين بسبب التبخر السريع للدموع ، أو التهاب الغدد التي تمتد على طول الجفن ، ولا ينتج الجسم ما يكفي من الدموع ، وفي هذه الحالة تتغير الرؤية الغائمة على مدار اليوم ، ويمكن القيام بذلك عن طريق أخذ الدواء أو استخدام الدموع الاصطناعية لتحسين الرؤية.
  • انتفاخ القرنية ، وارتداء العدسات غير الملائمة أو القديمة ، أو بسبب التهابات العين وسحجات القرنية والأمراض الوراثية
  • تورم القرنية ومن المتعارف عليه أن القرنية هي الجزء الذي يسمح للضوء بالدخول إلى أنسجة الشبكية في مؤخرة العين ، كما يمكن أن يسبب تورم القرنية عدم وضوح الرؤية ، كما تشمل أيضاً أسباب تورم القرنية العدسات غير الصحيحة أو القديمة ، أو بسبب التهابات العين وسحجات القرنية وأمراض القرنية الوراثية الأخرى كما أنها تسبب معظم هذه الحالات احمرارًا وانزعاجًا وألمًا في العينين وعدم وضوح الرؤية.
  • إعتام عدسة العين تحدث هذه الحالة مع تقدم العمر أو إصابات العين ، ويزداد خطر الإصابة بإعتام عدسة العين بعد تناول أدوية الستيرويد أو الإصابة بمرض السكري و تحت الضوء الخافت ، ستصبح الرؤية أسوأ ، بالإضافة إلى عدم وضوح الرؤية ، ستكون هناك أعراض الوهج.
  • التهاب الملتحمة: الملتحمة عبارة عن طبقة من الأنسجة تقع في الجزء الأبيض من العين وتكون ملتهبة بسبب البكتيريا أو الفيروسات أو الحساسية.

ما هي المضاعفات المحتملة لسحابة العين

في معظم الحالات ، تكون الرؤية الضبابية ناتجة عن أمراض تؤثر فقط على العين وأي مضاعفات تؤثر على الرؤية في حالات أخرى ، قد يكون ناتجًا عن أمراض جهازية ، مثل مرض السكري أو أورام المخ ، والتي قد تكون خطيرة أو مهددة للحياة. من المهم الاتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك لتحديد السبب الجذري لتشويش الرؤية لديك وطلب العلاج إذا لزم الأمر.

بمجرد تشخيص السبب الجذري ، يجب عليك أنت وأخصائي الرعاية الصحية اتباع خطة علاج مصممة خصيصًا لك لتقليل مخاطر المضاعفات المحتملة ، بما في ذلك:

  • إصابة الدماغ
  • ندبة القرنية
  • ضعف البصر والعمى
  • انتشار السرطان
  • انتشار العدوى
  • فقدان الوعي والغيبوبة.[1]

رؤية خيالات سوداء أمام العين

رؤية خيالات سوداء أمام العين أو ما يسمي بالذبابة الطائرة التي تصيب العين من أشباح سوداء يراها المريض وتتحرك في مجال الرؤية مع حركة العين ، وهذه الأشباح لها أشكال مختلفة منها الذباب والشبكات العنكبوتية والخطوط السوداء المسننة ، مما يدل على أن هذه الأشكال باللون الأبيض تتم رؤيتها على خلفية أو لون فاتح.

كما يصيب مرض الذباب الكثير من الناس ، ومن أسباب الإصابة به تحلل الجسم الزجاجي للعين ، أو انفصال الجسم الزجاجي عن الشبكية مع تقدم العمر ، ومن أسباب الإصابة بالذباب قصر النظر الشديد.

قال الطبيب إنه عندما يرى المريض غمامة سوداء أو خيالات يجب فحص العين من قبل أخصائي شبكية خاصة عند رؤية ومضات أو أضواء قوية ، لأن الإهمال في العلاج عادة ما يتسبب في 15٪ من الضرر الذي يلحق بالشبكية أو انفصال الشبكية وهو ما سيؤثر الرؤية وتسبب فقدان البصر ، وأوضح الطبيب أيضًا أن التأخير في علاجها يمكن أن يسبب التهاب العين أو نزيفًا في الجسم الزجاجي أو الشبكية ، لذلك ينصح بالذهاب إلى أخصائي الشبكية لفحص العين.

المراجع
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق