أفضل 10 مكملات فيتامين د .. متوفرة بالصيدليات

كتابة: Heba Basuni آخر تحديث: 26 يوليو 2021 , 19:14

أفضل مكملات فيتامين د 

هناك نوعان من فيتامين د تتوفر في المكملات الغذائية، وهما فيتامين د2 أو د3، ولكن عند الحصول عليه بجرعات عالية يكون شكل فيتامين د3 هو الأكثر فعالية، كما أن فيتامين د2 يتم تصنيعه من الخميرة في المكملات الغذائية، أما فيتامين د3 فيتم تصنيعه من عدة مصادر، كما تتميز المكملات الغذائية بأنها تتوفر بعدة أشكال مثل أقراص يتم بلعها، أو على شكل أقراص لينة قابلة للمضغ، أو سائل أو بخاخ، مما يجعل أمامك العديد من الخيارات حسب ما تفضلي تناوله.

ولكن جدير بالذكر أن فيتامين (د 2) (إرغوكالسيفيرول) مناسبا للأشخاص النباتيين، لأنه لا يأتي من مصدر حيواني وبعد تناوله، يُحوّل إلى فيتامين (د 3) في الجسم ، أما فيتامين (د 3 ) فهو خيار المكملات المفضل [2] ومن أفضل مكملات فيتامين د:

  • بوتس فيتامين د 10 ميكروجرام

يحتوي هذا الفيتامين على حوالي 90 قرصاً تحتوي على 10 ميكروغرام يومياً وتبلغ تكلفتها أقل من 3 جنية إسترليني.

  • هولاند اند باريت فيتامين د 3 10 ميكروجرام.

  • Solgar D3 15 mcg.

  •   Myvegan

  • Better You Dlux Vitamin D.[1]

أفضل 10 مكملات فيتامين د في الصيدليات

يتوافر فيتامين د في العديد من المصادر الطبيعية أهمها التعرض لأشعة الشمس في أوقات الظهيرة حوالي من 10 حتى 20 دقيقة 4 مرات أسبوعياً، حيث يتم عن طريق تعرض الجسم بأكمله لأشعة الشمس وليس الوجه والكفين فقط، بالإضافة إلى تناول الأطعمة التي تحتوي عليه كالبيض وكبدة الدجاج والفطر والتونة،وجدير بالذكر أن معظم الناس يعانون من نقص حاد في فيتامين د، ولكن يمكن اكتشاف الأمر عن طريق الخضوع للفحص الخاص به، وعندها ستحتاجين لتناوله على شكل مكملات غذائية، ويوجد هناك أيضاً عدة أنواع من فيتامين د متوفرة في الصيدليات، منها:

  • Adeno b6

يمد الجسم بفيتامين B6، بالإضافة إلى أن له عدة فوائد مثل فوائده لصحة الأعصاب، كما أنه يساعد على التقليل من حدة التشنجات التي يعاني منها مرضى الصرع، كما يساهم في علاج فقر الدم.

  • شراب Alvital

وهو نوع من المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات، يدخل في علاج فقدان الشهية، كما يعزز من نمو الشعر ويساعد في حمايته من التقصف والتساقط، بالإضافة إلى دورة في تحفيز الذاكرة والقدرة على الانتباه، وتكون الجرعة الاعتيادية منح حوالي ملعقتين حتى 3 ملاعق صغيرة يومياً للأطفال، ومن 3 ملاعق حتى 4 ملاعق صغيرة لكبار السن.

  • Bebe vit

تحتوي نقاط Bebe vit على كمية كبيرة من الفيتامينات الضرورية لتحفيز نمو الأطفال الذين ولدوا قبل موعد الولادة الطبيعي، كما يتم تناوله كفاتح للشهية، ويساعد في تقوية المناعة والعظام، بالإضافة إلى دوره الهام في تنظيم عملية الهضم، والحد من الإصابة بالمغص.

  • Calcium d3f

يعتبر نوع من المكملات التي يمكن الاعتماد عليها، لتعويض نقص معدلات الكالسيوم وفيتامين د بالجسم، مما يساهم في تقوية العظام والأسنان، ويساعد في الحفاظ على صحة الأعصاب، والتخفيف من فرص الإصابة بسرطان القولون والبروستاتا، والنوبات القلب ية، والسكتات الدماغية، وتكون جرعته الاعتيادية بالنسبة للأطفال تناول قرصاً واحداً منه يومياً، أما بالنسبة إلى جرعته الاعتيادية للبالغين فيمكنهم تناول من 1 – 2 قرص يومياً.

  • Geriatric pharmaton

يعد من أفضل المكملات الغذائية وسبب ذلك يرجع إلى احتوائه على مستويات عالية من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، كما يمكن استخدامه في حالة الشعور بالخمول، والإرهاق، وضعف التركيز والانتباه.

  • GR 6

هي كبسولات يتم استخلاصها من عدة مواد متنوعة، مثل زيت جنين القمح، عشبة الجينسينج، وبسبب تلك المواد الذي يحتوي عليها هذا الفيتامين فهي تمد الجسم بالطاقة، وتساهم في تقوية الجهاز المناعي، وخفض نسبة الكوليسترول بالجسم، كما تقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والكلى والتهاب الأعصاب، وسبب ذلك يرجع إلى احتوائها على مضادات الأكسدة.

  • Marvit

هو عبارة عن أقراص جيلاتينية رخوة، تحتوي على فيتامين أ، وفيتامين سي، ومادة السيلينيوم، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مضادات أكسدة، وتستخدم في علاج الإرهاق البدني والذهني، كما تساهم في تحسين وظائف الكبد، وتحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وتعمل على تقوية الجهاز المناعي.

  • شراب Maxical D

مكمل غذائي يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم، والماغنيسيوم، وفيتامين د، ويستخدم كعلاج فعال لأمراض العظام، مثل الهشاشة والتلين، الجرعة الاعتيادية منه لا يجب أن تزيد عن ملعقة صغيرة للأطفال وملعقتين للبالغين.

  • شراب Pharovit

يصف الأطباء هذا الشراب للأشخاص الذين يعانون من الأنيميا وفقدان الشهية وضعف المناعة، بالإضافة إلى الأطفال الذين ولدوا قبل موعد الولادة الطبيعي، وسبب ذلك يرجع إلى أنه يعد نوع من المكملات الغذائية الغنية بمعدن الحديد.

  • Vitamin A

من أكثر أنواع الفيتامينات الذي له العديد من الفوائد للجسم، حيث يساعد على تقوية النظر، ويساعد في الوقاية من الإصابة بالعمى الليلي، كما يعمل على تقوية مناعة الجسم، ويعمل على تثبيط الخلايا السرطانية.

أفضل أنواع فيتامين د للكبار

كما ذكرنا أنه يتوافر فيتامين د في العديد من المصادر الطبيعية أهمها التعرض لأشعة الشمس في أوقات الظهيرة حوالي من 10 حتى 20 دقيقة 4 مرات أسبوعياً، حيث يتم عن طريق تعرض الجسم بأكمله لأشعة الشمس وليس الوجه والكفين فقط، بالإضافة إلى تناول الأطعمة التي تحتوي عليه كالبيض وكبدة الدجاج والفطر والتونة، ولكن الجرعة الاعتيادية بالنسبة للبالغين ما بين سن 18-70 عام هي حوالي 600 وحدة دولية.

  • Vital Choice Wild Sockeye Salmon Oil &  DVitamin3

يحتوي هذا المكمل الغذائي على فيتامين د3 من مصادر مثل اللانولين وزيت السلمون، وتكون الجرعة الاعتيادية حوالي 3 اقراص يومية.

  • NOW Supplements Liquid Vitamin D3

يحتوي هذا المكمل الغذائي على فيتامين د3 على هيئة سائل، وتكون الجرعة الاعتيادية حوالي 100 وحدة دولية.

  • Designs for Health Hi-Po Emulsi-D3

يحتوي هذا المكمل الغذائي على فيتامين د على هيئة سائل مركز جداً ويتميز بقدرة الجسم العالية على امتصاص هذا النوع من الفيتامين، وتكون الجرعة الاعتيادية حوالي قطرة، ومن الممكن تناوله مع أي سائل أو مشروب حيث يتوزع بسرعة داخله، أو بوضعه مباشرة على اللسان وشربه، ولكن يجب الحذر عند تناول هذا العقار ولا يجب تناوله إلا تحت إشراف الطبيب.

  • Thorne Research – Vitamin D/K2 Liquid

يحتوي هذا المكمل الغذائي على فيتامين د على هيئة سائل عالي التركيز، حيث توفر قطرتان منها حوالي 1000 وحدة دولية من فيتامين د3، بالإضافة إلى 200 ميكروغرام من فيتامين k2.

  • Pure Encapsulations Vitamin D3

يحتوي هذا المكمل الغذائي على فيتامين د على هيئة سائل وهو نوع نباتي من أفضل الأنواع النباتية، إذ توفر 5 قطرات منه مقدار 1000 وحدة دولية من د3.[3]

أفضل أنواع فيتامين د للأطفال

  • Kid”s Super Daily D3 + K2

  • Doc”s Kids, Vitamin D3

  • Animal Parade Vitamin D3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى