أفضل 10 كتب لـ ” كارل ساغان ” وأشهر أقوالة وإقتباساته

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 26 يوليو 2021 , 19:16

أفضل 10 كتب لكارل ساغان

لا يستسيغ العالم الإسلام للأفكار الإلحادية، بل ويرفضها رفض تام، وكذلك أي مسلم، وكان من نصيب رفض الأراء والافكار للفلكي كارل ساغان نصيب كبير، نظراً لأفكاره الألحادية، وليس تقييم للعلوم الفيزيائية، لذا فإن تصنيف أفضل كتبه هنا ينصب على الأفضلية العلمية وليست الفكرية، حيث أن أفكاره كلها من الناحية الدينية وخلق الإنسان مرفوضة.

كارل ساغان هو فلكي شهير، درس الكواكب والفلك، و قد قدم الكثير من كتب علم الفلك ، واستكشف نظريات فيما يسمى بالذكاء خارج كوكب الأرض، له رواية واحدة، وعدد من الكتب وغيرها من الأبحاث الأكاديمية وقد استطاع أن يقدم للعالم من خلال التلفزيون السلسلة التلفزيونية كوزموس، التي كتب لها من جديد العودة والطرح على شاشة التلفزيون في عام ألفين وأربعة عشر من هذا القرن.

كتاب عالم الشياطين

كوزموس هو أحد الكتب العلمية الأكثر مبيعًا في كل العصر الحالي، وبالأخص في القرن الماضي، في نثر واضح للقارئ، يكشف الكاتب ساجان عن عالم أزرق يشبه الجواهر يسكنه شكل حياة بدأ للتو في اكتشاف هويته الخاصة، والمغامرة في محيط الفضاء الشاسع الكبير.

ويضم الكتاب مقدمة جديدة للكتاب من قبل ساجان، آن درويان، وبه الرسوم التوضيحية بالألوان الكاملة، ومقدمة جديدة لعالم الفيزياء الفلكية نيل ديغراس تايسون، يسترجع كوزموس أربعة عشر مليار سنة من التطور الكوني الذي حول المادة إلى وعي، واستكشاف موضوعات مثل أصل الحياة ، الدماغ البشري، والهيروغليفية المصرية، مهام المركبات الفضائية، موت الشمس، تطور المجرات ، والقوى والأفراد الذين ساعدوا في تشكيل العلم الحديث.

من أهم أقوال واقتباسات كارل ساجان في هذا الكتاب “”كان متوسط ​​العمر المتوقع للإنسان حوالي 20 إلى 30 عامًا، هذا أيضًا ما كان عليه الحال في أوروبا الغربية في أواخر العصر الروماني وفي العصور الوسطى، لم يرتفع إلى 40 عامًا حتى حوالي عام 1870”.

” فقد وصل إلى 50 عامًا في عام 1915 ، و 60 عامًا في عام 1930، و 70 عامًا في عام 1955، ويقترب اليوم من 80 عامًا (أكثر قليلاً بالنسبة للنساء ، وأقل قليلاً للرجال)، بقية العالم يتتبع الزيادة الأوروبية في طول العمر “”. 

“”ما سبب هذا التحول الإنساني المذهل وغير المسبوق؟  النظرية الجرثومية للأمراض، إجراءات الصحة العامة، الأدوية والتكنولوجيا الطبية، ربما يكون طول العمر هو أفضل مقياس منفرد لنوعية الحياة المادية، (إذا كنت ميتًا ، فليس هناك الكثير مما يمكنك فعله لتكون سعيدًا.) هذا عرض ثمين من العلم للإنسانية – ليس أقل من هبة الحياة””.

أصناف الخبرة العلمية

يصف عالم الفلك والفيزياء الفلكية العظيم الراحل بحثه الشخصي لفهم الطبيعة الخاصة في اتساع الكون، ويعرض ساجان اتساعًا من الفكر لا يقل عن كونه وصفه مذهلًا، ويقدم وجهات نظره حول مجموعة واسعة من الموضوعات.

 بما في ذلك احتمالية الحياة الذكية على الكواكب الأخرى، والخلق وما يسمى بالتصميم الذكي، ومفهوم جديد للعلم على أنه “عبادة مستنيرة”، ”  قُدم هذا الكتاب في الأصل في الاحتفال بالذكرى المئوية لمحاضرات جيفورد الشهيرة في اسكتلندا عام 1985 ولكنه لم يُنشر أبدًا، وهو يقدم لقاءًا فريدًا مع أحد أكثر العقول شهرة في القرن العشرين.

الكون

كوزموس هو أحد الكتب العلمية الأكثر مبيعًا في كل العصور، ويكشف ساجان عن عالم أزرق يشبه الجواهر يسكنه شكل حياة بدأ للتو في اكتشاف الهوية الخاصة والمغامرة في محيط الفضاء الشاسع، يضم الكتاب مقدمة جديدة من قبل مساعد ساجان آن درويان.

وبه الرسوم التوضيحية بالألوان الكاملة، ومقدمة جديدة لعالم الفيزياء الفلكية نيل دي جراس تايسون، يسترجع كوزموس أربعة عشر مليار سنة من التطور الكوني الذي حول المادة إلى وعي، واستكشاف موضوعات مثل أصل الحياة، الدماغ البشري، الهيروغليفية المصرية، مهام المركبات الفضائية، موت الشمس، تطور المجرات، والقوى والأفراد الذين ساعدوا في تشكيل العلم الحديث. [1]

ومن أهم إقتباسات وأقوال كارل ساغان في هذا الكتاب ” فالخيال غالباً يحملنا إلى عوالم لم تكن موجودة قط، ولكننا لن نذهب دونه إلى أي مكان. أما الشك فيمكننا من التمييز بين الزائف والحقيقي ومن اختبار أفكارنا، والكون غني دون حدود بالحقائق الرائعة والعلاقات المتبادلة المتقنة والوسائل الذكية لاكتشاف الأشياء التي تكتنفها الأسرار”.

نقطة زرقاء شاحبة

في كوزموس، ألقى عالم الفلك الراحل كارل ساجان بصره على لغز الكون الرائع وجعله في متناول ملايين الأشخاص حول العالم، الآن في هذا التتمة المذهلة من الكتابات، يكمل كارل ساجان رحلته الثورية عبر المكان والزمان.

 ستنظر الأجيال القادمة إلى العصر الحالي على أنه الوقت الذي اقتحم فيه الجنس البشري أخيرًا حدودًا جديدة جذريًة، يعني الفضاء، في Pale Blue Dot Sagan يتتبع التاريخ الساحر لانطلاق البشرية في الكون ويقيم المستقبل الذي يلوح أمام الأعين بينما ننتقل إلى النظام الشمسي وننتقل إلى المجرات البعيدة، يصر ساجان على أن استكشاف عوالم أخرى و استيطانها في نهاية المطاف ليس خيالًا ولا رفاهية، بل هو بالأحرى شرط ضروري لبقاء الجنس البشرية. 

 ظلال الأجداد المنسيين

كتب العالم العالمي الشهير كارل ساجان والمؤلف المشهور آن درويان كتابًا عن جذور الأنواع البشرية، وهو وصف واضح ومثير للإعجاب عن كيفية تحول البشر إلى ما نحن عليه الآن ولكنه لا علاقة له بالحقيقة أو بالواقع.

حيث إنه يُظهر بروح من الدعابة والدراما أن العديد من سمات البشر الرئيسية الوعي بالذات، والتكنولوجيا، والروابط الأسرية، والخضوع للسلطة، والكراهية لمن يختلفون قليلاً عن غيرهم، والعقل، والأخلاق، كلها أمور متجذرة في الماضي العميق، ويوصف الكتاب بأنه، رائع في رؤيته.

الارتباط الكوني

في عام ألف وتسعمائة وثلاثة وسبعون، نشر كارل ساجان The Cosmic Connection، نظرة جريئة للكون، والتي سرعان ما أصبحت عملاً كلاسيكيًا للعلم وألهمت جيلًا من العلماء المتحمسين، وقد تم إعادة إنتاج هذا العمل الأساسي مرة أخرى ليستمتع به جيل جديد بالكامل، في أسلوب ساجان الواضح والغنائي المعتاد، يناقش العديد من الموضوعات من الفيزياء الفلكية وعلوم النظام الشمسي، إلى الاستعمار، وإعادة التأهيل والبحث عن كائنات فضائية.

المليارات والمليارات

في الكتاب الأخير من مسيرته المذهلة، يفحص كارل ساجان ببراعة الأسئلة الملتهبة في الحياة والعالم والكون من حولنا، تسافر هذه المقالات المضيئة والممتعة في اتساع الكون والعلاقة الحميمة للعقل البشري الإنساني، وتطرح أسئلة رائعة مثل كيف نشأ الكون وكيف سينتهي.

 وكيف يمكن للبشر المزج بين العلم والرحمة لمواجهة تحديات العالم، والقرن القادم، وهنا أيضًا في الكتاب، لمحة نادرة وخصوصية لأفكار ساجان حول الحب والموت والله بينما كان في هذا الوقت يكافح مع مرض قاتل، ومع ذلك كان أكثر من أي وقت مضى يتطلع إلى الأمام ونابض بالحياة مع تألق فضوله الذي لا ينضب، يعتبر Billions and Billions شهادة على أحد العقول العلمية العظيمة في العصر الحالي.

تنانين عدن

يستعرض عالم الفلك وعلم الأحياء الفلكي المعروف، المعرفة الحالية لتطور الذكاء على الأرض في أشكال مختلفة من الحياة ويشرح اقتناعه بأن الذكاء يجب أن يكون قد تطور على طول مسارات مماثلة في جميع أنحاء الكون.

وربما بل بالتأكيد أن نظريته، وما ذكره عن التطور الذي لحق بالإنسان، قد تم تفنيدها من قبل وعدم صحتها، كما أنها تخالف تعاليم الدين الإسلامي، وتخالف المعتقدات الإسلامية، وكل المعتقدات الدينية بشكل عام، لذا على القارئ لكتبه أن يكون منتبه لتلك المخالفات.

ومن أهم اقتباسات هذا الكتاب “” إذا كان للشمبانزي وعي Consciousness وإذا كانت قادرة على التجريد، أليس لها الحق الأن فيما نطلق عليه اسم حقوق الإنسان ؟ أي حد من الذكاء يجب أن تبلغه الشمبانزي قبل أن نعتبر قتلها جريمة؟ أي صفات يجب أن تظهرها قبل أن يعبرها المبشرون مستحقة للإرشاد الديني “”.

دماغ بروكا

كارل ساجان، كاتب وعالم، يعود من الحدود المزاحمة الكواكب والفضاء ليخبر البشر كيف يعمل العالم،  بأسلوبه المبهج، يستكشف ويشرح المستقبل المذهل للروبوتات الذكية، والحياة خارج كوكب الأرض وعواقبها، وغيرها من المآزق الاستفزازية الرائعة في المستقبل التي يريد البشر رؤيتها هذا اليوم.

البرد والظلام

البرد والظلام هو سجل المؤتمر الخاص بالآثار البيولوجية العالمية طويلة المدى للحرب النووية، الذي عقد في واشنطن العاصمة للولايات المتحدة الأمريكية، في الفترة من أخر شهر أكتوبر إلى أول شهر نوفمبر لعام ألف تسعمائة وثلاثة وثمانين.

وشارك في المؤتمر أكثر من مئتان عالم من العديد من الدول وتجمع معًا هذه المجموعة أفضل المعلومات العلمية المتاحة، كان الاكتشاف الرئيسي هو ظاهرة الشتاء النووي، دمار عميق وطويل الأمد للأرض والغلاف الجوي أكثر مما كان يعتقد من قبل.  

في الورقتين الرئيسيتين، يعرض كارل ساجان العواقب الجوية والمناخية للحرب النووية، التي أوضح موقفه منها، وأنه ضدها ويلخص بول إيرليش آثارها البيولوجية، كما تم تضمين نص “رابط موسكو”، حوار بين العلماء السوفييت والأمريكيين حول الشتاء النووي، والأوراق الفنية التي تقدم الدليل العلمي لاستنتاجات الكتاب. [2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق