أنواع رولات العزل المائي .. وأيهما الأفضل

كتابة: menna samir آخر تحديث: 27 يوليو 2021 , 08:22

أنواع رولات العزل المائي

هناك أنواع عديدة من مواد العزل المائي كما يجب أن تعلم إن العزل المائي سيحدث فرقاً كبيراً في حياتك فدون النوع المناسب من العزل المائي سيواجه منزلك مشاكل كبيرة ويعتبر عزل الاسطح بالرولات أمراً حيوياً للعديد من الأغراض إنه رائع في المنزل وفي سيارتك، فقط تذكر أنه ليست كل مواد العزل المائي مناسبة لجميع الأغراض لذلك تحتاج إلى التأكد من حصولك على الأنواع المناسبة من مواد العزل المائي لاحتياجاتك الفردية.

البيتومين

يعمل العزل المائي البيتوميني بشكل رائع للعديد من التطبيقات هذا النوع من العزل المائي رائع للمباني التجارية والسكنية لإنشاء هذا النوع من العزل المائي سيتم دمج البيتومين مع مادة مختلطة وتذكر أن البيتومين عبارة عن أسفلت أو قطران الفحم وتتكون المادة المختلطة عادةً من سوائل عضوية تكون شديدة الالتصاق

علاوة على ذلك فهي لزجة ومقاومة للماء هذا يجعل المادة فعالة للغاية لهذا الغرض المحدد وفي الوقت نفسه يجب أن تعلم أنه يمكن أن يكون مفيداً للعديد من التطبيقات ومثال على ذلك غالباً ما يتم استخدامه لبناء الأسقف ويمكن العثور عليها في شكل مواد تسقيف ملفوفة.

هناك بعض العيوب المرتبطة بالعزل المائي للغشاء البيتوميني على سبيل المثال يجب أن تعلم أن المادة مصنوعة أساساً من النفط الخام لذلك لا يعتبر منتج بناء مستدام وشيء آخر يجب ملاحظته هو أن هذه المادة لا تعمل بشكل جيد في المناطق التي تتلقى درجات حرارة قصوى وعند تعرضها لدرجات حرارة قصوى والكثير من الأشعة فوق البنفسجية ستنخفض ​​مدة صلاحيتها بشكل كبير وهذه المادة قابلة للاحتراق وعند تطبيق هذه المادة ستطلق بعض الأبخرة قد تؤدي هذه الأبخرة إلى مشاكل في الجهاز التنفسي.

البولي يوريثين

من انواع العزل المائي في حين أن هناك أنواعاً عديدة من مواد العزل المائي إلا أنها ليست جميعها متساوية وبالنسبة للعديد من الأشخاص سيكون البولي يوريثين هو الخيار الأفضل حيث يقدم العديد من الفوائد والعديد منها غير متوفر مع البدائل لذلك يجب أن تتعلم قدر الإمكان عن هذا النوع من مواد العزل المائي قبل استثمار وقتك أو أموالك.

ستوفر هذه المادة غشاء سلس مانع لتسرب المياه هذا يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً علاوة على ذلك فإن مادة العزل هذه سوف تملأ جميع الشقوق ويمكن أن تقلل من امتصاص الماء للخرسانة وشيء آخر يجب ملاحظته هو أن هذه المادة ستجعل السطح العلوي للخرسانة أكثر صلابة.

رولات العزل من اللدائن الحرارية

مادة مانعة لتسرب المياه تحظى بشعبية كبيرة وهي اللدائن الحرارية قد لا تكون هذه المواد هي الأرخص ثمناً لكنها توفر ثروة من الفوائد على سبيل المثال إنها واحدة من أقوى مواد العزل المائي في السوق وفي المتوسط ​​يمكن أن يوفر لك 50 عاماً أو أكثر من متانة مقاومة الماء هذا يجعلها تدوم لفترة أطول من العديد من البدائل وعند تسخينها بشكل صحيح ستتحول المادة من صلبة إلى شبه صلبة.

يمكن أيضاً استخدام المواد للأقمشة والملابس وفي البيئات الصناعية يمكن أن يساعد طلاء TPU في حماية الخيام والأنابيب المرنة والستائر ومقابس الأنابيب وغير ذلك الكثير كما أنها تستخدم بشكل شائع للألواح المنقسمة وحفر المصاعد والخزانات والنوافير والطوابق والجانب السلبي الوحيد لهذا النوع من المواد هو حقيقة أنها ستكلف أكثر قليلاً من غيرها كما إنها أكثر صعوبة في التعامل معها هذا هو الحال إذا كنت ستقوم بتثبيتها على سطح منزلك.

رولات العزل من اللدائن المطاطية

اللدائن المطاطية EPDM Rubber هي مادة فعالة للغاية في عزل السقف الخاص بك إنها مادة مطاطية صناعية يمكن استخدامها وهي فئة M متينة مصنوعة باستخدام الإيثيلين والبروبيلين في حين أنه يرتبط بشكل شائع بالسيليكون فإن المادتين مختلفتان للغاية ويستخدم مطاط EPDM بشكل أساسي لتوفير طلاء مضاد للماء للأسطح إنه يعمل بشكل رائع لهذا الغرض كما أنها تستخدم في المركبات وفي هذا النوع من البيئة يتم استخدام المطاط لإغلاق النوافذ والجذوع وحتى الأخشاب.

يمكن العثور عليه أيضاً في سخانات المركبات ومبردات الزيت ومضخات المياه وأجهزة الترموستات وغيرها من الأماكن هذه المادة قادرة على صد الماء علاوة على ذلك فهي فعالة كما إنها متوفرة بسماكتين 45 و 60 مل والسمك الذي تختاره سيغير السعر في النهاية.

الأسفلت المطاطي

مادة أخرى مانعة لتسرب المياه هي الأسفلت المطاطي تعمل هذه المادة بشكل رائع للحفاظ على منزلك محمياً من العوامل الجوية ومع ذلك فهي موجودة بشكل أساسي على الأسطح للأعمال التجارية ويعتبر الإسفلت المطاطي الساخن هو الأفضل.

إذا كان لديك مشتل وتتعامل مع مجموعات نباتية واسعة النطاق أو تركيبات أسقف مكثفة فستحتاج إلى استخدام هذه المواد سوف يمنع المشاكل ويوفر لك أفضل النتائج وتُستخدم هذه المواد أحياناً لتوفير غطاء مانع لتسرب المياه للمركبات الترفيهية والمخيمات.

إنه مرن للغاية ونفاذية بخار الرطوبة منخفضة جداً هذا يضمن أنك ستحصل على نتائج جيدة وتُستخدم هذه المواد بشكل شائع في مقاومة الجسور والساحات وأماكن وقوف السيارات والأسطح التجارية عند استخدامها على الخرسانة ويمكن أن تساعد المادة في تقليل التشقق والضوضاء والانزلاق المائي كما أنه سيعزز متانة المادة الأساسية وتجف المادة عادةً في غضون 3-4 ساعات بعد تطبيقها.

غشاء PVC

مادة غشاء PVC مادة تسقيف شائعة مصنوعة من البولي فينيل كلوريد وهي تستخدم في المقام الأول لمقاومة الأسطح ستجد أن هناك الكثير من الامتيازات المرتبطة بعزل PVC المائي وبالنسبة للمبتدئين إنه مقاوم للماء ويمكنك ضمان أنه سيحافظ على المياه خارجاً كما أنه نافذ للبخار وهذا سيثبت أنه ذو فائدة كبيرة.

سيحتوي هذا النوع من مواد العزل المائي على قاعدة تقوية وعادةً ما تكون القاعدة مصنوعة من الألياف الزجاجية أو شبكة البوليستر في حين أنه يستخدم بشكل أساسي للأسطح فإنه يستخدم أيضاً بشكل شائع في الأنفاق وحمامات السباحة والهياكل تحت الأرض.

يمكنك الاختيار من بين الأغشية المقواة أو غير المقواة كلاهما مفيد بنفس القدر مع الأغشية المقواة ستحصل على مزيد من المتانة مع البديل ستتمتع بمزيد من المرونة ويمكنك أن تطمئن مع العلم أن المادة لن تُمزق والشيء الوحيد الذي يميز PVC عن الآخرين هو حقيقة أنه سهل التثبيت للغاية وله عمر أطول بشكل ملحوظ والعيب الوحيد المحتمل هو حقيقة أن هذه المادة ستسمح للرطوبة بالخروج من منطقة سطح المبنى ومن الممكن شراء لفات من غشاء العزل PVC تأتي بأطوال 60 إلى 75 قدماً بشكل عام.

العزل المائي الأسمنتي

يعتبر العزل المائي الأسمنتي نوعاً فريداً من العزل المائي يعتمد على الأسمنت عند استخدامه بشكل صحيح ويمكن للأسمنت إنشاء حاجز رطوبة للجدران والأرضيات الأسمنتية سيأتي الحاجز على شكل مزيج من الإيبوكسي أو اللاتكس وسيتم تطبيقها كمادة مانعة للتسرب للطابق السفلي أو الأساسات الأخرى.

يمكن أن يكون العزل المائي للأسمنت مفيداً جداً للعديد من الأغراض ومع ذلك يتم استخدامه بشكل أساسي في الطوابق السفلية أو مساحات الزحف ويعتبر هذا النوع من العزل المائي رائعاً طالما يتم استخدامه للتطبيقات الصحيحة.

العزل المائي البلوري

يعتبر العزل المائي البلوري طريقة فعالة واقتصادية لإضافة العزل المائي لمنزلك في هذا النوع من المواقف سيستخدم الأخصائي بلورياً قائماً على السيليكون للعزل وسيتم إنشاء زاوية تلامس بين سطح المادة وقطرة السائل ويجب أن تكون الزاوية أعلى للتأكد من أن السطح عازل للماء وتعمل هذه التقنية على تعديل الطاقة السطحية لضمان حمايتها من الماء كما يمكن تطبيقها بسهولة ويمكن تطبيق الرذاذ على أي سطح في غضون دقائق.

الألواح المعدنية

هناك العديد من أنواع الألواح المعدنية المستخدمة في العزل المائي مثل الإستانليس ستيل والألومنيوم والرصاص وتتميز تلك الطريقة بتكلفتها المنخفضة ولكن عيبها الواحيد هو الصدأ مع مرور الوقت وحل تلك المشكلة دهن الألواح المعدنية بمادة مقاومة للصدأ لكي تعزل السطح عن المياه والهواء والرطوبة.

أفضل عازل مائي للأسطح

يعتبر أفضل نوع رولات للعزل المائي هو مادة البولي يوريثين إنه سهل التركيب ويوفر تشطيباً سلساً ومتانة طويلة المدى ومقاومة للتآكل ويتم عزل المياه بنسبة 100% إن مادة العزل هذه سوف تملأ جميع الشقوق ويمكن أن تقلل من امتصاص الماء للخرسانة وشيء آخر يجب ملاحظته هو أن هذه المادة تجعل السطح العلوي للخرسانة أكثر صلابة.[1][2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق