أنواع الحبال وأستعمالاتها

كتابة: نورهان ناصر آخر تحديث: 29 يوليو 2021 , 01:02

تعريف الحبال

الحبل هو أحد أقدم الاختراعات البشرية ، وهناك أنواع عديدة تقارب عدد المواد الليفية على الأرض ، وهي مصنوعة إما عن طريق التضفير أو التواء بعض المواد الليفية معًا لزيادة قوتها ، ويُعتقد أن استخدام الحبل امتد إلى حد كبير قبل التاريخ المسجل ، وذلك مع حدوث أول استخدام مسجل في مصر في وقت ما حوالي 4000 قبل الميلاد.

كانت الحبال المبكرة مصنوعة من مواد تشمل العشب والجلد والشعر والقصب ، واستخدمه المصريون في مشاريع البناء المبكرة ، مستخدمين خيوطًا طويلة من الحبال لتحريك الأحجار الضخمة اللازمة لبناء الأهرامات.

أنواع الحبال سبعة

معظم الحبال هي من النوع المعروف باسم الحبل الملتوي ، والذي يطلق عليه أحيانًا حبل مدبب ، والذي يتكون من عدد من خيوط الغزل الملتوية معًا لجعلها أكثر متانة ، ويمكن أن يتكون كل من هذه الخيوط من أي مكان من حفنة صغيرة إلى عدد كبير من الخيوط الأصغر ، كل منها يتكون بدوره من الألياف الأساسية المغزولة معًا ، أو يتكون معظمها من ثلاثة خيوط ، وهو نمط يعرف باسم الحبل العادي ، وأيضا في بعض الأحيان ، يتم صنع الحبل باستخدام أربعة خيوط بدلاً من الثلاثة المعتادة ، وفي هذه الحالة يطلق عليه حبل وضع الكفن ، أما عندما تكون هناك حاجة إلى مزيد من القوة ، يمكن لف أطوال متعددة معًا ، لتشكيل ما يسمى بحبل مثبت بالكابل ، وفيما يلي باقي امواع الحبال بالتفصيل؛

  • حبل التسلق

يتكون حبل التسوق من الخيوط الطويلة الملتوية المحاطة بغطاء خارجي أو غلاف خارجي منسوج ، ويحمي الغمد – اللب – من التآكل عند استخدامه في تسلق الصخور ، حيث إنه القلب الذي يوفر قوة الشد ، كما أنه يمتد قليلاً حتى لا يصاب المتسلق في العمود الفقري أثناء السقوط الحر من خلال التوقف المفاجئ.

ويستخدم حبل التسلق الثابت في الهبوط بالحبال وسحب العتاد والحبال العلوية ، وإلى جانب التسلق ، يعد هذا الحبل مفيدًا لجميع أنواع التطبيقات ، ولكنه حبل متخصص ، وبالتالي فهو باهظ الثمن جدًا.

  • حبل التزلج

عادة ما يكون هذا الحبل مصنوعًا من البوليستر ، وهو متعدد الاستخدامات للغاية حيث يمكن استخدامه لجميع أنواع الأشياء من ربط العناصر إلى حبل الغسيل أو ربط القارب حتى لا يطفو بعيدًا أو ربط  المجذاف بالزورق ، وهذه الحبال لا تفقد قوتها عند غمرها في الماء على عكس النايلون الذي يمكن أن يفقد ما بين 15 إلى 25٪ من قوته ، ولكن يمكن أن يكون زلقًا بعض الشيء.

  • حبل جوز الهند

صُنع هذا النوع من الحبال في سريلانكا والهند وجزر المالديف ، وذلك من الألياف الموجودة بين القشرة الداخلية الصلبة لجوز الهند والطلاء الخارجي ، وتم استخدام هذا الحبل لعدة قرون ، وميزته الرئيسية هي أنه يتعلق بالألياف الطبيعية الوحيدة التي لا تتضرر بمياه البحر ومقاومة للماء إلى حد ما ، ولهذا السبب استخدمها البحارة المحليون على متن قواربهم منذ العصور القديمة.

حبال جوز الهند هي واحدة من أكثر الحبال المنتجة “بشكل مستدام”  ، وهناك العديد من العائلات في الهند تنتج حبال جوز الهند في المنزل كصناعة منزلية باستخدام عجلة متصلة بخطاف ؛ حيث يؤدي الدوران المستمر للعجلة أثناء إضافة المزيد من ألياف جوز الهند إلى إنتاج حبل قوي إلى حد ما لا ينفصل.

  • حبل السيزال

يتم نسج ألياف نبات الأغاف سيسالانا لتكوين حبل السيزال ، ولانه مصنوع من النبات ، إذا تم الاحتفاظ بانواع حبل السيزال غير المعالج في الداخل ، فسوف يفقد القليل من قوته الشديدة ولكن إذا تُرك معرضًا للمطر والشمس والرياح ، فستجد أنه سيتحلل بمرور الوقت – وقت طويل جدًا في الواقع.

  • حبل بنجي

هذا الحبل قابل للتمدد وعادة ما يكون مكتملًا بخطافات سلكية مغلفة بالبلاستيك في نهاياته مما يتيح استخدامه لربط المعدات على أرفف سقف السيارة.

  • حبل النايلون مزدوج الجديلة

يتم جدل اللب الداخلي للحبل ثم تغطيته بغلاف خارجي من مادة مضفرة ينتج عنه اسمه ، وهذا النوع من الحبال قوي بشكل استثنائي ، وليس عرضة للتواء وسهل الاستخدام.

الحبال المضفرة المزدوجة تحافظ على شكلها بدلاً من تسطيحها تحت ضغط مثل الحبال الأساسية المجوفة ، ولديها أيضًا مقاومة أكبر للتآكل وتأتي مع القليل من التمدد.[1]

أنواع عقد الحبال

تتعدد انواع العقد التي يتم صنعها بواسطة الحبال ، وفيما يلي أشهر انواعها:

  • الوتدية

كانت هذه العقدة تستخدم في الأصل لربط القوارب بالحواجز في المرفأ ، على الرصيف ، وهي عقدة بسيطة للغاية ، ولكن لها أيضًا عيوبها ، وتتكون من عقدة علوية بسيطة مكدسة في اتجاهات متعرجة مختلفة.

  • عقدة القوس

هذه العقدة متعددة الاستخدامات وهي واحدة من أكثر العقد شهرة ، ليس فقط بين البحارة ، حيث يتم استخدامها بشكل شائع لتشكيل حلقة ثابتة في نهاية الحبل ،وهي آمنة للغاية ، ولا تنحل ، وبالتالي لا تقلل من قوة الحبل ، كما انه من السهل جدًا فكها حتى عندما تكون مربوطة بإحكام وبعد شد شديد.[2]

استخدامات الحبال

كان الاستخدام الأولي للحبل هو رفع وحمل الأشخاص والمواد ، وعلى مر السنين ، توسع استخدامه ليشمل التطبيقات الصناعية كالتالي؛

  • فحص الجسور والمباني 

يتم فحص الكثير من العمل في الجسور والمباني بواسطة أجهزة تحكم عن بعد مزودة بكاميرات فيديو ومثبتة بالحبال ، كما تُستخدم الحبال عالية الجودة للسماح للمفتشين بالتحرك عبر الأسطح والهياكل عالية الارتفاع بأمان وسهولة.

  • البناء

هناك استخدامات متنوعة للحبال في البناء ، وأحد التطبيقات المحددة هو للفنيين المتخصصين الذين يحاولون الوصول إلى أماكن يصعب الوصول إليها في المشروع ، ويعد ربط العمال بالحبال وخفضها إلى أماكن يصعب الوصول إليها أقل تكلفة من بناء السقالات وأقل استهلاكا للوقت بالإضافة إلى كونها طريقة أفضل لاستخدام الموارد ، كما يمكن للمتخصصين المدربين تدريباً عالياً ذوي المهارات المتقدمة الوصول بأمان إلى الأماكن التي يتعذر الوصول إليها في فترة زمنية قصيرة بواسطة الحبال.

  • عمليات الإنقاذ 

كانت الحبال جزءًا أساسيًا من عمليات الإنقاذ لعدة قرون ويوفر وصول رجال الإنقاذ إلى المواقع التي قد يتعذر الوصول إليها بطريقة أخرى ، ونظرًا لأن الحبل يمكن الاعتماد عليه بشكل كبير ولا يقوم بتوصيل الكهرباء ونادرًا ما يتلف بسبب المواد الكيميائية أو الماء ، فقد أثبت أنه أحد أكثر الأدوات موثوقية في مجموعة خيارات عمال الإنقاذ.

  • رفع الأوزان الثقيلة 

على الرغم من أن الرافعات السلكية أصبحت طريقة عادية جدًا لرفع المواد الثقيلة ، فقد وجد أن الحبال هو الحل الموثوق به والأكثر اقتصادا لعمليات الرفع ، لذا تم تصميم حبال الرافعة لتستخدم مع الرافعات والتزوير وآليات الرفع الأخرى ، وهي آمنة وخفيفة الوزن وموثوقة للغاية ، حيث يضمن الحبل تجنب الإصابات الناتجة عن الانكسار أو الارتداد أو إسقاط الأحمال من التلاعب غير الصحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق