اقوى الحركات الاعرابيه .. مع الأمثلة

كتابة: Hadwa Khalid آخر تحديث: 29 يوليو 2021 , 16:30

الحركات في اللغة العربية  

تعد الحركات الإعرابية في اللغة العربية من أحد أهم وأفضل الأشياء التي تجعل اللغة العربية منفردة جداً في خصائصها عن غيرها، كما تعد الحركات هي رموز وتشكيل يتم وضعة فوق الحرف حتي يساهم في نطق الحرف بطريقة جيده، والحركات الإعرابية هي مختلفة ومتعددة وترجع إلى عصر الأمويين وذلك خلال التوسعات الكثيرة في دول الإسلام وقد تم وضعها حتي لا يقوم الناس بالقراءة بشكل غير صحيح. 

أنواع الحركات الإعرابية

تتكون الحركات الإعرابيّة في اللغة العربيّة من أربع حركات وهذه الحركات هي: 

الفتحة – الضمّة – الكسرة – السكون. 

  • أول من قام بوضع تلك الحركات الإعرابية هو الخليل بن أحمد الفراهيدي، وقد أشار إلى الفتحة بنقطة تكون في أوّل الحرف، وأشار إلى الكسرة بنقطة تكون تحت الحرف، وأشار إلى الضمّة بنقطة تكون في آخر الحرف، وأشار إلى السكون بنقطتين. 
  • وتحتوي كلمات القرآن الكريم على كل الحركات الإعرابية الظاهرة الموجودة على كلّ كلمة وحرف، وينبغي على الشخص المبتدئ أنّ يكون على دراية كاملة بها وذلك حتي تكون له القدرة على النطق الصحيح والجيد لها. 
  • الحرف قد يكون حرف متحرّك وقد يكون حرف ساكن، والحركة قد تكون ضمّ أو تكون فتح أو تكون كسر، والحركات كلها تشير إلى اتّجاه الصوت وامتداده، ويأتي بعد الحركات الواو بعد ضمّة والألف بعد فتحة والياء بعد كسرة، ولكنها تشير إلى امتداد في الصوت ضعفي ما تدلّ عليه الحركات، مثل: يقول ـ قال ـ قيل. 
  • والتنوين أيضاً يعد نون ساكنة لفظاً تلحق آخر الأسماء وتكتب على صورة ضمّتين -ٌ وتكونان فوق الحرف، أو فتحتين -ً تكونان فوق الحرف، أو كسرتين -ٍ تكونان تحت الحرف، وذلك مثل : كتابٌ ـ كتاباً ـ كتابٍ. 
  • ومن المهم جداً معرفة أن “الشدّة” هي تتكون من تكرار الحرف، وذلك بشرط أن يكون الحرف الأوّل ساكناً والثاني متحرّكاً، حتي يتم دمج الحرفين في حرف واحد مشدّد، وذلك مثل: دْ + دَ = دَّ، وهناك الكثير من الرسوم والأشكال المختلفة للسكون في القرآن الكريم، ومن ذلك ما يأتي: 

– سكون يكون شكله مثل رأس حرف الحاء – ْ ويأتي حتي يدل على إظهار الحرف، وذلك مثل: { مَنْ آمَنَ } [البقرة : 62] 

– سكون يكون مستدير الشكل – ْ ويأتي حتي يدل على أن الحرف زائد ويتم إلغائه ولا يتم النطق به ، وذلك مثل: ﴿ اتَّقُواْ ، أُوْلَئِكَ ، قَالُواْ﴾. 

– حرف يأتي خالياً من الحركة تماماً، وفي الحقيقة يكون هو حرف ساكن لكن قد أهملت السكون عليه وذلك ليدل على أنّ هناك واحداً من الأحكام السابقة وقد يكون إخفاء وقد يكون إدغام. 

– سكون يأتي مستطيل الشكل وذلك ليدل على  إثبات الحرف في حالة الوقف عليه وإلغاء الحرف في حاله الوصل، وقد أتي ذلك النوع في سبع مواضع في القرآن الكريم وقد سميت  بالألفات السبع، وهذه المواضع هي: 

  1. ألِف “أناْ” {وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا } [الكهف : 34]. 
  2. ألف “لكنّاْ” { لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا} [الكهف : 38].
  3. ألف “الظنوناْ” {إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا } [الأحزاب : 10] .
  4. ألف “الرسولاْ” { يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ يَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا} [الأحزاب : 66] .
  5. ألف “السبيلاْ” { وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا} [الأحزاب : 67]
  6. ألف “سلاسلاْ” {إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلَاسِلَ وَأَغْلَالًا وَسَعِيرًا } [الإنسان : 4] . 

وفي مثال سلاسلا قد يكون من الجائز عند الوقف حذف حرف الألف والوقف على اللام الساكنة، أو الوقف على اللام ألف. 

– سكون مستطيل “” وهذا الشكل قد ورد في موضعين اثنين فقط، وهما: 

  1. ورد فوق الحرف حتي يدل على الاتمام: والاتمام كمن يريد النطق بضمة ولا ينطق بها {مَا لَكَ لَا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ} [يوسف : 11].
  2. تحت الحرف حتي يدل على الإمالة: والإمالة هي إمالة الفتحة إلى كسرة والألف إلى ياء {وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ} [هود : 41]
  3. سكون مملوء الوسط –ْ  حتي يدل على التسهيل كمن يريد المدّ ولا يفعل ، وقد جاء ذلك في موضع واحد في كتاب الله تعالى: { أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ } [فصلت : 44] 

ترتيب الحركات الإعرابية من حيث القوة بالأمثلة

اقوى الحركات في اللغة العربية هي حركة الكسرة، ومن ثم تأتي بعدها حركة الضمّة، ومن ثم تأتي حركة الفتحة، وأخيراً تأتي السكون، وتعد الكسرة هي أقوى الحركات، ويناسبها أن تأتي معها الياء أو (النبِرة) مثال: بيئَة، بينما الضمّة يناسبها أن تأتي معها الواو، مثال: مُؤَيّد، والفتحة يناسبها أن تأتي معها الألف، مثال: مَأْجور، والسكون يتم كتابتها على السطر مباشرةً، مثال: دفْء.
 

تعريف كل من الحركات الإعرابية 

لكل حركة من الحركات الإعرابية تعريف مختلف يشير إليها ومن ذلك ما يأتي: 

  • الكسرة: الكسرة تكون مع الأسماء ولكن لا تكون مع الأفعال، وتأتي حتي تدل على حالة الجر، وذلك مثل: ذهب سعيد إلى المكتبة، فكلمة المكتبة هنا تعد إسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. 
  • الضمة: الضمة تكون مع الأسماء وتكون مع فعل المضارع فقط، وتكون في حالة الرفع دائمًا، وذلك مثل: ذهب سعيدٌ إلى المكتبة، سعيدٌ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم الظاهر على آخره. 
  • الفتحة: تشترك الفتحة مع الضمة وذلك في أنها تكون مع الأسماء والفعل المضارع فقط ولكنها تكون في حالة النصب، وذلك مثل: أعطيت علياً، علياًا: مفعول به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح الظاهر على آخره. 
  • السكون: السكون يأتي في حالة الجزم فقط، وتظهر على الكلمات التي لا تنتهي بحرف من أحرف العلة، وذلك مثل: لم يستطعْ، يستطع: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهرة على آخره. 

أهمية الحركات الإعرابية في اللغة العربية 

هناك الكثير من الفوائد للحركات الإعرابية ومن تلك الفوائد ما يلي: 

  • تساهم الحركات الإعرابية على الحروف العربية في نطق العبارات بشكل صحيح والذي يساهم في فهم المراد من الكلمة بشكل جيد. 
  • تتضمن اللغة العربية على الكثير من العبارات المتشابهة في عدد الحروف وترتيبها والحركات الإعرابية تساعد على معرفة المعنى بشكل واضح. 
  • الحركات الإعرابية لها أهمية كبيرة جداً في الإعراب النحوي. 

عدد الحركات في اللغة العربية 

تتألف الحركات الإعرابية في اللغة العربية من أربع حركات إعرابية، وسنتعرف فيما يأتي على أهم النقاط عن عدد حركات اللغة: 

  • بداية الحركات الإعرابية كانت على يد العالم الجليل (الخليل بن أحمد الفراهيدي). 
  • قديماً كانوا يقومون برسم الحركات الإعرابية وذلك باستعمال النقطة بدلاً من الحركات الموجود في وقتنا هذا. 
  • الحرف الساكن كان يتم رسمه باللون الأحمر وهذه كانت الطريقة للتعرف على علامة سكون أي الحرف. 
  • هناك حركات أخرى أيضاً غير الحركات الأربعة الرئيسية وهذه الحركات هي الهمزة والتنوين وحركات أخرى أيضاً غير ذلك. [1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق