وصفات يمكن إعدادها بالباذنجان

كتابة: Manar El Azab آخر تحديث: 30 يوليو 2021 , 10:13

الباذنجان

عند دمج الباذنجان مع أصناف أخرى من الخضروات في صينية في الفرن، ينتج عن ذلك وصفات لذيذة ومتنوعة تحوز على إعجاب الجميع حتى وإن لم يكن من عشاقها، ربما كثير من الأشخاص ولا سيما الأطفال لا يميلون إلى تناول الباذنجان ولكن عند مزجه بمكونات غذائية أخرى مثل الجبن الموزراريلا أو البارميزان واللحم المفروم على سبيل المثال، قد يختلف الأمر تمامًا.

في ذلك المقال نستعرض تفاصيل بعض وصفات الباذنجان المختلفة، بالإضافة إلى قيمته من حيث العناصر الغذائية، وأنواعه المختلفة، وأيضًا العديد من فوائده الصحية.

يمكن إعداد الباذنجان بطرق ثلاث أساسية تتمثل في الشوي والقلي والتسوية في الفرن حتى يصبح لحمه طريًا من الداخل، كما يمكن تناوله نيئًا بدون طهي، وتتميز وصفات ذلك النوع من الخضروات في سهولة وسرعة إعدادها، حيث أن الباذنجان لا يتطلب وقت طويل في التسوية، ربما يعود الأمر إلى بقية المكونات التي يتم دمجها معه وطريقة التسوية.

يدخل الباذنجان في إعداد وصفات مثل المحشي، والمسقعة، والـ بابا غنوج، ومتبل الباذنجان بالليمون، والمقلوبة والعديد من الوصفات الأخرى هيا نتعرف سويًا على طريقة تحضير أبرز تلك الأطباق الشهية.

وصفات للباذنجان سهلة وغير تقليدية

ربما تكون أفضل الوصفات هي الباذنجان المشوي أو الذي تم إعداده في الفرن، حيث يكون مقرمشًا إلى حد ما من الخارج وطري وناعم من الداخل، إنه حقًا لذيذ ولا سيما عند الإضافات المختلفة التي تضفى نكهات أكثر تميزًا، كما أن تناوله مشويًا مناسب جدًا للحميات الغذائية حيث يكون أقل في السعرات الحرارية من ذلك المقلي في الزيت.

وصفات الباذنجان المشوي

شرائح الباذنجان المشوي

يمكن تناول شرائح الباذنجان المشوي وحدها مع إضافة رشة من الملح والفلفل المطحون وعصرة ليمون، كما يمكن إضافة السلطة الخضراء أو البرغل أو الكسكس إليها، وبعض المكسرات وقليل من زيت الزيتون البكر الممتاز وبعض أوراق النعناع الطازج للتزيين، يكون الشواء في الفرن أو على جريل على الموقد.

راتاتوي تارتينز مشوي (يخنة الباذنجان والخضروات المشكلة في الفرن)

إن تلك الوصفة عبارة عن يخنة تتكون من قطع الباذنجان المشوي في الفرن، إنها وصفة غنية جدًا بالعناصر الغذائية حيث لا تحتوي على الباذنجان فحسب وإنما أنواع أخرى كثيرة من الخضروات، يمكن إضافة سلطة الطحينة أو السلطة الخضراء إليها وتناولها مع الأرز الأبيض أو إضافتها إلى خبز توست طري أو محمص، إنها بالتأكيد لذيذة وتستحق التجربة، أضف ما شئت من التوابل لتلك الوصفة.

معكرونة الأورزو والباذنجان

إنها عبارة عن قطع من الباذنجان المشوي والمعكرونة المسلوقة، تشمل تلك الوصفة مكونات أخرى تضفي نكهة مميزة مثل الليمون وجبن الفيتا اللذيذة وحبات الصنوبر وشرائح الكوسا، يمكن تزيين الطبق بأوراق النعناع الطازج.

الباذنجان الرومي المحشي

إنها ليست الوصفة التقليدية للباذنجان المحشي بالأرز أو اللحم المفروم فحسب، والتي يتم تسويتها على الموقد بشوربة اللحم والدجاج، وإنما طريقة أخرى من حشو ذلك النوع من الخضروات بشكل متجدد وذات طعم لذيذ، تحتاج في تلك الوصفة إلى بعض البرغل والريحان الطازج والبرغل وخضروات أخرى تفضلها، أضف ماشئت من الحشوات، اعتبرها مثل عجينة البيتزا وضع عليها ماتحب، قم بشويها في الفرن بعد إضافة المكونات الناضجة إليها، في النهاية يمكن وضع بعض من الجبنة الموزاريلا إليها.

باستا الباذنجان المشوي

إنها وصفة مميزة خاصة لدى الأشخاص النباتيين، تعتمد تلك الوصفة على شوي قطع الباذنجان مع أي نوع من الخضروات تريد، اقترح عليك قطع البطاطس المشوية المقطعة إلى مكعبات مع قطع الفلفل الألوان الطازجة، قم بتجهيز تلك المكونات المقطعة واتركها جانبًا، في حين تسلق المعكرونة على الموقد، امزج المكونات وأضف التوابل التي تحبها، ضع شرائح الريحان الطازج وقطرات من خل التفاح وقطع البصل المخلل، واستمتع بالطعم الرائع سواء في وجبة الغذاء أو العشاء.

وصفات الباذنجان في الفرن

إنها تلك الوصفات المخبوزة في الفرن، تعتمد تلك الوصفات على التقطيع والشوي بشكل أساسي حتى يتحول لونها إلى الذهبي ويصبح لحمها طريًا من الداخل، درجة التسوية تكون حسب رغبتك إما طرية فقط أو طرية جدًا.

الباذنجان بجبنة البارميزان في الفرن

قطع شرائح الباذنجان الدائرية أو المكعبات أضف إليها اللحم المفروم أو صدور الدجاج المقطعة وشرائح البصل والطماطم والفلفل الأخضر والتوابل المفضلة، قم بوضع كل تلك المكونات في صينية غير قابلة للصق بعد دهن طبقة خفيفة من زيت الزيتون ثم وضعها في الفرن حتى تنضج، أخرجها من الفرن وأضف الجبنة البارميزان أو الموزاريلا واتركها مرة أخرى في الفرن واشعل الشواية فقط حتى تتشكل قطعة الجبن الكريمية فوق الوصفة، استخدم أوراق الريحان أو النعناع الطازج للتزيين، يبدو أنها تشبه البيتزا في نهاية الأمر، ولكنها بالتأكيد أشهى بكثير.

البابا غنوج (تتبيلة الباذنجان المشوي بالطحينة)

إنه أحد السلطات المشهورة سواء في مطاعم المشويات أو الأسماك، كما يمكن صنعها منزليًا بمنتهى السهولة، طعمها لذيذ جدًا، تحتاج إلى باذنجان طازج ثم تغسله جيدًا وتضعه في الفرن حتى ينضج تمامًا، وبعد أن يبرد قم بتقشيره وإضافة كل من الملح والفلفل الأسود المطحون ورشة من القرفة والجنزبيل المطحون

وقطرات من زيت الزيتون وعصير الليمون الطازج، يمكن إضافة البقدونس الطازج، والمكون الأساسي الطحينة، ثم وضع كل تلك المكونات في الخلاط الكهربائي أو محضر الطعام، ستحصل على الفور على سلطة بابا غنوج، استمتع بتناولها مع الكفتة المشوية أو تناولها مع الخبز والخضروات المقرمشة، بإمكانك أيضًا استخدام بعض من البقدونس الطازج المفروم للتزيين.

وصفات الباذنجان المقلي

تعتبر وصفات الباذنجان المقلي أحد الوصفات اللذيذة جدًا، ولكن من عيوبها أنها كثيرة السعرات الحرارية المتمثلة في الزيت النباتي الذي يُقلى فيه الباذنجان، ولكن يمكن تفادي ذلك إلى حد ما بوضع الباذنجان بعد قليه في مصفى أو مناديل المطبخ لتصفيته من الزيت بقدر المستطاع، ولكن ماهي أبرز الوصفات التي يستخدم فيها الباذنجان المقلي؟

مسقعة باللحم المفروم

تشتهر المسقعة باللحم المفروم بأنها مُعدة بشكل أساسي من الباذنجان المقلي أو بالأحرى الذي تم تشوحيه بالزيت مسبقًا قبل وضعه في الفرن، تتكون تلك الوصفة من شرائح كلاً من الباذنجان والبطاطس والفلفل والبصل ثم تشوحيها على النار، ومن ثم وضعها في صينية بعد ذلك إعداد اللحم المفروم المعصج بالبصل وإضافته إلى مكونات الخضروات، وعصير الطماطم الطازج وإضافة التوابل ووضعها في الفرن حتى تمام النضج.

الباذنجان المقلي المقرمش

يتمثل الباذنجان المقلي المقرمش في غمر شرائح أو قطع الباذنجان في البيض والدقيق والبقسماط ومن ثم قليها في الزيت، لإنها تشبه إلى حد ما البانيه المشوي، يمكن قلي الباذنجان وحده وإضافته ضمن مكونات وصفة المقلوبة.

وصفات أخرى

  • لفائف الباذنجان.
  • حلقات الباذنجان باللبنة.
  • وصفة الباذنجان بالبشاميل.
  • باذنجان مشوي بالصلصة.
  • باذنجان محشي بالأرز.
  • كفتة اللحم بالباذنجان.
  • صينية الباذنجان بالسبانخ وجبن الريكوتا.
  • الباذنجان المشوي بالزعتر في الفرن.
  • مقلوبة الباذنجان المقلي.
  • الباذنجان المشوي بالثوم.
  • كرات اللحم الباذنجان.
  • المخللات المختلفة.
  • المكدوس.

العناصر الغذائية في الباذنجان

يحتوي (100 جرام) من الباذنجان على العناصر الغذائية المرفقة في الجدول الآتي:

القيمة الغذائية الكمية 
السعرات الحرارية25 سعرة حرارية 
البروتين1 جم
الدهون0.2 جم
الكربوهيدرات 6 جم
الألياف3 جم

بينما تحتوي نفس مقدار الحصة _ 100 جرام من الباذنجان_ على الفيتامينات الآتية

الفيتامينات الكمية
حمض الفوليك22 ميكروجرام
فيتامين أ23 وحدة دولية
فيتامين سي2.2 ميليغرام
فيتامين ك3.5 ميكروجرام

وجبة واحدة من الباذنجان تحتوي على المعادن الآتية

القيمة الغذائية الكمية
الكالسيوم9 ملليغرام
حديد0.23 ملليجرام
المغنيسيوم14 ملليغرام
الفوسفور24 ملليغرام
البوتاسيوم229 ملليغرام

الفوائد الصحية للباذنجان

تتمثل أبرز الفوائد الصحية للباذنجان في الآتي:

  • دعم صحة القلب والوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدم اغية.
  • خفض ضغط الدم المرتفع والوقاية من تصلب الشرايين.
  • الحد من مستوى الكوليسترول الضار في الدم وتفادي خطر الإصابة من مرض الكبد الدهني.
  • حماية الجسم من الإصابة بالأورام والأمراض السرطانية لاحتواء الباذنجان على مضادات الأكسدة
  • حماية أغشية خلايا الدماغ بالإضافة إلى منع الالتهاب العصبي تدفق الدم إلى الدماغ دون مشاكل.
  • فقدان الوزن لاحتوائه على الألياف التي تمنح الشعور بالشبع لفترة طويلة بالإضافة إلى أنه قليل السعرات الحرارية.
  • يحتوي الباذنجان على اللوتين وهو أحد مضادات الأكسدة، الذي يساهم بإيجابية في صحة العين بالإضافة إلى منع التكنس البقعي. [1] [2] [3]
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق