أفضل أنواع الشاي للاكتئاب

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 02 أغسطس 2021 , 11:17

الاكتئاب هو اضطراب صحي يؤثر بشكل سلبي على الشعور، التفكير والأداء، ويسبب فقدان الاهتمام بالأمور المحيطة وشعور دائم بالحزن. في الأشكال الطفيفة من الاكتئاب، يمكن أن يساعد الشاي المصنوع من الأعشاب في تحسين المزاج ومحاربة الأعراض الجسدية للاكتئاب. على مدى قرون، قام الأشخاص بشرب شاي الأعشاب من أجل فوائده الصحية ومذاقه الجيد.

هناك دراسات وجدت أن شرب الشاي يمكن أن يكون مفيدًا في علاج الاكتئاب . وجد تحليل تلوي عام 2015 ل11 دراسة و13 تقرير رابط بين استهلاك الشاي وبين نقص القدرة على الاكتئاب.

فوائد شاي الأعشاب للاكتئاب

بعض فوائد شرب الشاي بالأعشاب تتضمن:

  • تقليل التوتر والقلق
  • تقليل أعراض الأرق
  • خواص مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة
  • تحسين المزاج والمساعدة في الاسترخاء.

شرب الشاي يمكن أن يساعد في إدارة الأعراض الخفيفة للاكتئاب. لكن من المهم معرفة أن الاكتئاب هو اضطراب نفسي حقيقي. في حال كان الاكتئاب يؤثر على حياة الشخص اليومية، من الأفضل استشارة الطبيب حول هذا الأمر. قد يستغرق الأمر بعض الوقت من أجل إيجاد المزيج العشبي المناسب. لكن الأمر يتلخص في اختيار العشبة المناسبة لعلاج الاكتئاب. من الأفضل استشارة الطبيب أو متخصص الرعاية الصحية قبل إضافة هذه الأعشاب والمكملات إلى الروتين اليومي.

أفضل أنواع الشاي لمحاربة الاكتئاب

الأفضل من أجل تقليل القلق

شاي البابونج

شاي البابونج هو شاي عشبي شائع الاستخدام من أجل القلق والأرق المرتبط بالقلق. يُعرف برائحته المهدئة، مما يجعله الشاي العشبي الأكثر شعبية في الأسواق. أظهرت دراسة عام 2016 أن تقديم شاي البابونج إلى المرضى الذين يعانوا من اضطراب القلق المعمم أظهر تحسن في الأعراض المعتدلة إلى الشديدة من هذا الاضطراب. أظهرت الدراسة أيضًا تقليل من حالات نكس القلق في دراسة مدتها حوالي 5 سنوات، لكن الباحثون لم يولوا أهمية كبرى لهذه الدراسة. يجب إجراء المزيد من الدراسات، لكن هذه الدراسة البدئية وجدت رابطًا بين شاي البابونج وبين تقليل التوتر.

الأفضل من أجل اضطرابات النوم

شاي نبتة سانت جون

نبتة سانت جون هي نبتة طبية تستعمل منذ قرون لعلاج الاكتئاب، بين العديد من الاضطرابات الأخرى. تستعمل بشكل شائع من أجل علاج:

  • الاكتئاب
  • القلق
  • اضطرابات النوم
  • الاضطرابات العاطفية الموسمية

لكن، من غير الواضح فيما إذا كانت عشبة سانت جون مفيدة حقًا من أجل الأشخاص المصابين بالاكتئاب. هناك مراجعة عام 2008 ل29 تجربة عالمية وجدت أن عشبة سانت جون كانت فعالة من أجل الاكتئاب كفعالية الأدوية المضادة للاكتئاب الموصوفة. على الجانب الآخر، هناك دراسة عام 2011 استنتجت أن عشبة سانت جون ليس لها تأثير سريري ملحوظ أو فائدة كبيرة.

الأفضل لتحسين المزاج

شاي بلسم الليمون

تم استعمال شاي بلسم الليمون الحامضي مع لمسة من النعناع من أجل علاج:

  • الأرق
  • القلق
  • الاكتئاب

تأتي هذه العشبة برائحة الليمون من نفس عائلة النعناع. موطنها الأصلي أوروبا وشمال إفريقيا وغرب آسيا ، لكنها نمت في جميع أنحاء العالم. تم استعمال بلسم الليمون بشكل تقليدي من أجل تحسين المزاج والوظائف الفكرية. يوفر تأثير مهدئ، مما يجعله من أفضل العادات قبل الذهاب للنوم.

هناك مراجعة عام 2014 لبعض الدراسات، حيث قام المشاركون في الدراسة بشرب الشاي المثلج ببلسم الليمون أو تناول اللبن الذي يحوي بلسم الليمون، وهذا الأمر أظهر نتائج إيجابية على القلق ومستويات المزاج بشكل عام.

الأفضل من أجل فوائده الصحية المتعددة

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر يُعرف بخصائصه الصحية المتعددة، وبأنه من أكثر المشروبات الصحية الموجودة في الكوكب. يحوي على مضادات الأكسدة التي لها فوائد عديدة، وهي تشمل:

  • تحسين وظائف الدم اغ
  • المساعدة في فقدان الشحوم والوزن
  • الحماية ضد السرطان

في حال كان كوب القهوة الصباحي يسبب القلق، يمكن أن يفكر الشخص باستبداله بكوب من الشاي الأخضر. الشاي الأخضر غني بالكافيين ول- ثيانين، وهو حمض أميني يمكن أن يقلل ويحد من القلق. هناك دراسة عام 2009 للمشاركين بعمر 70 سنة وما فوق وجدت أن هناك انخفاض واضح بأعراض الاكتئاب عند استعمال الشاي الأخضر. هناك دراسة عام 2013 وجدت أن استهلاك الشاي الأخضر يزيد من مستويات الدوبامين والسيروتونين، وهذا الأمر يرتبط بتقليل أعراض الاكتئاب.

الأفضل من أجل تأثيره المهدئ

شاي الأشواغاندا

الأشواغاندا هي عشبة طبية قديمة. يتم تصنيفها على أنها مادة تساعد على التكيف ، مما يعني أنها يمكن أن تساعد الجسم في إدارة الإجهاد. تشتهر عشبة الايورفيدا التقليدية بخصائصها الطبية وقد تم استعمالها لقرون عديدة من أجل دعم صحة الناس. فوائده الصحية تتضمن:

  • تحسين وظائف الدماغ
  • تقليل مستويات سكر الدم ومستويات الكورتيزول
  • المساعدة في إدارة أعراض القلق والاكتئاب

هناك العديد من الدراسات، من ضمنها الدراسات من عام 2012 و2019 وجدت أن عشبة الاشواغاندا تساعد في تقليل أعراض القلق بشكل فعال.

أنواع أخرى للشاي للحد من الاكتئاب

على الرغم من عدم وجود أبحاث سريرية من أجل دعم هذه المعتقدات، فإن دعاة الطب البديل يجدوا أن أنواع الشاي هذه مفيدة من أجل الأشخاص الذين يعانوا من الاكتئاب:

  • شاي النعناع
  • شاي زهرة الآلام
  • شاي الورد [1]

شاي الزيزفون

لدى الطب التقليدي، تستعمل عشبة الزيزفون من أجل محاربة القلق. يٌعتقد أن مستخلصات هذه العشبة يمكن أن تساعد في الاسترخاء وتقليل الأرق. على الرغم من عدم وجود أبحاث كافية حول الفوائد المحتملة لشاي الزيزفون، فإن الأبحاث الموجودة تشير إلى أنه يقلل القلق.

من أجل التعامل مع القلق والأرق ، قد تكون الأعشاب مثل الناردين مفيدة. يمكن أن يساعدك أيضًا شرب الشاي المهدئ مثل البابونج ، أو استنشاق الرائحة المهدئة لزيت اللافندر الأساسي ، أو ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التأمل ، على الاسترخاء قبل النوم.

شاي إكليل الجبل

للحفاظ على حدة العقل، من المهم البقاء نشطًا بدنيًا وعقليًا ، واتباع نظامًا غذائيًا غنيًا بمضادات الأكسدة وأحماض أوميغا 3 الدهنية ، والتحكم في الإجهاد. قد تساعد أيضًا بعض العلاجات الطبيعية ، مثل عشبة إكليل الجبل. هناك أيضًا بعض الأدلة على أن إكليل الجبل قد يساعد في تحسين صحة الدماغ عن طريق تحفيز نشاط الدماغ الذي يقوم بالتحكم في الحالة المزاجية.

في دراسة أولية في عام 2013، اكتشف العلماء أن إكليل الجبل ساعد في تحسين الذاكرة طويلة المدى لدى الفئران . وتشير الدراسة إلى أن المركبات الموجودة في إكليل الجبل قد تتداخل مع نشاط الإنزيمات المعروفة بتعزيز الشيخوخة وضعف في الذاكرة. الأمور الأخرى المفيدة تتضمن: ممارسة التأمل. تشير نتائج التجارب السريرية التي نُشرت في السنوات الأخيرة إلى أن ممارسة التأمل قد يساعد في تخفيف التوتر ومحاربة فقدان الذاكرة.

نصائح أخرى لإدارة الاكتئاب

من أجل المساعدة في رفع مستويات الطاقة وتهدئة الدماغ، يمكن القيام ب:

  • تحسين روتين النوم
  • تقليل مستويات السكر
  • القيام بالنشاطات الجسدية وإضافتها إلى الروتين اليومي.
  • استنشاق رائحة الزيوت العطرية مثل الليمون والجريب فروت يساعد في زيادة الطاقة
  • يمكن أن تساعد تقنيات إدارة الطاقة في محاربة الاكتئاب أيضًا

في حال أراد الشخص علاج الاكتئاب من خلال الطب البديل (وهذا يتضمن أنواع الشاي العشبية)، يجب استشارة الطبيب في البداية. [2]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق