أشهر روايات الجاسوسية

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 31 يوليو 2021 , 22:43

أشهر  وأفضل روايات الجاسوسية

هناك الكثير من الكتب والروايات التي تحكي عن قصص الجاسوسية والمخابرات ، منها ما هو حقيقي وما هو من نسج الخيال وربما نفضل قراءة الروايات التي تحكي عن قصص حقيقية ، إلا أن احيانا تكون الروايات الخيالية قادرة على محاكاة الواقع ، وتهيئة الأجواء الحقيقية ، وفيما يلي اشهر روايات الجاسوسية : [2]

  • رواية ن او م؟ من هو العميل؟ لغز تومي وتوبنس

تحكي رواية ن او م؟ من هو العميل؟ لغز تومي وتوبنس عن فترة الحرب العالم ية الثانية ، وقتما كانت القوات الجوية الملكية تحارب حتى تستطيع تفادي هجوم سلاح الجو النازي الألمان ي ، فقد واجهت بريطانيا اكبر عدو وكان الألمان الذين يمثلون أنهم مواطنون عاديون ، ومع الأحداث المتزايدة يتم تعيين جاسوسين هما توبنس بيرسفورد وتومي التي تتمثل مهمتهما في البحث عن سيدة ورجل من نزلاء فندق سان سوسي ، ولكنها لم تكن مهمة سهلة بسبب أن “ن أو م” قتلا واحد من أهم عملاء بريطانيا ولا يوجد شخص يعتبر محل ثقة بعد الآن.

  • رواية أوراق الموساد المفقودة

رواية اوراق الموساد المفقودة هي رواية الكاتب “جاك تيلور” ، وهذا ليس اسم الكاتب الحقيقي وهو اسمه المستعار ، كونه كان ضابط اتصال خارجي سابق ، وهو الآن يعيش في أوروبا ، والرواية تدور حول اوراق ومستندات ذات أهمية كبيرة وسرية فائقة ، وهذه الاوراق ضاعت من جهاز الموساد وهو جهاز المخابرات الإسرائيلية ثم تم العثور عليها مرة أخرى ، إلا أنه قد تسربت نسخة من هذه الأوراق وتم العثور عليها من قبل عملاء المخابرات الأمريكية الا وهو مؤلف الرواية.

  • رواية رأفت الهجان

رواية رأفت الهجان هي رواية جاسوسية تحكي عن قصة حقيقية لواحد من أهم وأشهر الجواسيس في العالم ، والتي لم يتم معرفة تفاصيلها الا بعد موته بسنوات طويلة ، وهناك ثلاثة أجزاء للرواية تتناول حياة رأفت الهجان بداية من كونه شاب مصري بلا طموح ، إلى أن أصبح ابن مصر الأول.

وتدور أحداث الرواية في أجزائها الثلاثة عن قصة حياة رأفت الهجان ، الذي غرسه الجيش المصري وسط إسرائيل باسم شخص اسرائيلي ، وأصبح واحد من أهم رجال إسرائيل ومؤثرات في الدولة ، كما أنه استطاع إقامة علاقات قوية مع شخصيات عسكرية ذات مكانة عالية ، كما استطاع الحصول على معلومات في غاية الخطورة وتوصيلها إلى المخابرات المصرية.

كما وتزوج وانجب دون أن تعرف زوجته حقيقته ، وظل رأفت الهجان في اسرائيل إلى أن توفي ، وقامت القوات المصرية بإحضاره إلى مصر لدفنه دون علم الإسرائيلين ، ولم يعرف احد هويته الحقيقية حتى انطلاق رواية رأفت الهجان ، وقد تم عمل الرواية مسلسل في أجزاء متتالية ونال نجاحا لا مثيل له.

 

اشهر روايات الجاسوسية العالمية

الكثير منا يفضل الفكر العالمي والأجنبي ، خاصة وأن معظم الروايات الجاسوسية تحكي عن قصص واقعية من فترة الحرب العالمية الأولى والثانية ، ولعل هناك الكثير من الروايات الجاسوسية العالمية إلا أننا جمعنا لكم أفضلها فيما يلي : [1]

  • Eye of the Needle

رواية من اشهر روايات الجاسوسية والتي تم إنتاجها في فيلم للكاتب كين فوليت ، ويتحدث حول جاسوس ألماني ، يُطلق عليه اسم “الإبرة” نظرًا لاستخدامه المميز لشفرة مدببة عند قتل ضحاياه.

وبصفته آخر عميل استخبارات ألماني متبقٍ ، عليه أن يحاول إنقاذ القوات النازية من حيلة يوم النصر للحلفاء ، ولكن عندما يكتشف اكتشافًا ضخمًا قد يعرض كل شيء للخطر ، يصبح أكثر المطلوبين لدى MI5 ،ومع المخابرات البريطانية التي تتبع ه ، بعد تتبع أثر الضحايا الذين تركهم في أعقابه ، يهرب The Needle – فقط ليعثر على الشيء الوحيد الذي لم يكن يتوقعه وهو قصة حب غير متوقعة قد تكون سبب هلاكه.

  • The Hunt for Red October

تدور أحداث الرواية في المحيط الشاسع بين روسيا وأمريكا ، عن قبطان غواصة سوفييتية ، انحرف فجأة وبشكل غير مفهوم عن مسار أكتوبر الأحمر باتجاه الغرب ، وهي واحدة من أعظم مطاردات التجسس في التاريخ الأدبي ، حيث تنزلق الغواصة تمامًا تحت الرادار وتتبعها لعبة القط والفأر عالية المخاطر، باستثناء هذه اللعبة ، هناك قطتان تريدان The Red أكتوبر: روسيا وأمريكا. وتمثل رواية The Hunt for Red October أيضًا ظهور عميل وكالة المخابرات المركزية الشاب جاك رايان ، ولا يزال اختبار الزمن لا يزال قائماً حتى اليوم.

  • The Innocent

تدور أحداث The Innocent في الحرب الباردة في برلين ، وهي قصة ليونارد مارنهام ، حيث يتحدث عن مهندس مكتب بريد بريطاني يبلغ من العمر 25 عامًا تم نقله إلى عملية سرية لمساعدة الأمريكيين على النقر على خطوط الهاتف السوفيتية ، وأثناء قيامه بمهمته ، يلتقي بالمطلقة الأكبر منها ، ماريا إيكدورف ، ويبدأ الاثنان علاقة ، ولكن عندما يظهر شبح من ماضي ماريا ، يجد ليونارد نفسه متورطا في غطاء معقد ، وهذا الرجل الذي كان متواضعًا في يوم من الأيام يحمل الآن سرين مميتين ، ويجب على أحدهما أن يسلمه.

  • The Spy Who Came in from the Cold

هي الجزء الثالث من روايات Le Carré للتجسس التي تركز على أنشطة وحدة المخابرات البريطانية المعروفة باسم The Circus ” ، والمستوحاة من تجارب Le Carré الخاصة في العمل في الاستخبارات لـ MI5 و MI6 في الخمسينيات والستينيات ، وتدور أحداث القصة على خلفية الحرب الباردة ، وتتبع العميل لياماس ، الذي تم استدعاؤه لإكمال مهمة واحدة أخيرة ، وهو يتخفى باعتباره منشقًا إلى ألمانيا الشرقية من أجل إسقاط وحدة المخابرات الألمانية.

  • Rogue Male

في عام 1938 ، شرع رجل بريطاني في قتل ديكتاتور أوروبي لم يذكر اسمه ، هذا ليس اغتيال سياسي ، ومع ذلك ما يثير اهتمامه هو إثارة المطاردة ، ولا يعرف حتى ما إذا كان سيخوضها أم لا.

تم القبض عليه في اللحظة الأخيرة ، فبعد تعذيبه وتركه ميتًا ، سرعان ما يدرك بطل الرواية المجهول أنه لا يوجد مكان آمن له في أوروبا الآن ، وقد أعادت رواية الجاسوسية هذه تعريف هذه النوعية ، وأثرت بعمق على العديد من أكثر القصص المحبوبة المكتوبة منذ ذلك الحين.

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق