افضل انواع الاقمشة

تعتبر صناعة النسيج من أقدم الصناعات على مر تاريخ البشرية. وشهدت تطوراً كبيراً بمرور الزمن لتحويل الخيوط ونسجها وتحويلها لأقمشة ، فبعد أن كان الإنسان يبحث عن الكساء بأبسط الخامات أصبحت الأقمشة متعددة الأنواع  من خامات كثيرة الطبيعي منها والصناعي . وتنافست الأسواق العالمية لعرض  الأجود والأرقى منها وبأسعار متفاوتة . وهنا نعرض أفضل الأقمشة ونتعرف على المميز لكل منها .

افضل انواع القماش :-

1- القطن :  يحتل القماش المصنوع من القطن المرتبة الأولى في قائمتنا لما يتميز به عن غيره من الأقمشة . فهو ناعم الملمس له قدرة فائقة على الامتصاص ، يناسب تقلبات الطقس حيث يمكن ارتدائه صيفا وشتاء . وهو سهل التنظيف مرن . ويرجع استخدامه في صناعة الملابس للعصور القديمة .

2- الكتان : يصنع قماش الكتان من سيقان نبانت الكتان . ويتميز بأنه أقوى من ألياف القطن ولكنه أقل مرونة. وتستخدم أفضل الدرجات للأقمشة الكتان مثل الدمشقي، والدانتيل والأغطية. وتستخدم درجات خشونة لتصنيع الخيوط والحبال . ويناسب قماش الكتان بأنه بارد وقوي ويملك لمعة طبيعية ولكنه يتجعد بسهولة وهو يفوق القطن بقوة أنسجته .

3- الحرير : تصنع خيوط الحرير الطبيعي بواسطة دودة القز . فهو يفرز من قبلها على شكل خيوط بروتينة تنسج بعد ذلك على شكل أقمشة وتصبغ . يتميز بنعومة ملمسه وفخامة مظهره ولامعانه وهو من أقوى الأقشمة الطبيعية . وهناك أنواع كثيرة منه مثل الشيفون والكريب والتفتاه وغيرهم .

4- الصوف : خيوط مصدرها الحيوان وليس النبات كما سبقه من أقمشة . ويناسب قماش الصوف الجو البارد شتاء فهو دافئ ومرن وقوي مع خفة وزنه . وهناك أنواع عديدة للصوف تختلف حسب نوع الحيوان المستخلص منه ومنها  الكشمير  وهو أشهر انواع الصوف وأغلاها ثمنا ويستخلص من صوف الماعز في كشمير في الهند . الموهير ويتميز بنعومته الشديدة ويستخلص من ماعز الأنغورا ، والمارينو  يتم الحصول عليه من خروف المارينو .

5- المخمل : وهو قماش مصنع من أنواع أخرى من الخيوط . قد تكون طبيعية أو صناعية .الطبيعي يصنع من القطن أو الصوف أو الحرير أما الصناعي فيصنع من البولستر والبوليميد وفي بعض الأنواع قد يمزج من ألياف طبيعية وصناعية معا . يمتاز المخمل بملمسه الدافئ الناعم .

6- النايلون : قماش يصنع من مشتقات البترول . ويتميز بخفته وقوة أنسجته وسهولة تنظيفه وجفافه وهو لايحتاج للكي . وقد انتشرت كثير من الملابس المصنوعة من النايلون هذه الأيام حيث  أنه أقل سعرا من القطن والكتان والحرير .

7- البولستر : قماش يصنع من مادة البوليمر الكيمائية إحدى مشتقات البترول . ويخلط البوليستر مع الصوف لجعله سهل الكي . ويتميز البوليستر بمقاومته لألحرارة وسهولة غسله ولكنه يعطي احساس بسخونة الطقس في الصيف .

8- الفيسكوز : يسمى الحرير الصناعي . وهو قماش مصنع من خليط من المواد الكيمائية . ويتميز بقوته وقدرته العالية على الامتصاص وهو ناعم حريري الملمس .

9-  الاكرليك : قماش مصنع من مشتقات البترول . يتميز بخفته ونعومته وهو مرن لا يتدعد سهل الغسل .

10- الليكرا : قماش ينسج من خامات صناعية . يتميز بجودته ومرونته وقوة أنسجته . لذا تخلط خيوط الليكرا مع القطن والصوف والحرير .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

نادية راضي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *