هل كريم بانثينول يفتح البشرة ؟.. بدون أثار جانبية ضارة

كتابة: Aya Magdy آخر تحديث: 03 أغسطس 2021 , 08:51

ما هي فائدة مادة البانثينول

إذا نظرت في أرجاء منزلك، فمن المحتمل أن تقوم بتشغيل مادة البانثينول في العديد من قوائم المكونات الخاصة بالمنتجات التي تمتلكها، حيث يظهر البانثينول في الأطعمة والمكملات الغذائية والمنتجات الصحية المتنوعة.

ولها تركيب كيميائي مماثل للكحول، ويتم استخدامه للمساعدة في ترطيب وتنعيم بشرتك وشعرك من الداخل في شكله القابل للابتلاع ومن الخارج في شكله الموضعي.

فالبانثينول هو مادة كيميائية مصنوعة من حمض البانتوثنيك، المعروف أيضًا باسم فيتامين ب 5، ويحدث ذلك بشكل عضوي ويمكن أيضًا إنتاجه من كل من المصادر النباتية والحيوانية،  ويتم استخدامه كمادة مضافة في العديد من مستحضرات التجميل حول العالم.

فمن المحتمل جدًا أن يكون لديك حمض البانتوثنيك في نظامك الآن، لأنه يوجد في العديد من مصادر الطعام الشائعة،  ومن المحتمل أنك استخدمت منتجًا تجميليًا أو منتجًا للعناية الشخصية مع البانثينول خلال الـ 24 ساعة الماضية. [1]

هل كريم بانثينول يفتح البشرة

يمكننا القول هنا أن كريم البانثينول مثله كمثل غيره من كريمات التفتيح مثل كريم ماكرو بانثينول ، فنجد أنه يحتوي على بعض المواد الطبيعية المفيدة للبشرة والشعر، فإذا دخلت مادة البانثينول الجسم، فهي تتحول إلى حمض البانتوثينيك أو ما يعرف بفيتامين ب 5.

وهو واحداً من الفيتامينات الضرورية لصحة البشرة والشعر والجسم ايضاً بشكلاً عام،  ومن خلال ذلك يمكننا القول بأن مادة البانثينول من المواد التي تدخل في تحضير العديد من المستخضرات الطبية المختلفة والمفيدة للبشرة والشعر.[2]

وبالمثل يستخدم كريم بانثينول في تفتيح البشرة ويمثل دوره فيما يلي:

  • يعمل على تفتيح الاماكن الحساسة
  • يعمل كريم بانثينول على إزالة التصبغات الجلد ية والبقع الداكنة من على سطح البشرة والتي يمكن أن تنتج نتيجة لوجود حب وب الشباب .
  • يستخدم كريم بانثينول ايضاً في التخلص النهائي  من آثار الحبوب الحمراء التي قد تظهر نتيجة لإزالة الشعر من المناطق الحساسة وخاصة باستخدام ادوات الحلاقة.

هل كريم بانثينول يفتح البشرة بدون ترك آثار جانبية

على الرغم من أن كريم البانثينول يحتوي على مواد طبيعية، بالإضافة إلى مادة البانثينول ودورها الفعّال في تفتيح البشرة، إلاّ أن هناك بعض الآثار الجانبية التي تبين ظهورها في حالات نادرة من مستخدميها وذلك إعتمادًا على الأسباب الآتية:

  • بعض أنواع الحساسية
  • الأمراض الموجودة مسبقًا
  • والظروف الصحية الحمل والجراحة
  • عدم إتباع الإرشادات الصحية عند إستخدام الكريم
  • فرط الإستخدام بشكل كبير

ما هي الآثار الجانبية النادرة لكريم البنثينول؟

  • تهيج بسيط في البشرة
  • إحمرارها
  • ظهور بعض الحساسية [2]

ما هي طريقة استخدام كريم بانثينول لتفتيح البشرة والمناطق الحساسة؟ 

بالطبع يتسائل العديد من السيدات عن الطريقة المثلى في استخدام كريم بانثينول للبشرة، وتفتيح المناطق الحساسة:-

  • في الأغلب يتم عمل خليط من كريم بانثينول وكريم فيتامين سي لإستخدامه في المناطق الحساسة.
  • وضع الخليط على البشرة وايضا المناطق للحساسة الداكنة مع التدليك في شكل دائري.
  • يرجى ترك الخليط على البشرة فترة طويلة، ثم يتم شطف تلك المناطق التي سبق وتم وضع الخليط عليها.

ما هي الاحتياطات اللازمة عند استخدام كريم بانثينول؟ 

قبل استخدام كريم بانثينول عليك وأن تخبر طبيبك عن قائمتك الحالية من الأدوية، وأيضاً المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية.

  • الفيتامينات
  • المكملات العشبية

من الممكن وأن تجعلك بعض الحالات الصحية أكثر عرضة للآثار الجانبية للدواء، وذلك من خلال أخذ توجيهات طبيبك أو إتباع التوجيه المطبوع على نشرة المنتج.

ومن ثم الجرعة التي  تعتمد على حالتك ايضاً، فعليك أن  تخبر طبيبك إذا كان الشرط قائمًا، وعلى ذلك يرجى توخي الحذر من خلال إتباع بعض التعليمات الخاصة بإستخدام الكريم ومنها:-

  • تجنب ملامسة العينين أو الأذنين أو الأنف أو الفم
  • يجب توخي الحذر أثناء الاستخدام في النساء
  • الحوامل والمرضعات
  • للاستخدام الخارجي فقط

على الرغم من أن الكريم يتم استخدامه بشكل دوري إلا أنه يجب الإلتزام بالأحتياطات اللازمة والتي من الممكن أن يؤدي أهمالها إلى حدوث بعض الآثار الجانبية، وايضا عليك وأن تخبر الطبيب إذا ظهرت عليك أعراض الحساسية. [2]

ما هي استخدامات كريم بانثينول

يتميز كريم بانثينول بأن له عدد كبير من الإستخدامات التي نستفيد منها، فعلى الرغم من قدرته الفائقة على التفتيح إلا أن له عدد لا بأس به من الإستخدامات اليومية الآخرى ومن بين تلك الإستخدامات ما يلي:-

الترطيب 
نلاحظ أن كريم البانثينول يعمل على ترطيب البشرة بشكل أساسي كمكون مرطب للبشرة، وذلك باعتباره مرطبًا، فإنه يجذب الرطوبة إلى الجلد ويحمل الماء في الجلد، مما يسمح للبشرة بإنتاج الرطوبة والترطيب من الداخل.

وقد تكمن آلية الترطيب الموجودة في كريم البانثينول أن له قدرة فائقة في أن يكون حاجز أو واقي للبشرة الذي يصنعه البانثينول.

وعلى ذلك فإنه يقلل من خطر الجفاف وجفاف الجلد من التبخر ويمنع فقدان الماء الطبيعي بمرور الوقت،  وليس من المهم فقط ترطيب بشرتك باستخدام منتجات العناية بالبشرة الاحترافية، ولكن من الضروري أيضًا أن تكتسب بشرتك المرونة من خلال اكتساب القدرة على إنتاج الرطوبة على المدى الطويل.

يعمل كمضاد للالتهابات
من الممكن وأن تساهم طبيعة البانثينول المرطبة أيضًا في الخصائص المضادة للالتهابات في الجسم، فإذا كانت بشرتك جافة، فإنها تصبح حساسة للغاية، وذلك لأنها تفقد حاجز الرطوبة الذي يحمي البشرة من المؤثرات الخارجية الخاصة بها.

وقد أظهرت الأبحاث الطبية أن كريم البانثينول كان فعالاً ضد حالات الاحمرار  الشديدة والتهيج الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية، ويعمل البانثينول كواقي للبشرة من خلال أنه يقلل من الحكة والتهيج الناجم عن المؤثرات الخارجية الأخرى، ومن الحقائق المعروفة أيضًا أنه يمكن أن يهدئ بشرتك عن طريق جذب الماء.

التئام الجروح

هل تعلم أن كريم البانثينول يمكن أن يساعد أيضًا في التئام الجروح؟ فقد كان بذلك أكبر الأثر في أن أولئك الذين يواجهون معركة لا نهاية لها مع ندبات حب الشباب ولا يجدون العلاج المناسب لحب الشباب.

فيلتئم الجرح دائمًا من الداخل في الطبقات العميقة من جلدك،  ولذلك من الضروري أن لا تدافع بشرتك عن نفسها فقط من المحفزات الخارجية،  ولكن أيضًا تبدأ في عملية الشفاء من الداخل.

وقد تم العثور أيضًا على الخلايا التي أثبتت فعاليتها في منح البشرة مزيدًا من المرونة والحركة في كريم البانثينول، حيث أنه هناك جرعة يومية من البانثينول بالتأكيد سوف تعمل  على تحسين بشرتك وملمس الجلد الخارجي

وإذا قمت بعمل مزيج من كريم البانثينول مع فيتامين سي، والذي يشتهر أيضًا بالمساعدة في إنتاج الكولاجين، فيمكنك عمل ضم  لكل الفوائد وأيضاً تعزيز عملية شفاء بشرتك بسرعة فائقة.

جيد للشعر والأظافر 

أيعقل ذلك، هل يمكن لكريم أن يقوم بكل ذلك حتى الأظافر فكريم البانثينول يعتبر مفيد أيضًا لشعرك وأظافرك، فشعرك وأظافرك مصنوعان من بروتين الكيراتين، وسوف تلاحظ ترقق في الشعر وحدوث تشقق في الأظافر عندما يفقد شعرك أو أظافرك البروتين بسبب المحفزات الخارجية.

وإذا كان شعرك يتشقق في نهايته أو في بعض الأحيان تشققت أظافرك أيضا،  فحاولي استخدام منتج يحتوي على مادة البانثينول، حيث تحتوي الكثير من منتجات الشعر والأظافر على البانثينول، ولكن إذا كنت لا تمتلك منتجًا للشعر أو الأظافر، فحاول وضع الجزء المتبقي من كريم البانثينول للعناية بالبشرة على أظافرك وايضا على شعرك.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى