فوائد رهيبة لـ ” شاي الكمبوتشا ” .. وهل إستخدامه حلال ؟

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 03 أغسطس 2021 , 21:38

ما هو شاي كومبوتشا

يعتبر شاي كومبوتشا مشروب منعش يعد من خلال تخمير الشاي المحلى من خلال خلطة مع حمض الأسيتيك والبكتيريا والخميرة النافعة بالمزيج، يقال أنه ظهرا أولاً في شمال شرق الصين في القرن الثالث ما قبل الميلاد، وقد تم الأحتفاء بهذا الشاي المعجزي كون طعمه فريد والمنعش وله مجموعة من الفوائد الطبية المذهلة، كماأنه يعرف باسم “إكسير الصحة الخالدة” بالأدب الصيني قديماً، كما له أسماء أخرى وهي شاي الفطر المنشوري، وخمير الشاي، وشاي سبومانتي، والشاي الروسي، وشاي كارجاسوك، وشاي كفاس. وله نكهات مختلفة اعتمادًا على ما إذا كان مصنوعًا من الشاي الأسود أو الأخضر ومذاقه قريب من مذاق عصير التفاح.[1]

فوائد شاي الكمبوتشا

  • يقوي المناعة : الكمبوتشا يتميز بخصائصه المضادة للأكسدة التي تعزز الجهاز المناعي وترفع من مستويات الطاقة بالجسم، كذلك لديه خصائص مضادة للإلتهابات وللميكروبات فهو يساعد على التخلص من الإلتهابات البكتيرية والفيروسية الكثيرة، أوضحت دراسة تمت على شاي كومبوتشا في مجلة Biomedical and Environmental Sciences Journal أن للشاي خصائص قوية مضادة للأكسدة ومحسنة للمناعة والتي قد تساهم في تقوية جهاز المناعة والحد من الإجهاد التأكسدي.
  • التأثيرات المضادة للميكروبات: كما سبق ذكره يشتمل شاي الكمبوتشا على خصائص مضادة للميكروبات وهي قد ظهرت فعاليتها لمهاجمة مجموعة متنوعة من أسباب الأمراض، وأوضحت الأبحاث أن شاي الكمبوتشا يحتوي على مكونات أخرى مضادة للميكروبات والتيبدورها تمنح الحماية ضد هجمات الكائنات الحية الصغيرة والدقيقة بما في هذا المكورات العنقودية الذهبية، كذلك المكورات العنقودية الجلدية، الليستيريا حيدات، السالمونيلا المعوية، الإشريكية القولونية، الزائفة الزنجارية و Helicobacter pylori.
  • يعالج الربو: أن مادة الثيوفيلين المتوفرة في الكومبوتشا كونه موسع للقصبة الهوائية، والتي تساهم في الحد من نوبات الربو المزمنة نتيجة لخصائصه المضادة للالتهابات، والمقوية للمناعة وللصدر، وفي بحث لعام 2014 نشر في مجلة الأطعمة الطبية أن هناك فوائد كبيرة من شرب الكمبوتشا بشكل يومي مما يحسب إلتهابات الرئة والربو.
  • يشفي قرحة المعدة : يمنح شاي كومبوتشا الإحساس بالراحة من أي تعب يكون بسبب تقرحات المعدة، كما أوضحت دراسة نشرت في مجلة Food & Function Journal أن مضادات الأكسدة والفينولات المتوفرة في هذا الشاي تساهم في المحافظة على محتوى الميوسين داخل أنسجة المعدة والحد من إنتاج  الأحماض المعدية الكثيرة، أشارت الدراسة نفسها أيضًا أن للكمبوتشا فعالية في التئام قرحة المعدة مثلما يفعل عقار أوميبرازول الذي يأخذ بالعادة لقرح المعدة، تدل مراجعة منفصلة إلى أن خصائص شفاء المعدة بالكمبوتشا قد تؤثر في الكثير من العوامل بما في هذا نشاطها المضاد للأكسدة، والمقدرة على الحد من إفراز حمض المعدة.

هل يعتبر شاي الكمبوتشا حلال

السؤال الأكثر أنتشاراً عن هذا الشاي ما هي عملية خمير الشاي لإنتاج شاي الكمبوتشا، والرغبة في معرفة إذا كان المشروب حلالًا أم حرامًا، بحسب الشريعة الإسلامية لا يعتبر محرماً لأن هذا الكحول الطبيعي ينتج من عملية التخمير، تتداخل الخميرة مع السكر وتتحول إلى كحول، والبكتيريا تحول الكثير من الكحول إلى أسيتيك وأحماض أخرى عضوية.

الكثيرين يقلقون من كلمة مخمر لأنه يخلق إيحاء للمستمع أن المشروب ليس حلالًا، وهذا ليس الحال مع كومبوتشا، الرأي العام أنه حلال، التخمير هو بكل سهولة هو تفاعل بيولوجي يحدث بشكل طبيعي، وقد أصدرت فتوى في نوفمبر 2015 تدل إلى أنه يمكن شرب المشروبات الكحولية الطبيعية ما دام المشروب يحتوي على 0.5٪ أو أقل مما يتسبب إلى أن يكون المشروب غير مسكر.[2][5]

كيفية إعداد شاي الكمبوتشا

المكونات:

  • 7 أكواب أو ما يوازي 1.6 لتر من الماء النقي.
  • نصف كوب أو تقريباً 100 جم من السكر الأبيض.
  • 4 أكياس من الشاي الأسود أو 1 ملعقة كبيرة من الشاي السائب.
  • وعاء زجاجي أو خزفي كبير أو ممكن برطمانان لهما سعة لا تقل عن 1.9 لتر لكل منهما، أو إبريق كبير بسعة 1 جالون  أي ما يقرب من 3.7 لتر.
  • كما يفضل استخدم إبريق زجاجي به حنفية لتسهيل سكب الكمبوتشا بالخارج.
  • قطعة قماش منسوجة بإحكام  مثل فلاتر قهوة أو فوط ورقية أو مناديل أو قماش جبن.
  • الأربطة المطاطية.[3]

طريقة الإعداد:

  • يتم غلي الماء في وعاء نظيف، ويوضع على النار ويذاب السكر به.
  • يضاف الشاي ويترك ينقع حتى يبرد الماء بدرجة حرارة الغرفة خلال بعض الساعات، وعندما يصبح الماء بدرجة حرارة الغرفة.
  • يصب الشاي المحلى داخل البرطمان أو البرطمانات، ثم يسكب الكمبوتشا التي تشتريها من المتاجر الفاخرة في حالة كنت تستخدم برطمانين، يسكب من الكمبوتشا المشترى من المتجر جزء في كل برطمان، مع التأكد من وجود أي دعامات صغيرة قد تكون في الأسفل.
  • يتم تغطية الشاي بمجموعة طبقات بالقماش المنسوج بإحكام حتى يمنع دخول الحشرات أو الأوساخ بالشاي وربطه بشريط مطاطي.
  • يوضع الشاي في مكان مظلمًا وآمن وفي درجة حرارة الغرفة والتي تكون من 21 حتى 24 درجة مئوية، ويمكن وضعه بالخزانة ، لمدة أسبوع  إلى 4 أسابيع ، حتى يتكون الكمبوتشا بمقدار 1/2 بوصة سم.
  • احتفظ بخمير الكمبوتشا في الشاي الأصلي حتى يكون جاهزًا لتخمير الكمية الأولى، يجب أن يخزن الكمبوتشا وينمو لسنوات إذا تم التعامل معه بحكمة، ومع هذا فإن الشاي الذي يستعمل في صنع تخمير الشاي  لا يجب تقليبها، لا تستخدم الشاي الحديث لبداية للتخمير الأول.

هل لشاي الكمبوتشا أضرار

  • اضطراب الجهاز الهضمي: قد يثاب بعض الأشخاص باضطراب في الجهاز الهضمي مع شرب شاي الكومبوتشا، أو من الإفراط في تناوله بكميات كبيرة، وقد تكون هناك أعراض مثل الغازات والغثيان والقيء، قد تكون هذه الآثار السلبية هي الأكثر حدوثاً لدى الأشخاص الذين يتناولوا الكثير من شاي الكمبوتشا، إلى جانب ذلك، قد لا تحتمل أمعاء بعض الناس الكمبوتشا  أو يكون لديهم رد فعل ضعيف عند شربه وهضمه.
  • السعرات الحرارية الزائدة: يشرب بعض الناس الكمبوتشا بدل الحلويات أو المشروبات الغازية، في الوقت أن الكمبوتشا قد يمد الجسم ببعض الفوائد إلا أنها يشتمل  على سعرات حرارية كثيرة، وقد تختلف المستويات في السعرات الحرارية في الكومبوتشا على نطاق كبير بحسب الشركات المصنعة وما هي الإضافات، وقد يضيف بعض المصنّعين الكثير من السكر أو العصائر المليئة بالسكر إلى الكمبوتشا من أجل النكهة،تحسين مذاقه.
  • الكافيين الزائد: يشتكل الكمبوتشا على الشاي في عملية التخمير، وبحسب نوع الشاي، يمكن أن يزود ذلك المصنع بالكثير من الكافيين المضاف وهو ما ليس مفيد للجسم.
  • مخاطر العدوى: قد لا يكون الكمبوتشا ملائماً لهؤلاء الذين لديهم مناعة حساسة في بعض الوقات، على سبيل المثال فعندما لا تكون الكمبوتشا معدة منزليًا أو أنها قد خضعت لعملية البسترة، قد ينمو عليها مجموعة من أنواع كثيرة من البكتيريا والخمائر البرية بالمشروب وهي قد لا تفيد الجسم.[4]
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق