لماذا يستخدم شراب ” Ferrozinc ” والجرعات المناسبة للإطفال

كتابة: Wallaa Soliman آخر تحديث: 12 أغسطس 2021 , 16:04

فيما يستخدم  دواء Ferro Zinc

هذا الدواء هو مكمل غذائي يستخدم لعلاج أو منع انخفاض مستويات الحديد في الدم (مثل الحديد الناجم عن فقر الدم أو الحمل) فالحديد معدن مهم، ويحتاجه جسمك لإنتاج خلايا الدم الحمراء والحفاظ على صحة جسمك، حيث تكون مكملات الزنك أكثر فاعلية إذا تم تناولها قبل ساعة واحدة على الأقل من وجبات الطعام أو بعد ساعتين من الوجبات ومع ذلك، إذا تسببت مكملات الزنك في اضطراب المعدة ، فيمكن تناولها مع وجبات الطعام إذا كنت تتناول مكملات الزنك مع وجبات الطعام، يجب عليك إخبار أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك.

ويستخدم دواء Ferro Zinc كمكمل غذائي لتعويض نقص الحديد و الزنك و فيتامين سي بالجسم ، كما يعمل الوقاية من الإصابة بالأنيميا ، ويمكن أن يستخدم كمكمل غذائي أثناء الحمل.

تتكون الكبسولة من كبريتات الزنك 15 مجم ، كبريتات الحديدوز 16333 مجم ، حمض الأسكوربيك (فيتامين ج) 24 مجم ؛ سواغ: إيثيل فانيلين ، 45٪ فول الصويا الليسيثين ، شمع العسل (أصفر) ، زيت فول الصويا المهدرج ، زيت فول الصويا. مكونات القشرة: الجيلاتين ، السوربيتول ، الجلسرين ، ثاني أكسيد التيتانيوم ، أكسيد الحديد المغناطيسي ، القرمزي.

الجرعة المناسبة للأطفال والبالغين من دواء Ferro Zinc

تختلف جرعة هذه الأدوية من مريض لآخر، اتبع تعليمات الطبيب أو التعليمات الموجودة على الملصق، حيث يختلف شكل الجرعة [على سبيل المثال ، غلوكونات الزنك ، كبريتات الزنك] وايضا يختلف قوة من شخص لآخر فالجرعات المناسبة لدواء Ferro Zinc تكون كالاتي:

تتمثل طريقة تناول كبسولة واحدة مرتين يوميًا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8-11 كبسولة واحدة ثلاث مرات يوميًا بعد الأكل للبالغين أو حسب توصية الطبيب.

اذا كنت تريد معرفة الجرعات الدوائية المختلفة لدواء Ferro Zinc فتكون كالاتي:-

الجرعات الفموية (كبسولات):

  • البالغون: كبسولة تحتوي على 5000 وحدة دولية (IU) مرة واحدة في اليوم، كما يجب أن يحدد طبيبك استخدام الأطفال و الجرعة.

للجرعة الدوائية عن طريق الفم (محلول):

  • تحتوي قطرة البالغين 1 على 1000 وحدة دولية (IU) ، مرة واحدة في اليوم أو مرتين في اليوم.
  • الرضع والأطفال 1 قطرة تحتوي على 400 وحدة دولية مرة واحدة في اليوم.

يجب أن يحدد الطبيب استخدام الأطفال دون سن 6 سنوات والجرعة.

إذا نسيت جرعة من هذا الدواء، فتناولها في أقرب وقت ممكن ومع ذلك، إذا اقترب موعد العلاج التالي، فتجاوز الجرعة الفائتة وارجع إلى جدول الأدوية المعتاد لا تضاعف الجرعة، إذا فاتتك تناول مكملات الزنك لمدة يوم أو أكثر، فلا تقلق لأن جسمك يستغرق بعض الوقت للوصول إلى مستويات منخفضة من الزنك بشكل خطير ومع ذلك، إذا أوصى أخصائي الرعاية الصحية بتناول الزنك، فيرجى محاولة تذكر تناوله كل يوم حسب التوجيهات.

و كمية الدواء التي تتناولها تعتمد على قوة الدواء، بالإضافة إلى ذلك تعتمد الجرعة التي تتناولها كل يوم، والوقت المسموح به بين دوائين، وطول الوقت الذي تتناوله على المشكلة الطبية التي تستخدم الدواء من أجلها، وتكون اشكال الجرعات الفموية (كبسولات ، معينات ، أقراص ، أقراص ممتدة المفعول).[1]

طريقة تخزين دواء Ferro Zinc

هناك بعض الطرق التي يجب أخذها بعين الإعتبار، وبشكل خاص طريقة تخزين الأدوية، لأن التخزين الغير صحيح يؤدي الى تلف الدواء واليكم الطريقة الصحيحة لتخزين دواء Ferrozinc:

  • قم بتخزين الدواء في حاوية محكمة الإغلاق في درجة حرارة الغرفة، بعيدًا عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر منع التجمد.
  • يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال.
  • لا تحتفظ بالأدوية القديمة أو الأدوية التي لم تعد هناك حاجة إليها.
  • اسأل أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك عما يجب أن تفعله بأي أدوية لا تستخدمها.

الآثار الجانبية لدواء Ferro Zinc

  • قد يتسبب في تغير لون البراز إلى الأسود الداكن.
  • يجب تجنب القهوة والشاي والحليب والبيض في نفس الوقت مع أدوية الحديد، لأنها تقلل من امتصاص الحديد، ويجب أن تفصل بينها ساعتان على الأقل.
  •  يستخدم بحذر للمرضى الذين يعانون من الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة والأمعاء والتهاب القولون: قد يسبب خلل في الجهاز الهضمي.
  •  قد يسبب الإمساك.
  • لا تستخدم لأكثر من 6 أشهر دون استشارة الطبيب.
  • يساعد فيتامين سي على امتصاص الحديد ويزيد من فعاليته.

إذا كنت تعاني من آثار جانبية مثل النعاس والدوخة وانخفاض ضغط الدم أثناء استخدام فيروزنك كابسول ميديسين، فقد يكون من غير الآمن قيادة السيارة أو تشغيل الآلات الثقيلة، إذا كان استخدام هذا الدواء يجعلك تشعر بالنعاس أو بالدوار أو يخفض ضغط الدم بشكل كبير، فلا يجب عليك القيادة كما ينصح الصيدلي المرضى بعدم تعاطي المخدرات وشرب الكحوليات، لأن الكحول يمكن أن يزيد من الآثار الجانبية النعاس، فعند استخدام Frozen Capsule، الرجاء التحقق من هذه الآثار على جسمك، واستشر طبيبك دائمًا للحصول على المشورة بشأن حالتك الجسدية والصحية.

التفاعلات الدوائية مع دواء Ferrozinc 

-يجب تناول أدوية الكالسيوم والحديد بشكل منفصل وليس معًا يقلل الكالسيوم من امتصاص الحديد، وبالتالي يقلل من فعالية الحديد.

-الأدوية المضادة للحموضة، و التي تحتوي على هيدروكسيد المغنيسيوم أو هيدروكسيد الألومنيوم أو كربونات الكالسيوم تقلل من امتصاص أدوية الحديد ، لذلك يجب فصل ساعتين على الأقل.

دواعي استخدام Ferro Zinc-C

  • تعزيز النمو الصحي والطبيعي للأطفال والشباب.
  •  منع حدوث نقص الحديد والزنك وفيتامين ج في الجسم وخاصة في الشيخوخة والحمل والرضاعة والحيض.
  • عند فقدان الوزن باتباع نظام غذائي أو حمية غذائية خاصة.
  •  أثناء المرض وإعادة التأهيل والحروق والكسور والإصابات والجراحة والتسمم وفقدان الدم والتهابات الطفيليات المعوية، وذلك للتعويض عن زيادة طلب الجسم على الحديد والزنك وفيتامين ج، وزيادة معدل الأيض في الجسم والنفسية وحالة الإجهاد العصبي.

هل يمكن أن يسبب دواء Ferro Zinc الإدمان

لا يوجد احتمال أن يسبب هذا الدواء الإدمان أو التعاطي لمعظم المخدرات بشكل عام، ولكن لا تتناول الدواء بنفسك دون استشارة الطبيب لزيادة اعتماد الجسم على الدواء.[2]

نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق