حكم دريم كاتشر .. ” صائدة الأحلام ” إحذروا منها

كتابة: Wallaa Soliman آخر تحديث: 08 أغسطس 2021 , 18:48

اسطورة دريم كاتشر

نشأت أسطورة الدريم كاتشر أو “صائد الأحلام” من القبائل الأمريكية منذ آلاف السنين، وبدأت في التعامل معها بألوان وأشكال رائعة من خلال الصناعة اليدوية، لأنها تمثل ثقافة وعادات وتقاليد القبيلة، كما أنها يمكن أن تمنع الكوابيس من غزو عالم أحلامك والتخلص من الطاقة السلبية.

“صائد الأحلام” مصنوع من ألياف نبات القراص مربوطة بحلقة، كما إنهم ينسجون شبكة تشبه العنكبوت ويستخدمون خشب الصفصاف وعلى الرغم من أن العديد من القبائل تنتقدهم، فإنهم يعتقدون أنهم يخسرون من أجل إدراك القيمة الحقيقية والروحية لـ الأحلام، و هي وتعد الدريم كاتشر من أكثر السلع مبيعًا في الولايات المتحدة، وقد أصبحت شيئًا يحظى بإعجاب العالم بأسره.

من أهم الطقوس للتعامل مع “صائد الأحلام” ، يجب تعليقه على اللوح الأمامي أو فوق سرير الأطفال، ولقبيلة لاكوتا وجهة نظر أخرى للغرض منه، وهو الكوابيس واستهلاك الطاقة السلبية من خلال شبكتها الداخلية حتى تختفي، ولا يزال لديها أحلام جميلة تم التقاطها في الوسط، ثم تنزلق برفق فوق الريش تحتها لتصل إلينا، وتلفنا بسلام وراحة.

ولقد نسجت قبيلة أوجيبوا صائدي الأحلام من الأغصان والحبال والريش منذ العصور القديمة؛ ونسجها الأجداد للأطفال حديثي الولادة وعلقوها على أسرتهم، مما جعلهم يحلمون بأحلام حلوة وهادئة، و يعتقدون أن الأحلام الجميلة نقية ، وهم يعرفون أنفسهم وعدو النائمين ، وحركة الريش الطفيفة تعني زوال الحلم السئ أما الكوابيس فهي ملتوية ومحاصرة في الشبكة، محاصرة في الشمس تشرق ثم تتبخر، وكانت شجرة الصفصاف مصنوعة في الأصل من أغصان الصفصاف الأحمر مع أشواك سيقان نبات القراص ويمكن العثور عليها في أجزاء كثيرة من الولايات المتحدة، اعتمادًا على الاستخدام المقصود، اجمع الأغصان الناعمة و جففها في دوائر أو اسحبها في شكل حلزوني ويستخدم الريش الطبيعي والأحجار الكريمة لترمز إلى وجود خالق في شبكة الحياة.

حكم تعليق الدريم كاتشر

أصل ما يسمى بـ “Dream Chaser” كما هو موصوف في وصفه: إنه يأتي من تقاليد الأمريكيين الأصليين، وهو إطار دائري به شبكة تشبه شبكة العنكبوت معلقة عليها بعض الخرز والزخارف وينزل منه خط من الريش، هدفها – يدعي المالك – حماية الناس في أحلامهم من الكوابيس، مع السماح فقط للاحلام الجيدة بالمرور.

وبهذه الطريقة ينتمون إلى اختصاص التمائم، لذا يجب عدم تعليقهم من أجل الربح، بما أنه لا يوجد قانون أو خبرة تثبت أن هذا هو سبب منع الأحلام المزعجة، فإن تعليقها لهذا الغرض هو شرك أصغر.

قال ابن عثيمين: ولبس الحلقة ونحوها: إن اعتقد لابسها أنها مؤثرة بنفسها دون الله ; فهو مشرك شركا أكبر في توحيد الربوبية; لأنه اعتقد أن مع الله خالقا غيره.

وإن اعتقد أنها سبب، ولكنه ليس مؤثرا بنفسه; فهو مشرك شركا أصغر؛ لأنه لما اعتقد أن ما ليس بسبب سببا; فقد شارك الله تعالى في الحكم لهذا الشيء بأنه سبب، والله تعالى لم يجعله سببا.

وطريق العلم بأن الشيء سبب:

إما عن طريق الشرع، وذلك كالعسل: {فيه شفاء للناس}، وكقراءة القرآن فيها شفاء للناس، قال الله تعالى: {وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين}

وإما عن طريق القدر، كما إذا جربنا هذا الشيء فوجدناه نافعا في هذا الألم أو المرض، ولكن لا بد أن يكون أثره ظاهرا مباشرا، كما لو اكتوى بالنار فبرئ بذلك مثلا; فهذا سبب ظاهر بين، وإنما قلنا هذا لئلا يقول قائل: أنا جربت هذا وانتفعت به، وهو لم يكن مباشرا; كالحلقة، فقد يلبسها إنسان وهو يعتقد أنها نافعة، فينتفع؛ لأن للانفعال النفسي للشيء أثرا بينا.

أما الشراء من أجل الزخرفة أو الديكور، فإذا كان انتشار استعمال بلدك له علاقة بمعنى الشرك (منع الأحلام)، فيحرم أن يعلقها لأنه يقلد من يرتديها كتعويذة لمنع الريبة في صاحبها ومنع الشرك كذريعة.

فقد ذكر الشيخ صالح آل الشيخ في شرح كتاب التوحيد: إن علق التمائم لدفع الضر، واعتقد أنها سبب لذلك: فيكون قد أشرك الشرك الأصغر.

وإن علقها للزينة فهو محرم، لأجل مشابهته من يشرك الشرك الأصغر، فدار الأمر -إذا- على النهي عن التمائم كلها، سواء اعتقد فيها أو لم يعتقد؛ لأن حاله إن اعتقد أنها سبب: فهو شرك أصغر، وإن لم يعتقد، فيكون قد شابه أولئك المشركين، وقد قال عليه الصلاة والسلام: من تشبه بقوم؛ فهو منهم.

أما إذا انتشر استعمالها كزينة دون الالتفات إلى معناه المراوغ، فلا يحرم شرائها وتعليقها لهذا الغرض.[1]

طريقة صنع الدريم كاتشر

سوف تحتاج:

  • 5 ″ طوق معدني
  • الحجم 2.5 دانتيل من جلد الغزال
  • 3 شفرات بحلقات تعليق
  • 1 خيط تطريز
  • حبات الأحجار الكريمة الطبيعية (استخدمت حبات حجر تيانخه 4 مم)
  • إبرة عين كبيرة اختيارية لخيوط الخيوط

ملاحظة حول اختيار الأحجار الكريمة: بالنسبة لـ DIY Dreamcatcher ، اخترت Amazonite لأنه يُعتقد أنه يقضي على المشاعر السلبية والتدهور والقلق والخوف ويهدئ العقل، ولكن يمكنك اختيار الجوهرة التي تناسبك، الأحجار الكريمة الأخرى التي يمكن استخدامها تشمل الجمشت أو السيلانيت، والتي لها تأثير مهدئ وتساعد على تعزيز النوم.

طريقة الصنع:

  • قم أولاً بلف الدانتيل المصنوع من جلد الغزال حول الطوق المعدني، تاركًا ذيلًا حوالي 6 بوصات أعلى الطوق.
  • استمر في لف الدانتيل المصنوع من الجلد السويدي حول الحلقة المعدنية، مع بقائه مشدودًا قدر الإمكان وقريبًا قدر الإمكان.
  • بعد الوصول إلى النهاية، ارتدِ الدانتيل المصنوع من جلد الغزال حتى لا يعود المعدن مرئيًا، ويجب أن تواجه النهايات.

  • اربط عقدة ضيقة في أسفل الذيل، فوق الطوق مباشرة اربط عقدة أخرى في نهاية الذيل، وسيتم استخدام هذا لتعليق.
  • اربط أحد طرفي خيط التطريز بعقدة الدانتيل المصنوع من جلد الغزال في الجزء العلوي من Dreamcatcher.
  • مرر خيط التطريز عبر الجزء الداخلي من الطوق، فوق الجزء العلوي من الطوق، ثم مرره عبر خيط التطريز الذي صنعته للتو.
  • استمر في هذه الحركة حول الطوق حتى تلفه حول الحلقة 12 مرة ثم عد إلى الأعلى واحتفظ ببعض الركود في خيط التطريز.
  • افعل نفس الشيء مرة أخرى حول الطوق، ولكن بدلاً من لفه حول الجزء الخارجي من الطوق، لفه حول منتصف حلقة الخيط.
  • استمر في الدوران، وشد أكثر في كل مرة تمر فيها وأضف حبات الأحجار الكريمة في أي وقت خلال هذه العملية. (اعتمادًا على حجم ثقب حبة الأحجار الكريمة، قد تحتاج إلى ربطها في خيط التطريز بإبرة.)
  • بمجرد أن تريد الذهاب إلى أبعد ما تريد، اسحب نهاية خيط التطريز، وشد الشبكة وربطها في عقدة آمنة.
  • مررى خيط التطريز عبر الحلقة الموجودة أعلى الريشة. (إذا لم يكن للريش حلقات ، اربطها بإحكام) أضف أي عدد من الخرزات لكل حبل.
  • ربط الريش والخرز بالتساوي في حلقة الماسك الأحلام على طول القاع.

سر نجاح عمل الدريم كاتشر

اليك بعض التعليمات عند صناعة الدريم كاتشر:

  • استخدم طوقًا أكبر (أو أصغر).
  • اختر خيط تطريز يتناسب مع لون غرفتك (أو غرفة طفلك).
  • استخدم ألوانًا مختلفة من دانتيل الجلد المدبوغ الطبيعي.
  • لا تقم بلف خيط التطريز حول الطوق 12 مرة (في الخطوة 7) ، ولكن 8 مرات فقط.
  • اختر حبات الأحجار الكريمة الطبيعية ذات الخصائص التي يتردد صداها معك.
  • أضف شريطًا أو خيطًا أو حبلًا إلى قاع ماسك الأحلام لاستبدال الريش أو بالإضافة إليه.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق