النهر الإيرلندي العجيب ” نهر شانون “

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 11 أغسطس 2021 , 23:43

نهر شانون العظيم

نهر شانون العظيم هو أطول نهر في بريطانيا وأيرلندا، حيث يبلغ ارتفاعه 386 كم، ويتدفق جنوبًا من مصدره في كافان عبر أو بين إحدى عشرة مقاطعة ويقسم غرب أيرلندا من الشرق قبل أن يلتقي بمياه المد والجزر في مدينة ليمريك ويصب في المحيط الأطلسي عبر مصب شانون بطول 113 كم.

تم تسمية شانون على اسم Sionnan التي كانت حفيدة الأسطورية Manannan Mac Lir ، أو God of the Sea، يستنزف هذا النهر المهم وروافده حوالي خمس مساحة أيرلندا.

يمر النهر بين 13 مقاطعة إيرلندية وثلاث مقاطعات مونستر ولينستر وكوناخت، تشمل البحيرات الرئيسية على نهر شانون Lough Allen و Lough Ree و Lough Derg، وتشمل الروافد أنهار إيني وسوك وبروسنا، ويحتوي النهر على العديد من القنوات المرتبطة وأشهرها القناة الملكية والقناة الكبرى التي تربط شانون بالبحر الأيرلندي عبر دبلن، القناة الأخرى الأكثر شهرة تنضم إلى نهر شانون مع نهر شانون إرني نظام الممر المائي.

الطبيعة على نهر شانون

يوفر نهر شانون و Lough Derg موائل غنية للحياة البرية والنباتات مع أهمية الشواطئ الشمالية في Lough Derg نظرًا لصخور الحجر الجيري في المنطقة، ويمكن العثور على زنابق الماء والأعشاب والرسديات في الممرات المتاخمة للنهر والبحيرة والنبق والمغزل والشعاع الأبيض الأيرلندي على طول الشواطئ الصخرية.

يوفر نظام شانون أيضًا موطنًا لمجموعة متنوعة من حياة الطيور، طائر الذرة المهددة بالانقراض هي أشهر زوارها في الصيف ومع ذلك ، يبدو أن مجموعات كرك الذرة في شانون كالوز ربما فقدت معركتها من أجل البقاء حيث لم يتم تسجيل أزواج تكاثر في عدة سنوات.

تعتبر الأراضي الخرسانية التي تحيط بنهر شانون ونهر Suck ونهر Little Brosna جميعها ذات أهمية دولية للخوض في فصل الشتاء فضلاً عن كونها ذات أهمية وطنية، وأنها تحتوي على 10 ٪ من سكان ريدشانك المتكاثر في أيرلندا وأعداد مهمة على الصعيد الوطني من Lapwing و Snipe و Curlew.

إن إعادة تقديم نسور البحر الأبيض الذيل من النرويج مؤخرًا بعد غياب لأكثر من 100 عام يجلب السياحة البيئية الترحيبية إلى ماونتشانون ، لوف ديرج.[1]

اين يقع نهر شانون

يقع نهر شانون في أيرلندا ويبدأ في مقاطعة كافان ويتدفق عبر وسط البلاد ويفصل الغرب عن الشرق تقريبًا، إذا نظرت إلى خريطة نهر شانون تجد أن النهر ينشئ حدودًا بين مقاطعة كوناخت الغربية والمقاطعات الجنوبية والشرقية لمونستر ولينستر.

كيف حصل نهر شانون على اسمه

نهر شانون يعني “النهر الحكيم” وذلك سميت Sionnan حفيدة Manannán ماك LIR (ابن بحر)، إله البحر في الأساطير السلتية، Sionnan تعني “مالك الحكمة” والاسم الأيرلندي لنهر Shannon هو Abhainn na Sionainne. Sionainn هو مزيج من الكلمتين “sion” (حكيم) و “أبهاين” (نهر).

كم عدد المقاطعات التي يتدفق عبرها نهر شانون

يلامس نهر شانون 11 مقاطعة مختلفة حيث يتدفق من وعاء شانون إلى مصب نهر شانون:

  • كافان
  • ليتريم
  • لونجفورد
  • روسكومون
  • ويستميث
  • أوفالي
  • تيبيراري
  • غالواي
  • كلير
  • ليمريك
  • كيري

البحيرات الموجودة على نهر شانون

توجد ثلاث بحيرات رئيسية على نهر شانون وهم:

  • البحيرة العليا هي Lough Allen في مقاطعة Leitrim ، على الرغم من أن بعض البحيرة تقع في مقاطعة Roscommon. Lough Allen هي أصغر البحيرات الثلاث الرئيسية على نهر شانون.
  • ثاني أكبر بحيرة على نهر شانون هي بحيرة Lough Ree ، التي تفصل بين مقاطعات Longford و Westmeath في الشرق من مقاطعة Roscommon في الغرب.
  • أكبر بحيرة في الجنوب وأكبر بحيرة على نهر شانون هي بحيرة Lough Derg ، وشواطئ Lough Derg touch مقاطعات كلير وجالواي وتيبيراري.

توجد بحيرات أصغر أخرى على نهر شانون منتشرة على طول مسارها بما في ذلك Lough Bofin و Lough Boderg و Lough Forbes.

كم عدد روافد نهر شانون

من منبع نهر شانون العظيم تنضم العديد من الروافد إلى نهر شانون في طريقها جنوبًا إلى مصب نهر شانون، روافده الرئيسية هي أنهار إيني وسك وبروسنا وفيرجوس ومايج. 

تنضم العديد من الروافد الأصغر الأخرى إلى نهر شانون على طول رحلته وتشكل هذه الروافد بالإضافة إلى البحيرات والنهر نفسه حوض نهر شانون أكبر حوض في أيرلندا.

ما هو عمق نهر شانون

بعض أجزاء نهر شانون ضحلة تمامًا بعمق حوالي 0.5 متر في بعض الأماكن، يقع على بعد 18 مترًا فقط (59 قدمًا) في أول 250 كيلومترًا (160 ميلًا) من مساره.

يرتفع 76 مترًا فقط (249 قدمًا) فوق مستوى سطح البحر عند أعلى نقطة له مما يعني أنه ليس عميقًا جدًا على الإطلاق ونتيجة لذلك يتحرك النهر ببطء شديد.

كيفية الوصول إلى نهر شانون

واحدة من أفضل الطرق للوصول من Lough Erne إلى River Shannon هي استئجار قارب والذهاب إلى Shannon-Erne Waterway ورؤية كل ما تقدمه المنطقة.

أيضاً هناك أكثر من 480 كيلومترًا (300 ميل) من الأنهار والبحيرات المترابطة للاستكشاف، وتمتد من بيليك في الطرف الشمالي لوف إرني إلى كيلالو في الطرف الجنوبي من نهر شانون.[2]

معلومات عن نهر شانون

  • مصدر نهر شانون هو وعاء شانون في جبال كويلكاغ في مقاطعة كافان.
  • يقع مصب نهر شانون في مصب شانون في مقاطعة ليمريك. هذا هو المكان الذي ينتهي فيه نهر شانون ويتدفق إلى المحيط الأطلسي.
  • يرتبط نهر شانون أيضًا بـ Lough Erne في مقاطعة Fermanagh في أيرلندا الشمالية، أصبح التنقل بين شمال وجنوب أيرلندا ممكنًا الآن عبر ممر شانون إرن المائي، يمتد هذا الممر المائي الممتد على مسافة 63 كم بين قرية ليتريم (بلدة على نهر شانون) إلى الشمال من بيلتربيت، على بعد 36 كم من إنيسكيلين، يستغرق السفر عبر ممر شانون إرن المائي حوالي 13 ساعة.
  • بسبب العمق الضحل لنهر شانون لم يشهد النهر أي شحن صناعي، هذا إلى جانب حقيقة أنه يتدفق عبر بعض المناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة مما يعني أن النهر، في أجزاء كثيرة، نظيف إلى حد ما وغير ملوث.
المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: