مميزات الحي العصري .. والفرق بينه وبين الحي العتيق

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 10 أغسطس 2021 , 08:07

ما هو الحي العصري وما هي مميزاته

الحي العصري هو مجموعة من المباني والتجمعات السكنية، تم تصميمها وبنائها في وقتنا الحالي من قبل المهندسون في إطار التنسيق والتصميم الحديث، حيث يتبع العاملون على هذه الأحياء كل الطرق الحديثة الممكنة لتوفير مكان مريح وجميل

ويحمل الطراز العصري، كما يحرص المهندسون على توفير الكثير من المميزات المريحة لسكان الحي، في أغلب الأحيان يكون سكان هذه الأحياء من الطبقة الراقية

أو المتوسطة، وتشمل رجال الأعمال، والأغنياء، وأصحاب الشأن في المدينة، كما تكون هذه الأحياء محمية وتتوفر بها كل سبل الراحة والأمان، بالإضافة إلى ذلك يوجد عدة مميزات للحي العصري التي تميزها عن باقي الأحياء الأخرى، ومن أهم هذه مميزات:

  • يعتبر الحي العصري أكثر تطوراً وشمولاً، حيث يتوفر فيه عدة أشكال من المباني الضخمة والتجمعات السكنية والفلل والشقق العصرية
  • من أهم ما يميز الحي العصري عن باقي الأحياء الأخرى هو وجود المساحات الخضراء والمزينة التي تزيد من جمال المنطقة، وتعطيها منظر رائع، بالإضافة إلى الجدران المزينة واللافتات الجميلة، كما يتوفر لو للإعلانات في أغلب الأحياء العصرية، بالإضافة إلى المباني الضخمة والمصمم ضمن معايير هندسية حديثة، كما يتوفر عدة مميزات حديثة في هذه الأحياء مثل نظام البوابات والحماية لأغلب التجمعات السكنية.
  • يتوفر في الأحياء العصرية مجموعة من المحالّ وعدة أسواق، بالقرب من كل مجمع سكني مثل مراكز التسوق المخصص لبيع الخضروات، ومراكز تسوق صغيرة لبيع الملابس وباقي المستلزمات، بالإضافة إلى صالات الرياضة، ومجموعة من المقاهي والمطاعم، ومساجد، ومحطات للوقود، بالإضافة إلى المدارس والمستشفيات، كل هذه الأماكن والمؤسسات تكون في الأحياء العصرية ولا تحتاج إلى الذهاب لمنطقة أخرى من أجل الحصول عليها.
  • في الأحياء العصرية يوجد الكثير من المساحات المفتوحة التي تسهل مشي السيارات ، وكذلك المشي على الأقدام، وبالتالي سوف يستطيع سكان الحي الذهاب إلى المكان الذي يرغبون في الذهاب إليه في شوارع مريحة وغير مزدحمة.
  • يوجد في معظم الأحياء العصرية مساحات مخصصة للأطفال وحدائق عامة، تعطي هذه الحدائق والمتنزهات منظر رائع للحي، كما تساعد الأطفال في الحصول على أوقات ممتعة، ويستطيع الأهل الجلوس في الحدائق واستنشاق الهواء النقي، والحصول على وقت للاسترخاء.
  • يتم تخصيص مكان لوقوف السيارات ضمن خطوط محددة، تتوفر هذه الميزة في جميع الأحياء العصرية تقريباً، تساعد هذه الميزة في التخلص من مشكلات وقوف السيارات في الأماكن الخاطئ التي قد تزعج سكان الحي، كما تساعد على إعطاء منظر منظم وجميل للحي.

الفرق بين الحي العصري والحي العتيق

– الحي العصري هو الحي الذي نشأ حديثاً وذو طوابع حديثة على عكس الحي العتيق الذي يحمل طوابع قديمة جداً تتعدى القرن فهناك عدة أحياء تم بناءها منذ قرن أو أكثر وبقيت على نفس الطوابع الأصلية التي بنيت فيها لأول مرة

– وكذلك الحي العصري يكون بناءه مترتب وفق معايير منظمة وحديثة يتم وضعها من قبل المهندس أما الحي العتيق تكون الأبنية فيه عشوائية الشكل والبناء

– ومن أبرز الفروقات التي بين هذه الأحياء هي التواصل بين الجيران ففي الأحياء العصرية يمكن رؤية أن التواصل بين الجيران قليل جداً على عكس الحي العتيق الذي يكون جميع سكانه أصدقاء أو أقرباء

– بالإضافة إلى ذلك يمكن ملاحظة أن جميع الأحياء العصرية هادئة في جميع الأوقات والأحياء العتيقة تكون دوماً مليئة بالأصوات وخاصة أصوات الأطفال

– دوماً ما يكون الوضع الاقتصادي في الأحياء العصرية جيد ومرتفع على عكس الأحياء العتيقة التي يكون وضعها الاقتصادي متردي ولهذا السبب يمكن رؤية أن أغلب سكان الحي العصري هم موظفين وذو وظائف عالية

– معظم سكان الحي العصري يكون من الشباب والعائلات التي يكون عدد أفرادهم قليل، وفي الأحياء العتيقة يكون أغلب  السكان كبار بالسن وعائلات ذو عدد أفراد  كبير.

سلبيات الحي العصري

على الرغم من وجود الكثير من المميزات والإيجابيات للحي العصري ألا أنه يوجد له بعض الأمور السلبية أيضا، ومن أبرزها:

  • ساهمت الأحياء العصري في فك الأواصر الاجتماعية فيما بين سكان الحي، بالإضافة إلى استبعاد العلاقة ما بين الجيران، حيث يلغي ذلك حق الجار على جاره.
  • ينتشر في الأحياء العصرية ظاهرة عيش الموظف أو الطالب أو رجل الأعمال في مفردة، وبعيداً عن والديه وأقاربه، وبالتالي سوف يحدث تشتت في الروابط الأسرية وتقل صلة الرحم التي أوصانا بها ديننا الإسلامي.

سلبيات الحي العتيق

  • التدخل في الخصوصية والمراقبة من قبل الجيران: تعد هذه أحد الأسباب المزعجة في الأحياء العتيقة حيث يشتكي الجميع من تدخل الجيران في خصوصياتهم أو مراقبة ما يفعلونه خلال اليوم وهذا أمر غير مرغوب.
  • ازدحام السيارات: في هذه الأحياء تكون الشوارع ضيقة وغير منتظمة ولا تحتوي على أي إشارات مرور لتنظيم السير فيها وهذه أحد أهم الأسباب التي تعاني منها الأحياء الفقيرة.
  •  الضجيج: أبرز سلبيات الأحياء العتيقة هي الضجيج وعدم وجود الهدوء فيه في جميع الأوقات.
  • عدم توفر الأمان الكافي: جميع الأحياء العتيقة تعاني من قلة الأمان فيها وذلك بسبب عدم تواجد فرق مراقبة الحي كما هو موجود في الإحياء العصرية بالإضافة إلى تواجد كاميرات المراقبة حول الحي بالكامل والأحياء العتيقة تفتقر هذا الشيء.
  • كثرة الأوساخ والقمامة: في الأحياء العتيقة تكون الأوساخ والقمامة منتشرة في الأرجاء وذلك لعدم اهتمام الرقابة المختصة في هذه الأحياء وعدم وضع فرق تنظيف فيها على عكس الحي العصري.
  • انتشار روائح الأسواق المجاورة: في هذه الأحياء تكون الأسواق والمحال ضمن المباني السكنية على سبيل المثال القصاب أو ورشة صيانة السيارات أو غيرها من المحالّ التي تنبعث روائح كريهة منها، فتنتشر هذهِ الروائح وتدخل إلى المباني السكنية وهذا شيء ينزعج منه الكثيرين.
  • صراخ الأطفال: في الأحياء العتيقة تكثر أصوات صراخ الأطفال وحتى الكبار في جميع الأوقات.
  • ضجيج أصوات عمال البناء: أو الأعمال الأخرى التي قد تسبب الضجيج وخاصة في عطلة نهاية الأسبوع.

إيجابيات الحي العتيق

يفضل الكثير من الناس العيش في الأحياء العتيقة، لأنها تمتلك عدة إيجابيات، وأبرز هذه الإيجابيات:

  • تتميز البيوت والمباني في الأحياء القديمة بالمنظر التاريخي القديم الذي يفضله معظم الناس وبالأخص كبار السن، كما أنها تكون ذات مساحات معقولة، ولا يتجاوز عدد الطوابق في المباني الثلاث أو الأربع الطوابق.
  • من أهم الإيجابيات للحي العتيق، هو العلاقات الوثيقة فيما بين سكان الحي الواحد، حيث نفتقد هذه الميزة كثيراً في عصرنا الحالي، يحاول سكان هذا الحي الحفاظ على عادات والتقاليد التي تربوا عليها، كما أن يتوفر الكثير من القيم الإنسانية المهمة المفقودة في باقي الأحياء الأخرى، مثل مساعدة الفقراء والمساكين، ومساعدة الشباب لكبار السن، ومشاركة الجار لجاره في الأحزان والأفراح، ومشاركتهم السفرة في شهر رمضان المبارك، وعيد الفطر، وعيد الأضحى المبارك.
  • من الأشياء التي تساهم في جذب السياح إلى الأحياء العتيقة بشكل كبير، هو الأسواق البسيطة، والصناعات اليدوية، مثل الاكسسورات، والملابس المصنوعة بشكل يدوي، بالإضافة إلى المطاعم الشعبية البسيطة، ومحلات التجارة للحرف البسيطة، والخضراوات والفواكه الطازجة التي تكون معظمها من مزارع سكان الحي نفسهم.[1]

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى