ماهو الثعبان الحارس

كتابة: Rahma Ahmed آخر تحديث: 14 أغسطس 2021 , 08:09

تعتبر الثعابين من أكثر الرموز المفضلة عند المصريين القدماء ولكن تنقسم الآراء فبعضهم كان يعتبرها رمزاً للشر والبعض الآخر يعتبرها رمزاً للقوة، تداولت الكثير من الأساطير عن الثعابين عند المصريين القدماء وانتشر بكثرة أسطورة الثعبان الحارس.

ماهو الثعبان الحارس

الثعبان الحارس أو المشهور باسم  الرصد هو الثعبان المتروك عند مدخل باب مقابر المصريين القدماء لحماية الكنز أو لحماية المقبرة بأكملها من السرقة، يوجد الكثير من أنواع الثعابين المختلفة ذات السُمية العالية تتألف ولكن ثعبان الرصد أو الثعبان الحارس يختلف تماماً في صفاته عن باقي أنواع الثعابين وسبب تسميته بالثعبان الحارس أن الكثير من الأشخاص يقولون أنهم عند وجود قطعة أثرية يكون بجوارها ثعبان ويكون هذا الثعبان متمسك بها ولا يتحرك بعيداً عنها ومن الصعب أخذ هذه القطعة أو الوصول إليها، يتميز الثعبان الحارس أنه ذات حجم أكبر وعلى الأغلب يكون لونه أسود .

الثعبان الحارس أو ثعبان الرصد يقال عنه أنه من ملوك الجن ومن أقوي أنواع الثعابين ولايترك مكانه أبداً لأي سبباً، يُقال أيضاً أن الفراعنة قد قاموا بوضع لعنة على هذا الثعبان و أنه من الممكن أن يكون مسحوراً بسحر أسود حتى لا يتم سرقة المقبرة والآثار وخاصًة مقابر الملوك لأنها أكثر المقابر سرقة قديماً.

قصة ثعبان الرصود

يُقال أنه كان هناك مجموعة من الأشخاص قرر الحفر في أحد الأماكن وقد تجمعوا فيها وأثناء بدئهم للحفر شاهدوا ثعبان يقف في مكانه ولكنه لا يتحرك وينظر إليهم ثم بدأ التحرك ولكن ببطء شديد وكأنه يبحث عن شيء وبعد مرور الوقت لم يتحرك وأيقنو أن هذا الثعبان يمتلك الثبات والقوة والإرادة في عدم ترك هذا المكان مهما حدث.

حاولوا جميع الموجودين أن يجلو هذا الثعبان يهرب أو يترك لهم المكان لكن كانت جميع المحاولات بلا جدوى، قررو التكملة في عملية الحفر وأثناء سقوط الحجارة بجواره لم يترك المكان بل أزداد تمسكه بالمكان أكثر.

ما الذي ترمز له الثعابين عند المصريين القدماء 

أنواع الثعابين المختلفة لها معاني مختلفة، وكان أكثرها شيوعًا عند المصريين القدماء هو Uraeus الكوبرا المغطاة والتي يتم تصوريها عادةً مرفوعة في وضع ملفت للنظر وموضوعة في مكان عالى ولقد ظهرت على تاج الفرعون وفي كثير من الأماكن الأخرى، كانت ترمز قديماً إلى الإلهة الواقية وادجيت إله قديم جدًا في مصر السفلى لقد قامت بحماية مصر من الفوضى التي كانت أسوأ ما يمكن ان يتخيلوه، لذا فإن الكوبرا المرتفعة تعني الحماية من الفوضى والذي كان أيضًا دور الفرعون في المجتمع لذلك كان يتم وضعها على تاج الملك إن الثعابين أيضًا رمز للسلطة الإلهية ولهذا ظهرت على تاج الملك.

Apep أو Apophis كان ثعبانًا عملاقًا وأحيانًا تم تصويره على أنه يشبه تمساح لأنه كان بحجم تمساح تقريباً ولكن هذا الثعبان كان يمثل الفوضى ويظهر في أغلب الرسومات كقوة مدمرة يقاتلها الإله ست.[1]

روائح تكرهها الثعابين

  • النفثالين: هو أحد العناصر الشائعة الموجود في العديد من المنتجات التجارية الطاردة للبعوض  وهو من أكثر الروائح التي تكرهها الثعابين فإن النفثالين له رائحة تجعل الثعابين تهيج دون الإضرار بها.
  • الكبريت: مذيب الكبريت هو أحد الروائح التي تكرهها الثعابين  ولكنها قد تكون مضرة بجلد الإنسان لذلك يجب توخي الحذر قبل أستخدامها.
  • زيت القرنفل والقرفة: زيت القرنفل والقرفة هم من الروائح الطاردة للثعابين.
  • الخل: الخل له رائحة نفاذة جداً لذلك إذا وضع عن مداخل المنزل والنوافذ فإن الثعابين تكره رائحة الخل.

سبب وجود ثعبان في المنزل

هناك العديد من أسباب وجود الثعابين في المنزل وبكثرة ومنها:

  • سحر الثعابين

بعض الأشخاص يرون أن وجود الثعابين في المنزل بسبب السحر وأنه للثعابين علاقة بذلك، وقد ذكر القرآن الكريم في قصة سيدنا موسى عليه السلام “فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ” .

لقد استخدام السحرة والمشعوذين المصريين القدماء الثعبان كرمز للسحر حيث كان يكتب السحر على جلد الثعبان وأيضاً استخدموها في تسخير الجن، وهذا السحر ويُسمى بالسحر الأسود وهو من أخطر أنواع السحر، ومن المتعارف عليه أن من قديم الزمن أن الجن يتصور في الحيوانات وبالأخص الثعابين.

  • الشقوق والأوكار

تفضل الثعابين البقاء في الشقوق و الأوكار المظلمة والتخفي فيها لذلك إذا كان هناك شقوق كبيرة فمن الممكن أن وجود الثعابين بسبب أنها تختبئ فيها.

  • وجود الحشرات

تتغذى الثعابين على الحشرات فإذا كان المنزل يحتوي على الحشرات فهذه البيئة هي المناسبة لوجود الثعابين، وكذلك عند ترك المنزل لفترة طويلة يمكن تراكم الحشرات وتأتي الثعابين بسبب وجود الحشرات.

  • مناور العمارات 

بسبب أن مناور العمارات تكون مظلمة وتحتوي علي شقوق واماكن تستطيع الثعابين الاختباء بها.

أخطر أنواع الرصد

الحضارات القديمة التي قد استخدمت ثعبان الرصد الحارس هم الرومانيين واليونانيين واليهود ومن أخطر أنواع الرصد هو الرصد اليهودي وهو اخبثها وامكر واقبح واصعب انواع الرصد، ومن اشكال ثعبان الرصد التي استخدمها كل من الحضارات مختلفة عن الأخرى وهم ثلاثة أنواع:

استخدم اليونانيين:

  • الأفاعي مثل الكبري.
  • العبد الاسود.
  • الجارية او الاميرة الحسناء.

استخدم الرومانيون:

  • أفاعي العبد الأسود.

استخدم اليهود:

  • أفاعي الكوبرا.

كيف أعرف أن المكان يوجد به ثعبان رصد

ثعبان الرصد له شروط لكن الكثير من الناس لايعرف هذه الشروط، فإذا كنت تبحث عن كنز أو أي مكان أثري فيكون هناك ثلاث شروط لمعرفة إذا كان هناك رصد أم لا: [2]

  • أولاً الإنذار فيمكن أن يتكلم الرصد بصوت أو يترك رسالة ويكون المقصود منها الابتعاد عن المكان وتركه.
  • ثانياً صعوبة الحركة وذلك يكون في حالة أن الشخص رفض الابتعاد عن المكان من الانذار الأول فيقوم الرصد بشل حركة الشخص ومن الممكن أن يلحق الضرر بالشخص.
  • من الممكن أن يقوم ثعبان الرصد بلدغ الشخص بالسم إذا لم يبتعد عن المكان وذلك يؤدي لقتله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى