25 فائدة من ” فوائد عنب الثعلب الهندي ” .. وأماكن بيعة وأسمائة المعروف بها

كتابة: Rahma Ahmed آخر تحديث: 18 أغسطس 2021 , 15:14

25 فائدة من فوائد عنب الثعلب الهندي

عنب الثعلب الهندي والمعروف أيضاً باسم Amla في المنازل الهندية وهو مليء بالعناصر الغذائية تم اشتقاق هذا الاسم من الكلمة السنسكريتية “Amraki” والتي تعني “رحيق الأزهار” فإنه مصدر قوي للحديد وفيتامين ج والكالسيوم، ويعتبر عنب الثعلب الهندي هو من الطعام الخارق وهو مخزون جيد للمعادن والفيتامينات، الفوائد الصحية لـ عنب الثعلب الهندي ومنها:

  • يعالج التهاب الحلق والبرد والأنفلونزا:  يمتلك عنب الثعلب الهندي خصائص مضادة للفيروسات فهو يحسن الاستجابة المناعية للجسم، إذا استخدمت العنب مع الزنجبيل والعسل فيكون فعال جدًا في علاج التهاب الحلق والبرد أيضًا.
  • يخفف الإجهاد: الـ “Amla ” هو مسكن ممتاز للتوتر ويساعد في تخفيف التوتر عن طريق تحفيز الهرمونات التي تخفف من التوتر وتفرز إنزيم السعادة في الجسم .
  • يعالج الأرق: يمكن أن يساعد في إحداث نوم عميق عند تناوله قبل النوم، أو قم بتدليك فروة الرأس بزيت عنب الثعلب الهندي للتخلص من الصداع والحصول على نوم هادئ دون انقطاع.
  • يمنع مشاكل الجهاز التنفسي: يمكن أن يخفف عنب الثعلب الهندي من الربو والسعال المزمن والسل وانسداد الصدر أيضًا وبسبب وجود فيتامين سي الذي له تأثير مفيد على اضطرابات الجهاز التنفسي.
  • علاج للعدوى البكتيرية: يحفز عنب الثعلب الهندي من آليات الدفاع الموجودة في الجسم لتدافع عن الأمراض والبكتريا التي تدخل للجسم بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا فإنه قادر على منع الالتهابات البكتيرية والفيروسية والفطرية، إذا تم استخدام عنب الثعلب الهندي يومياً ضمن النظام الغذائي يصبح الجسم مقاومًا للأمراض.
  • الحفاظ على صحة العظام : وفقًا لبحث أجراه العديد من العلماء يمكن لمستخلصات عنب الثعلب الهندي أن تبطئ من نشاط الخلايا التي تجعل العظام هشة ويساعد في تقوية العظام لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد.
  • مفيد للخصوبة:  أكدت أغلب الأبحاث أنه يعمل على تعزيز جميع الأنسجة السبعة بما في ذلك الأنسجة التناسلية ويساعد في مواجهة المشكلات التي تحدث أثناء الحمل عن طريق تنشيط السائل المنوي مما يؤدي إلى تحسين جودة الحيوانات المنوية عند الذكور.
  • يمنع الأمراض مثل الخرف ومرض الزهايمر: عنب الثعلب الهندي إذا تم تناوله بانتظام فإنه يزيد التركيز ويعزز من خلايا الذاكرة، إنه يحسن صحة الأعصاب عن طريق إنشاء ممرات أكثر سلاسة لتدفق الدم وتسهيل نقل الأكسجين وحماية الخلايا العصبية من التلف الجذري وبالتالي منع الأمراض مثل الخرف ومرض الزهايمر.
  • يمنع تكوين حصوات المرارة : يمكن أن يكون شرب عصير عنب الثعلب الهندي فعالاً في منع تكون حصوات المرارة لأنه يمتلك العديد من الخصائص الطبية المناعة لتكون الحصوات.
  • يساعد في إنقاص الوزن :  إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن يمكن لعصير عنب الثعلب الهندي أن يفعل العجائب للجسم لأنه يقلل من تراكم الدهون داخل الجسم من خلال توفير دفعة لأنشطة التمثيل الغذائي داخل الجسم.
  • يحسن صحة القلب والأوعية الدموية:  يحتوي عنب الثعلب الهندي على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد في منع الانسداد الشرياني داخل القلب كما أنه فعال في تقليل الكوليسترول السيئ والتحكم في ارتفاع ضغط الدم يساعد في زيادة نسبة الكولسترول المفيد في الجسم ويساعد أيضًا في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم.
  • مفيد لمرضى السكر ي: يمكن تناول عصير “Amla” مع الكركم مرتين في اليوم الوقاية من مرض السكري لأنه منخفض السكر وفاكهة غنية بالألياف مما يجعله عنصرًا مثاليًا لتناوله من قبل مرضى السكري يساعد عنب الثعلب الهندي أيضًا في إفراز الأنسولين ويقلل من نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.
  • يساعد على الهضم: يحفز عنب الثعلب الهندي مستقبلات الذوق مما يجعل الإنزيمات الهضمية نشطة جداً وهي فاكهة غنية بالألياف تقوي الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى تحسين قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام.
  • يقلل من خطر الإصابة بالسرطان: يساعد عنب الثعلب الهندي في منع نمو الخلايا السرطانية داخل الجسم بسبب قدرة نشاطه التأكسدي (ORAC) التي تمنع تلف الخلايا بسبب الإجهاد التأكسدي وبسبب المستويات العالية من مضادات الأكسدة في مكافحة الخلايا السرطانية يتم تقييد نمو الخلايا المسببة للسرطان مما يمنع في النهاية نمو الخلايا السرطانية في المعدة والجلد والكبد.
  • يساعد في شفاء تقرحات الفم: شطف الفم بمسحوق عنب الثعلب الهندي يساعد في التئام قرح الفم من مرض الهربس حيث أنه تمتلك العديد من الخصائص الطبية التي تساعد على التئام الجروح.
  • يساعد في الحد من آلام مرضى التهاب المفاصل: يحتوي عنب الثعلب الهندي على خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تقليل الألم وتورم العظام في التهاب المفاصل.
  • علاج فعال للإمساك: يساعد عنب الثعلب الهندي في الحفاظ على نظافة الجهاز الهضمي له خصائص تبريد وملين مفيدة في منع الإمساك وذلك بسبب وجود الألياف.
  • يحمي الكبد: يحتوي عنب الثعلب الهندي على العناصر الغذائية الضرورية للمساعدة في حماية الكبد.
  • منقي الدم: عنب الثعلب الهندي هو جهاز فعال لتنقية الدم بسبب وجود مضادات الأكسدة الضرورية لتنقية الدم يمكن أن يؤدي استخدام عصير عنب الثعلب الهندي إلى زيادة مستويات الهيموجلوبين في الجسم.
  • يقلل من تقلصات الدورة الشهرية: تساعد المعادن والفيتامينات الموجودة في عنب الثعلب الهندي في منع تقلصات الدورة الشهرية.
  • يحسن البصر: يُعتقد أن مضادات الأكسدة الموجودة في عنب الثعلب الهندي تحمي شبكية العين من الإجهاد التأكسدي، تساعد مضادات الأكسدة أيضًا في تقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.
  • يمنع تساقط الشعر وقشرة الرأس: يغذي عنب الثعلب الهندي الشعر ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين C الذي يساعد في منع تساقط الشعر وتكوين قشرة الرأس أيضًا، يمنع القمل والشيب من الشعر تعمل مادة amla الغنية بمضادات الأكسدة على إثراء تصبغ الشعر وتمنع الشيب المبكر، يسرع نمو الشعر ويجعله لامعًا يمكن لتدليك الشعر بزيت عنب الثعلب الهندي لأنه يحتوي على أحماض دهنية فعالة تعزز نمو الشعر وتجعله لامعًا.
  • يقلل من تهيج الجلد : يساعد عنب الثعلب الهندي في التخلص من السموم الموجودة في الجسم وبالتالي تقليل تهيج الجلد.
  • يعالج البثور: عنب الثعلب الهندي عند وضعه مباشرة بعد طحنه فوق البثور وحب الشباب يقلل الزيت الموجودة في البشرة ويزيل الأوساخ من داخل الجلد.[1]

أماكن بيع عنب الثعلب الهندي والأسماء المعروف بها

قد يكون عنب الثعلب الهندي فاكهة غير معروفة في معظم الدول فهي فاكهة مشهورة في الهند وبلاد أوربا أكثر من الدول العربية، ولكن في هذه الأيام يمكنك شراء عنب الثعلب من كل مكان تقريبًا، تبيع المتاجر مثل Trader Joe’s و Walmart وحتى Amazon جميع أنواع عنب الثعلب الهندي والمعروف أيضاً بأسم التوت اللاذع، بعض المزارع في جميع أنحاء البلاد تقوم ببيعه مباشرة على الإنترنت.[2]

فوائد عنب الثعلب للمهبل

في تركيبات الايورفيدا متعددة الاعشاب “عنب الثعلب الهندي” هو المكون الأساسي فيها وهو مركب أول لتجديد الشباب، يحتوي على “Triphala Churna” وهو مركب مصنوع عن طريق خلط مستخلصات ثلاثة أعشاب طبيعية “Chebulic Myrobalan” و “Belleric Myrobalan” و “عنب الثعلب الهندي” من المعروف أن هذا المزيج العشبي يعالج عسر الطمث وانقطاع الطمث والحيض غير المنتظم وسيلان الدم وجفاف المهبل والنزيف الزائد. 

يزيل الخلايا الميتة ويجدد خلايا الجلد مما يؤدي إلى شد المهبل، يحتوي عنب الثعلب الهندي على خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات تساعد على تطهير المهبل، ويمكن استخدامه للتخلص من الرائحة المهبلية السيئة وكذلك للتحكم في الإفرازات المهبلية السميكة (leucorrhoea).

  • طريقة التحضير والأستخدام:

خذِ من 10 إلى 12 حبة عنب الثعلب وإسحقها ثم ضعيها في الماء العادي، ثم قومي بغليها واحتفظي بالمستحضر الناتج داخل زجاجة واتركيه ليبرد سوف تحصلين مزيج لونه معتم وهذا يكون خلاصة الفاكهة والماء، بعد أن يبرد الخليط ضعي الخليط في جميع أنحاء منطقة المهبل بعد الاستحمام.

ملحوظة: لا تستخدمي مسحوق عنب الثعلب الهندي لأنه  يستخدم في الهند لتحليل الحليب أو الشاي أو السكر، سيؤدي استخدام هذا المزيج إلى عدم توازن درجة الحموضة في المهبل تمامًا مما يؤدي إلى الإصابة بالعدوى وجميع عواقبها السيئة.[3]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق