من هي اليسون فيلكس

كتابة: Rahma Ahmed آخر تحديث: 19 أغسطس 2021 , 02:22

من هي اليسون فيلكس

أليسون فيليكس هي اللاعبة الأولمبية الأكثر تتويجًا في تاريخ سباقات المضمار والميدان والاسم الكامل لها أليسون مشيل فيليكس  ولدت في 18 نوفمبر 1985 وهي عداءة السباقات والميدان الأمريكية، ولدت في لوس أنجلوس كاليفورنيا هي ابنة “بولس” قس وأستاذ العهد الجديد في مدرسة الماجستير في صن فالي بكاليفورنيا ووالدتها “مارلين” تعمل معلمة في مدرسة بالبوا ماجنت الابتدائية، أليسون لها شقيق أكبر منها “فيليكس” وهو أيضًا عداء لسباقات 200 متر وكان بطل الولايات المتحدة الأمريكية للناشئين في عام 2002.

لقد تخصصت أليسون فيليكس من عام 2003 إلى عام 2013 في سباق 200 متر فقط وبعد ذلك تحولت تدريجياً إلى سباق 400 متر، كانت بطلة العالم ثلاث مرات من عام 2005 لـ عام 2009 و  كانت بطلة أولمبياد 2012، وقد حصلت على الميدالية الفضية الأولمبية مرتين في 2004 و 2008 لسباق 400 متر وهي بطلة العالم لعام 2015.

لقد فازت اللاعبة البالغة من العمر 35 عامًا أليسون فيليكس ب 6 ميداليات ذهبية وثلاث ميداليات فضية منذ ظهورها الأولمبي لأول مرة في عام 2004 في أثينا حيث فازت بالميدالية الفضية في سباق 200 متر وهي في الثامنة عشرة من عمرها فقط، و ونافست  في أولمبياد الخامس في طوكيو، في عام 2019 فازت بميداليتها الذهبية 13 و 14 في بطولة العالم بعد 10 أشهر فقط من حملها المعقد الذي كان يهدد حياتها.

على الرغم من أنها لا تزال في صدارة لعبتها إلا أن فيليكس صرحت بأن اولمبياد طوكيو ستكون آخر دورة أولمبية لها وإنها تنوي التقاعد قبل دورة الألعاب 2024 في باريس، ولكن قبل أن تعتزل تريد أن تُظهر للأمهات في كل مكان أن إنجاب طفل لا يعني أنه يتعين عليهم تأجيل حياتهم المهنية.

هل أليسون فيليكس لديها أطفال

العداءة أليسون فيليكس لديها ابنة “كامرين” أنجبت أليسون فيليكس أبنتها “كامرين” في 32 أسبوعًا فقط بعد الولادة القيصرية الطارئة بسبب تسمم الحمل الحاد الذي حدث لها في نوفمبر 2018 كانت العملية مهددة للحياة لكل من الأم وابنتها لكن كلاهما تعافى.

بعد أن علمت أليسون أن تسمم الحمل أكثر شيوعًا بنسبة 60٪ لدى النساء السود مقارنة بالنساء البيض قررت أليسون فيليكس مشاركة تجربتها علنًا وقالت أليسون فيليكس لـ TODAY في عام 2020: “لقد أشعل ذلك النار حقًا لمعرفة المزيد ولمشاركة تجربتي وأن أكون مناصرة للأمهات في كل مكان”.

أليسون فيليكس وما حدث مع شركة نايكي

في مقال صحفي نُشر في مجلة تايم قالت أليسون فيليكس إنها شعرت بعدم الاحترام عندما طلبت منها شركة نايكي Nike المشاركة في إعلان جديد عن تمكين المرأة بينما تتفاوض هي والشركة على نزاع حول حماية الأمومة وذلك بعد انتهاء عقدها مع نايكي Nike في ديسمبر 2017 عرضت الشركة على أليسون فيليكس تخفيض راتبها بنسبة 70٪ في العقد الجديد وذلك بسبب أنها تزوجت وقررت أن تنجب طفلاً وقالت أليسون أن شركة نايكي Nike فشلت في دعم إجراءات حماية الأمومة التي طلبتها.

وقعت أليسون فيليكس منذ ذلك الحين مع Athleta وهي شركة ملابس تركز على النساء، وبدأت أليسون فيليكس علامتها التجارية الخاصة للأحذية وأسلوب الحياة المسماة Saysh.

عدد الميداليات الأولمبية التي فازت بها أليسون فيليكس

حصلت فيليكس على تسعة  ميداليات أولمبية (ستة ذهبيات وثلاث فضيات)، فازت بأول ميدالية لها فضية في سباق 200 متر خلال ظهورها الأول في الألعاب الصيفية لعام 2004 في أثينا، بعد 10 أشهر فقط من ولادة ابنتها حطمت أليسون فيليكس الرقم القياسي لأكبر عدد من الميداليات في بطولة العالم لألعاب القوى ذكورًا وإناثًا بـ19 ميدالية كما أنها حصدت أيضًا أكبر عدد من الميداليات الذهبية برصيد 14 ومحطمة الرقم القياسي العالمي البالغ 11 ميدالية التي سجلها يوسين بولت.[1]

تصريحات أليسون فيليكس في أولمبياد طوكيو 2021

تحدثت أليسون فيليكس عن وضع نفسها في المرتبة الأولى فقالت:

“لطالما أردت أن أكون أماً وأمضيت حياتي أضع دائماً حياتي المهنية قبل تلك القرارات الشخصية، كنت أخشى أن أحبط أولئك الذين توقعوا مني الحفاظ على مسيرتي كأولوية قصوى لكنني كنت أعرف ما أريد وقد حان الوقت لأضع حياتي الشخصية أولاً”.

أليسون فيليكس تحدثت حول ما تريد أن تعلمه لابنتها وقالت: 

“الشجاعة هذا ما وجدته في نفسي وهذا ما أتمنى أن تتعلمه مني أبنتي وأيضاً أن تستمع لقلبها وتعِش بلا خوف وتكن شجاعه”.

تحدثت أيضاً عن بدء شركة الأحذية سايش وقالت:

“أشعر أن الكثير من تجربتي في الحياة تم التغاضي عنها لكوني امرأة سوداء ولذا آمل أن تكون شركة Saysh مكانًا يمكن أن تدخل فيه جميع النساء داخل الشركة ويعززن حياتهن المهنية ولكن أيضًا أتأكد من أنني في المجتمعات التي نشأت فيها وكيف ينظرون إلى المرأة “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: